موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

من الذين يحرقون مصر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مصر لم تكن يوما مجرد دولة في عداد الدول والدويلات. فمصر أحد أهم مراكز الحضارة عالميا ومنذ بدء التاريخ، ولها دور تاريخي مفصلي في مكانة ومصير الأمة العربية منذ الفتح العربي الإسلامي، ولا نجافي الحقيقة إن قلنا إن الله أعز العرب والمسلمين بمصر. وكل من يحاول المساس بأي جزء من

تراث ومكونات مصر عبر تاريخها كله، يسعى لتقزيمها وتقزيم الأمة العربية.. ومثله من يحاول سلخ مصر عن العالم العربي الإسلامي، فهو يلغي دور مصر “العالمي” لما يقارب الألفية ونصف الألفية، ويجعل تاريخها مجرد “حواديت” عن أشياء كانت. ولافت أن عبقرية أحد أبرز المنحازين لذلك “التمصير” قد غلبته في أكثر من موقع من مسلسله التاريخي “ليالي الحلمية”، وبخاصة شخصية العمدة الذي كان نائبا في البرلمان، ثم أمضى بقية حياته يكرر قصص ذلك البرلمان بمقولته الشهيرة “أم إيه..”.

 

مؤشرات بروز الحضارات وسقوطها وانتقال مراكزها لم تكن يوما عسكرية بقدر ما كانت ثقافية. وبداية الحضارات التي لم تندثر ارتبطت باختراع الكتابة فيها. ويؤرخ لبداية الحضارة الغربية الحديثة بسقوط القسطنطينية، ولكن ليس للفعل العسكري الذي أسقطها بل للفعل الثقافي الذي تمثل في تهريب محتويات مكتباتها وهجرة العديد من علمائها لأوروبا.

وحضارة البطالمة في مصر، والتي آخر فراعنتها كليوباترا، لم تقم نتيجة فتح الإسكندر المكدوني لمصر، بل قامت على إنشائه الإسكندرية عاصمة حضارية، بما فيها مكتبتها التي أصبحت اول وأهم منارة علم في العالم القديم. وكبلد حضاري، مصر قادرة على امتصاص الحضارات الوافدة وإحداث تزاوج معها يغنيها. وقد توطن بطليموس الأول في مصر بعد سقوط إمبراطورية الإسكندر، وتمصّر وصولا لقبوله ديانة الفراعنة، وشرع في بناء مكتبة الإسكندرية. وحرق المكتبة الأول والثاني كانا حادثتي حرب غير مقصودتين.. أما الحرق الثالث فيجري القفز على حقائقه التاريخية، في محاولة البعض الحجر على قراءة التاريخ وليس فقط النصوص الدينية، وصولا لتقديس سياسيين بما يقارب “تنبيتهم” وتكفير من يتعامل معهم كساسة من البشر.. في تمهيد غير بريء للتعامل مع كل ساسة تيار بعينه كأنبياء منزهين، ضاربين عرض الحائط ما يجلبه تنزيه الأقدمين قبل المعاصرين على الإسلام الذي أعلى العقل، وبالتالي نتاجه، فوق كل قيمة وصولا لمنع الإكراه على الدين.. وما يجلبه على نبيه العظيم الذي نصح بطلب العلم أيا كان مصدره، واعتق أسرى قاتلوه مقابل تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

لن نتوقف هنا عند حرائق جرت قبل قرون، لأننا واثقون ان مراجعة عاقلة لتاريخ مصر والعالم العربي الإسلامي- المسيحي آتية بعد اكتمال ثورات ربيعه، لإرساء قواعد نهضته الحديثة التي أجهضت في مهدها قبل قرن. ولكن لا مناص من التوقف عند الحرائق المستجدة لمعالم مصر الحضارية ولإرثها الذي لا يمكن تعويضه.. فأول الحريق شرارة، والشرارة بدأت مع بداية الانحطاط السياسي في مصر والسعي لتقزيمها بزعم أن “مصر أولا”.. وهو الشعار الذي عندما نقل للأردن في بداية الألفية الجديدة، واجهه الشعب الأردني العروبي، بنكتة سياسية في غاية الذكاء، تقول إنه عند قدوم الجيش الأمريكي للمنطقة لاحتلال العراق، احتج الأردنيون بقولهم “الأردن أولا”.

أول حرائق مصر الحديثة بدأت بعد أقل من عام لرحيل (والأرجح اغتيال) الزعيم العربي الخالد، جمال عبد الناصر، إذ تم حرق متعمد لدار الأوبرا.. تلته سلاسل حرق لكتب وتكفير واغتيال لمفكرين بسوية فرج فودة ونصر حامد أبو زيد ونجيب محفوظ.. فيما فرعون مصر يسوق نفسه ورجالات الحكم في مصر، في قافلة سبايا طوعية للقدس المحتلة (كليوباترا قاتلت بضراوة ثم انتحرت في أوج لتجني هكذا مصير)، تكرس عرش بيغن وتتلقى إهاناته في خطاب رده على خطاب مذلة السادات.. وفي عهد مبارك جرى حرق متعمد آخر لمبنى مجلس الشورى الأثري العريق في تاريخ مصر، وتنامت استهدافات الآثار الفرعونية.

والآذن يجري حرق متعمد لمئتي عام من تاريخ مصر بإلقاء قنابل المولوتوف على المجمع العلمي المصري. ويقال لنا إن من أشعل الحريق اشتعلت به النيران وأن شباب الثورة “احتضنوه وأنقذوه”!! وتنشر صور آخرين يحتفلون بذلك الحرق لتراث مصر.. ولا من يحاسب، رغم كثرة الحديث عن مخاوف من البلطجية والمندسين لصالح “الثورة المضادة”!!!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65556
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800176
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113846
حاليا يتواجد 2090 زوار  على الموقع