موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عن أولي الأمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالإضافة إلى توفر شرط النزاهة، فإن توفر الولاية العامة للحكومة الأردنية، دون تدخل أية جهة في عملها، بدءً بالملك والأجهزة الأمنية، كان شرطا أساسيا لتقبل أية حكومة شعبيا في هذه المرحلة. فقد بات جليا للشارع الأردني أن هنالك جهات عدة، غير الحكومات، تحرك الأمور صراحة أو من وراء ستار..

 

وحكومة القاضي عون الخصاونة لا جدال حول نزاهة رئيسها، وقد أعلنت عند تكليفها أنها اشترطت الولاية العامة وأخذت وعدا بذلك من الملك. وحين ولدت تركيبتها البائسة بعد مخاض استمر أسبوعا كانت فيه البلاد بلا حكومة دون ان يقلق هذا "أولي الأمر" أو يحس الشعب بفارق، قيل أن التركيبة تعود لقلة خبرة رئيس الحكومة الجديد بالداخل، كونه غاب عن الأردن لاثنتي عشرة سنة قضاها قاضيا في محكمة العدل الدولية. ولكن كان واضحا للمدققين، أن إبقاء وزير الخارجية السابق مؤشر على أن السياسة الخارجية ظلت خارج ولاية حكومة الخصاونة.

ولا يلزمنا أن نعود إلى ما سبق وانتقدناه من "فراغ" يحدثه وجود ناصر جودة في المنصب، والذي يتضح من مقارنة فترته بالفترة التي شغل فيها مروان المعشر ذلك الموقع، مع أن كليهما تولى الموقع في "العهد الجديد". فالفارق هو في "ثقل" تواجدنا على الساحة السياسية الخارجية، وليس بالضرورة في توجهات تلك السياسة التي كانت لنا دوما تحفظات عديدة عليها. والوزير جودة عزز مقولتنا حين استبق تغييرا حكوميا سابقا ليمتدح الملك بقوله: إنه (أي الملك) يشق لنا الطريق في السياسة الخارجية، وان كل ما على الوزارة والحكومة فعله هو أن تتابع ما بدأه الملك.. فضمن الوزير بقاءه على طريقة "أشبعونا شتما وفزنا بالإبل"، ليصبح وحده الوزير العابر للحكومات!! هذا مع أن تولي الملك أية سياسة داخلية أو خارجية، أمر غير دستوري حتى بنص دستورنا "المشوّه"، كون ذلك الدستور ما زال ينص على أن الوزراء عرضة للمساءلة حتى إن نفذوا أوامر شفوية أو خطية من الملك.

ورغم تداول أنباء عمن جرى فرضه على الرئيس الجديد وعمن جرى توزيره لصلات عائلية أو صداقة شخصية، فإن ما كشف الانتقاص الشديد من ولاية الحكومة العامة، هو تحديدا قبولها غير الدستوري التخلي عن حقيبة السياسة الخارجية للملك. وتجمع المصادر الأردنية على أن الحكومة تفاجأت بما أعلنه الملك من مواقف تجاه سوريا أثناء زيارته الأخيرة لبريطانيا. وانتشر خبر تنادي ثلاث جهات لاحتواء آثار الإعلان هي الحكومة والديوان الملكي والمخابرات، والتي حاولت احتواء التغطية الصحفية المحلية للإعلان، بل وتوجيهها.. ولكن البيانات والمقالات التي ترفض أو توضح خطورة التدخل الرسمي الأردني بهذا الحجم في الشأن السوري توالت.

والذي يعنينا هنا وهو ما يتعلق بالولاية العامة للحكومة، أن تلك الحكومة التي وجدت نفسها أمام شأن سياسي خارجي عاجل، فيما هي ليس لها ولاية على السياسة الخارجية ولا لديها وزير خارجية حقيقة، بل وكامل تركيبتها ليست سياسية.. هرعت بالذات للجهات الرئيسة المتهمة بالتدخل في ولاية الحكومة.

في هذه الحالة، لا يبدو مقنعا قول البعض أن الحكومة بقيت لها الولاية على الشأن الداخلي كاملة غير منقوصة، كون السياسة الخارجية تتداخل مع تفاصيل الشأن الداخلي الأردني، وفي مقدمتها "الربيع الأردني". حيز حركة الحكومة يبدو وقد اختصر ببيانها الذي ستتقدم به لمجلس نواب لا يحظى بشرعية شعبية، لطلب ثقته.. وبهذا تلزم الحكومة نفسها بتقبل كل الخطابات "التشبيحية" لنواب يستميتون في اكتساب رضا الشارع بإلقاء كل ما اقترفوه هم وحكومات سابقة فاسدة أعطوها الثقة والبراءة، في وجه هذه الحكومة..

السبيل الوحيد لخروج الحكومة من مأزقها هو أولا، تعديل جذري على حكومتها يستبدل كل من فرض عليها وكل من أتت به من المحاسيب، بوزراء سياسيين وتكنوقراط بسوية عالية. وثانيا، قفزها عن الكرنفال المتوقع مما يسمى سلطة تشريعية ولا يحظى بمجلسية، بأي اعتبار لدى الشارع، بتفعيل جذري وسريع وفعال وواسع النطاق للسلطة القضائية، تحديدا في شأن محاسبة الفاسدين الكبار.. وليس "مكافحة الفساد" التي أصبح وقع مسماها نكته سمجة على أسماع الأردنيين. فالتصريح الأبرز الذي رفع تقديرات الشارع للحكومة، هو قولها أن "مكافحة الفساد" ليس مكانها الهيئة التي اختلقت باسمه، بل مكانها القضاء.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم312
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65856
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47114146
حاليا يتواجد 2327 زوار  على الموقع