موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ويأتيك بالإثبات من لم تزوّد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقالتنا قبل أسبوعين، تحدثنا عن حجم الفراغ الهائل في كافة المواقع والمؤسسات الأردنية، بدءً بمؤسسات القرار السياسي وانتهاء بأصغر مؤسسة خدمية.. ما يُلزم بالتغيير.

 

وفي مقالتنا الأسبوع الفائت، قلنا إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن فئة من المسؤولين الذين تحولوا لمليارديرية نتيجة استيلائهم على شركات وأصول الدولة وعطاءاتها ومجمل صفقاتها.. والمقولتان اللتان استند إليهما المقالان، قد تكونا بدتا مبالغا فيهما عند الحديث عن أية "دولة". ولكن المسؤولين الأردنيين أثبتوا صحة المقولتين بصورة صارخة بعد أيام فقط من نشر المقالتين. فقد تفجرت أحدث فضائح تفسخ الدولة في ظل حكم هؤلاء، على شكل هرب أو تهريب، ليس سجينا بتهمة فساد كما حدث عند تهريب خالد شاهين، ولكن هرب أو تهريب سفينة شحن عملاقة من ميناء العقبة دون ان يعترض طريقها أحد!.

فالسفينة "سور" التي كانت تحمل شحنة ذرة فاسدة ومحجوزة بانتظار الإجراء القضائي بشأنها، غادرت تحت سمع وبصر العديد من المؤسسات الأردنية، "العملاقة" هي أيضا باعتبار حجم الأموال والأصول الهائلة التي تتصرف بها.. ومنها "سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة" و"مؤسسة الموانئ الأردنية" و"السلطة البحرية الأردنية" وشركة ميناء العقبة للخدمات".

وعند قيام صحيفة "الغد" بنشر الخبر على موقعها الإلكتروني، تحركت مجموعة يفترض أنها "مدنية"، لتحاصر مباني الصحيفة وتمنع إخراج الصحيفة الورقية للتوزيع بالقوة، ما أدى لإصابة أحد العاملين فيها. وتم هذا في وجود قوات الأمن التي استنجدت بهم إدارة الصحيفة، ولكنهم لم يتدخلوا.. وهو الأمن ذاته الذي نصب قناصة حول ساحة النخيل، ولم يكفه ضرب المعتصمين في الساحة بالعصي والهراوات فاستعمل في ضربهم "المناقل" المعدنية.. وقبلها أدى الضرب المبرح لمعتصمي دوار الداخلية لسقوط شهيد.

وكانت هجمة الداخلية أول توظيف علني كاسح للبلطجية، وهو ما امتد ليشمل أي اعتصام او مسيرة او حتى مهرجان خطابي، وطال الصحافة بالهجوم على رجالها ومعداتهم، ثم بحصار ومهاجمة مكتب وكالة الأنباء الفرنسية. والآن تحاصر وتهاجم مباني صحيفة وطنية كبرى ومطابعها.. ويجري الزعم ان الحادثة "عشائرية"، للنيل من سمعة العشائر التي باتت تشكل الجسم الأكبر للحراك الشعبي المطالب بالإصلاح. ويراد لهذا الهجوم تكريس مزاعم ان العشائر ستقتتل عند التأشير على أية قضية فساد بزعم "المساس بشخصيات" من تلك العشائر (وكل أردني يحسب على عشيرة)، وهي ما وضعت المادة 23 الشهيرة لتجريمه في قانون هيئة مكافحة الفساد.. وإقرار النواب لتلك المادة هو ما أدى لتصعيد شعبي أودى بحكومة البخيت، مع أن المادة وضعت لحماية فاسدين أكبر.

حادثة "الغد" أعادت تأكيد قولنا في مقالتنا الأسبوع الفائت، إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن ملياديرات الفساد.. وليس عن ذلك المسؤول "الصغير" في العقبة الذي يشغل المنصب "بالوكالة" ومؤقتا لحين اختيار وريث للمنصب من كبار الحيتان.. وبعكس ما كان يؤمل من الهجوم على مباني "الغد"، تطورت قصة هروب أو تهريب السفينة "سور" لتصبح قصة هجوم على مؤسسة صحفية.. وصارت القصة بكاملها حديث الشارع، ما اضطر الصحف الأخرى ان تكتب عن الخلل الكبير في مؤسسات الدولة واستغلالها وانتهاك قوانينها لخدمة مصالح خاصة وعمليات غير شرعية.. وظهرت مطالب "لمراجعة مجمل الإدارة الأردنية لاستعادة الهيبة التي تعرضت للاعتداء في العقبة".. مع ان ما تعرض ويتعرض للاعتداء في العقبة التي تجاور مياهنا الإقليمية فيها المياه الإقليمية لدولة الاحتلال الصهيوني، حيث لا تقفز سمكة دون ان يرصد الصهاينة حركتها، هو "سيادة" الدولة الأردنية.

والاعتداء على السيادة، لم يبدأ بالسفينة "سور"، بل بدأ منذ عقد مضى حين جرى اقتطاع ثلث المملكة الجنوبي ليصبح "منطقة العقبة الخاصة" بقانون خاص أخرجها من سيادة الدولة، وأعلن حينها عن قيام "سلطة منطقة العقبة بعقد اتفاقية مع الحكومة الأردنية"!! وجرى بيع كامل الإقليم والشاطئ وصولا لبيع الميناء البحري الأردني الوحيد.. وكله بأثمان المعلن منها بخس يؤشر على فساد هائل. وقصة "سور" أعادت الحديث عن بدايات ورجالات ذلك الفساد الكاسح الذي بدت قمة رأس جبله باقتطاع إقليم العقبة ليصبح خارج السيادة وناهبوه خارج المحاسبة، وهو المسار الذي أفرغ الدولة من كل مقوماتها.. ويلزم بالتغيير لا أقل.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18593
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81182
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827656
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960088
حاليا يتواجد 2252 زوار  على الموقع