موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عن أولي الأمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالإضافة إلى توفر شرط النزاهة، فإن توفر الولاية العامة للحكومة الأردنية، دون تدخل أية جهة في عملها، بدءً بالملك والأجهزة الأمنية، كان شرطا أساسيا لتقبل أية حكومة شعبيا في هذه المرحلة. فقد بات جليا للشارع الأردني أن هنالك جهات عدة، غير الحكومات، تحرك الأمور صراحة أو من وراء ستار..

 

وحكومة القاضي عون الخصاونة لا جدال حول نزاهة رئيسها، وقد أعلنت عند تكليفها أنها اشترطت الولاية العامة وأخذت وعدا بذلك من الملك. وحين ولدت تركيبتها البائسة بعد مخاض استمر أسبوعا كانت فيه البلاد بلا حكومة دون ان يقلق هذا "أولي الأمر" أو يحس الشعب بفارق، قيل أن التركيبة تعود لقلة خبرة رئيس الحكومة الجديد بالداخل، كونه غاب عن الأردن لاثنتي عشرة سنة قضاها قاضيا في محكمة العدل الدولية. ولكن كان واضحا للمدققين، أن إبقاء وزير الخارجية السابق مؤشر على أن السياسة الخارجية ظلت خارج ولاية حكومة الخصاونة.

ولا يلزمنا أن نعود إلى ما سبق وانتقدناه من "فراغ" يحدثه وجود ناصر جودة في المنصب، والذي يتضح من مقارنة فترته بالفترة التي شغل فيها مروان المعشر ذلك الموقع، مع أن كليهما تولى الموقع في "العهد الجديد". فالفارق هو في "ثقل" تواجدنا على الساحة السياسية الخارجية، وليس بالضرورة في توجهات تلك السياسة التي كانت لنا دوما تحفظات عديدة عليها. والوزير جودة عزز مقولتنا حين استبق تغييرا حكوميا سابقا ليمتدح الملك بقوله: إنه (أي الملك) يشق لنا الطريق في السياسة الخارجية، وان كل ما على الوزارة والحكومة فعله هو أن تتابع ما بدأه الملك.. فضمن الوزير بقاءه على طريقة "أشبعونا شتما وفزنا بالإبل"، ليصبح وحده الوزير العابر للحكومات!! هذا مع أن تولي الملك أية سياسة داخلية أو خارجية، أمر غير دستوري حتى بنص دستورنا "المشوّه"، كون ذلك الدستور ما زال ينص على أن الوزراء عرضة للمساءلة حتى إن نفذوا أوامر شفوية أو خطية من الملك.

ورغم تداول أنباء عمن جرى فرضه على الرئيس الجديد وعمن جرى توزيره لصلات عائلية أو صداقة شخصية، فإن ما كشف الانتقاص الشديد من ولاية الحكومة العامة، هو تحديدا قبولها غير الدستوري التخلي عن حقيبة السياسة الخارجية للملك. وتجمع المصادر الأردنية على أن الحكومة تفاجأت بما أعلنه الملك من مواقف تجاه سوريا أثناء زيارته الأخيرة لبريطانيا. وانتشر خبر تنادي ثلاث جهات لاحتواء آثار الإعلان هي الحكومة والديوان الملكي والمخابرات، والتي حاولت احتواء التغطية الصحفية المحلية للإعلان، بل وتوجيهها.. ولكن البيانات والمقالات التي ترفض أو توضح خطورة التدخل الرسمي الأردني بهذا الحجم في الشأن السوري توالت.

والذي يعنينا هنا وهو ما يتعلق بالولاية العامة للحكومة، أن تلك الحكومة التي وجدت نفسها أمام شأن سياسي خارجي عاجل، فيما هي ليس لها ولاية على السياسة الخارجية ولا لديها وزير خارجية حقيقة، بل وكامل تركيبتها ليست سياسية.. هرعت بالذات للجهات الرئيسة المتهمة بالتدخل في ولاية الحكومة.

في هذه الحالة، لا يبدو مقنعا قول البعض أن الحكومة بقيت لها الولاية على الشأن الداخلي كاملة غير منقوصة، كون السياسة الخارجية تتداخل مع تفاصيل الشأن الداخلي الأردني، وفي مقدمتها "الربيع الأردني". حيز حركة الحكومة يبدو وقد اختصر ببيانها الذي ستتقدم به لمجلس نواب لا يحظى بشرعية شعبية، لطلب ثقته.. وبهذا تلزم الحكومة نفسها بتقبل كل الخطابات "التشبيحية" لنواب يستميتون في اكتساب رضا الشارع بإلقاء كل ما اقترفوه هم وحكومات سابقة فاسدة أعطوها الثقة والبراءة، في وجه هذه الحكومة..

السبيل الوحيد لخروج الحكومة من مأزقها هو أولا، تعديل جذري على حكومتها يستبدل كل من فرض عليها وكل من أتت به من المحاسيب، بوزراء سياسيين وتكنوقراط بسوية عالية. وثانيا، قفزها عن الكرنفال المتوقع مما يسمى سلطة تشريعية ولا يحظى بمجلسية، بأي اعتبار لدى الشارع، بتفعيل جذري وسريع وفعال وواسع النطاق للسلطة القضائية، تحديدا في شأن محاسبة الفاسدين الكبار.. وليس "مكافحة الفساد" التي أصبح وقع مسماها نكته سمجة على أسماع الأردنيين. فالتصريح الأبرز الذي رفع تقديرات الشارع للحكومة، هو قولها أن "مكافحة الفساد" ليس مكانها الهيئة التي اختلقت باسمه، بل مكانها القضاء.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21547
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر983666
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60767640
حاليا يتواجد 3667 زوار  على الموقع