موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

القضاء يطارد بوش وبلير ولا مفر للمتعاونين معهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدانت محكمة جرائم الحرب المنعقدة في في كوالامبور (19 22 تشرين الثاني/ نوفمبر) هذا العام، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كمجرمي حرب.

 

وكانت الهيئة القضائية التي أصدرت الحكم بغياب المتهمين، مكونة من خمسة قضاة ذوي تاريخ قضائي وأكاديمي معروف عالميا. وصدر الحكم بالإجماع بإدانة المتهمين، غيابيا، لارتكابهما جرائم ضد السلام وضد الإنسانية والإبادة الجماعية نتيجة غزو العراق وما تلاه من احتلال.

وقد تم توكيل هيئة دفاع عن المتهمين اللذين وجهت إليهما الدعوة لإرسال محام للدفاع عنهما أو إرسال من يمثلهما غير انهما رفضا. ويأتي تشكيل وانعقاد المحكمة نتيجة جهود استغرقت ما يزيد على العامين لتجميع الأدلة والوثائق من قبل هيئة تقصي الحقائق حول جرائم الحرب في كوالامبور.

وهي لجنة قام بتأسيسها رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي للعراق وبعد ان وقف مهاتير بقوة ضد الغزو والحرب على العراق ليتطور موقفه الى مشروع فعلي لتشكيل منظمة عالمية مناوئة للحرب بشكل عام، تقف قانونيا وأخلاقيا بصف الشعوب، ضد الهيمنة الامبريالية وتسويق الحروب، وفق مصالحها، خاصة ما صار معروفا باسم الحروب الاستباقية في ظل النظام القطبي الواحد كما حدث في العراق.

وتقر محكمة جرائم الحرب في كوالامبور بان قراراتها واحكامها غير ملزمة. اذ انها تختلف عن قرارات واحكام المحاكم الجنائية الوطنية في الدول ذات السيادة او المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تم تشكيلها وفق صياغة قانونية دولية بالاتفاق مع الامم المتحدة. مما يجعل من الأصح اطلاق تسمية محكمة الضمير عليها مع ملاحظة ان كافة اجراءاتها وحيثيات انعقادها ووثائقها وشهادات الشهود ومرافعات الادعاء العام قد تمت بشكل قانوني وقضائي سليم مما يجعل قراراتها وتوصياتها واحكامها مطابقة للقوانين الدولية. وهذا هو المتوخى من انعقادها بالدرجة الأولى ويحمل في مضمونه الاجابة على اسئلة تخطر على اذهان الكثيرين كلما سمعوا باجراء محاكمة جماهيرية أو إنسانية جديدة، اسئلة على غرار: ما قيمة هذه المحاكمات اذا لم تكن أحكامها إلزامية ويتم تنفيذها؟ هل ستؤثر فعلا، على رؤساء الدول الذين تتم ادانتهم؟ أم انها مجرد اجتماعات دورية للناشطين او مسرحيات للتنفيس عن الغضب الجماهيري لفترة قصيرة؟

ان الهدف الرئيسي لمثل هذه المحاكمات التي يطلق عليها اسم محاكم الضمير، هو بالضبط ما قامت بانجازه محكمة كوالامبور أي اعداد الملفات وتجميع الوثائق وشهادات الشهود، اي بناء قضية بمستوى قانوني وطني ودولي، لتقديمها فيما بعد الى محكمة الجنايات الدولية أو لاصدار احكام وفق القوانين الوطنية المحلية بحق مجرمي الحرب، بحيث يصبح القاء القبض عليهم ساري المفعول حالما يدخلون حدود بلد او بلدان معينة تعترف بهذه المحاكم. أن هذه المحاكمات بذرة المجتمع الدولي العادل قضائيا بعيدا عن تسلط الأقوى والأشرس. ولا يمكن اجراء هذه المحاكمات بدون دعم منظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين وحركة السلام المناهضة للحرب، لذلك يعتبر لقاء هذه القوى ليس تسلية او تمضية للوقت بل ضرورة لتبادل الآراء والخبرات وتطوير العمل السلمي الجماعي العابر للحدود.

وللاجابة على سؤال حول فاعلية هذه المحاكمات والتجمعات، أقول: نعم لقد حققت نجاحا معقولا، حتى الآن، كما في نجاح عدد من الناشطين الحقوقيين والقانونيين في استحصال قرار بالقاء القبض على وزيرة خارجية الكيان الصهيوني تسيفي ليفني، وتحديد حركة هنري كيسنجر، والقاء القبض على الجنرال التشيلي بينوشيه، واجبار جورج بوش على الغاء سفرة له الى جنيف بعد استحصال أمر بالقاء القبض عليه للمساءلة بشأن غزو العراق. انها امثلة مشجعة يتطلب تنفيذها الاصرار والمثابرة والعمل الجماعي المتأني طويل المدى.

والمعروف ان محكمة الضمير الاولى أسسها برتراند راسل، المفكر البريطاني، بالاشتراك مع المفكر الفرنسي جان بول سارتر وعدد آخر من المثقفين من جميع أرجاء العالم، لمحاكمة أمريكا عندما شنت حربها العدوانية ضد فيتنام. وتيمنا بها، أسست محكمة بروكسل لجرائم الحرب على العراق في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي وتلاها انعقاد 12 محاكمة ضمير في جميع ارجاء العالم بضمنها في تونس والمغرب ومصر.

هناك، ايضا، “محكمة راسل” التي عقدت في جنوب افريقيا، منذ اسابيع، لمحاكمة الكيان الصهيوني. ومن أهم جوانب هذا النشاط هو تثبيت مسؤولية مواطني جميع البلدان عن حقوق مواطني كل بلد على حدة، رفضا لاستفراد الدول الأقوى بمصير الأضعف.

وقد شاركت محكمة بروكسل، الموثقٌة لجرائم احتلال العراق، في محكمة جرائم الحرب في كوالامبور باعتبارها مرجعا ضروريا لكل متابع ومهتم بالشأن العراقي تحت الاحتلال، من النواحي الإنسانية والاكاديمية والقانونية. كما ساهم قانونيون مختصون بالقانون الدولي من دول متعددة، من بينها أمريكا. وما يقتضي التنويه هو التزام محكمة كوالامبور بالالتزام القانوني الصارم اثناء كافة الجلسات وتوفير فرصة الدفاع للمتهمين واعلانها الحكم والتوصيات والنتائج بشكل يهدف الى ان تكون ملزمة في المستقبل. وقد قامت المحكمة بإضافة توصيات اضافية جديدة الى ميثاق العمل القانوني الذي تتبعه منذ انعقادها لاول مرة في عام 2007. التوصيتان الملحقتان بالحكم هما: تقديم نتائج التحقيقات والحكم بحق المتهمين الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بالاضافة الى ادخال اسمي جورج بوش وتوني بلير في سجل قائمة مجرمي الحروب التي اسستها المنظمة.

وجاء في حيثيات الحكم ان اصدار الحكم تم استنادا الى الجزء الرابع (الداعي الى المساءلة مستقبلا) من محكمة نورمبرغ لعام 1945 المتعلقة بالقادة النازيين الباقين على قيد الحياة وتقديم طلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتحميل الولايات المتحدة مسؤولية نتائج الحرب على العراق وحث مجلس الأمن على تحمل مسؤولية ان يتمتع العراق بالسيادة الكاملة وان تقوم قوات حفظ السلام بالمحافظة على استقلاله.

ان اصدار الحكم بحق المتهمين بوش وبلير كمجرمي حرب، قد لا يؤدي الى اعتقالهما او سجنهما او اعدامهما، الا انها خطوة مشجعة تفتح ابواب الأمل امام مقاضاتهما، ومن تعاون معهما، في لاهاي مستقبلا . وقد كبرت بادرة الأمل منذ ايام حين طالبت منظمة العفو الدولية حكومة زامبيا باصدار أمر بالقاء القبض على جورج بوش، اثناء زيارته زامبيا، بتهمة المسؤولية عن التعذيب في العراق وغوانتانامو، الا ان الحكومة رفضت اصدار الامر بحجة ان الطلب يجب ان يكون صادرا من الأمم المتحدة. ان خطوة منظمة العفو الدولية ليست بالقليلة وستليها خطوات اكبر وأكبر اذا ما واصلنا، جميعا العمل يدا بيد مع الناشطين من اجل السلام وتحقيق العدالة لا بشكل رطانة سياسية بل بشكل حقيقي في سيرورة امتلاك المبادرة والسعي الحثيث لكسر احتكار القوى العظمى، على رأسها الولايات المتحدة، لمفاهيم القضاء والعدالة والقانون الدولي وتفسيره وفقا لمصالحها الخاصة.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

عن «زحمة» المبادرات الخاصة بغزة ومسيرة العودة

عريب الرنتاوي

| السبت, 21 أبريل 2018

حملت وسائل إعلام مختلفة، أنباءً عن عروض ومبادرات لوقف “مسيرة العودة الكبرى” واحتواء تداعياتها، في ...

ترامب وصواريخه "الجميلة"... رعونة المأزوم لتراجع السطوة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 21 أبريل 2018

الغرب مأزوم. يريعه الإحساس المضطرد بأن حقبة هيمنته على العالم، قراراً ومقدرات، في طريقها لأن...

الجاهلية في عصر المعلوماتية

د. صبحي غندور

| السبت, 21 أبريل 2018

    تعاني بلدان المنطقة العربية الآن من هبوط خطير في مستوى العلم والتعليم والمعرفة. فالأمر ...

سوريا وغزة وحرب قاطعي الطرق

عدنان الصباح

| السبت, 21 أبريل 2018

    في عام 2009 وقعت كل من تركيا - أذربيجان - بلغاريا- رومانيا- المجر- النمسا ...

من رسائل العدوان.. وما بعده

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أبريل 2018

    إن الكذب والخداع لا يستهدفان الحقيقة فقط، بل يهدفان إلى تضليل الإنسان وإفقاره وسلبه ...

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27493
mod_vvisit_counterالبارحة26100
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر773967
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52906399
حاليا يتواجد 3263 زوار  على الموقع