موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ويأتيك بالإثبات من لم تزوّد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقالتنا قبل أسبوعين، تحدثنا عن حجم الفراغ الهائل في كافة المواقع والمؤسسات الأردنية، بدءً بمؤسسات القرار السياسي وانتهاء بأصغر مؤسسة خدمية.. ما يُلزم بالتغيير.

 

وفي مقالتنا الأسبوع الفائت، قلنا إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن فئة من المسؤولين الذين تحولوا لمليارديرية نتيجة استيلائهم على شركات وأصول الدولة وعطاءاتها ومجمل صفقاتها.. والمقولتان اللتان استند إليهما المقالان، قد تكونا بدتا مبالغا فيهما عند الحديث عن أية "دولة". ولكن المسؤولين الأردنيين أثبتوا صحة المقولتين بصورة صارخة بعد أيام فقط من نشر المقالتين. فقد تفجرت أحدث فضائح تفسخ الدولة في ظل حكم هؤلاء، على شكل هرب أو تهريب، ليس سجينا بتهمة فساد كما حدث عند تهريب خالد شاهين، ولكن هرب أو تهريب سفينة شحن عملاقة من ميناء العقبة دون ان يعترض طريقها أحد!.

فالسفينة "سور" التي كانت تحمل شحنة ذرة فاسدة ومحجوزة بانتظار الإجراء القضائي بشأنها، غادرت تحت سمع وبصر العديد من المؤسسات الأردنية، "العملاقة" هي أيضا باعتبار حجم الأموال والأصول الهائلة التي تتصرف بها.. ومنها "سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة" و"مؤسسة الموانئ الأردنية" و"السلطة البحرية الأردنية" وشركة ميناء العقبة للخدمات".

وعند قيام صحيفة "الغد" بنشر الخبر على موقعها الإلكتروني، تحركت مجموعة يفترض أنها "مدنية"، لتحاصر مباني الصحيفة وتمنع إخراج الصحيفة الورقية للتوزيع بالقوة، ما أدى لإصابة أحد العاملين فيها. وتم هذا في وجود قوات الأمن التي استنجدت بهم إدارة الصحيفة، ولكنهم لم يتدخلوا.. وهو الأمن ذاته الذي نصب قناصة حول ساحة النخيل، ولم يكفه ضرب المعتصمين في الساحة بالعصي والهراوات فاستعمل في ضربهم "المناقل" المعدنية.. وقبلها أدى الضرب المبرح لمعتصمي دوار الداخلية لسقوط شهيد.

وكانت هجمة الداخلية أول توظيف علني كاسح للبلطجية، وهو ما امتد ليشمل أي اعتصام او مسيرة او حتى مهرجان خطابي، وطال الصحافة بالهجوم على رجالها ومعداتهم، ثم بحصار ومهاجمة مكتب وكالة الأنباء الفرنسية. والآن تحاصر وتهاجم مباني صحيفة وطنية كبرى ومطابعها.. ويجري الزعم ان الحادثة "عشائرية"، للنيل من سمعة العشائر التي باتت تشكل الجسم الأكبر للحراك الشعبي المطالب بالإصلاح. ويراد لهذا الهجوم تكريس مزاعم ان العشائر ستقتتل عند التأشير على أية قضية فساد بزعم "المساس بشخصيات" من تلك العشائر (وكل أردني يحسب على عشيرة)، وهي ما وضعت المادة 23 الشهيرة لتجريمه في قانون هيئة مكافحة الفساد.. وإقرار النواب لتلك المادة هو ما أدى لتصعيد شعبي أودى بحكومة البخيت، مع أن المادة وضعت لحماية فاسدين أكبر.

حادثة "الغد" أعادت تأكيد قولنا في مقالتنا الأسبوع الفائت، إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن ملياديرات الفساد.. وليس عن ذلك المسؤول "الصغير" في العقبة الذي يشغل المنصب "بالوكالة" ومؤقتا لحين اختيار وريث للمنصب من كبار الحيتان.. وبعكس ما كان يؤمل من الهجوم على مباني "الغد"، تطورت قصة هروب أو تهريب السفينة "سور" لتصبح قصة هجوم على مؤسسة صحفية.. وصارت القصة بكاملها حديث الشارع، ما اضطر الصحف الأخرى ان تكتب عن الخلل الكبير في مؤسسات الدولة واستغلالها وانتهاك قوانينها لخدمة مصالح خاصة وعمليات غير شرعية.. وظهرت مطالب "لمراجعة مجمل الإدارة الأردنية لاستعادة الهيبة التي تعرضت للاعتداء في العقبة".. مع ان ما تعرض ويتعرض للاعتداء في العقبة التي تجاور مياهنا الإقليمية فيها المياه الإقليمية لدولة الاحتلال الصهيوني، حيث لا تقفز سمكة دون ان يرصد الصهاينة حركتها، هو "سيادة" الدولة الأردنية.

والاعتداء على السيادة، لم يبدأ بالسفينة "سور"، بل بدأ منذ عقد مضى حين جرى اقتطاع ثلث المملكة الجنوبي ليصبح "منطقة العقبة الخاصة" بقانون خاص أخرجها من سيادة الدولة، وأعلن حينها عن قيام "سلطة منطقة العقبة بعقد اتفاقية مع الحكومة الأردنية"!! وجرى بيع كامل الإقليم والشاطئ وصولا لبيع الميناء البحري الأردني الوحيد.. وكله بأثمان المعلن منها بخس يؤشر على فساد هائل. وقصة "سور" أعادت الحديث عن بدايات ورجالات ذلك الفساد الكاسح الذي بدت قمة رأس جبله باقتطاع إقليم العقبة ليصبح خارج السيادة وناهبوه خارج المحاسبة، وهو المسار الذي أفرغ الدولة من كل مقوماتها.. ويلزم بالتغيير لا أقل.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31193
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113685
حاليا يتواجد 2066 زوار  على الموقع