موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مزاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أهم ما ثار عليه الشارع الأردني هو الفساد الهائل المتمثل في التعامل مع المال العام، وطريقة تشكيل الحكومات التي تتم حسب رغبة الملك وحلقة الحكم التي تشكلت حوله، ما يعيد إنتاج ذات النهج الفاسد ولكن بشخوص جديدة تزيد من العبء الهائل على موارد البلد المتمثل في رواتب وامتيازات، ومجمل نفقات أخرى لا يعرف عنها الشعب الكثير جرى ترتيبها والتواطؤ على السكوت عليها، انتهاء بتقاعدات هؤلاء.

 

والطريف أن بعض الوزراء المستعادين من حكومات سابقة، يؤتى بهم تحديدا لتحسين تقاعداتهم واستكمال ما فاتهم من مكاسب مستجدة.. كما في حال وزير العدل الحالي، الذي سبق أن جرى توزيره في بداية التسعينات بعد انتخابه لمرة وحيدة للبرلمان، لزعم أن الحكومة التي كانت شكلت برئاسة السيد طاهر المصري وعضوية نواب آخرين، تحديدا لتذهب لمؤتمر مدريد، هي حكومة منتخبة.. وهو ما لم يمر على الشعب، ولا مرت استقالة النائب الوزير من تلك الحكومة حين تأكدت له نية مجلس النواب إسقاطها، وهو ما تم.. بخاصة كون النائب الوزير المحامي كان ضمن من عملوا أثناء نيابته على تكريس محكمة أمن الدولة كمحكمة دائمة قائمة بقانون، ما يجعل محاكمات العهد العرفي لمدنيين أمام محكمة عسكرية لا تراعي أبسط قواعد أصول المحاكمات، ممارسة محمية بقانون في ما أسمي بالعهد الديمقراطي.

ولا نورد حالة ذلك الوزير الذي أهمل شعبيا منذ تاريخه ذاك، لأية أهمية نوعية من تمثيل سياسي أو قدرة تكنوقراطية له، وكلاهما يصبح ضرورة ملحة حين يجري تغيير الحكومات بزعم الإصلاح.. ولكن نذكره لغياب تلك الأهمية. والرجل برر قبوله للوزارة برغبته في تحسين أوضاعه المالية، رغم ما يفترض من عدم حاجته بتاتا لهذا لو كان عمله في حقل اختصاصه كافيا للموقع. فذلك العمل كان سيجعله يجني من مكتب المحاماة خاصته أكثر من أية وزارة.. إذا افترضنا ان الوزارة لا تعود على صاحبها ماديا بغير الراتب.

الأهم ان اختياره لعرض الوزارة عليه جرى تحديدا للإيحاء بأن أحد أهم وأكبر التكتلات المطالبة بالإصلاح، وهو "الجبهة الوطنية" التي يقودها دولة الأستاذ احمد عبيدات، مخترقة وهشة. وهو تحديدا ما استعمله النائب محمود الخرابشة في دفاعه عن الحكم في مواجهة المعارض البارز الدكتور سفيان التل على قناة الجزيرة. ولم يذكر الخرابشة أن هذا هو الاختراق الوحيد للجبهة وان الرجل المخترق من بعض إرثها الذي كانت ورثته قبل الانتفاضة الشعبية الحالية التي طورت معايير القبول.. كما لم يذكر تاريخ الرجل الذي اضطررت أنا لذكره مرارا بالاسم في مقالات سابقة حين جرى تمرير قانون محكمة أمن الدولة في مجلس نواب عام 89.

ويأتي تلويح النائب الخرابشة بصورة الوزير المخترق كخروف عيد أضحى وحيد، في حين أن كامل ما يسمى مجلس نوابنا الحالي مخترق بصور عدة صادمة، منها أن "النائب" الخرابشة زعم إجماع الشعب على الحكم بنسبة (أكدها وقال انه مسؤول عنها!!) تصل ﻠ99.99% سيئة الصيت. وهو ما كوفئ عليه ذلك "النائب" بسخاء إضافي يؤشر عليه نوع الاستقبال الرسمي له في المطار لدى عودته من الدوحة. وكانت بعض الصحف الإلكترونية سبق ونشرت أن نواب المجلس الحالي كوفئوا سرا وبذريعة تحسين الأوضاع إياها بمبالغ متفاوته معدلها مائتي ألف دينار، وذلك بعد تفجّر فضيحة توزيع الحكومة السابقة لأموال على النواب، فجرى زعم انها للمحتاجين من قواعد هؤلاء.. ما يفتح صدق أو كذب زعمه، الباب بأوسع من ذي قبل على مطالبات كامل الشعب بحقوقه في ذلك المال الموزع يمينا وشمالا.. وكله يثبت تهمة استسهال العبث بالمال العام.

إلى متى سيكفي المال العام لشراء بلطجية وولاءات لحظية، لا يلبث أن يعود أصحابها (من أصغر بلطجي حتى أكبر سياسي) لإعلان توبتهم بين يدي المعارضة، طالبين عفوها أو عذرها حين لا يمكنهم الطمع بالعفو؟؟ سؤال يؤدي لآخر هو: كم بلغ حجم المال المنهوب ليمكن معه شراء ولاءات صغرى كهذه وكبرى تصل لمئات الملايين التي يدلل بها رئيس حكومة او وزير محظي، مما يتداول علنا عن شركات وأصول مباعة لهم او عطاءات صفقات جعلت حكرا عليهم؟؟ وهي أرقام حَرية بجعل صغار البلطجية يرفعون أسعارهم، تحديدا كونهم باتوا خط الدفاع الأول.. والأخير، عن هذه الفئة من المليارديرات الذين بعضهم لا يعود للأردن سوى لجمع محصول الفساد المستجد.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22957
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832020
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964452
حاليا يتواجد 2154 زوار  على الموقع