موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

طلاب ومعلمون.. على أبواب الطفرة الأولى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو قدر لباحث في مسار التعليم وتحولاته في بلادنا، فسيكون لزاماً عليه أن يقرأ تلك المراحل باعتبار كل منها يحمل مؤشراته الخاصة.

 

هل نحن جيل محظوظ أم جيل مرتبك؟ كيف شهدنا خلال عقد واحد تحولات كبيرة في مسار الحياة؟ وقد رأينا الكثير من التطورات والتغيرات التي طالت كل شيء من الاقتصاد إلى التعليم إلى المجتمع.. أي الحياة برمتها وبكل تفاصيلها، التي كانت تتغير بشكل متسارع قد لا يسمح حتى بالتقاط الأنفاس.

 

عوداً على التعليم وإرجاء لأفكار أخرى حول ذلك المسار السريع التغيير في مناحي أخرى من الحياة.. فإن التعليم بعد العام 1974 لم يعد كما هو التعليم قبله. كنا من الدفعة الأخيرة التي أعلنت الإذاعة السعودية أسماء الناجحين في الشهادة الابتدائية، عندما كانت تلك الشهادة تمثل نقلة حقيقة في عمر الطالب. لجان رسمية وأرقام سرية واختبارات تأتي من الوزارة بكامل المقررات. كانت عملية كبيرة تتطلب الانتقال خلال عشرة أيام أو أسبوعين لمدارس أخرى لإجراء الاختبارات النهائية التي تشرف عليها لجان خاصة، والتي لم تكن تخضع للرقم الساذج فيما بعد (75.8) لتمرير عملية نجاح سهلة.. ولم يكن هناك فصليان دراسيان كل منهما منفصل عن الآخر.. ولم يكن ثمة تساهل من أي نوع في تمرير إجابة طالب غير متمكن من المادة.

عندما انتقلنا للمرحلة المتوسطة، ولم يكن حينها بالدمام سوى متوسطتين على ما أذكر.. كانت الطفرة الأولى على الأبواب تقتحم الحياة على نحو مفاجئ.. فلم يسلم منها معلم ولا مدير مدرسة ولا حتى طالب يشهد انفصالااً حاداً بين عالمين.. عالم ما قبل وعالم ما بعد.

اختفى الانضباط الذي عرفته في مدرستي الابتدائية.. كل يوم أرى وجوه معلمين جدد.. معلم يرحل ويلحق به آخر بعد شهر.. وجوه طلاب قدموا من أحياء مختلفة من المدينة، منهم طبقة مختلفة عن مجتمعنا القديم.. تأتي بسيارات فارهة وتغادر بأخرى.. معلم متأفف وآخر يهرق المزيد من الوقت في أحاديث لا تعني شيئاً في مسار التعليم الذي عرفناه سابقاً.. بدأت تتساقط هيبة المعلم، وبدا أن ثمة طلاباً جدداً يملكون جرأة لا نملكها تجاه المعلم تحدياً ورفضاً.. لم تعد هناك ندوة أدبية أسبوعية.. كل شيء يمضي بسرعة وكأننا نسابق الريح!

تقلص عدد المعلمين السعوديين لدرجة كبيرة.. وزاد عدد المعلمين الوافدين.. كان هذا التطور يثير دهشتنا حينها، وإن كان لم يعد غريباً فيما بعد. لم تنعقد في تلك المرحلة علاقات أعمق بين معلم وطالب.. وإن كانت المرحلة لم تخلُ من معلمين ما زالت الذاكرة تستعيدهم باعتبارهم من ملامح مرحلة، وليس بالضرورة لحجم التأثير أو الاعتناق.

أثار دهشتي يوماً وأنا عائد من المدرسة مشهد أحد معلمي مرحلتي الابتدائية وهو يقود سيارة أجرة. كان يتوقف لحمل الركاب بسيارة أجرة صغيرة صفراء اللون.. وكان اللون الأصفر حينذاك خاصاً بسيارات الأجرة في تنظيم مرور الطفرة. أخذت تختفي تلك السيارات الأميركية الكبيرة ذات الدمغة الدائرية الحمراء التي تعمل كالسرفيس في بعض البلاد العربية، وهي تتحرك في خطوط ثابتة وتحمل ركابها بربع ريال ثم نصف ريال لمواقف محددة وسط المدينة.. حلت محلها سيارات يابانية صغيرة صفراء اللون تعمل بالمشاوير الخاصة. من يلوم معلم مرحلة ابتدائية راتبه في حدود الألف ريال حينذاك، أن يعمل على سيارة أجرة وهو يرى المال يتدفق وينهمر من كل حدب وصوب؟!

في مدرسة المرحلة المتوسطة بدأ غياب المعلمين المتكرر يبدو ظاهرة.. أما بعد الحصص الدراسية فلا تكاد ترى أحداً منهم.. كان ثمة أعمال أخرى يولونها أهمية أكبر في مرحلة بدأت الأعمال التجارية تزدهر وبدا الوضع متعطشاً لأي نشاط.

أما الطلاب فما زلت أذكر زميلاً يعمل والده في المقاولات التي ازدهرت حينها على نحو غير مسبوق مع أشغال الطفرة.. كان طالباً واعداً إلا أن مكاسب المقاولات الكبيرة صرفته مبكراً من المدرسة.. ومثله كثير في تلك المرحلة.

كانت مرحلة جديدة، حملت مكاسب حقيقية للمجتمع، ولكنها أيضاً خصمت من تقاليد وعلاقات وقيم ومنها ما طال التعليم حينذاك من تسيب، ولولا التأسيس الجيد لجملة طلاب تلك المرحلة في دراستهم الابتدائية لربما كانت الأمور أكثر سوءاً.

وحتماً لم تخلُ أجواء التعليم من نماذج ما زالت في الذاكرة إلى اليوم.. فمن يقوى على نسيان شخصية المعلم الشيخ محمد الهليل (أبو هليل) الذي كان يعلمنا مادة التوحيد على طريقة الدراسة القديمة التقليدية التي كانت شائعة في المساجد وحلقات دروسها. خلال ثلاث سنوات من دراستي لم يكتب أبو هليل كلمة واحدة على اللوح.. كان يكتفي بأن يدع أحد الطلاب يقرأ، وهو يعلق ويستشهد وينتهي الدرس على هذا النحو في جو يسوده الخمول.. ولا أنسى أن جدلنا المفضل معه كان حول دوران الأرض والوصول إلى القمر.. وكانت رحلة المركبة الفضائية «أبولو» التي وصلت للقمر وتجول روادها على سطحه قريبة عهد بنا حينذاك.. إلا أن الشيخ «الهليل» لم يكن ليصدق بهذا وظل يحاول بطريقته أن ينفي هذا التقدم بل يراه هرطقة وكذبة كبرى.

كانت تلك مرحلة مرتبكة ومتسارعة الخطى ليس على تلميذ فاجأه التغيير في سلم قيم التعليم وأولوياته.. مما جعل عبوره أكثر سهولة وأقل عناء.. إلا أنه استعاد نفسه سريعاً لأن ثمة تأسيساً أعمق من أن تهزه أو تؤثر في مساره مرحلة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19297
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر607004
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61751811
حاليا يتواجد 4801 زوار  على الموقع