موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مزاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أهم ما ثار عليه الشارع الأردني هو الفساد الهائل المتمثل في التعامل مع المال العام، وطريقة تشكيل الحكومات التي تتم حسب رغبة الملك وحلقة الحكم التي تشكلت حوله، ما يعيد إنتاج ذات النهج الفاسد ولكن بشخوص جديدة تزيد من العبء الهائل على موارد البلد المتمثل في رواتب وامتيازات، ومجمل نفقات أخرى لا يعرف عنها الشعب الكثير جرى ترتيبها والتواطؤ على السكوت عليها، انتهاء بتقاعدات هؤلاء.

 

والطريف أن بعض الوزراء المستعادين من حكومات سابقة، يؤتى بهم تحديدا لتحسين تقاعداتهم واستكمال ما فاتهم من مكاسب مستجدة.. كما في حال وزير العدل الحالي، الذي سبق أن جرى توزيره في بداية التسعينات بعد انتخابه لمرة وحيدة للبرلمان، لزعم أن الحكومة التي كانت شكلت برئاسة السيد طاهر المصري وعضوية نواب آخرين، تحديدا لتذهب لمؤتمر مدريد، هي حكومة منتخبة.. وهو ما لم يمر على الشعب، ولا مرت استقالة النائب الوزير من تلك الحكومة حين تأكدت له نية مجلس النواب إسقاطها، وهو ما تم.. بخاصة كون النائب الوزير المحامي كان ضمن من عملوا أثناء نيابته على تكريس محكمة أمن الدولة كمحكمة دائمة قائمة بقانون، ما يجعل محاكمات العهد العرفي لمدنيين أمام محكمة عسكرية لا تراعي أبسط قواعد أصول المحاكمات، ممارسة محمية بقانون في ما أسمي بالعهد الديمقراطي.

ولا نورد حالة ذلك الوزير الذي أهمل شعبيا منذ تاريخه ذاك، لأية أهمية نوعية من تمثيل سياسي أو قدرة تكنوقراطية له، وكلاهما يصبح ضرورة ملحة حين يجري تغيير الحكومات بزعم الإصلاح.. ولكن نذكره لغياب تلك الأهمية. والرجل برر قبوله للوزارة برغبته في تحسين أوضاعه المالية، رغم ما يفترض من عدم حاجته بتاتا لهذا لو كان عمله في حقل اختصاصه كافيا للموقع. فذلك العمل كان سيجعله يجني من مكتب المحاماة خاصته أكثر من أية وزارة.. إذا افترضنا ان الوزارة لا تعود على صاحبها ماديا بغير الراتب.

الأهم ان اختياره لعرض الوزارة عليه جرى تحديدا للإيحاء بأن أحد أهم وأكبر التكتلات المطالبة بالإصلاح، وهو "الجبهة الوطنية" التي يقودها دولة الأستاذ احمد عبيدات، مخترقة وهشة. وهو تحديدا ما استعمله النائب محمود الخرابشة في دفاعه عن الحكم في مواجهة المعارض البارز الدكتور سفيان التل على قناة الجزيرة. ولم يذكر الخرابشة أن هذا هو الاختراق الوحيد للجبهة وان الرجل المخترق من بعض إرثها الذي كانت ورثته قبل الانتفاضة الشعبية الحالية التي طورت معايير القبول.. كما لم يذكر تاريخ الرجل الذي اضطررت أنا لذكره مرارا بالاسم في مقالات سابقة حين جرى تمرير قانون محكمة أمن الدولة في مجلس نواب عام 89.

ويأتي تلويح النائب الخرابشة بصورة الوزير المخترق كخروف عيد أضحى وحيد، في حين أن كامل ما يسمى مجلس نوابنا الحالي مخترق بصور عدة صادمة، منها أن "النائب" الخرابشة زعم إجماع الشعب على الحكم بنسبة (أكدها وقال انه مسؤول عنها!!) تصل ﻠ99.99% سيئة الصيت. وهو ما كوفئ عليه ذلك "النائب" بسخاء إضافي يؤشر عليه نوع الاستقبال الرسمي له في المطار لدى عودته من الدوحة. وكانت بعض الصحف الإلكترونية سبق ونشرت أن نواب المجلس الحالي كوفئوا سرا وبذريعة تحسين الأوضاع إياها بمبالغ متفاوته معدلها مائتي ألف دينار، وذلك بعد تفجّر فضيحة توزيع الحكومة السابقة لأموال على النواب، فجرى زعم انها للمحتاجين من قواعد هؤلاء.. ما يفتح صدق أو كذب زعمه، الباب بأوسع من ذي قبل على مطالبات كامل الشعب بحقوقه في ذلك المال الموزع يمينا وشمالا.. وكله يثبت تهمة استسهال العبث بالمال العام.

إلى متى سيكفي المال العام لشراء بلطجية وولاءات لحظية، لا يلبث أن يعود أصحابها (من أصغر بلطجي حتى أكبر سياسي) لإعلان توبتهم بين يدي المعارضة، طالبين عفوها أو عذرها حين لا يمكنهم الطمع بالعفو؟؟ سؤال يؤدي لآخر هو: كم بلغ حجم المال المنهوب ليمكن معه شراء ولاءات صغرى كهذه وكبرى تصل لمئات الملايين التي يدلل بها رئيس حكومة او وزير محظي، مما يتداول علنا عن شركات وأصول مباعة لهم او عطاءات صفقات جعلت حكرا عليهم؟؟ وهي أرقام حَرية بجعل صغار البلطجية يرفعون أسعارهم، تحديدا كونهم باتوا خط الدفاع الأول.. والأخير، عن هذه الفئة من المليارديرات الذين بعضهم لا يعود للأردن سوى لجمع محصول الفساد المستجد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31294
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65496
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113786
حاليا يتواجد 2082 زوار  على الموقع