موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

مزاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أهم ما ثار عليه الشارع الأردني هو الفساد الهائل المتمثل في التعامل مع المال العام، وطريقة تشكيل الحكومات التي تتم حسب رغبة الملك وحلقة الحكم التي تشكلت حوله، ما يعيد إنتاج ذات النهج الفاسد ولكن بشخوص جديدة تزيد من العبء الهائل على موارد البلد المتمثل في رواتب وامتيازات، ومجمل نفقات أخرى لا يعرف عنها الشعب الكثير جرى ترتيبها والتواطؤ على السكوت عليها، انتهاء بتقاعدات هؤلاء.

 

والطريف أن بعض الوزراء المستعادين من حكومات سابقة، يؤتى بهم تحديدا لتحسين تقاعداتهم واستكمال ما فاتهم من مكاسب مستجدة.. كما في حال وزير العدل الحالي، الذي سبق أن جرى توزيره في بداية التسعينات بعد انتخابه لمرة وحيدة للبرلمان، لزعم أن الحكومة التي كانت شكلت برئاسة السيد طاهر المصري وعضوية نواب آخرين، تحديدا لتذهب لمؤتمر مدريد، هي حكومة منتخبة.. وهو ما لم يمر على الشعب، ولا مرت استقالة النائب الوزير من تلك الحكومة حين تأكدت له نية مجلس النواب إسقاطها، وهو ما تم.. بخاصة كون النائب الوزير المحامي كان ضمن من عملوا أثناء نيابته على تكريس محكمة أمن الدولة كمحكمة دائمة قائمة بقانون، ما يجعل محاكمات العهد العرفي لمدنيين أمام محكمة عسكرية لا تراعي أبسط قواعد أصول المحاكمات، ممارسة محمية بقانون في ما أسمي بالعهد الديمقراطي.

ولا نورد حالة ذلك الوزير الذي أهمل شعبيا منذ تاريخه ذاك، لأية أهمية نوعية من تمثيل سياسي أو قدرة تكنوقراطية له، وكلاهما يصبح ضرورة ملحة حين يجري تغيير الحكومات بزعم الإصلاح.. ولكن نذكره لغياب تلك الأهمية. والرجل برر قبوله للوزارة برغبته في تحسين أوضاعه المالية، رغم ما يفترض من عدم حاجته بتاتا لهذا لو كان عمله في حقل اختصاصه كافيا للموقع. فذلك العمل كان سيجعله يجني من مكتب المحاماة خاصته أكثر من أية وزارة.. إذا افترضنا ان الوزارة لا تعود على صاحبها ماديا بغير الراتب.

الأهم ان اختياره لعرض الوزارة عليه جرى تحديدا للإيحاء بأن أحد أهم وأكبر التكتلات المطالبة بالإصلاح، وهو "الجبهة الوطنية" التي يقودها دولة الأستاذ احمد عبيدات، مخترقة وهشة. وهو تحديدا ما استعمله النائب محمود الخرابشة في دفاعه عن الحكم في مواجهة المعارض البارز الدكتور سفيان التل على قناة الجزيرة. ولم يذكر الخرابشة أن هذا هو الاختراق الوحيد للجبهة وان الرجل المخترق من بعض إرثها الذي كانت ورثته قبل الانتفاضة الشعبية الحالية التي طورت معايير القبول.. كما لم يذكر تاريخ الرجل الذي اضطررت أنا لذكره مرارا بالاسم في مقالات سابقة حين جرى تمرير قانون محكمة أمن الدولة في مجلس نواب عام 89.

ويأتي تلويح النائب الخرابشة بصورة الوزير المخترق كخروف عيد أضحى وحيد، في حين أن كامل ما يسمى مجلس نوابنا الحالي مخترق بصور عدة صادمة، منها أن "النائب" الخرابشة زعم إجماع الشعب على الحكم بنسبة (أكدها وقال انه مسؤول عنها!!) تصل ﻠ99.99% سيئة الصيت. وهو ما كوفئ عليه ذلك "النائب" بسخاء إضافي يؤشر عليه نوع الاستقبال الرسمي له في المطار لدى عودته من الدوحة. وكانت بعض الصحف الإلكترونية سبق ونشرت أن نواب المجلس الحالي كوفئوا سرا وبذريعة تحسين الأوضاع إياها بمبالغ متفاوته معدلها مائتي ألف دينار، وذلك بعد تفجّر فضيحة توزيع الحكومة السابقة لأموال على النواب، فجرى زعم انها للمحتاجين من قواعد هؤلاء.. ما يفتح صدق أو كذب زعمه، الباب بأوسع من ذي قبل على مطالبات كامل الشعب بحقوقه في ذلك المال الموزع يمينا وشمالا.. وكله يثبت تهمة استسهال العبث بالمال العام.

إلى متى سيكفي المال العام لشراء بلطجية وولاءات لحظية، لا يلبث أن يعود أصحابها (من أصغر بلطجي حتى أكبر سياسي) لإعلان توبتهم بين يدي المعارضة، طالبين عفوها أو عذرها حين لا يمكنهم الطمع بالعفو؟؟ سؤال يؤدي لآخر هو: كم بلغ حجم المال المنهوب ليمكن معه شراء ولاءات صغرى كهذه وكبرى تصل لمئات الملايين التي يدلل بها رئيس حكومة او وزير محظي، مما يتداول علنا عن شركات وأصول مباعة لهم او عطاءات صفقات جعلت حكرا عليهم؟؟ وهي أرقام حَرية بجعل صغار البلطجية يرفعون أسعارهم، تحديدا كونهم باتوا خط الدفاع الأول.. والأخير، عن هذه الفئة من المليارديرات الذين بعضهم لا يعود للأردن سوى لجمع محصول الفساد المستجد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39652
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع256113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر970503
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59109948
حاليا يتواجد 4889 زوار  على الموقع