موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

جنون التهديد الأميركي لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الأميركي بضرب روسيا عسكريا ما لم تتخلّ عن تطوير صواريخها المجنحة, هو هستيريا أميركية بامتياز, فالبلد المهدد ليس دولة صغيرة, بل هو دولة عظمى , تستطيع تدمير الولايات المتحدة من أقصاها إلى أقصاها عدة مرات. التهديد الأميركي هو غطرسة وعسكرة للعلاقات الدولية. التهديد لم يجرؤ عليه رئيس أميركي منذ جون كينيدي فيما عرف بأزمة الكاريبي (الصواريخ في كوبا) عام 1962, بعد فشل الغزو الأميركي لـ “خليج الخنازير” الكوبي عام 1960. الآن يمارسه حزب الحرب القابع على هرم الإدارة الأميركية. هؤلاء من ذوي الرؤوس الحامية, الذين يعتبرون خیار القوة وشن الحروب, مقاربة وحیدة لحل الخلافات أو التباینات في وجهات النظر إزاء الملفات والقضایا الشائكة التي بات یعج بها المشهد الدولي, والتي في معظمها نتاج عقلیة الهیمنة المحمولة على وهم الاستثنائیة الأمیركیة المزعومة, والتي َ سعت الإدارات الأمیركیة المتعاقِبة لفرضها على العالم أجمع. مانحة نفسھا صلاحیات وخیارات ترى أنها ِ تخدم مصالح أمنها القومي, حتى لو تعارضت أو كانت بالضد من مصالِح باقي شعوب المعمورة, ومع السلام الدولي ومبادئ العدالة والأمن.

 

نعم, لقد أكدت المندوبة الأميركية لدى حلف الناتو, كاي بايلي هاتشيسون, استعداد الولايات المتحدة لضرب روسيا عسكريا في حال لم تتخل عن برنامج تطوير الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى المحظورة. وفي مؤتمر صحفي عقدته, اتهمت هاتشيسون روسيا بانتهاك معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين موسكو وواشنطن, قائلة: “على مدار عدة سنوات نحاول إيصال رسالة إلى روسيا بأننا نعرف أنها تنتهك المعاهدة, وقدمنا لها الدلائل المتوفرة لدينا على أنهم (الروس) ينتهكون المعاهدة”, وأكدت هاتشيسون أنه إذا استمرت موسكو في تطوير منظومات الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى “سرا”,ستنظر واشنطن في احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى روسيا قبل أن تبدأ تشغيل تلك المنظومات. وقالت: “في هذه الحالة, سندرس إمكانية تدمير الصاروخ الذي يمكن أن يضرب أي بلد من بلادنا.. والإجراءات المضادة (من قبل الولايات المتحدة) تكمن في القضاء على الصواريخ التي تطورها روسيا انتهاكا للمعاهدة.. نراقبهم (الروس)”. من جانبه, أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أنه سيبحث الموضوع مع حلفاء الولايات المتحدة في الناتو خلال اجتماع في بروكسل, وقال: “لا أستطيع تكهن إلى أين سيصل الأمر, والقرار في يد الرئيس, لكن يمكنني القول إن كلا من كابيتول هيل (أي الكونغرس) ووزارة الخارجية يشعران بقلق إزاء الأمر”.

وبصرف النظر عن مدى صحة أو دقة الإتھام الأمیركي, وما إذا كانت موسكو تنتهك تلك المعاهدة أم لا,في ِ ظل نفي موسكو ذلك, فإن مجرد التلویح الأمیركي باللجوء إلى العمل العسكري ضد دولة مثل روسیا,یعني ان الأمیركیین وبخاصة في عهد ترمب قد تخلوا عن كل ما یمكن اعتباره ضوابط في علاقاتھم الدولیة, وخصوصا تجاه دولة نوویة ,من مخاطر على الأمن والسلم الدولیین .اللافت في جدید العربدة الأمیركیة التي جسدھا التهدید الأخیر,هو أنه جاء بعد ساعات معدودات من تبجح وزیر داخلیة ترمب ریان زينكين ,بأن بلاده قادرة على فرض حصار بحري على روسیا في حال الضرورة, لمنعها من السیطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط”. وإذا ما اضفنا الى ذلك كله,ما تقوم به واشنطن من استفزازات عسكریة مقصودة بذاتھا ولذاتھا تجاه الصین, وخصوصا في بحر الصین الجنوبي, كان آخرھا المواجھة الخطیرة التي كادت تحدث بین المدمرة الأمیركیة “دیكاتور” وأخرى صینیة, والتي عكست تحرشا أمیركیا مقصودا بالصین. وكذلك العديد من الخطوات الأميركية الأخرى في أماكن مختلفة من العالم, هو محاولة أميركية للانتقال بالوضع الدولي إلى درجة كبيرة من التوتر.

في روسيا, كتب المحللان السياسيان الروسيان أوليغ موسكفين ويوري زايناشيف مقالة في صحيفة “فزغلياد” – النظرة – الروسية مقالة بعنوان” لماذا هددت الولايات المتحدة بضربة صاروخية أولى منذ انتهاء الحرب الباردة”, قالا فيها: “علينا عدم إهمال نهديد مندوبة الحكومة الاميركية, ولحكومتنا القول الفصل في هذا التهديد الوقح ,المتوجب على روسيا رفضه جملة وتفصيلا”. وفي الصدد, عبر عضو أكاديمية العلوم الروسية, أليكسي أرباتوف, عن أن الدبلوماسية الأميركية تعني بالفعل ضربة لبلدنا, ولكن فقط إذا بدأت حرب كبيرة. ومع ذلك, رأى في خطاب المندوبة الأميركية “إنذارا لإخافة روسيا”.فيما توقف المتخصص في الشؤون الأمريكية, دميتري دروبنيتسكي,عند طبيعة تصريح هاتشيسون, ورأى أنه خارج سياق الموجز الصحفي وخارج صلاحياتها. وقال: “إما أن هذا مستوى جديد من التخريب على الرئيس الحالي, أو الرغبة في التسبب في موجة إعلامية سلبية ضده, أو انعكاس للحقيقة المحزنة بأن من السهل جدًا التحدث عن أشياء لم يكن من الممكن التفكير بها سابقًا, مثل ضرب دولة نووية”. ومع ذلك، ففي رأيه, لا يمكن لموسكو أن تترك مثل هذه التصريحات الرهيبة من دون إجابة. فقال: “علينا أن نرد على ذلك بأقصى قدر من المسؤولية وأشد ما يمكن.. يجب أن نطالب بالاعتذار, ومن الضروري الإشارة إلى أن مثل هذه التصريحات غير مقبولة, وبشكل عام نطلب أن تخبرونا كيف ستعاقبون هذه “الرفيقة”.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

النقد النقابي واحد من ثلاثة أشتغل عليها...

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 1 ديسمبر 2018

  إلى:الرفيق المتوكل الذي قضى عمره مناضلا نقابيا: مبدئيا، ومبادئيا، لا يهمه إلا أن تصير ...

في رحيل وجيه مصمص المرحوم مفيد صالح اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 1 ديسمبر 2018

    وهكذا يرحل آخر وجهاء قريتنا العامرة الطيبة مصمص، وأحد الشخصيات الاجتماعية المعروفة في المنطقة، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19805
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر458842
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61603649
حاليا يتواجد 4729 زوار  على الموقع