موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لا وجود لأزمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مطالب الشعب الأردني التي انتفض لأجلها تتلخص، استراتيجيا، في عودة كل السلطات للشعب حيث يجب أن تكون في أية دولة ديمقراطية، وإعادة الأموال والأصول المنهوبة للدولة ومحاسبة ومحاكمة الفاسدين، كما في أية دولة يحكمها القانون. وإجرائيا على طريق تحقيق هذا الهدف، طالب

الشعب بحل مجلس نواب لا يمثله، وبعزل الحكومة غير المنتحبة ولا المؤهلة، وتشكيل حكومة انتقالية من شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة لإجراء انتخابات نيابية، تشكل الأغلبية الفائزة فيها الحكومة.

 

ما جرى تحت الضغط الشعبي هو عزل الحكومة دون مجلس النواب المزور الذي أتت به، وجيء بحكومة ضعيفة تأتمر بأمر كل "مراكز قوى" الفساد التي بدأ المجلس يوالي تبرئتها، ويزيد بمحاولة تجريم كل من يكشف الفساد بقوانين جديدة وكأن الموجود لا يكفي.. فيما توالى أيضا رفع درجة توظيف البلطجة ضد المتظاهرين السلميين.

وهو ما ألزم الشعب، خلال الأشهر العشر التي مرت على انتفاضته، للتصدي للخلل الأصل المتمثل في كيفية مجيء الحكومات التي تزور هكذا مجالس. فانتقلت المطالب من الحديث عن إصلاح حكومي بعزل حكومات فاسدة ومحاكمتها، إلى "إصلاح النظام".. سلما وبإصلاح دستوري يقوم على العودة للدستور الأصل المتوافق عليه عام 52، وتعديله بما يضمن استعادة كل السلطات للشعب. فجرت محاولة الالتفاف على مطالب الشعب بفرض تعديلات دستورية تفسد أضعاف ما تصلح، صاغتها وراء أبواب مغلقة "لجنة ملكية" لم تتضمن واحدا ممن يمثلون الشعب.

مجلس اﻠ(111) الذي مطلب حله هو الأقدم، وفي محاولة لإطالة عمره، أعلن نيته سحب الثقة من حكومة كان قد صوت بقبولها، بل وبرأها رغم إدانة الشعب لها.. فأقال الملك الحكومة دون أن يستخلص منها تنسيب حل مجلس النواب، وكلف رئيسا جديدا هو القاضي في محكمة العدل الدولية الدكتور عون الخصاونة، ما اعتبره البعض طوق نجاة، ولكن تزايدت اعداد من اعتبروه محاولة جديدة لشراء الوقت واكتساب دعاية تستمد من مكانة الرجل القضائية الدولية. وتزايد الأخيرين يعود لما يجري طرحه من قبل حلقة الحكم المعروفة، من أن بقاء مجلس النواب أصبح ضرورة لحيازة الحكومة الجديدة للثقة.. في حين أن ضرورة حل ذلك المجلس لإجراء انتخابات مبكرة لا ينفك الكل، بمن فيهم الملك، يؤكدها، تعني وجوب استقالة الحكومة الحالية.

فأفضل ما جرى تعديله من نصوص الدستور مؤخرا أن الحكومة التي تنسب حل المجلس تتقدم باستقالتها خلال اسبوع من الحل، أي بالعودة في هذا الشأن للدستور الأصل. وأعجب ما طرح الآن هو وجوب إعادة تعديل الدستور ليتيح لهذه الحكومة ان تنسب بحل المجلس دون ان ترحل هي. وهو ما قال الرئيس الجديد انه ليس رغبة منه للبقاء في منصبه، وإنما هو رفض لتقييد "صلاحيات الملك".. هذا في حين ان الانتفاضة الشعبية تطالب بإصلاح جوهره أن لا يكون تشكيل الحكومات برغبة من الملك بل بانتخاب من الشعب.

والمفارقة هنا ان تلك "الصلاحية" التي جاءت نتيجة تعديل عرفي، تقف كأنصع دليل على حجم التغول على حقوق شعبية أساسية بتعديلات عرفية، ما حتم الانتفاضة الشعبية المطالبة بإصلاح بحدود الملكية الدستورية.

طريف أن يجري حديث عن "أزمة دستورية"، مع أنه منذ إعلان الأحكام العرفية عام 57، وأيضا بعد زعم الغائها، لم يجر الالتزام بأحكام الدستور (ولهذا المطالبة بمحكمة دستورية). وهذا ليس قول المعارضة الأردنية فقط، بل ويقوله روبرت ساتلوف (الذي يستقبل بحفاوة رسمية في الأردن وتفتح له وثائقنا الممنوعة على مؤرخينا وكتابنا) في كتاب عن الأردن أصدره عام 1994، أي بعد زعم عودة الديمقراطية بخمس سنوات!!

والحقيقة انه لا توجد أزمة لمن يريد الإصلاح. فأهم القواعد التشريعية أن "ما بني على باطل هو باطل". وهذا يحتم حل مجلس النواب الحالي واعتبار كل ما صدر عنه باطلا، بما فيه القوانين والتعديلات الدستورية التي أقرها، والقوانين المؤقتة التي لم ينظرها حتى..

أما الدستور، فهو نص يضعه الشعب ويحدد فيه حقوقه وحرياته وطرق ضمانها. ومن يريد الإصلاح عليه أن يعود فورا للشعب ليختار بحرية من يمثلونه.. وهؤلاء يعدلون الدستور بما يعكس إرادة الشعب.

وأي قانون يضمن سلامة وشفافية اختيار الشعب لممثليه، هو قانون شرعي ويفوق في شرعيته الدستور الحالي الذي نصفه "الحاكم " تجمّع نتيجة عبث يلغي نصفه الآخر المحدد للمبادئ والحقوق.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46574
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289052
حاليا يتواجد 5640 زوار  على الموقع