موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أخذ الوطن رهينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتب أحد الصحفيين مؤخراً أن اثنين من المسؤولين السابقين توليا مواقع عليا في فترتين مختلفتين، قاما بنسخ مئات الوثائق الحسّاسة والخطيرة وأخرجاها خارج البلاد. ورغم وجود خطورة من أكثر من نوع في تسريب وثائق الدولة، الغرض المعلن من هذه الفعلة كان حماية هذين المسؤولين الفاسدين لنفسيهما من أية ملاحقة.

 

وهذه طريقة ”المافيا“ في العمل. فهي تقوم بتوريط من يتعاونون معها أو من تزعم أنها تخدمهم ممن هم في مواقع حسّاسة، بأن تسجل وتوثق تورّطهم، لتبتزهم به.. فتصبح أقوى من أي مسؤول وتبدأ بحكم البلاد.. وهذا ما حدث - جزئيا- لأمريكا وإيطاليا، ولكنه فيما يبدو قد حصل كلياً للأردن، وبات هؤلاء الذين لا يتمتعون بأي وزن سياسي، يسمون ”مراكز قوى“.. ومؤخراً يجري حديث عن توظيف هؤلاء لبعض ما نهبوه في حشد البلطجية لضرب الحراك الإصلاحي، او افتعال اعتصام يُطالب بالإفراج عن أي فاسد صغير (مقارنة بفساد مراكز القوى) يعتقل لامتصاص الغضب الشعبي، تمهيدا للفلفة قضايا الفساد بزعم ان الشعب يضغط باتجاه إطلاق هؤلاء!!

ولهذا كله لا نشهد في الأردن أية محاكمة لأي من كبار الفاسدين المعروفين بالاسم وبالصفقات.. ودونما حاجة لمعرفة الصفقات، ثراء هؤلاء الفاحش ”يلعلع“ إذ يُباهي به أصحابه الشعبَ المفقر باستعراضه على شكل قصور وطائرات خاصة ويخوت وأساطيل سيارات فارهة، وأبناء فتية ينفقون في جلسة مقهى ما يزيد على راتب موظف معتبر يعيل أسرة.

أبرز هؤلاء ”الملعلعين“ بالمليارات، آباؤهم كانوا يعملون في مهن بسيطة، فيما عمل الأبناء المثرون ثراء فاحشاً كان متواصلاً في القطاع العام، أي بما يحجر على أو على الأقل يُحدّ من سوق أي عمل جانبي لهم في القطاع الخاص، وذلك بفعل نصوص الدستور والقوانين المانعة لوجود مصلحة مالية للمسؤول مع الدولة.. وهي نصوص جرى الدوس عليها علناً بما يجعل إثبات فساد هؤلاء لا يحتاج لجسم قضائي قانوني عتيد، فكيف بزعم أنه يستعصي على ذلك الجسم وعلى الدولة بأكملها.

نُورد من مهن الآباء، على سبيل المثال: الجابي (جامع ثمن الماء والكهرباء الذي كان يُعدّ بالقروش) والحلاق الرجالي (زمن كانت الحلاقة بقروش) والسائق العمومي وسمسار موقف السيارات العمومية.. فيما أصبح الأبناء رؤساء وزارات وديوان ملكي ومجالس نواب (بتزوير معترف به)، مروراً بمناصب وزارية أو بإدارات أمنية. ولكنهم لم يغادروا المنصب الرسمي الذي أقصى وفورات دخولهم منه لا يكفي ثمن بيت متواضع.. والدليل أن الدكتور معروف البخيت، المنتقى الآن دون بقية ”الرؤساء“ ككبش فداء باسم مكافحة الفساد، لم يكن يملك بيتاً ”يُناسب رئيس وزراء“ حين عُيّن في المنصب، فاستملكت الدولة بيتاً مجاوراً لمبنى الرئاسة ليسكنه، وبعد تركه المنصب ”وهبه“ الملك بيتاً.

وحسب شهادة الكاتب، المسؤولان مغفلا الاسم يهددان كل من يفكر بمحاسبتهما، علنا أمام من يحضر مجالسهما او يتصل بهما. ولكن المعروف منهما للكل هو رئيس الوزراء الأسبق علي أبوالراغب، كونه من أبرز من على فضائية أردنية، واحدة من تلك الوثائق تدين الملك بأنه طلب تسجيل أراضٍ تعود للخزينة باسمه.. ما اضطر الديوان الملكي للاعتراف بهذه وحدها. ولكن العاملين في تلك الفضائية نقلوا لي ولغيري أن الرجل كان يُهدّد بأن يجر رؤوساً معه إن هو سقط، وإنه لوّح بوثائق أخرى أهم.. أي أننا نعرف أحد المعنييَن، بالبيّنة والشهود.

أمّا كون التهديد هنا للملك، فهو نتيجة للملكية المطلقة التي تتيح للملك أن يأمر بمحاسبة أو ترك أي كان. ولكن هذا لا يستثني تهديد القضاء المكلف الرئيس بالمحاسبة، والذي من واجبه أن يفتح التحقيق بمجرّد أن تصل لعلمه شبهة وقوع جريمة، ويفترض ألاّ يحول أي أمر بينه وبين واجبه ذاك حتى لو تمّت الحيلولة بقانون. فمن واجبات القاضي، في حال مخالفة القانون للدستور، الرجوع لأحكام الدستور الذي من أهمها استقلال القضاء.

والقضاء هنا أُعلم، بمقالة موقعة من صحفي ولا ينقصها الشهود، أن جريمة إخراج وثائق رسمية خطيرة لخارج البلاد ما يُعرّض أمنها وسيادتها للخطر، وجريمة فساد يُقرّ به من سرب تلك الوثائق، وجريمة ابتزاز بالتهديد قد ارتكبت كلها معاً. ما يلزم بالتحقيق الفوري.. أو تكون البلاد وقعت فعلاً رهينة بيد مافيات فساد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31296
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65498
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800118
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113788
حاليا يتواجد 2081 زوار  على الموقع