موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

من الذين يحرقون مصر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مصر لم تكن يوما مجرد دولة في عداد الدول والدويلات. فمصر أحد أهم مراكز الحضارة عالميا ومنذ بدء التاريخ، ولها دور تاريخي مفصلي في مكانة ومصير الأمة العربية منذ الفتح العربي الإسلامي، ولا نجافي الحقيقة إن قلنا إن الله أعز العرب والمسلمين بمصر. وكل من يحاول المساس بأي جزء من

تراث ومكونات مصر عبر تاريخها كله، يسعى لتقزيمها وتقزيم الأمة العربية.. ومثله من يحاول سلخ مصر عن العالم العربي الإسلامي، فهو يلغي دور مصر “العالمي” لما يقارب الألفية ونصف الألفية، ويجعل تاريخها مجرد “حواديت” عن أشياء كانت. ولافت أن عبقرية أحد أبرز المنحازين لذلك “التمصير” قد غلبته في أكثر من موقع من مسلسله التاريخي “ليالي الحلمية”، وبخاصة شخصية العمدة الذي كان نائبا في البرلمان، ثم أمضى بقية حياته يكرر قصص ذلك البرلمان بمقولته الشهيرة “أم إيه..”.

 

مؤشرات بروز الحضارات وسقوطها وانتقال مراكزها لم تكن يوما عسكرية بقدر ما كانت ثقافية. وبداية الحضارات التي لم تندثر ارتبطت باختراع الكتابة فيها. ويؤرخ لبداية الحضارة الغربية الحديثة بسقوط القسطنطينية، ولكن ليس للفعل العسكري الذي أسقطها بل للفعل الثقافي الذي تمثل في تهريب محتويات مكتباتها وهجرة العديد من علمائها لأوروبا.

وحضارة البطالمة في مصر، والتي آخر فراعنتها كليوباترا، لم تقم نتيجة فتح الإسكندر المكدوني لمصر، بل قامت على إنشائه الإسكندرية عاصمة حضارية، بما فيها مكتبتها التي أصبحت اول وأهم منارة علم في العالم القديم. وكبلد حضاري، مصر قادرة على امتصاص الحضارات الوافدة وإحداث تزاوج معها يغنيها. وقد توطن بطليموس الأول في مصر بعد سقوط إمبراطورية الإسكندر، وتمصّر وصولا لقبوله ديانة الفراعنة، وشرع في بناء مكتبة الإسكندرية. وحرق المكتبة الأول والثاني كانا حادثتي حرب غير مقصودتين.. أما الحرق الثالث فيجري القفز على حقائقه التاريخية، في محاولة البعض الحجر على قراءة التاريخ وليس فقط النصوص الدينية، وصولا لتقديس سياسيين بما يقارب “تنبيتهم” وتكفير من يتعامل معهم كساسة من البشر.. في تمهيد غير بريء للتعامل مع كل ساسة تيار بعينه كأنبياء منزهين، ضاربين عرض الحائط ما يجلبه تنزيه الأقدمين قبل المعاصرين على الإسلام الذي أعلى العقل، وبالتالي نتاجه، فوق كل قيمة وصولا لمنع الإكراه على الدين.. وما يجلبه على نبيه العظيم الذي نصح بطلب العلم أيا كان مصدره، واعتق أسرى قاتلوه مقابل تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

لن نتوقف هنا عند حرائق جرت قبل قرون، لأننا واثقون ان مراجعة عاقلة لتاريخ مصر والعالم العربي الإسلامي- المسيحي آتية بعد اكتمال ثورات ربيعه، لإرساء قواعد نهضته الحديثة التي أجهضت في مهدها قبل قرن. ولكن لا مناص من التوقف عند الحرائق المستجدة لمعالم مصر الحضارية ولإرثها الذي لا يمكن تعويضه.. فأول الحريق شرارة، والشرارة بدأت مع بداية الانحطاط السياسي في مصر والسعي لتقزيمها بزعم أن “مصر أولا”.. وهو الشعار الذي عندما نقل للأردن في بداية الألفية الجديدة، واجهه الشعب الأردني العروبي، بنكتة سياسية في غاية الذكاء، تقول إنه عند قدوم الجيش الأمريكي للمنطقة لاحتلال العراق، احتج الأردنيون بقولهم “الأردن أولا”.

أول حرائق مصر الحديثة بدأت بعد أقل من عام لرحيل (والأرجح اغتيال) الزعيم العربي الخالد، جمال عبد الناصر، إذ تم حرق متعمد لدار الأوبرا.. تلته سلاسل حرق لكتب وتكفير واغتيال لمفكرين بسوية فرج فودة ونصر حامد أبو زيد ونجيب محفوظ.. فيما فرعون مصر يسوق نفسه ورجالات الحكم في مصر، في قافلة سبايا طوعية للقدس المحتلة (كليوباترا قاتلت بضراوة ثم انتحرت في أوج لتجني هكذا مصير)، تكرس عرش بيغن وتتلقى إهاناته في خطاب رده على خطاب مذلة السادات.. وفي عهد مبارك جرى حرق متعمد آخر لمبنى مجلس الشورى الأثري العريق في تاريخ مصر، وتنامت استهدافات الآثار الفرعونية.

والآذن يجري حرق متعمد لمئتي عام من تاريخ مصر بإلقاء قنابل المولوتوف على المجمع العلمي المصري. ويقال لنا إن من أشعل الحريق اشتعلت به النيران وأن شباب الثورة “احتضنوه وأنقذوه”!! وتنشر صور آخرين يحتفلون بذلك الحرق لتراث مصر.. ولا من يحاسب، رغم كثرة الحديث عن مخاوف من البلطجية والمندسين لصالح “الثورة المضادة”!!!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36840
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253301
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967691
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107136
حاليا يتواجد 4569 زوار  على الموقع