موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

شكرا آشتون.. ولكن ”لا” شكرا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تلقى الأردنيون بالتقدير والإعجاب تصريحات السيدة آشتون الشجاعة والنبيلة بشأن شعب مصر الشقيق وزعيمها جمال عبد الناصر، الذي يجله الأردنيون كزعيم عربي.. وكانوا سيسعدون باستقبال السيدة آشتون باعتبارها ”صديقة شريفة“ للأردنيين، وليس بالضرورة ”خصما شريفا“، فلا خصومة للأردنيين مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

أما الخصومة مع بريطانيا ”ومندوبيها السامين“ فهي شأن قديم، وإن اضطر الأردنيون لاستحضاره الآن ضمن محاولتهم الخروج من إرث ملكية مطلقة أورثها إياهم الانتداب البريطاني، لحالة ديمقراطية يحكم فيها الشعب الأردني نفسه بنفسه، كما الشعوب الأوروبية.

الأردنيون كانوا سيسعدون بلقاء السيدة آشتون، ولكنها اختطفت من المطار إلى البحر الميت من على هذا الجسر ”الفوقي“ المستحدث للقفز عن الأردن والأردنيين الذي يعبره مشاركو قمم يسوّق عبرها أردن آخر وأردنيون آخرون باتوا يصنّعون في ”خلوات“ ذلك البحر، ما جعله يستحق تسميته ”الميت“ بجدارة. ولا أدري أي من هذه ”المصنّعات“ التقته السيدة آشتون باسم حكومة أو مجتمع مدني أو ”أحزاب“ أردنية، في بلد يطالب لحينه بقانون أحزاب، وبحق ”الاجتماع“ ابتداء!!

شيء واحد مما سمعته السيدة آشتون يمكن التثنية عليه، وهو قول رئيس الحكومة أن ”التحديات الكبيرة التي يواجهها الأردن لا يعلم أحد حجمها أكثر من الأردنيين أنفسهم“.. وما عداه يتحفظون عليه، ويرفضون تحديدا ما قيل انه ”إصلاح“ استحق ”إشادة ودعم“ السيدة آشتون. فعلى سبيل العينة نورد مثالين مما أسمِي إصلاحات دستورية، وهو شأنٌ السيدة آشتون خبيرةٌ فيه لكون دستورنا مأخوذ عن العرف البريطاني.

ما اسمي ”محكمة دستورية“ أنشئت في التعديلات الأخيرة، هي محكمة يشكلها ويدعو لعقدها ويحدد الملك ما تنظره، ولا يملك الأردنيون حق الاحتكام إليها. في حين أنه قبل التعديل كان للمواطن حق اللجوء في الشأن الدستوري لمحكمة العدل العليا.. صحيح ان تغوّل السلطة التنفيذية على القضاء عطلت تلك الأحكام، ولكن الفرصة ”النظرية“ كانت متوفرة. فيما النص على هيئة ”مستقلة“ تشرف على الانتخابات غير صحيح.. فالهيئة، حسب مسودة قانونها، تتبع الملك أيضا.

حساسية الأردنيين من ”دعم“ هكذا سياسات تستحضر العداء القديم مع الغرب بافتراض إصرار غربي عليه، وتصل أوجها حين يتخذ الدعم شكل منحة بسبعين مليون يورو تُجمع تعليقات القراء أنها ستذهب حيث ذهبت المنح السابقة وانها لن تكفي أصغر فاسد.. منحة ”قِط“ يربط بذيل قرضين يشكلان ”جملا“ بحجم سبعمائة مليون يورو.. فمن ”خوّل“ حكومة غير منتخبة لتراكم على كاهل أجيالنا القادمة أكثر من مليار دولار أخرى تضاف لمديونية تصاعدت لأكثر من الضعف في العقد الأخير، عقد ”الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي“؟؟!!

ولن نتطرق لتفاصيل العقد. ونكتفي بالتذكير بأنه في بدايته ”العقد“ كان لدى الأردن ميناء يطل به على بحار العالم، وكانت لديه ثروة هائلة من الفوسفات والبوتاس، وأراض نادرة على شاطئ البحر الميت وأخرى غنية بالمعادن والغابات و و.. كلها بيعت في ذلك العقد بأثمان بخسة في صفقات ترْشَح بالفساد، وأغلبها بيع لشركات اﻠ”أوف شور“ التي لا يُعرف مالكوها كون أسهمها ملك ”لحامليها“.. ومن سماسرة هذا البيع ظهر في الأردن أيضا مليونيرية يقارب تعداد ما ظهر في مصر، بل وظهر لدينا بضعة مليارديرات!!

السيدة آشتون قالت ”هذا بلدكم وهذه إصلاحاتكم ووظيفتنا دعم الدولة ودعم الإصلاح“.. ولكن ”البلد“ و”الدولة“، هي ابتداء أرض وشعب يملك السيادة عليه، والسيادة تتطلب أن يحكم الشعب نفسه بنفسه. في المقالتين السابقتين ومن على هذا المنبر، ساءلت الحكومة عن منح بالمليارات لم تدخل الموازنة، وعن بيوعات قامت بها حكومات سابقة لصالح شركاتها (الكهرباء كعينة) وجنت من إعادة بيعها مئات الملايين، وعن قروض استدانتها باسم الشعب.. وبدل ان تجيب الحكومة على أي من هذا، أرسلت فواتير الكهرباء المرفوعة سرا لتسديد أرباح رجال تلك الحكومات وقروضهم.. ولو تلفتت السيدة آشتون وراءها وهي تغادر الأردن لرأت احتجاجات فواتير الكهرباء تنذر بعصيان مدني يفتح كل تلك الملفات. عنوان الاحتجاجات ”لن ندفع“، وهي تشمل كل ما بيع وما اقترض باسمنا.

نحن أيضا أغنياء كمصر، ودعمنا يكون بدعم استردادنا لحقوقنا الإنسانية والسياسية ولثرواتنا.. وقبل توريط الأوروبيين لأنفسهم فيما لا يصلنا من معونات وما لا يمكننا سداده من قروض نقول: شكرا.. ولكن ”لا“ شكرا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19076
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819240
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132910
حاليا يتواجد 2662 زوار  على الموقع