موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

أخذ الوطن رهينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتب أحد الصحفيين مؤخراً أن اثنين من المسؤولين السابقين توليا مواقع عليا في فترتين مختلفتين، قاما بنسخ مئات الوثائق الحسّاسة والخطيرة وأخرجاها خارج البلاد. ورغم وجود خطورة من أكثر من نوع في تسريب وثائق الدولة، الغرض المعلن من هذه الفعلة كان حماية هذين المسؤولين الفاسدين لنفسيهما من أية ملاحقة.

 

وهذه طريقة ”المافيا“ في العمل. فهي تقوم بتوريط من يتعاونون معها أو من تزعم أنها تخدمهم ممن هم في مواقع حسّاسة، بأن تسجل وتوثق تورّطهم، لتبتزهم به.. فتصبح أقوى من أي مسؤول وتبدأ بحكم البلاد.. وهذا ما حدث - جزئيا- لأمريكا وإيطاليا، ولكنه فيما يبدو قد حصل كلياً للأردن، وبات هؤلاء الذين لا يتمتعون بأي وزن سياسي، يسمون ”مراكز قوى“.. ومؤخراً يجري حديث عن توظيف هؤلاء لبعض ما نهبوه في حشد البلطجية لضرب الحراك الإصلاحي، او افتعال اعتصام يُطالب بالإفراج عن أي فاسد صغير (مقارنة بفساد مراكز القوى) يعتقل لامتصاص الغضب الشعبي، تمهيدا للفلفة قضايا الفساد بزعم ان الشعب يضغط باتجاه إطلاق هؤلاء!!

ولهذا كله لا نشهد في الأردن أية محاكمة لأي من كبار الفاسدين المعروفين بالاسم وبالصفقات.. ودونما حاجة لمعرفة الصفقات، ثراء هؤلاء الفاحش ”يلعلع“ إذ يُباهي به أصحابه الشعبَ المفقر باستعراضه على شكل قصور وطائرات خاصة ويخوت وأساطيل سيارات فارهة، وأبناء فتية ينفقون في جلسة مقهى ما يزيد على راتب موظف معتبر يعيل أسرة.

أبرز هؤلاء ”الملعلعين“ بالمليارات، آباؤهم كانوا يعملون في مهن بسيطة، فيما عمل الأبناء المثرون ثراء فاحشاً كان متواصلاً في القطاع العام، أي بما يحجر على أو على الأقل يُحدّ من سوق أي عمل جانبي لهم في القطاع الخاص، وذلك بفعل نصوص الدستور والقوانين المانعة لوجود مصلحة مالية للمسؤول مع الدولة.. وهي نصوص جرى الدوس عليها علناً بما يجعل إثبات فساد هؤلاء لا يحتاج لجسم قضائي قانوني عتيد، فكيف بزعم أنه يستعصي على ذلك الجسم وعلى الدولة بأكملها.

نُورد من مهن الآباء، على سبيل المثال: الجابي (جامع ثمن الماء والكهرباء الذي كان يُعدّ بالقروش) والحلاق الرجالي (زمن كانت الحلاقة بقروش) والسائق العمومي وسمسار موقف السيارات العمومية.. فيما أصبح الأبناء رؤساء وزارات وديوان ملكي ومجالس نواب (بتزوير معترف به)، مروراً بمناصب وزارية أو بإدارات أمنية. ولكنهم لم يغادروا المنصب الرسمي الذي أقصى وفورات دخولهم منه لا يكفي ثمن بيت متواضع.. والدليل أن الدكتور معروف البخيت، المنتقى الآن دون بقية ”الرؤساء“ ككبش فداء باسم مكافحة الفساد، لم يكن يملك بيتاً ”يُناسب رئيس وزراء“ حين عُيّن في المنصب، فاستملكت الدولة بيتاً مجاوراً لمبنى الرئاسة ليسكنه، وبعد تركه المنصب ”وهبه“ الملك بيتاً.

وحسب شهادة الكاتب، المسؤولان مغفلا الاسم يهددان كل من يفكر بمحاسبتهما، علنا أمام من يحضر مجالسهما او يتصل بهما. ولكن المعروف منهما للكل هو رئيس الوزراء الأسبق علي أبوالراغب، كونه من أبرز من على فضائية أردنية، واحدة من تلك الوثائق تدين الملك بأنه طلب تسجيل أراضٍ تعود للخزينة باسمه.. ما اضطر الديوان الملكي للاعتراف بهذه وحدها. ولكن العاملين في تلك الفضائية نقلوا لي ولغيري أن الرجل كان يُهدّد بأن يجر رؤوساً معه إن هو سقط، وإنه لوّح بوثائق أخرى أهم.. أي أننا نعرف أحد المعنييَن، بالبيّنة والشهود.

أمّا كون التهديد هنا للملك، فهو نتيجة للملكية المطلقة التي تتيح للملك أن يأمر بمحاسبة أو ترك أي كان. ولكن هذا لا يستثني تهديد القضاء المكلف الرئيس بالمحاسبة، والذي من واجبه أن يفتح التحقيق بمجرّد أن تصل لعلمه شبهة وقوع جريمة، ويفترض ألاّ يحول أي أمر بينه وبين واجبه ذاك حتى لو تمّت الحيلولة بقانون. فمن واجبات القاضي، في حال مخالفة القانون للدستور، الرجوع لأحكام الدستور الذي من أهمها استقلال القضاء.

والقضاء هنا أُعلم، بمقالة موقعة من صحفي ولا ينقصها الشهود، أن جريمة إخراج وثائق رسمية خطيرة لخارج البلاد ما يُعرّض أمنها وسيادتها للخطر، وجريمة فساد يُقرّ به من سرب تلك الوثائق، وجريمة ابتزاز بالتهديد قد ارتكبت كلها معاً. ما يلزم بالتحقيق الفوري.. أو تكون البلاد وقعت فعلاً رهينة بيد مافيات فساد.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23002
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85591
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964497
حاليا يتواجد 2180 زوار  على الموقع