موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

جنون التهديد الأميركي لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الأميركي بضرب روسيا عسكريا ما لم تتخلّ عن تطوير صواريخها المجنحة, هو هستيريا أميركية بامتياز, فالبلد المهدد ليس دولة صغيرة, بل هو دولة عظمى , تستطيع تدمير الولايات المتحدة من أقصاها إلى أقصاها عدة مرات. التهديد الأميركي هو غطرسة وعسكرة للعلاقات الدولية. التهديد لم يجرؤ عليه رئيس أميركي منذ جون كينيدي فيما عرف بأزمة الكاريبي (الصواريخ في كوبا) عام 1962, بعد فشل الغزو الأميركي لـ “خليج الخنازير” الكوبي عام 1960. الآن يمارسه حزب الحرب القابع على هرم الإدارة الأميركية. هؤلاء من ذوي الرؤوس الحامية, الذين يعتبرون خیار القوة وشن الحروب, مقاربة وحیدة لحل الخلافات أو التباینات في وجهات النظر إزاء الملفات والقضایا الشائكة التي بات یعج بها المشهد الدولي, والتي في معظمها نتاج عقلیة الهیمنة المحمولة على وهم الاستثنائیة الأمیركیة المزعومة, والتي َ سعت الإدارات الأمیركیة المتعاقِبة لفرضها على العالم أجمع. مانحة نفسھا صلاحیات وخیارات ترى أنها ِ تخدم مصالح أمنها القومي, حتى لو تعارضت أو كانت بالضد من مصالِح باقي شعوب المعمورة, ومع السلام الدولي ومبادئ العدالة والأمن.

 

نعم, لقد أكدت المندوبة الأميركية لدى حلف الناتو, كاي بايلي هاتشيسون, استعداد الولايات المتحدة لضرب روسيا عسكريا في حال لم تتخل عن برنامج تطوير الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى المحظورة. وفي مؤتمر صحفي عقدته, اتهمت هاتشيسون روسيا بانتهاك معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين موسكو وواشنطن, قائلة: “على مدار عدة سنوات نحاول إيصال رسالة إلى روسيا بأننا نعرف أنها تنتهك المعاهدة, وقدمنا لها الدلائل المتوفرة لدينا على أنهم (الروس) ينتهكون المعاهدة”, وأكدت هاتشيسون أنه إذا استمرت موسكو في تطوير منظومات الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى “سرا”,ستنظر واشنطن في احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى روسيا قبل أن تبدأ تشغيل تلك المنظومات. وقالت: “في هذه الحالة, سندرس إمكانية تدمير الصاروخ الذي يمكن أن يضرب أي بلد من بلادنا.. والإجراءات المضادة (من قبل الولايات المتحدة) تكمن في القضاء على الصواريخ التي تطورها روسيا انتهاكا للمعاهدة.. نراقبهم (الروس)”. من جانبه, أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أنه سيبحث الموضوع مع حلفاء الولايات المتحدة في الناتو خلال اجتماع في بروكسل, وقال: “لا أستطيع تكهن إلى أين سيصل الأمر, والقرار في يد الرئيس, لكن يمكنني القول إن كلا من كابيتول هيل (أي الكونغرس) ووزارة الخارجية يشعران بقلق إزاء الأمر”.

وبصرف النظر عن مدى صحة أو دقة الإتھام الأمیركي, وما إذا كانت موسكو تنتهك تلك المعاهدة أم لا,في ِ ظل نفي موسكو ذلك, فإن مجرد التلویح الأمیركي باللجوء إلى العمل العسكري ضد دولة مثل روسیا,یعني ان الأمیركیین وبخاصة في عهد ترمب قد تخلوا عن كل ما یمكن اعتباره ضوابط في علاقاتھم الدولیة, وخصوصا تجاه دولة نوویة ,من مخاطر على الأمن والسلم الدولیین .اللافت في جدید العربدة الأمیركیة التي جسدھا التهدید الأخیر,هو أنه جاء بعد ساعات معدودات من تبجح وزیر داخلیة ترمب ریان زينكين ,بأن بلاده قادرة على فرض حصار بحري على روسیا في حال الضرورة, لمنعها من السیطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط”. وإذا ما اضفنا الى ذلك كله,ما تقوم به واشنطن من استفزازات عسكریة مقصودة بذاتھا ولذاتھا تجاه الصین, وخصوصا في بحر الصین الجنوبي, كان آخرھا المواجھة الخطیرة التي كادت تحدث بین المدمرة الأمیركیة “دیكاتور” وأخرى صینیة, والتي عكست تحرشا أمیركیا مقصودا بالصین. وكذلك العديد من الخطوات الأميركية الأخرى في أماكن مختلفة من العالم, هو محاولة أميركية للانتقال بالوضع الدولي إلى درجة كبيرة من التوتر.

في روسيا, كتب المحللان السياسيان الروسيان أوليغ موسكفين ويوري زايناشيف مقالة في صحيفة “فزغلياد” – النظرة – الروسية مقالة بعنوان” لماذا هددت الولايات المتحدة بضربة صاروخية أولى منذ انتهاء الحرب الباردة”, قالا فيها: “علينا عدم إهمال نهديد مندوبة الحكومة الاميركية, ولحكومتنا القول الفصل في هذا التهديد الوقح ,المتوجب على روسيا رفضه جملة وتفصيلا”. وفي الصدد, عبر عضو أكاديمية العلوم الروسية, أليكسي أرباتوف, عن أن الدبلوماسية الأميركية تعني بالفعل ضربة لبلدنا, ولكن فقط إذا بدأت حرب كبيرة. ومع ذلك, رأى في خطاب المندوبة الأميركية “إنذارا لإخافة روسيا”.فيما توقف المتخصص في الشؤون الأمريكية, دميتري دروبنيتسكي,عند طبيعة تصريح هاتشيسون, ورأى أنه خارج سياق الموجز الصحفي وخارج صلاحياتها. وقال: “إما أن هذا مستوى جديد من التخريب على الرئيس الحالي, أو الرغبة في التسبب في موجة إعلامية سلبية ضده, أو انعكاس للحقيقة المحزنة بأن من السهل جدًا التحدث عن أشياء لم يكن من الممكن التفكير بها سابقًا, مثل ضرب دولة نووية”. ومع ذلك، ففي رأيه, لا يمكن لموسكو أن تترك مثل هذه التصريحات الرهيبة من دون إجابة. فقال: “علينا أن نرد على ذلك بأقصى قدر من المسؤولية وأشد ما يمكن.. يجب أن نطالب بالاعتذار, ومن الضروري الإشارة إلى أن مثل هذه التصريحات غير مقبولة, وبشكل عام نطلب أن تخبرونا كيف ستعاقبون هذه “الرفيقة”.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد الحموري يحاضر في ندوة اليوم السابع حول القدس

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 23 فبراير 2019

    القدس:"21-2-2019- استضافت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس السّيّد زياد فهمي ...

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27492
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289597
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071309
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65225762
حاليا يتواجد 3161 زوار  على الموقع