موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

من الذين يحرقون مصر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مصر لم تكن يوما مجرد دولة في عداد الدول والدويلات. فمصر أحد أهم مراكز الحضارة عالميا ومنذ بدء التاريخ، ولها دور تاريخي مفصلي في مكانة ومصير الأمة العربية منذ الفتح العربي الإسلامي، ولا نجافي الحقيقة إن قلنا إن الله أعز العرب والمسلمين بمصر. وكل من يحاول المساس بأي جزء من

تراث ومكونات مصر عبر تاريخها كله، يسعى لتقزيمها وتقزيم الأمة العربية.. ومثله من يحاول سلخ مصر عن العالم العربي الإسلامي، فهو يلغي دور مصر “العالمي” لما يقارب الألفية ونصف الألفية، ويجعل تاريخها مجرد “حواديت” عن أشياء كانت. ولافت أن عبقرية أحد أبرز المنحازين لذلك “التمصير” قد غلبته في أكثر من موقع من مسلسله التاريخي “ليالي الحلمية”، وبخاصة شخصية العمدة الذي كان نائبا في البرلمان، ثم أمضى بقية حياته يكرر قصص ذلك البرلمان بمقولته الشهيرة “أم إيه..”.

 

مؤشرات بروز الحضارات وسقوطها وانتقال مراكزها لم تكن يوما عسكرية بقدر ما كانت ثقافية. وبداية الحضارات التي لم تندثر ارتبطت باختراع الكتابة فيها. ويؤرخ لبداية الحضارة الغربية الحديثة بسقوط القسطنطينية، ولكن ليس للفعل العسكري الذي أسقطها بل للفعل الثقافي الذي تمثل في تهريب محتويات مكتباتها وهجرة العديد من علمائها لأوروبا.

وحضارة البطالمة في مصر، والتي آخر فراعنتها كليوباترا، لم تقم نتيجة فتح الإسكندر المكدوني لمصر، بل قامت على إنشائه الإسكندرية عاصمة حضارية، بما فيها مكتبتها التي أصبحت اول وأهم منارة علم في العالم القديم. وكبلد حضاري، مصر قادرة على امتصاص الحضارات الوافدة وإحداث تزاوج معها يغنيها. وقد توطن بطليموس الأول في مصر بعد سقوط إمبراطورية الإسكندر، وتمصّر وصولا لقبوله ديانة الفراعنة، وشرع في بناء مكتبة الإسكندرية. وحرق المكتبة الأول والثاني كانا حادثتي حرب غير مقصودتين.. أما الحرق الثالث فيجري القفز على حقائقه التاريخية، في محاولة البعض الحجر على قراءة التاريخ وليس فقط النصوص الدينية، وصولا لتقديس سياسيين بما يقارب “تنبيتهم” وتكفير من يتعامل معهم كساسة من البشر.. في تمهيد غير بريء للتعامل مع كل ساسة تيار بعينه كأنبياء منزهين، ضاربين عرض الحائط ما يجلبه تنزيه الأقدمين قبل المعاصرين على الإسلام الذي أعلى العقل، وبالتالي نتاجه، فوق كل قيمة وصولا لمنع الإكراه على الدين.. وما يجلبه على نبيه العظيم الذي نصح بطلب العلم أيا كان مصدره، واعتق أسرى قاتلوه مقابل تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

لن نتوقف هنا عند حرائق جرت قبل قرون، لأننا واثقون ان مراجعة عاقلة لتاريخ مصر والعالم العربي الإسلامي- المسيحي آتية بعد اكتمال ثورات ربيعه، لإرساء قواعد نهضته الحديثة التي أجهضت في مهدها قبل قرن. ولكن لا مناص من التوقف عند الحرائق المستجدة لمعالم مصر الحضارية ولإرثها الذي لا يمكن تعويضه.. فأول الحريق شرارة، والشرارة بدأت مع بداية الانحطاط السياسي في مصر والسعي لتقزيمها بزعم أن “مصر أولا”.. وهو الشعار الذي عندما نقل للأردن في بداية الألفية الجديدة، واجهه الشعب الأردني العروبي، بنكتة سياسية في غاية الذكاء، تقول إنه عند قدوم الجيش الأمريكي للمنطقة لاحتلال العراق، احتج الأردنيون بقولهم “الأردن أولا”.

أول حرائق مصر الحديثة بدأت بعد أقل من عام لرحيل (والأرجح اغتيال) الزعيم العربي الخالد، جمال عبد الناصر، إذ تم حرق متعمد لدار الأوبرا.. تلته سلاسل حرق لكتب وتكفير واغتيال لمفكرين بسوية فرج فودة ونصر حامد أبو زيد ونجيب محفوظ.. فيما فرعون مصر يسوق نفسه ورجالات الحكم في مصر، في قافلة سبايا طوعية للقدس المحتلة (كليوباترا قاتلت بضراوة ثم انتحرت في أوج لتجني هكذا مصير)، تكرس عرش بيغن وتتلقى إهاناته في خطاب رده على خطاب مذلة السادات.. وفي عهد مبارك جرى حرق متعمد آخر لمبنى مجلس الشورى الأثري العريق في تاريخ مصر، وتنامت استهدافات الآثار الفرعونية.

والآذن يجري حرق متعمد لمئتي عام من تاريخ مصر بإلقاء قنابل المولوتوف على المجمع العلمي المصري. ويقال لنا إن من أشعل الحريق اشتعلت به النيران وأن شباب الثورة “احتضنوه وأنقذوه”!! وتنشر صور آخرين يحتفلون بذلك الحرق لتراث مصر.. ولا من يحاسب، رغم كثرة الحديث عن مخاوف من البلطجية والمندسين لصالح “الثورة المضادة”!!!


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22988
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85577
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832051
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964483
حاليا يتواجد 2171 زوار  على الموقع