موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

عندما اكل المتظاهرون رئيس وزراء هولندا !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يبدو ان رجال السياسة عبر التاريخ هم مقامرون من الدرجة الاولى.اما ان يكونوا فى اعلى المراكز فى الدولة او ان تنتهى حياتهم غالبا بالقتل و احيانا بالسجن او النفى.

 

ولعل مصير يوهان و كان رئيسا لوزراء هولندا من اسوا المصائر التى قرات عنها فى التاريخ الحديث نسبيا .فقد هاجمه مواطنون غاضبون و قطعوه و اكلوا لحمه .و هذه الواقعة حصلت عام 1672 معروفة جيدا فى التاريخ الهولندى.

سمعت بهذه الحادثة من ممرضة هولندية متطوعة تعمل فى احد مستشفيات الهلال الحمر الفلسطينى فى بيروت.و فى تلك الاوقات كان يتوافد على لبنان الكثير من مناصرى فلسطين من اوروبا و امريكا خاصة من اليساريين مما شكل بدايات صغيرة لفك حصار الاكاذيب الصهيونية فى الغرب . كان الهاجس الاكبر لمنظمة التحرير فى تلك الاوقات هو التاثير فى الراى العام الغربى لان الجميع كان يعرف مدى سيطرة الاعلام الصهيونى و قدرته على قلب الحقائق.

.كنا نتحدث مرة فقالت اننا شعب قاس ان غضب .سالت لماذا .و كانت ان روت لى حادثة اكل رئيس الوزارة الهولندية التى استغربتها كثيرا .و لو قالت لى هذا الان بعد الذى رايناه من وحشيةفى سورية و العراق لرددت لها المثل الفلسطينى الذى يقول يوجد فى حلب كما فى بالشام اى كل الشعوب لها صفحاتها المظلمة .

كانت امراة جميلة تذكرنى الى حد ما بعصر الثوريات فى التاريخ مثل روزا لوكسنبورج .وصفها لينين رغم خلافاتها معه بانها ملاك الطبقة العاملة.و لعل كلمات المؤرخ الانكليزى اسحق دينتشر كانت بمثابة النبؤة حين اعتبر اغتيال روزا بداية انتصار النازية و هذا بالفعل ما حصل .

فى التاريخ هناك الكتابات التاريخية التى تكتب عادة من قبل مؤرخين عاشوا المرحلة او التى تليها و هناك الكتابات التاريخية المضادة و تسمى احيانا المراجعات و هى غالبا ما تكتب من قبل مؤرخين عاشوا فى مراحل ابعد من وقوع الحدث.هذا الذى يفسر وجود كتابات شككت فى حادثة اكل رؤيس الوزراء لكنها لا تنفى طريقة القتل .و تعتبر ان البروبوغاندا الرسمية التى هدفت الى تشويه سمعة الانتفاضة الشعبية العفوية هى وراء اشاعة اكله من المتظاهرين .

و منذ فترة ليست بالبعيدة شاهدت الاوكرانيون يلقون برجل سياسى فى مكب الزبالة و قد انتشرت صورة السياسى البائس فى مواقع الاتصال الاجتماعى الجاهزة لنشر اى خبر كان من كان .

و من فوائد مواقع الاتصال الاجتماعى انها صارت مثل الرقيب خاصة على رجال السياسة .اقل هفوة يرتكبها ستجد صداها بعد دقائق.الامر الذى جعل السياسيين الان اكثر حذرا من قبل .

و لو كان الرئيس الفرنسى الاسبق بومبيدو الذى كان له علاقه بامراة كان يذهب اليها سرا لفضح الامر من قبل وسائل الاتصال و لكان الخبر قد انتشر خلال دقائف حول الكرة الارضية.

و لعل مصير رجال السياسة فى بلادنا لم يختلف فى الجوهر عن ما كان عليه الامر فى اوروبا سابقا و ما زال فى الاذهان الطريقة البشعة التى قتل بها الرئيس الليبى معمر القذافى. .لكن تغيرت الامور كثيرا فى الغرب .صار السياسيون يتقاعدون و يتفرغون للعب مع احفادهم او ان يقوموا بنشاطات خيرية او ما شابه ذلك .و لا يوجد حسب علمى رئيسا عربيا كذلك سوى شارل الحلو رئيس لبنان الاسبق الذى كان فى اخر ايامه يشرف على مطعم لكبار السن .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لقاء نتنياهو - ترامب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 26 مارس 2019

    زيارة نتنياهو لأمريكا ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأتي في غمرة وذروة الحملة الانتخابية ...

الانتماء الوطني في مصر

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 25 مارس 2019

    يعيش العالم الآن عصر تدفق فيه المعرفة الإنسانية وتنوعت مصادرها نتيجة للتطورات الهائلة في ...

الولاية الأمريكية 51

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 25 مارس 2019

    اعتراف الإدارة الأمريكيّة ممثّلة برئيسها ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السّوريّة المحتلّة، لا ...

الجولان كان وسيبقى ارضًا سورية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 25 مارس 2019

    تصريحات الرئيس الامريكي ترامب بشأن السيادة على مرتفعات الجولان السورية ، يأتي في اطار ...

«حماس» وغزة الغاضبة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 25 مارس 2019

    منذ قيام «إسرائيل» حتى اليوم، تؤكد التجربة أنه لا يمكن الجمع بين الرغبة في ...

فلسطين والمقاومة والاحتلال..

مــدارات | نائل أبو مروان | الأحد, 24 مارس 2019

  من الطبيعي أن تتطلع الشعوب الواقعة تحت الاحتلال إلى أي بصيص أمل في أي ...

أمي... حبيبة القلب والروح!

مــدارات | عاطف زيد الكيلاني | الأحد, 24 مارس 2019

  الحاجّة آمنة النجيب، أو الحاجّة أم عاطف.. هكذا كانوا ينادونها، ولكنها، وكما أسرّت لي ...

من النيل إلى الفرات

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 24 مارس 2019

التّصريحات الصّادرة عن البيت الأبيض في واشنطن، حول نيّة الإدارة الأمريكيّة الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على...

هل البطولة فلسطينية المنشأ؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 24 مارس 2019

  كل شعوب الأرض تعشق البطولة، وتعانق بإجلال النخبة الطليعية، التي آثرت سلامة المجتمع على ...

ما هي الاثار السلبية لتجارة الدواجن الحية؟

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 24 مارس 2019

  إن تطور صناعة الدواجن يعتمد على زيادة الانتاجية ورفع كفاءتها الانتاجية وتحقيق الأمن الغذائي ...

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4233
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر881642
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66311723
حاليا يتواجد 2270 زوار  على الموقع