موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

جنون التهديد الأميركي لروسيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التهديد الأميركي بضرب روسيا عسكريا ما لم تتخلّ عن تطوير صواريخها المجنحة, هو هستيريا أميركية بامتياز, فالبلد المهدد ليس دولة صغيرة, بل هو دولة عظمى , تستطيع تدمير الولايات المتحدة من أقصاها إلى أقصاها عدة مرات. التهديد الأميركي هو غطرسة وعسكرة للعلاقات الدولية. التهديد لم يجرؤ عليه رئيس أميركي منذ جون كينيدي فيما عرف بأزمة الكاريبي (الصواريخ في كوبا) عام 1962, بعد فشل الغزو الأميركي لـ “خليج الخنازير” الكوبي عام 1960. الآن يمارسه حزب الحرب القابع على هرم الإدارة الأميركية. هؤلاء من ذوي الرؤوس الحامية, الذين يعتبرون خیار القوة وشن الحروب, مقاربة وحیدة لحل الخلافات أو التباینات في وجهات النظر إزاء الملفات والقضایا الشائكة التي بات یعج بها المشهد الدولي, والتي في معظمها نتاج عقلیة الهیمنة المحمولة على وهم الاستثنائیة الأمیركیة المزعومة, والتي َ سعت الإدارات الأمیركیة المتعاقِبة لفرضها على العالم أجمع. مانحة نفسھا صلاحیات وخیارات ترى أنها ِ تخدم مصالح أمنها القومي, حتى لو تعارضت أو كانت بالضد من مصالِح باقي شعوب المعمورة, ومع السلام الدولي ومبادئ العدالة والأمن.

 

نعم, لقد أكدت المندوبة الأميركية لدى حلف الناتو, كاي بايلي هاتشيسون, استعداد الولايات المتحدة لضرب روسيا عسكريا في حال لم تتخل عن برنامج تطوير الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى المحظورة. وفي مؤتمر صحفي عقدته, اتهمت هاتشيسون روسيا بانتهاك معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين موسكو وواشنطن, قائلة: “على مدار عدة سنوات نحاول إيصال رسالة إلى روسيا بأننا نعرف أنها تنتهك المعاهدة, وقدمنا لها الدلائل المتوفرة لدينا على أنهم (الروس) ينتهكون المعاهدة”, وأكدت هاتشيسون أنه إذا استمرت موسكو في تطوير منظومات الصواريخ المجنحة المتوسطة المدى “سرا”,ستنظر واشنطن في احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى روسيا قبل أن تبدأ تشغيل تلك المنظومات. وقالت: “في هذه الحالة, سندرس إمكانية تدمير الصاروخ الذي يمكن أن يضرب أي بلد من بلادنا.. والإجراءات المضادة (من قبل الولايات المتحدة) تكمن في القضاء على الصواريخ التي تطورها روسيا انتهاكا للمعاهدة.. نراقبهم (الروس)”. من جانبه, أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أنه سيبحث الموضوع مع حلفاء الولايات المتحدة في الناتو خلال اجتماع في بروكسل, وقال: “لا أستطيع تكهن إلى أين سيصل الأمر, والقرار في يد الرئيس, لكن يمكنني القول إن كلا من كابيتول هيل (أي الكونغرس) ووزارة الخارجية يشعران بقلق إزاء الأمر”.

وبصرف النظر عن مدى صحة أو دقة الإتھام الأمیركي, وما إذا كانت موسكو تنتهك تلك المعاهدة أم لا,في ِ ظل نفي موسكو ذلك, فإن مجرد التلویح الأمیركي باللجوء إلى العمل العسكري ضد دولة مثل روسیا,یعني ان الأمیركیین وبخاصة في عهد ترمب قد تخلوا عن كل ما یمكن اعتباره ضوابط في علاقاتھم الدولیة, وخصوصا تجاه دولة نوویة ,من مخاطر على الأمن والسلم الدولیین .اللافت في جدید العربدة الأمیركیة التي جسدھا التهدید الأخیر,هو أنه جاء بعد ساعات معدودات من تبجح وزیر داخلیة ترمب ریان زينكين ,بأن بلاده قادرة على فرض حصار بحري على روسیا في حال الضرورة, لمنعها من السیطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط”. وإذا ما اضفنا الى ذلك كله,ما تقوم به واشنطن من استفزازات عسكریة مقصودة بذاتھا ولذاتھا تجاه الصین, وخصوصا في بحر الصین الجنوبي, كان آخرھا المواجھة الخطیرة التي كادت تحدث بین المدمرة الأمیركیة “دیكاتور” وأخرى صینیة, والتي عكست تحرشا أمیركیا مقصودا بالصین. وكذلك العديد من الخطوات الأميركية الأخرى في أماكن مختلفة من العالم, هو محاولة أميركية للانتقال بالوضع الدولي إلى درجة كبيرة من التوتر.

في روسيا, كتب المحللان السياسيان الروسيان أوليغ موسكفين ويوري زايناشيف مقالة في صحيفة “فزغلياد” – النظرة – الروسية مقالة بعنوان” لماذا هددت الولايات المتحدة بضربة صاروخية أولى منذ انتهاء الحرب الباردة”, قالا فيها: “علينا عدم إهمال نهديد مندوبة الحكومة الاميركية, ولحكومتنا القول الفصل في هذا التهديد الوقح ,المتوجب على روسيا رفضه جملة وتفصيلا”. وفي الصدد, عبر عضو أكاديمية العلوم الروسية, أليكسي أرباتوف, عن أن الدبلوماسية الأميركية تعني بالفعل ضربة لبلدنا, ولكن فقط إذا بدأت حرب كبيرة. ومع ذلك, رأى في خطاب المندوبة الأميركية “إنذارا لإخافة روسيا”.فيما توقف المتخصص في الشؤون الأمريكية, دميتري دروبنيتسكي,عند طبيعة تصريح هاتشيسون, ورأى أنه خارج سياق الموجز الصحفي وخارج صلاحياتها. وقال: “إما أن هذا مستوى جديد من التخريب على الرئيس الحالي, أو الرغبة في التسبب في موجة إعلامية سلبية ضده, أو انعكاس للحقيقة المحزنة بأن من السهل جدًا التحدث عن أشياء لم يكن من الممكن التفكير بها سابقًا, مثل ضرب دولة نووية”. ومع ذلك، ففي رأيه, لا يمكن لموسكو أن تترك مثل هذه التصريحات الرهيبة من دون إجابة. فقال: “علينا أن نرد على ذلك بأقصى قدر من المسؤولية وأشد ما يمكن.. يجب أن نطالب بالاعتذار, ومن الضروري الإشارة إلى أن مثل هذه التصريحات غير مقبولة, وبشكل عام نطلب أن تخبرونا كيف ستعاقبون هذه “الرفيقة”.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 21 أكتوبر 2018

موضة التطبيع وموضة العدمية في خلط الاوراق بين هذا وذاك وهذا الشيء وما ينفيه هي ...

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

  نداء الفصائل السبعة التي التقت في غزة ووضعت الأسس العملية لإنهاء الانقسام، ورسمت بالتفاصيل ...

فلسفة قانون التعاقدات العامة

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 21 أكتوبر 2018

أن القانون رقم 182 لسنة 2018، بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، ينظم الق...

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1035
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56722
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1146860
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59286305
حاليا يتواجد 4146 زوار  على الموقع