موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

العدالة أم الحصانة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يحظ إقرار مجلس النواب لتعديل دستوري يكرّس محكمة أمن الدولة بالرد اللازم.. ليس استخفافا من الشعب بخطر تلك المحكمة وتجاوزاتها التي ملأت تقارير حقوق الإنسان المحلية والدولية، ولكنه لكون الشعب منشغلا الآن بإحداث تغيير أهم كفيل بأن يجبّ كل ما سبقه.

 

فقد قطع الشعب شوطا منذ بداية مسيراته واعتصاماته في يناير 2011، والتي حملت أربعة مطالب حينها: حل مجلس النواب وإسقاط الحكومة وإلغاء محكمة أمن الدولة ومحاسبة الفاسدين. وأمكن إسقاط الحكومة التي ولدت ساقطة، ولكن أيا من المطالب الأخرى الأهم لم يتحقق.. فانتقلت الشعارات لمطلب "إصلاح النظام".

و"إصلاح النظام" مقولة حمّالة معان، وليست كما تريد جوقة الحكم تصويرها. فالإصلاح لا يكون إلا لما فسد. وحين ووجه الأستاذ أحمد عبيدات في إحدى محاضراته، بكون خيوط كل ما يجري الاحتجاج عليه تنتهي عند رأس النظام، رد بأنه "يتوجب حماية النظام حتى من نفسه". والأستاذ عبيدات رجل قانون. والسؤالان اللذان يتوجب أن يتبعا مقولته تلك هما، ما هي التسمية القانونية لهكذا حماية؟، وكيف تترجم عمليا؟، ومن يحمي الشعب لحينه؟.

الشعب قرر أن يحمي نفسه بنفسه باسترداد كامل سلطاته، فطلب من قياداته وضع دستور جديد، فيما الطلب من الملك انحصر بإعلان التزامه بدور الملك الدستوري.. أو كما تقول أحدث شعارات الشارع "الشعب يريد إس إس.. تصلح ولاّ نكمّل؟؟ ". وكون صحافة الموالاة ذاتها ترجمت "إس" باعتبارها مقدمة "إسقاط"، ومؤشرا على حديث صريح لم يعد بالإمكان نسبته لأقل من كامل الشعب. والرد على الشعب بالبلطجية لم يعد يجدي. فعدد البلطجية الذين تصدوا للمسيرة الضخمة التي شارك فيها الأستاذ عبيدات لم يصل العشرين، وتظهر الصورة المنتشرة للسيارة التي حملت البلطجية، فيما يهمس رجل أمن كبير في أذن أحد ركابها، ان الراكب الذي خلفه طفل.. أي أن التحشيد وصل للأطفال بعد المراهقين الذين طافوا منطقة ميدان عبد الناصر ليلة الغزوة على المعتصمين فيه والتي أسقطت شهيدين. وكشفت المواقع بعدها أن جل البلطجية من مفقري الجنوب المتسربين من المدارس المهملة. ولكن المؤشر الأهم أن امثالهم من حي الطفايلة في عمان كانوا في مقدمة المسيرة التي جرت باتجاه الديوان الملكي بعد حادثة الاعتداء على المعارض ليث شبيلات، الطفيلي..

بما يؤكد الرسالة الموجهة "لساكن رغدان"، أن "الأردن ليس كتونس ومصر وسوريا" في أمر واحد فقط، وهو أنه لا مجال لزيادة عيار البلطجة والعنف الأمني لمراكمة شهداء جدد، فعندها ستتبدى "العشائرية" الموحدة ثوريا بحيث بات كل تصعيد في مطالب الإصلاح يبدأ من عقر دار عشيرة وليس من حزب سياسي.

وفيما الشارع بعامته يتولى مواجهة البلطجة الرسمية برفض دستور الملك المعدل كله.. كان لبعض النخب نشاط آخر في قاعة ليست مغلقة. والحديث كان عن محكمة أمن الدولة باعتبارها تخرق مبادئ الدستور ونصوصه وكل شروط القضاء النزيه المحايد والمحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، كما بين المحامي والنائب السابق المعارض الأستاذ رياض النوايسة.. وأتبع قوله ببينات من كيفية تلفيق التهم والشهود والأحكام الجاهزة والاعتقال الجائر والتعذيب الذي تتواطأ عليه تلك المحكمة، قدمها الدكتور محمد أبو رمان في رصده لمجريات محاكمة السلفيين في الأردن لكونهم جنحوا لأول مرة نحو التحرك السلمي. وقدم آخرون بينات مماثلة لقضايا أخرى.

الرابط بين فكر القاعات وحراك الشارع ليس رابطا داخليا فقط، بل أيضا في كيفية التصدي الرسمي لكليهما. فما الفارق بين قضاة يعيّنون انتقاء ليصدروا أحكاما جاهزة، حتى على الفكر، بالطريقة التي وصفها المحاضران، وبين تصدي البلطجية للشعب في الشارع؟، هل الإعدام والسجن لسنوات وإسقاط الحقوق المدنية والإنسانية وصولا للتعذيب، أقل سوءا من إلقاء الحجارة على المعتصمين أو ضربهم بالعصي والسكاكين؟.

البلطجية مدانون "فالجهل بالقانون لا يحمي الجهلاء"، ولكن المدعين العامين والقضاة الذين خرقوا القوانين والدستور ومبادئ العدل وحقوق الإنسان، علماء ومرجعيات بشأن تلك القوانين والمبادئ.. ويقال أن "القوانين" تحصّن القضاة من المساءلة الجنائية، وان أقصى ما يتاح لضحاياهم هو التقدم بقضايا تعويضات مدنية!!

قول ليس بخاتمة القول، فإن قصُر القانون، تقدّم "العدالة" عليه.. وفي عصر الثورات يمكن اعتماد "محاكم ثورة".. وهي أفضل من تحتيم ثورة أخرى لتطبيق عدالة شعبية في الشارع أقرب لشروط العدالة "الإلهية" إذ يكال لهؤلاء بالكيل الذي كالوا به، لتطوى صفحة الظلم بلا أحقاد، ويكون "في القصاص حياة" لأمم..


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46445
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240633
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288923
حاليا يتواجد 5826 زوار  على الموقع