موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

لن نخدع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجلس الأعيان اضطر لإلغاء جلسته مساء الخميس الماضي، والتي كان معلوماً أنها ستقر المادة 23 مما اسمي بقانون هيئة مكافحة الفساد التي تعاقب كل من يؤشر على فساد. و"ما اسمي" هذه تنطبق على "القانون" الذي هو ليس بقانون تقنياً، كما تنطبق على "هيئة" لا علاقة لها بمكافحة الفساد بدليل قانونها وأدائها..

ولكن يبدو أن ليس في المجلسين، الأعيان والنواب من يعرف الفرق أو من له اسم تشريعي يخشى عليه من أن يقال إن هكذا قوانين مرت من تحت يديه.

 

ويأتي إعلان تأجيل الجلسة تحت ضغط الشارع الذي أعلن أنه "لن ينخدع" بالتعديلات الدستورية السيئة، وأنه سيتحدى المادة 23 يوم الجمعة ويرفع قوائم أكبر الفاسدين.. والبعض فقط لأن القائمة تطول، ولوجوب تركيز الشعب على من يتحتم أن يحاسبوا في "الوجبة الأولى" (حسبما يصف الطرف الآخر تعديلاته الدستورية المرفوضة أملا في تسويقها ولو كبطة عرجاء) ثم إنه إذا كانت رؤوس الفساد لا تسمى الآن كلها فلا ضرورة للقفز للأذناب مما يشجع على العودة لحاسبة حماية المراسل على البقشيش دون الحيتان.

وفور تأجيل جلسة الخميس تأتي دعوة الملك صباح الجمعة لمن يسمون أقطاب المجلسين، فيما هم جميعاً معينون في مواقعهم صراحة لمهاراتهم في الامتثال وليس لأنهم أقطاب سياسية ينتخبون أو أقطاب تشريع يغيثون بدليل مآل كل ما فعلوه. وتسرب عن الاجتماع شكوى رئيسي المجلسين كل من الآخر لدى الملك، في محاولة تملص من فشل تفتق من أكثر من جهة.

وغياب أكفاء يغيثونه، يأتي طلب الملك سحب المادة 23 من قانون هيئة مكافحة الفساد لتوضع في قانون العقوبات مع تغيير آخر في صياغتها لم يحدده، هذا مع العلم أن النص المطلوب سحبه هو ثاني صياغة للمادة. فالصياغة الأولى التي تضمنت عقوبات بالسجن سحبت بضغط الشارع بعد تقديمها للنواب، لتعاد بعد حذف عقوبة السجن وتشديد الغرامة. والآن يتوجب تغيير آخر.. موسم تنزيلات بخصم آخر لترويج بضاعة مرفوضة.

ولا يبدو أن "الأقطاب" لديهم تصوّر، هم منشغلون فقط بالإرضاء، ولكنهم عاجزون حتى عنه. وأساساً هم وضعوا المادة إرضاء للملك الذي طلب بنفسه تشديد العقوبة على "اغتيال الشخصية" وذلك في خطاب ذكرى جلوسه على العرش أيار الماضي. والملك مؤخرًا أظهر ما يمكن اعتباره تحميلاً للفشل والتراجع لجهل أو عجز حلقة الحكم خاصته، مع أنه كان يعرف نص المادة كما عرضت تحت يافطة "وصل حديثاً" (كما يقال عن البضاعة قبل التنزيلات)، وكان يعرف أنها وضعت في قانون مكافحة الفساد تحديدا وكما هو متوقع من نص قانون الهيئة على "مكافحة اغتيال الشخصية" كأحد الأهداف السبعة للهيئة والتي كلها لا علاقة لها بمكافحة الفساد (هذه تحديداً تشكل حماية للفساد) أو هي أهداف غير قابلة للتطبيق عملياً ضمن هيئة.. كما كان يعرف رفض الشعب للمادة 23 بكل صيغها لأن الشعب كان أجرأ وأصدق في بيان موقفه منذ اليوم الأول.

واقتراح الملك نقل تلك المادة من قانون مكافحة الفساد إلى قانون العقوبات يبدو غريباً ويزيد من كشف تناقضات قانون الهيئة، والذي نص على أن اختصاصها سلسلة جرائم يعالجها قانون العقوبات، أي لا جديد سوى أن الهيئة لا تملك وسائل قانون العقوبات التي ترتكز على وتتكامل مع منظومة قوانين أصول المحاكمات واستقلال القضاء واختصاصات المحاكم.. الخ.

وهذه ليست أول هيئة تتعدى على اختصاص قانون العقوبات، فهنالك قوانين وأجسام أخرى غير دستورية تمارس ذلك التعدّي إما لتلبيس مواطنين أبرياء تهما وأحكاما، كما تفعل محكمة أمن الدولة غير الدستورية والمجرّمة دوليا، أو لمنع محاكمة مسؤولين فاسدين كما يفعل قانون "الجرائم الاقتصادية" وما يسمى ﺒ"قانون كشف الذمة المالية" الذي وضع للتستر على تلك الذمة وتبرئتها وأيضا لمعاقبة من يكشف بعض ما وسعته.

الغريب هنا أنه لأول مرة تعطى صلاحية لقانون العقوبات بدل التعدي على صلاحياتها. ولكن هذا ليس بادرة إصلاح، فقانون العقوبات الأردني المأخوذ عن قوانين عقوبات متقدمة عالج شأن التبليغ عن الفساد بما يضمن كشفه ويحول دون اغتيال الشخصية.. ونقل أحكام كالتي تنتويها المادة 23 إليه هو بداية العبث بقانون العقوبات، أحد أهم مفاصل صيانة أمن واستقرار الدولة والمجتمع.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18687
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827750
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960182
حاليا يتواجد 2262 زوار  على الموقع