موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الفراغ كأبرز مؤشرات التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تُجمع نظريات التغيير السياسي في العالم، من أعظمه المتعلق بصعود وهبوط إمبراطوريات وحضارات لأصغره المتعلق بدول وأنظمة، أنه يعود لعاملين: الأول وجود فراغ داخلي يمثل قوة جذب لأي جسم بديل، والثاني وجود قوة أخرى متنامية خارج المنظومة المفرغة يدفع تناميها لاكتساحها ذلك الفراغ. وغني عن القول أن عامل الجذب الذي يوفره الفراغ هو الأقوى لأن الطبيعة لا تقبل بالفراغ.

 

والملاحظة التي تصدم المطلع عن قرب والعارف لحقائق الأمور وشخوصها في الأردن، هي حجم الفراغ الهائل في كافة المواقع والمؤسسات السياسية، وغير السياسية في الدولة. فمن يجلسون في أهمها غير مؤهلين لا بالكفاءة اللازمة لتفعيلها ولا حتى بالحجم التقليدي اللازم للإبقاء على حالها "الستاتيكي".

ولهذا بدأ الحراك الشعبي بمطالب خدمية وقطاعية، ليتكشف سريعاً أن لا أحد في موقع يمكن أن يجعل أية مؤسسة تعمل، بدءاً بمؤسسات القرار السياسي وانتهاءً بأصغر مؤسسة خدمية. الأمر أشبه بدخول بدلاء وحتى عابري سبيل على منشآت ومؤسسات أخليت من أصحابها وكامل كوادرها. وغلبة هذه الحالة جعل المؤهلين عالياً يستنكفون عن قبول عروض الدخول لتلك المواقع مع من فيها، وهو ما أبقى البلد مؤخراً بلا حكومة لأسبوع كامل.. فيما يلحظ بالمقابل تزايد عدد المتزاحمين غير المؤهلين على كل المواقع برخص منفر، تحديداً لأنه لم تعد هنالك معايير لمن يدخل ومن يخرج ومن يقيم في تلك المواقع.

وأسوأ ما طاله ذلك الفراغ مؤسسات يفترض أن تكون شعبية ونخبوية. فمجلس النواب هبطت سويته بالتزوير المتعاظم بما كان يمكن أن يحرج الأردنيين كافة، لولا أنهم أسقطوا الحرج بإعلان براءتهم من هكذا مجالس، ومن المجلس الحالي بخاصة. ولكن حتى هذا المجلس وإلى هبوطه لدرجات غير مسبوقة فيما يخص انتخاباته الداخلية التي لا يمكن تبرير مجرياتها بزعم أنه بفعل شعب جاهل، وبخاصة رئاستها الآتية بالتزكية التي حَسَم أمرها وتحدّثت فيه الصحافة حتى قبل زعم انتخاب النواب المزكّين، كما الآتية بانتخاب على الحافة شرعيته مثلومة حسب النظام الداخلي للمجلس، ولكن حتى صحة ذلك الانتخاب لا تقدّم غطاء شرعية، كون المجلس كله بلا شرعية..

والأدهى أن هيئة عريقة كمجلس النقابات المهنية تحاول إعطاء شرعية لمجلس النواب بقبول استقبال رئيسه، في حين جرى رفض أن يعقد قادة الحراك الشبابي اجتماعهم التنسيقي في مجمع النقابات بعد أسابع من البطش بهم في اعتصام دوار الداخلية. فأحضر الشباب كراسي مؤجرة في شاحنات ووضعوها في ساحة مقابلة لمجمع النقابات لعقد لقائهم في العراء بصدور مكشوفة رفضت أن تحميها جدران، أو حتى سور، مجمع النقابات التي كانت في عهد الحكم العرفي البديل الأقوى عن الأحزاب ذاتها، وقبلة المثقفين الأحرار وليس فقط المهنيين الأكفاء.. موقف كاشف لحال النقابات أعلنت أسفها له مجموعة أسمت نفسها "نقابيون لأجل الإصلاح"، تحديداً لأن جزءً كبيرًا من الجسم النقابي اضطر لأن يفصل نفسه عن سياسة "مجلس نقبائه" ليشارك في الحراك الشعبي الجاري.

وذات الغزل المبطن يجري بين بعض ما يسمى بأحزاب معارضة، ومنهم الأخوان المسلمون، وبين مجلس يعترفون بأنه مزور ولكنهم يعطونه شرعية بالاعتصام أمامه أكثر من مرة، وحتى الجلوس للتباحث معه كما تعلن الصحف الآن.. فيما يرفض هذه العلاقة منتسبو تلك الأحزاب من الشباب، ما يفسِّر ضآلة المجاميع الحزبية التي تتواجد أمام مجلس النواب (في غير حالات قذفه بالبيض الفاسد). وحين حاولت قيادات تلك الأحزاب إجهاض مسيرة شعبية مما تنطلق كل جمعة، بإقامة مهرجان خطابي في "مجمع النقابات"، لم يصل عدد من جاء للمهرجان لعشرين، فتجلّى "فراغ" قاعة المجمّع الواسعة التي لطالما كانت ترصّ مقدمتها بمقاعد القيادات الوطنية الأكبر سناً وبقيتها بأجساد الشباب الواقفين، والتي تفيض على مساحة القاعة لتملأ الشرفة المحيطة بمنظر لحمة شعبية تملأ القلب قبل العين. ومقابل ذلك الحضور المقزّم لما قصد أن يكون مهرجاناً يسحب من رصيد المسيرة، كان شباب الأحزاب يلتحمون مع بقية شباب الوطن المؤطر وغير المؤطر في مسيرات حاشدة انطلقت من الجامع الحسيني في عمان ومن وسط كل مدينة وبلدة في كافة محافظات المملكة..

فراغ هائل في كل ما يسمى مواقع قرار، بعضه شعبي، ولكنه فراغ لم يعد يبعث على القلق. فمقابله تتنامى القوة الصاعدة للشباب المؤهل بأعداد غفيرة لملء كل الفراغات وجلو كل الرواسب الآسنة.. هو حكم الطبيعة وحتمية التغيير.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46490
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240678
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288968
حاليا يتواجد 5758 زوار  على الموقع