موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لن نخدع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجلس الأعيان اضطر لإلغاء جلسته مساء الخميس الماضي، والتي كان معلوماً أنها ستقر المادة 23 مما اسمي بقانون هيئة مكافحة الفساد التي تعاقب كل من يؤشر على فساد. و"ما اسمي" هذه تنطبق على "القانون" الذي هو ليس بقانون تقنياً، كما تنطبق على "هيئة" لا علاقة لها بمكافحة الفساد بدليل قانونها وأدائها..

ولكن يبدو أن ليس في المجلسين، الأعيان والنواب من يعرف الفرق أو من له اسم تشريعي يخشى عليه من أن يقال إن هكذا قوانين مرت من تحت يديه.

 

ويأتي إعلان تأجيل الجلسة تحت ضغط الشارع الذي أعلن أنه "لن ينخدع" بالتعديلات الدستورية السيئة، وأنه سيتحدى المادة 23 يوم الجمعة ويرفع قوائم أكبر الفاسدين.. والبعض فقط لأن القائمة تطول، ولوجوب تركيز الشعب على من يتحتم أن يحاسبوا في "الوجبة الأولى" (حسبما يصف الطرف الآخر تعديلاته الدستورية المرفوضة أملا في تسويقها ولو كبطة عرجاء) ثم إنه إذا كانت رؤوس الفساد لا تسمى الآن كلها فلا ضرورة للقفز للأذناب مما يشجع على العودة لحاسبة حماية المراسل على البقشيش دون الحيتان.

وفور تأجيل جلسة الخميس تأتي دعوة الملك صباح الجمعة لمن يسمون أقطاب المجلسين، فيما هم جميعاً معينون في مواقعهم صراحة لمهاراتهم في الامتثال وليس لأنهم أقطاب سياسية ينتخبون أو أقطاب تشريع يغيثون بدليل مآل كل ما فعلوه. وتسرب عن الاجتماع شكوى رئيسي المجلسين كل من الآخر لدى الملك، في محاولة تملص من فشل تفتق من أكثر من جهة.

وغياب أكفاء يغيثونه، يأتي طلب الملك سحب المادة 23 من قانون هيئة مكافحة الفساد لتوضع في قانون العقوبات مع تغيير آخر في صياغتها لم يحدده، هذا مع العلم أن النص المطلوب سحبه هو ثاني صياغة للمادة. فالصياغة الأولى التي تضمنت عقوبات بالسجن سحبت بضغط الشارع بعد تقديمها للنواب، لتعاد بعد حذف عقوبة السجن وتشديد الغرامة. والآن يتوجب تغيير آخر.. موسم تنزيلات بخصم آخر لترويج بضاعة مرفوضة.

ولا يبدو أن "الأقطاب" لديهم تصوّر، هم منشغلون فقط بالإرضاء، ولكنهم عاجزون حتى عنه. وأساساً هم وضعوا المادة إرضاء للملك الذي طلب بنفسه تشديد العقوبة على "اغتيال الشخصية" وذلك في خطاب ذكرى جلوسه على العرش أيار الماضي. والملك مؤخرًا أظهر ما يمكن اعتباره تحميلاً للفشل والتراجع لجهل أو عجز حلقة الحكم خاصته، مع أنه كان يعرف نص المادة كما عرضت تحت يافطة "وصل حديثاً" (كما يقال عن البضاعة قبل التنزيلات)، وكان يعرف أنها وضعت في قانون مكافحة الفساد تحديدا وكما هو متوقع من نص قانون الهيئة على "مكافحة اغتيال الشخصية" كأحد الأهداف السبعة للهيئة والتي كلها لا علاقة لها بمكافحة الفساد (هذه تحديداً تشكل حماية للفساد) أو هي أهداف غير قابلة للتطبيق عملياً ضمن هيئة.. كما كان يعرف رفض الشعب للمادة 23 بكل صيغها لأن الشعب كان أجرأ وأصدق في بيان موقفه منذ اليوم الأول.

واقتراح الملك نقل تلك المادة من قانون مكافحة الفساد إلى قانون العقوبات يبدو غريباً ويزيد من كشف تناقضات قانون الهيئة، والذي نص على أن اختصاصها سلسلة جرائم يعالجها قانون العقوبات، أي لا جديد سوى أن الهيئة لا تملك وسائل قانون العقوبات التي ترتكز على وتتكامل مع منظومة قوانين أصول المحاكمات واستقلال القضاء واختصاصات المحاكم.. الخ.

وهذه ليست أول هيئة تتعدى على اختصاص قانون العقوبات، فهنالك قوانين وأجسام أخرى غير دستورية تمارس ذلك التعدّي إما لتلبيس مواطنين أبرياء تهما وأحكاما، كما تفعل محكمة أمن الدولة غير الدستورية والمجرّمة دوليا، أو لمنع محاكمة مسؤولين فاسدين كما يفعل قانون "الجرائم الاقتصادية" وما يسمى ﺒ"قانون كشف الذمة المالية" الذي وضع للتستر على تلك الذمة وتبرئتها وأيضا لمعاقبة من يكشف بعض ما وسعته.

الغريب هنا أنه لأول مرة تعطى صلاحية لقانون العقوبات بدل التعدي على صلاحياتها. ولكن هذا ليس بادرة إصلاح، فقانون العقوبات الأردني المأخوذ عن قوانين عقوبات متقدمة عالج شأن التبليغ عن الفساد بما يضمن كشفه ويحول دون اغتيال الشخصية.. ونقل أحكام كالتي تنتويها المادة 23 إليه هو بداية العبث بقانون العقوبات، أحد أهم مفاصل صيانة أمن واستقرار الدولة والمجتمع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31342
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65544
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800164
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113834
حاليا يتواجد 2089 زوار  على الموقع