موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أنظر يا قاضي العدل.. قدّامك مظاليم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل سنوات، سألتني الصحافة عمن يمكن أن أعطية الثقة لو شكّل الحكومة، فكان ردي: الدكتور عون الخصاونة. وكان الدكتور عون حينها في مقعد قاضي العدل الدولي، شبه معتزل للسياسة وشبه معزول، في إحساس بأن نوعية الرجل غير ما تكاثر كالذباب في الساحة السياسية مؤخرا. وكان خياري الآخر الأستاذ أحمد عبيدات،

الذي كان دوما المعزول المستعاد، وأحيانا دون استشارته، لتجميل وجه السلطة.. حتى قرر نفض عباءتها وأعلن انحيازه للشعب، فلم يعد ممكنا قبوله باعتبار أن المعارضة في الأردن هي العدو الأول الذي تحشد في مواجهته كل أسلحة الدولة.

 

مراوحتي بين خيار الرجلين كانت لأنهما رجلي قانون ومن القلة التي بقيت نزيهة رغم توليها مواقع السلطة، ولأن الإصلاح اللازم يبدأ بالحقوق والحريات والعدالة التي ألزم غيابها بنزول الشعب للشارع. فالجمع المتكاتف المتساوي، أتاح لكل فرد فيه حرية القول، كخطوة على ممارسة أعمق وأبقى للحرية كحق يولد به الإنسان ويصان بالعدالة.

المادة 23، التي تعثرت بها الحكومة السابقة ومجلسي النواب والأعيان وآخرين اختبأوا وراء هذه الواجهات المعينة والمزورة، وأدت للتضحية بحكومة كانت الحلقة الأضعف لقبولها دور العبد المأمور لكل هؤلاء.. لم تكن لها حاجة في الحقيقة، بل جاءت استزادة في القمع الحامي للفساد، وإمعانا في الاستهتار بالحقوق والحريات، امتزج بجهل ارتد على أصحابه فتراكضوا كل يحاول تحميل الآخر وزره.. صورة هي نقيض جموع الشعب المتكاتفة المتكافلة في الشوارع والميادين.

الجهل جاء بإصدار قانون يستهدف الصحفيين بالسجن، ضمن محاربي فساد آخرين، دون وعي لكون هذا يحرك الجسم الصحفي العالمي بكل تنظيماته. وحين وجّه هذا الجسم أضواءه نحونا تكشف حجم الفساد المستشري عندنا.

اعتقال أي كان في الأردن لم يكن يلزمه قانون مستجد ولا تهمة معينة، وبخاصة إن كان يعتقل لتأشيره على الفساد. فليث شبيلات اتهم بمحاولة قلب نظام الحكم، وهو ما لا يصح إلا في حالة كون زيد الرفاعي الذي سعى ليث لمحاكمته كان ملك البلاد حينها. وتحذيري للملك عبد الله (والذي جاء تجاوبا مع إرساله أخاه الأمير علي إلي عند توليه الحكم يطلب مني ان أضع يدي بيده وبوعد إصلاح الفساد) من نتائج تسريب متعمد لوثيقة تسجيل أراضي عمان باسمه، وحذفت من تحذيري اسمه او أي لقب يؤشر عليه في الوثيقة.. تحذيري المتكتم هذا تحول لتهم "إذاعة أنباء ونشر معلومات كاذبة ومبالغ فيها من شأنها المساس بهيبة الدولة وسمعتها والإساءة لكرامة أفرادها وسمعتهم.. "تهم مثل ما تورده المادة 23، ولكن بتحاشي أن القضية هي "الأراضي"، والتي خرج مؤخرا رئيس الحكومة الذي حولني لمحكمة امن الدولة مرفقة بحكم مسبق (لدي اعتراف موثق به) على شاشة فضائية اردنية ليبرز وثيقة تدين الملك بطلبه تسجيل تلك الأراضي باسمه.. والعجيب أن الرجل حر طليق يُفتدى بملوك، فيما يضحى برئيس وزارة استعد "لقطع ألسنة" الناس إرضاء للملك!!

الأدهى أن المادة 23، حين ردت بضغط الصحافة العالمية حقيقة، أعيد صياغتها بحذف عقوبة السجن ظاهرا، وتغليظ الغرامة لتصبح من ثلاثين إلى ستين ألف دينار (خمس واربعون إلى تسعين ألف دولار). وانشعل الكل بحقيقة أن أغلب الصحفيين الشرفاء لا تجد في جيوبهم ثلاثمائة دينار بداية الشهر.. ولكن الذي لم يستوقف أحدا، أن عقوبة السجن بقيت. فقانون العقوبات بنصه المعدل عام 2010، ينص في حال عدم دفع الغرامة، على الحبس يوما عن كل عشرة دنانير، على ألا تتجاوز مدة الحبس سنة واحدة. فيما بعض أبناء رؤساء وزارات وكبار مسؤولين كان أباؤهم (جدود الشباب) يعملون في مهن بسيطة، منهم الحلاق والسائق العمومي والجابي وصباب القهوة في مضافة شيخ عشيرته، يدفعون بقشيشا للمحظوظ الذي ينال شرف ركن سياراتهم الفارهة، ورقة العشرين دينار.. ويجرّم من يتساءل عن مصدر هذه الثروات ويغرم وتصادر حريته التي هي كحق الحياة، يولد الإنسان به.

النص الذي جرى تأكيده في تعديل حديث لقانون العقوبات، مؤشر على نظرة الدولة لحرية الإنسان، وتثمينها لها: عشرة دنانير يعجز عنها المفقر المهمّش المبتلى بخصم فاسد متنفذ، فيدفع بدلا منها يوما من حريته، وقد يدفع سنة كاملة لا لسداد دين أو حق مستحق، بل لسداد نقص هيبة مسؤول وفراغ عينه وجرب بطنه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19059
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819223
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132893
حاليا يتواجد 2655 زوار  على الموقع