موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

العراق: انها جمعة هزيمة المحتل وليس الامتنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للتظاهر في كافة المدن العراقية، كما في ساحة التحرير ببغداد، يوم الجمعة المصادف 30/12/2011، أي اليوم المحدد لجلاء آخر قوات الاحتلال الأمريكية.

 

وتم اطلاق اسم “جمعة هزيمة الاحتلال” على التظاهرات وليس “جمعة الوفاء” كما يريد ساسة حكومة الاحتلال. وقام باطلاق الدعوة عدد من منظمات المجتمع المدني ومجموعات شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون وشخصيات وطنية ناشطة في مجال مناهضة الاحتلال والمطالبة بتحرير العراق ممن يحاول تفتيته تحت عباءة دستور المحتل وسياسة التفرقة الدينية والطائفية والعرقية.

من بين المواقع التي دعت الى التظاهرة: الثورة العراقية الكبرى، ائتلاف ثورة 25 شباط، انتفاضة احرار العراق، لن نستسلم، ليلة سقوط المالكي وتجمع شباب الأنبار وائتلاف ارحلوا. وهي مواقع انصح بزيارتها لمتابعة آخر اخبار النشاطات الشبابية خاصة، وان هناك تعتيما إعلاميا شبه كامل على حركة التظاهرات والاحتجاجات السلمية في العراق المحتل، التي انطلقت بشكلها الحالي منذ 25 شباط/ فبراير.

ولم تتمتع الحركة المستمرة كل يوم جمعة بمثابرة وعزيمة بالتغطية الإعلامية المرجوة، خلافا لما حظت به بقية التظاهرات في البلدان العربية. وقد أدى التعتيم الإعلامي على نشاطات الاحتجاج السلمية في العراق الى حرمان المجموعات المتظاهرة، من إيصال اخبارها الى بقية انحاء العراق والعالم الخارجي فضلا عن حرمانه من الدعم المعنوي وما توفره أجهزة الإعلام، اذا ارادت، من اسلوب التواصل والتحفيز.

وترى الكاتبة والناشطة الهندية المعروفة ارونداتي راي ان أهمية النشر الإعلامي للفعل الاحتجاجي السلمي يعادل، احيانا، الفعل نفسه، اذ تقول “ مافائدة ان يضرب عدد من الفلاحين، في قرية نائية، عن الطعام وحتى الموت اذا لم يصل خبر الاضراب الى آخرين فيدفعهم الى اتخاذ موقف ما؟ ”.

والمعروف ان المحتجين اطلقوا اسما على كل جمعة تجمعوا فيها في ساحة التحرير ببغداد وساحات المدن الاخرى. من بين الاسماء جمعة الغضب والكرامة، الحرية/ ئه زادي، التغيير، رفضا لبقاء الاحتلال، اطلاق سراح المعتقلين، بغداد تساند غزة، وفجر المحررين.

وتم الاتفاق على اطلاق اسم “الشعب يريد اسقاط النظام” على يوم الجمعة المصادف 23 كانون الاول/ ديسمبر، كما اضيفت جملة “ثوروا كما ثار جدنا الحسين على الظلم والمذلة” الى الملصق المصاحب للدعوة على موقع الثورة العراقية الكبرى.

وقد واظب المتظاهرون على طرح مطالبهم المتضمنة انهاء الفساد ورفض المحاصصة الطائفية بأشكالها واطلاق سراح المعتقلين وتوفير الخدمات واحترام حقوق الانسان، مرددين “هيهات منا المذلة”. وكان في صميم المطالب الالتزام بموعد رحيل قوات الأحتلال من كافة ارجاء البلاد ومهما كانت مسمياتها مقاتلة او أمنية او تدريبية او مرتزقة.

فكان رد فعل حكومة المالكي وحشيا أدى الى قتل العشرات من المتظاهرين الشباب واعتقال اعداد كبيرة منهم وتعريضهم للضرب والتعذيب والتهديد بالقتل. كما تم ارسال شاحنات مليئة بالثرثرية للاعتداء على المتظاهرين، خاصة الفتيات منهم.

وكان يوم الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي، اضافة جديدة الى جراح العراقيين حيث اقام ساسة الاحتلال حفلا لتوديع قوات الاحتلال، في المنطقة الخضراء، بحضور نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، قدم فيه “ فخامة الرئيس” جلال الطالباني هدايا تذكارية للجنود الأمريكيين (كأنهم كانوا في زيارة سياحية للعراق ولم يسببوا قتل مليون مواطن).

كما عبر الطالباني في كلمته أمام قوات الاحتلال عن “الامتنان ونحملهم تحياتنا الى الشعب الأمريكي العظيم والى الرئيس باراك اوباما وللكونغرس ونعاهدهم ان العراق الذي حقق السيادة الوطنية الناجزة سيظل وفيا للعهود وللمواثيق وصديقا للولايات المتحدة الأمريكية”.

مؤكدا وفاءه لسادته في “مرحلة جديدة من التعاون وضعت ملامحها وآفاقها في اتفاقية الاطار الاستراتيجي المعقودة بين الدولتين والتي صارت اساسا للعلاقات المستقبلية بين بلدينا”.

ولئلا يعتبر نوري المالكي اقل وفاء من الطالباني، أكد هو الآخر على اهمية استمرار العلاقة بين البلدين عبر اتفاقية الاطار الاستراتيجي و“ضرورة وجود مدربين أمريكيين لتدريب القوات العراقية”. مما يعني ان المفاوضات حول حصانة القوات والمدربين التي علكها المالكي وغيره على مدى شهور ما هي الا ملهاة لتحويل انظار العراقيين عن حقيقة المعاهدات الموقعة، لأننا نعلم بان المدربين والمتبقي من القوات سيكونون على ملاك السفارة الأمريكية مما يجعلهم، بالضرورة يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية.

وقد قامت اللجنة التحضيرية لاعتصام “ جمعة هزيمة المحتل” بإصدار بيان (اضافة الى دعوة كافة المواطنين) وجهته الى أجهزة الإعلام العراقية والعربية، التي تقوم بنشر الاخبار حول انسحاب قوات الاحتلال وتقديمها “وكأن حكومة المنطقة الخضراء هي صاحبة الفضل بخروج الاحتلال” محاولين بذلك محو دور المقاومة الباسلة التي دفعت من دماء الشهداء ثمنا غاليا لتنظيف الوطن ممن دنسه.

وأكد البيان على استمرار الشباب، في حال عدم اكمال الانسحاب، بالاعتصام والاحتجاج حتى رحيل آخر “جندي أمريكي وتحت أي مسمى أو مسوغ وحجة تتبناها حكومة الاحتلال” وان الاستعداد جار لفتح صفحة جديدة من المقاومة “على أعتاب مرحلة هامة وحساسة من تاريخ العراق“ والحاجة ماسة الى مساندة الشباب المتظاهرين عن طريق تغطية نشاطاتهم في “جمعة هزيمة المحتل”، وهو اضعف الايمان. وتذكرني مثابرة المحتجين وعزيمتهم التي لم يتطرق اليها الوهن على الرغم من كل الصعوبات والعراقيل، بما كتبه أحد جنود الاحتلال في آب/ أغسطس 2008، في مدونته، قائلا”:

“قمنا بتفجير بيت احد العراقيين لكي تتوفر لدينا مساحة أكبر لتجمع السيارات. هذا البيت كان ملكا له ولعائلته من قبله. لعدة ايام، بعد التفجير، واصل الرجل المجيء لجمع الطابوق، المتناثر على مبعدة عشرات الامتار. أراد أن يعيد بناء بيته بنفس الطابوق”.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3681
mod_vvisit_counterالبارحة51978
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع324632
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1039022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59178467
حاليا يتواجد 4889 زوار  على الموقع