موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

العراق: انها جمعة هزيمة المحتل وليس الامتنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للتظاهر في كافة المدن العراقية، كما في ساحة التحرير ببغداد، يوم الجمعة المصادف 30/12/2011، أي اليوم المحدد لجلاء آخر قوات الاحتلال الأمريكية.

 

وتم اطلاق اسم “جمعة هزيمة الاحتلال” على التظاهرات وليس “جمعة الوفاء” كما يريد ساسة حكومة الاحتلال. وقام باطلاق الدعوة عدد من منظمات المجتمع المدني ومجموعات شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون وشخصيات وطنية ناشطة في مجال مناهضة الاحتلال والمطالبة بتحرير العراق ممن يحاول تفتيته تحت عباءة دستور المحتل وسياسة التفرقة الدينية والطائفية والعرقية.

من بين المواقع التي دعت الى التظاهرة: الثورة العراقية الكبرى، ائتلاف ثورة 25 شباط، انتفاضة احرار العراق، لن نستسلم، ليلة سقوط المالكي وتجمع شباب الأنبار وائتلاف ارحلوا. وهي مواقع انصح بزيارتها لمتابعة آخر اخبار النشاطات الشبابية خاصة، وان هناك تعتيما إعلاميا شبه كامل على حركة التظاهرات والاحتجاجات السلمية في العراق المحتل، التي انطلقت بشكلها الحالي منذ 25 شباط/ فبراير.

ولم تتمتع الحركة المستمرة كل يوم جمعة بمثابرة وعزيمة بالتغطية الإعلامية المرجوة، خلافا لما حظت به بقية التظاهرات في البلدان العربية. وقد أدى التعتيم الإعلامي على نشاطات الاحتجاج السلمية في العراق الى حرمان المجموعات المتظاهرة، من إيصال اخبارها الى بقية انحاء العراق والعالم الخارجي فضلا عن حرمانه من الدعم المعنوي وما توفره أجهزة الإعلام، اذا ارادت، من اسلوب التواصل والتحفيز.

وترى الكاتبة والناشطة الهندية المعروفة ارونداتي راي ان أهمية النشر الإعلامي للفعل الاحتجاجي السلمي يعادل، احيانا، الفعل نفسه، اذ تقول “ مافائدة ان يضرب عدد من الفلاحين، في قرية نائية، عن الطعام وحتى الموت اذا لم يصل خبر الاضراب الى آخرين فيدفعهم الى اتخاذ موقف ما؟ ”.

والمعروف ان المحتجين اطلقوا اسما على كل جمعة تجمعوا فيها في ساحة التحرير ببغداد وساحات المدن الاخرى. من بين الاسماء جمعة الغضب والكرامة، الحرية/ ئه زادي، التغيير، رفضا لبقاء الاحتلال، اطلاق سراح المعتقلين، بغداد تساند غزة، وفجر المحررين.

وتم الاتفاق على اطلاق اسم “الشعب يريد اسقاط النظام” على يوم الجمعة المصادف 23 كانون الاول/ ديسمبر، كما اضيفت جملة “ثوروا كما ثار جدنا الحسين على الظلم والمذلة” الى الملصق المصاحب للدعوة على موقع الثورة العراقية الكبرى.

وقد واظب المتظاهرون على طرح مطالبهم المتضمنة انهاء الفساد ورفض المحاصصة الطائفية بأشكالها واطلاق سراح المعتقلين وتوفير الخدمات واحترام حقوق الانسان، مرددين “هيهات منا المذلة”. وكان في صميم المطالب الالتزام بموعد رحيل قوات الأحتلال من كافة ارجاء البلاد ومهما كانت مسمياتها مقاتلة او أمنية او تدريبية او مرتزقة.

فكان رد فعل حكومة المالكي وحشيا أدى الى قتل العشرات من المتظاهرين الشباب واعتقال اعداد كبيرة منهم وتعريضهم للضرب والتعذيب والتهديد بالقتل. كما تم ارسال شاحنات مليئة بالثرثرية للاعتداء على المتظاهرين، خاصة الفتيات منهم.

وكان يوم الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي، اضافة جديدة الى جراح العراقيين حيث اقام ساسة الاحتلال حفلا لتوديع قوات الاحتلال، في المنطقة الخضراء، بحضور نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، قدم فيه “ فخامة الرئيس” جلال الطالباني هدايا تذكارية للجنود الأمريكيين (كأنهم كانوا في زيارة سياحية للعراق ولم يسببوا قتل مليون مواطن).

كما عبر الطالباني في كلمته أمام قوات الاحتلال عن “الامتنان ونحملهم تحياتنا الى الشعب الأمريكي العظيم والى الرئيس باراك اوباما وللكونغرس ونعاهدهم ان العراق الذي حقق السيادة الوطنية الناجزة سيظل وفيا للعهود وللمواثيق وصديقا للولايات المتحدة الأمريكية”.

مؤكدا وفاءه لسادته في “مرحلة جديدة من التعاون وضعت ملامحها وآفاقها في اتفاقية الاطار الاستراتيجي المعقودة بين الدولتين والتي صارت اساسا للعلاقات المستقبلية بين بلدينا”.

ولئلا يعتبر نوري المالكي اقل وفاء من الطالباني، أكد هو الآخر على اهمية استمرار العلاقة بين البلدين عبر اتفاقية الاطار الاستراتيجي و“ضرورة وجود مدربين أمريكيين لتدريب القوات العراقية”. مما يعني ان المفاوضات حول حصانة القوات والمدربين التي علكها المالكي وغيره على مدى شهور ما هي الا ملهاة لتحويل انظار العراقيين عن حقيقة المعاهدات الموقعة، لأننا نعلم بان المدربين والمتبقي من القوات سيكونون على ملاك السفارة الأمريكية مما يجعلهم، بالضرورة يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية.

وقد قامت اللجنة التحضيرية لاعتصام “ جمعة هزيمة المحتل” بإصدار بيان (اضافة الى دعوة كافة المواطنين) وجهته الى أجهزة الإعلام العراقية والعربية، التي تقوم بنشر الاخبار حول انسحاب قوات الاحتلال وتقديمها “وكأن حكومة المنطقة الخضراء هي صاحبة الفضل بخروج الاحتلال” محاولين بذلك محو دور المقاومة الباسلة التي دفعت من دماء الشهداء ثمنا غاليا لتنظيف الوطن ممن دنسه.

وأكد البيان على استمرار الشباب، في حال عدم اكمال الانسحاب، بالاعتصام والاحتجاج حتى رحيل آخر “جندي أمريكي وتحت أي مسمى أو مسوغ وحجة تتبناها حكومة الاحتلال” وان الاستعداد جار لفتح صفحة جديدة من المقاومة “على أعتاب مرحلة هامة وحساسة من تاريخ العراق“ والحاجة ماسة الى مساندة الشباب المتظاهرين عن طريق تغطية نشاطاتهم في “جمعة هزيمة المحتل”، وهو اضعف الايمان. وتذكرني مثابرة المحتجين وعزيمتهم التي لم يتطرق اليها الوهن على الرغم من كل الصعوبات والعراقيل، بما كتبه أحد جنود الاحتلال في آب/ أغسطس 2008، في مدونته، قائلا”:

“قمنا بتفجير بيت احد العراقيين لكي تتوفر لدينا مساحة أكبر لتجمع السيارات. هذا البيت كان ملكا له ولعائلته من قبله. لعدة ايام، بعد التفجير، واصل الرجل المجيء لجمع الطابوق، المتناثر على مبعدة عشرات الامتار. أراد أن يعيد بناء بيته بنفس الطابوق”.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6761
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40225
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر699324
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55615803
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع