موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

طلاب ومعلمون.. على أبواب الطفرة الأولى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لو قدر لباحث في مسار التعليم وتحولاته في بلادنا، فسيكون لزاماً عليه أن يقرأ تلك المراحل باعتبار كل منها يحمل مؤشراته الخاصة.

 

هل نحن جيل محظوظ أم جيل مرتبك؟ كيف شهدنا خلال عقد واحد تحولات كبيرة في مسار الحياة؟ وقد رأينا الكثير من التطورات والتغيرات التي طالت كل شيء من الاقتصاد إلى التعليم إلى المجتمع.. أي الحياة برمتها وبكل تفاصيلها، التي كانت تتغير بشكل متسارع قد لا يسمح حتى بالتقاط الأنفاس.

 

عوداً على التعليم وإرجاء لأفكار أخرى حول ذلك المسار السريع التغيير في مناحي أخرى من الحياة.. فإن التعليم بعد العام 1974 لم يعد كما هو التعليم قبله. كنا من الدفعة الأخيرة التي أعلنت الإذاعة السعودية أسماء الناجحين في الشهادة الابتدائية، عندما كانت تلك الشهادة تمثل نقلة حقيقة في عمر الطالب. لجان رسمية وأرقام سرية واختبارات تأتي من الوزارة بكامل المقررات. كانت عملية كبيرة تتطلب الانتقال خلال عشرة أيام أو أسبوعين لمدارس أخرى لإجراء الاختبارات النهائية التي تشرف عليها لجان خاصة، والتي لم تكن تخضع للرقم الساذج فيما بعد (75.8) لتمرير عملية نجاح سهلة.. ولم يكن هناك فصليان دراسيان كل منهما منفصل عن الآخر.. ولم يكن ثمة تساهل من أي نوع في تمرير إجابة طالب غير متمكن من المادة.

عندما انتقلنا للمرحلة المتوسطة، ولم يكن حينها بالدمام سوى متوسطتين على ما أذكر.. كانت الطفرة الأولى على الأبواب تقتحم الحياة على نحو مفاجئ.. فلم يسلم منها معلم ولا مدير مدرسة ولا حتى طالب يشهد انفصالااً حاداً بين عالمين.. عالم ما قبل وعالم ما بعد.

اختفى الانضباط الذي عرفته في مدرستي الابتدائية.. كل يوم أرى وجوه معلمين جدد.. معلم يرحل ويلحق به آخر بعد شهر.. وجوه طلاب قدموا من أحياء مختلفة من المدينة، منهم طبقة مختلفة عن مجتمعنا القديم.. تأتي بسيارات فارهة وتغادر بأخرى.. معلم متأفف وآخر يهرق المزيد من الوقت في أحاديث لا تعني شيئاً في مسار التعليم الذي عرفناه سابقاً.. بدأت تتساقط هيبة المعلم، وبدا أن ثمة طلاباً جدداً يملكون جرأة لا نملكها تجاه المعلم تحدياً ورفضاً.. لم تعد هناك ندوة أدبية أسبوعية.. كل شيء يمضي بسرعة وكأننا نسابق الريح!

تقلص عدد المعلمين السعوديين لدرجة كبيرة.. وزاد عدد المعلمين الوافدين.. كان هذا التطور يثير دهشتنا حينها، وإن كان لم يعد غريباً فيما بعد. لم تنعقد في تلك المرحلة علاقات أعمق بين معلم وطالب.. وإن كانت المرحلة لم تخلُ من معلمين ما زالت الذاكرة تستعيدهم باعتبارهم من ملامح مرحلة، وليس بالضرورة لحجم التأثير أو الاعتناق.

أثار دهشتي يوماً وأنا عائد من المدرسة مشهد أحد معلمي مرحلتي الابتدائية وهو يقود سيارة أجرة. كان يتوقف لحمل الركاب بسيارة أجرة صغيرة صفراء اللون.. وكان اللون الأصفر حينذاك خاصاً بسيارات الأجرة في تنظيم مرور الطفرة. أخذت تختفي تلك السيارات الأميركية الكبيرة ذات الدمغة الدائرية الحمراء التي تعمل كالسرفيس في بعض البلاد العربية، وهي تتحرك في خطوط ثابتة وتحمل ركابها بربع ريال ثم نصف ريال لمواقف محددة وسط المدينة.. حلت محلها سيارات يابانية صغيرة صفراء اللون تعمل بالمشاوير الخاصة. من يلوم معلم مرحلة ابتدائية راتبه في حدود الألف ريال حينذاك، أن يعمل على سيارة أجرة وهو يرى المال يتدفق وينهمر من كل حدب وصوب؟!

في مدرسة المرحلة المتوسطة بدأ غياب المعلمين المتكرر يبدو ظاهرة.. أما بعد الحصص الدراسية فلا تكاد ترى أحداً منهم.. كان ثمة أعمال أخرى يولونها أهمية أكبر في مرحلة بدأت الأعمال التجارية تزدهر وبدا الوضع متعطشاً لأي نشاط.

أما الطلاب فما زلت أذكر زميلاً يعمل والده في المقاولات التي ازدهرت حينها على نحو غير مسبوق مع أشغال الطفرة.. كان طالباً واعداً إلا أن مكاسب المقاولات الكبيرة صرفته مبكراً من المدرسة.. ومثله كثير في تلك المرحلة.

كانت مرحلة جديدة، حملت مكاسب حقيقية للمجتمع، ولكنها أيضاً خصمت من تقاليد وعلاقات وقيم ومنها ما طال التعليم حينذاك من تسيب، ولولا التأسيس الجيد لجملة طلاب تلك المرحلة في دراستهم الابتدائية لربما كانت الأمور أكثر سوءاً.

وحتماً لم تخلُ أجواء التعليم من نماذج ما زالت في الذاكرة إلى اليوم.. فمن يقوى على نسيان شخصية المعلم الشيخ محمد الهليل (أبو هليل) الذي كان يعلمنا مادة التوحيد على طريقة الدراسة القديمة التقليدية التي كانت شائعة في المساجد وحلقات دروسها. خلال ثلاث سنوات من دراستي لم يكتب أبو هليل كلمة واحدة على اللوح.. كان يكتفي بأن يدع أحد الطلاب يقرأ، وهو يعلق ويستشهد وينتهي الدرس على هذا النحو في جو يسوده الخمول.. ولا أنسى أن جدلنا المفضل معه كان حول دوران الأرض والوصول إلى القمر.. وكانت رحلة المركبة الفضائية «أبولو» التي وصلت للقمر وتجول روادها على سطحه قريبة عهد بنا حينذاك.. إلا أن الشيخ «الهليل» لم يكن ليصدق بهذا وظل يحاول بطريقته أن ينفي هذا التقدم بل يراه هرطقة وكذبة كبرى.

كانت تلك مرحلة مرتبكة ومتسارعة الخطى ليس على تلميذ فاجأه التغيير في سلم قيم التعليم وأولوياته.. مما جعل عبوره أكثر سهولة وأقل عناء.. إلا أنه استعاد نفسه سريعاً لأن ثمة تأسيساً أعمق من أن تهزه أو تؤثر في مساره مرحلة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 21 أكتوبر 2018

موضة التطبيع وموضة العدمية في خلط الاوراق بين هذا وذاك وهذا الشيء وما ينفيه هي ...

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

  نداء الفصائل السبعة التي التقت في غزة ووضعت الأسس العملية لإنهاء الانقسام، ورسمت بالتفاصيل ...

فلسفة قانون التعاقدات العامة

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 21 أكتوبر 2018

أن القانون رقم 182 لسنة 2018، بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، ينظم الق...

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8724
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1209497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59348942
حاليا يتواجد 4316 زوار  على الموقع