موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عن أولي الأمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالإضافة إلى توفر شرط النزاهة، فإن توفر الولاية العامة للحكومة الأردنية، دون تدخل أية جهة في عملها، بدءً بالملك والأجهزة الأمنية، كان شرطا أساسيا لتقبل أية حكومة شعبيا في هذه المرحلة. فقد بات جليا للشارع الأردني أن هنالك جهات عدة، غير الحكومات، تحرك الأمور صراحة أو من وراء ستار..

 

وحكومة القاضي عون الخصاونة لا جدال حول نزاهة رئيسها، وقد أعلنت عند تكليفها أنها اشترطت الولاية العامة وأخذت وعدا بذلك من الملك. وحين ولدت تركيبتها البائسة بعد مخاض استمر أسبوعا كانت فيه البلاد بلا حكومة دون ان يقلق هذا "أولي الأمر" أو يحس الشعب بفارق، قيل أن التركيبة تعود لقلة خبرة رئيس الحكومة الجديد بالداخل، كونه غاب عن الأردن لاثنتي عشرة سنة قضاها قاضيا في محكمة العدل الدولية. ولكن كان واضحا للمدققين، أن إبقاء وزير الخارجية السابق مؤشر على أن السياسة الخارجية ظلت خارج ولاية حكومة الخصاونة.

ولا يلزمنا أن نعود إلى ما سبق وانتقدناه من "فراغ" يحدثه وجود ناصر جودة في المنصب، والذي يتضح من مقارنة فترته بالفترة التي شغل فيها مروان المعشر ذلك الموقع، مع أن كليهما تولى الموقع في "العهد الجديد". فالفارق هو في "ثقل" تواجدنا على الساحة السياسية الخارجية، وليس بالضرورة في توجهات تلك السياسة التي كانت لنا دوما تحفظات عديدة عليها. والوزير جودة عزز مقولتنا حين استبق تغييرا حكوميا سابقا ليمتدح الملك بقوله: إنه (أي الملك) يشق لنا الطريق في السياسة الخارجية، وان كل ما على الوزارة والحكومة فعله هو أن تتابع ما بدأه الملك.. فضمن الوزير بقاءه على طريقة "أشبعونا شتما وفزنا بالإبل"، ليصبح وحده الوزير العابر للحكومات!! هذا مع أن تولي الملك أية سياسة داخلية أو خارجية، أمر غير دستوري حتى بنص دستورنا "المشوّه"، كون ذلك الدستور ما زال ينص على أن الوزراء عرضة للمساءلة حتى إن نفذوا أوامر شفوية أو خطية من الملك.

ورغم تداول أنباء عمن جرى فرضه على الرئيس الجديد وعمن جرى توزيره لصلات عائلية أو صداقة شخصية، فإن ما كشف الانتقاص الشديد من ولاية الحكومة العامة، هو تحديدا قبولها غير الدستوري التخلي عن حقيبة السياسة الخارجية للملك. وتجمع المصادر الأردنية على أن الحكومة تفاجأت بما أعلنه الملك من مواقف تجاه سوريا أثناء زيارته الأخيرة لبريطانيا. وانتشر خبر تنادي ثلاث جهات لاحتواء آثار الإعلان هي الحكومة والديوان الملكي والمخابرات، والتي حاولت احتواء التغطية الصحفية المحلية للإعلان، بل وتوجيهها.. ولكن البيانات والمقالات التي ترفض أو توضح خطورة التدخل الرسمي الأردني بهذا الحجم في الشأن السوري توالت.

والذي يعنينا هنا وهو ما يتعلق بالولاية العامة للحكومة، أن تلك الحكومة التي وجدت نفسها أمام شأن سياسي خارجي عاجل، فيما هي ليس لها ولاية على السياسة الخارجية ولا لديها وزير خارجية حقيقة، بل وكامل تركيبتها ليست سياسية.. هرعت بالذات للجهات الرئيسة المتهمة بالتدخل في ولاية الحكومة.

في هذه الحالة، لا يبدو مقنعا قول البعض أن الحكومة بقيت لها الولاية على الشأن الداخلي كاملة غير منقوصة، كون السياسة الخارجية تتداخل مع تفاصيل الشأن الداخلي الأردني، وفي مقدمتها "الربيع الأردني". حيز حركة الحكومة يبدو وقد اختصر ببيانها الذي ستتقدم به لمجلس نواب لا يحظى بشرعية شعبية، لطلب ثقته.. وبهذا تلزم الحكومة نفسها بتقبل كل الخطابات "التشبيحية" لنواب يستميتون في اكتساب رضا الشارع بإلقاء كل ما اقترفوه هم وحكومات سابقة فاسدة أعطوها الثقة والبراءة، في وجه هذه الحكومة..

السبيل الوحيد لخروج الحكومة من مأزقها هو أولا، تعديل جذري على حكومتها يستبدل كل من فرض عليها وكل من أتت به من المحاسيب، بوزراء سياسيين وتكنوقراط بسوية عالية. وثانيا، قفزها عن الكرنفال المتوقع مما يسمى سلطة تشريعية ولا يحظى بمجلسية، بأي اعتبار لدى الشارع، بتفعيل جذري وسريع وفعال وواسع النطاق للسلطة القضائية، تحديدا في شأن محاسبة الفاسدين الكبار.. وليس "مكافحة الفساد" التي أصبح وقع مسماها نكته سمجة على أسماع الأردنيين. فالتصريح الأبرز الذي رفع تقديرات الشارع للحكومة، هو قولها أن "مكافحة الفساد" ليس مكانها الهيئة التي اختلقت باسمه، بل مكانها القضاء.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22877
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831940
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964372
حاليا يتواجد 2124 زوار  على الموقع