موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كارليس بيغديمونت، وأربعة من «وزراء» حكومته، بعد تخلفهم عن الحضور أمام جلسة في المحكمة أمس.

أتى ذلك بعد ساعات على طلب النيابة من المحكمة العليا سجن «وزراء» آخرين، إلى حين التحقيق في دورهم في إعلان الإقليم استقلاله. كما استمعت المحكمة إلى رئيسة برلمان كاتالونيا و5 من زملائها، يواجهون تهمة العصيان.

وصدر طلب النيابية بإصدار مذكرة أوروبية لتوقيف بيغديمونت، لوجوده مع «الوزراء» الأربعة في بروكسيل. واستُدعي الخمسة للمثول أمام المحكمة الوطنية، ووجهت النيابة إليهم تهماً بإثارة فتنة وبالعصيان وإساءة استخدام الأموال العامة.

وكان رئيس المحكمة العليا الإسبانية كارلوس ليسميس قال: «عندما لا يمثل شخص بعدما استدعاه قاضٍ للشهادة، في إسبانيا أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فالطبيعي هو إصدار مذكرة اعتقال.

لكن البلجيكي بول بيكارت، محامي بيغديمونت، برّر موقف موكله بأن «الأجواء ليست جيدة» في إسبانيا، وزاد: «الأفضل البقاء بعيداً بعض الشيء. سيتعاون مع القضاء الإسباني والبلجيكي إذا طلبا ذلك. لن يذهب إلى مدريد. اقترحت استجوابه في بلجيكا.

وكان بيغديمونت ذكر أن «وزراء» سيمثلون أمام المحكمة الوطنية في مدريد، مندداً بـ «إرادة القضاء الإسباني في ملاحقة أفكار سياسية». وأضاف أن الآخرين «سيبقون في بروكسيل للتنديد أمام المجتمع الدولي بمحاكمة سياسية.

وكان القضاء الإسباني استدعى 20 سياسياً كاتالونياً، بعدما طلبت النيابة اتهامهم بالعصيان والفتنة والاختلاس، اثر إعلان برلمان الإقليم الاستقلال الشهر الماضي.

وتشمل هذه المجموعة بيغديمونت و13 من «وزراء» حكومته المقالة، و6 نواب بينهم رئيسة البرلمان كارمي فوركاديل. وأدلى 9 «وزراء» بشهاداتهم أمام المحكمة الوطنية. وطلبت النيابة من قاض في المحكمة سجن 8 منهم، وباتهامهم باختلاس أموال عامة وبـ «تشجيع حركة عصيان في صفوف الشعب (الكاتالوني)، في مواجهة سلطة مؤسسات الدولة الشرعية لتحقيق هدف الانفصال.

في المقابل، أوصت النيابة بالإفراج عن أحدهم بكفالة قيمتها 50 ألف يورو، وهو سانتي بيلا الذي تنحّى من عضوية حكومة الإقليم قبل إعلان برلمانه الاستقلال أحادياً، ودعا إلى تسوية تفاوضية مع حكومة ماريانو راخوي.

في الوقت ذاته، مثلت فوركاديل و5 نواب كاتالونيين أمام المحكمة العليا، والتي تتعامل مع ملفهم بسبب حصانتهم البرلمانية. وأعلنت المحكمة إرجاء جلسة الاستماع إلى 9 الشهر الجاري، بناءً على طلب وكلاء الدفاع.

إلى ذلك، حذر أرتور ماس، سلف بيغديمونت، من أن الملاحقات القضائية تساهم في تنامي «الشعور والرغبة بالاستقلال في كاتالونيا.(المصدر: جريدة الحياة- رويترز)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17902
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142974
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر877594
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47191264
حاليا يتواجد 7051 زوار  على الموقع