موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

نحو فهم أدق للسياسة الروسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عطفا على مقالتي السابقة في العزيزة “الوطن” بعنوان “لا تلعب مع الروس” تعليقا على إسقاط الطائرة الروسية, وتحميل موسكو المسؤولية لإسرائيل, توقعنا ردا روسيا سريعا حينها, وبالفعل, جاء الرد سريعا من خلال موافقة روسيا, على تسليم سوريا صواريخ من نوع S300 , كما أن موسكو أعلنت إغلاق الأجواء السورية أمام إسرائيل وأطراف أخرى. بالطبع جن جنون قادة الكيان الصهيوني, وعلى رأسهم نتنياهو, فقد كتب عوفير غينديلمان المتحدث باسمه على تويتر ذاكرا:”قال رئيس الوزراء نتنياهو إن نقل أنظمة أسلحة متطورة إلى أيدِ غير مسؤولة, سيزيد من الأخطار في المنطقة… وأضاف أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ومصالحها”.جاء ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أنها ستزود سوريا بمنظومة أس 300 الدفاعية المتطورة. هذا بالرغم, من أن مصادر سياسية صهيونية, قالت إن نتنياهو أمر وزراءه وغيرهم من المسؤولين بالامتناع عن إطلاق التصريحات التي قد تزيد من لهيب الغضب الروسي, وترك المسألة لعلاجه هو شخصيا, ومن يختار من الوزراء والجنرالات لمساعدته في هذه المهمة. وسمح فقط للجيش أن يصدر بيان توضيح يرد فيه على الاتهامات الروسية لإسرائيل, بأنها تتحمل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة. وبموجب هذه المصادر, فإن نتنياهو قرر أن يسعى للقاء بوتين في أقرب وقت ممكن, أي قبل أن تنقضي المدة التي حددتها روسيا لتزويد سوريا بالصواريخ (أسبوعان). وأعرب مصدر سياسي مقرب من نتنياهو عن ” تفاؤله الحذر” من نجاح مهمة نتنياهو, وقال: “قضية تزويد سوريا بصواريخ إس 300, مطروحة على جدول الأعمال بين موسكو ودمشق منذ سنوات طويلة, وفي كل مرة كنا نهب لمنع تنفيذها”.

 

أيضا, أعلنت موسكو عزمها فرض خطوات “رادعة” لوقف نشاط الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء السورية, ردا على حادثة إسقاط الطائرة الروسية قبل أسبوع. ولفتت أوساط روسية إلى أن القرارات الروسية غير المسبوقة تعكس, فضلاً عن معاقبة تل أبيب, توجها روسيا لتقليص إمكانات شن هجمات جوية من جانب “أطراف أخرى” على الأراضي السورية. ولم يطل انتظار التدابير التي بدا جزء منها متوقعا بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أمس الأول, تفاصيل الظروف التي أسفرت عن إسقاط الطائرة الروسية وحملت فيه تل أبيب المسؤولية كاملة بسبب “الخداع والتضليل” في معطيات الجيش الإسرائيلي التي قدمت إلى موسكو, إذ جاءت القرارات التي أعلنها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو, لتؤكد أن مطبخ صنع القرار السياسي والعسكري الروسي كان قد جهز منذ وقت طويل لاتخاذ تدابير, وحادثة الطائرة شكلت السبب المباشر لتسريع إعلانها” بحسب قول مصدر برلماني روسي. وكان شويغو أعلن شروع موسكو في تنفيذ 3 خطوات وصفت بأنها تهدف إلى تعزيز القدرات الأمنية في سوريا وحماية المنشآت الروسية ومنع أي هجوم عسكري خارجي محتمل من جهة البحر المتوسط. وقال الوزير الروسي: إن المؤسسة العسكرية تلقت أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للجيش, بإطلاق تقنيات التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا, موضحا أن الإجراء يهدف إلى منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الاصطناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

بالطبع, استغل البعض العربي المتصهين, استباحة الطيران الصهيوني للأجواء السورية, للادعاء بتواطؤ روسي- إسرائيلي, وغير ذلك من الأضاليل التي ما أنزل الله بها من سلطان! هؤلاء لا يعرفون طبيعة السياسة الروسية, التي تتحلى بالنفس الطويل, وبالصبر دون نسيان ما حدث. ثم في لحظة مناسبة يأتي الرد, الذي قد لا يكون مباشرا تجاه المخطئ, بل يتخذ شكلا لولبيا في صعوده واهدافه. فمثلا الرد الروسي على دولة الكيان الصهيوني لم يأت مباشرة ضد إسرائيل, بل التفافيا من خلال سوريا, كذلك الأمر بالنسبة لإسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015. فبعد اعتذار أردوغان تمحور الرد الروسي في سوريا. وهنا يجب التأكيد أن الاتفاق الروسي- التركي حول إدلب , لن يكون اتفاقا طويل الأمد, بل بانتظار ظروف مواتية لاتخاذ قرارات, تتمكن فيه سوريا من استعادة سيادتها على كل أراضيها.

نتنياهو يعتزم السفر إلى موسكو لمقابلة بوتين!. وسيشكو له مطولا من تداعيات صفقة الصواريخ على إسرائيل! سيسمع له الأخير على قاعدة “أذن من طين, وأذن من عجين”, كما يقول المثل العربي الشهير! فلم يسبق لروسيا في عهد بوتين, أن تراجعت عن قرار لها اتخذته. فهي لا تتخذ قراراتها بصورة عفوية بل بعد تمحيص مع المسؤولين والمستشارين المعنيين, وساذج من يراهن على أن زيارة نتنياهو لموسكو ستؤدي إلى تراجع موسكو عن قرارها. كانت عناوين الدخول الروسي إلى سوريا: ضرب الإرهاب, فدمشق بالنسبة لموسكو هي خط الدفاع الأول. من الأهداف أيضا, الحفاظ على وحدة الأراضي السورية, وتعزيز العلاقة بين الطرفين الروسي والسوري. لم تدفع موسكو دماء ابنائها من أجل عدم تنفيذ أي من هذه الأهداف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

النقد النقابي واحد من ثلاثة أشتغل عليها...

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 1 ديسمبر 2018

  إلى:الرفيق المتوكل الذي قضى عمره مناضلا نقابيا: مبدئيا، ومبادئيا، لا يهمه إلا أن تصير ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20722
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع123478
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر459759
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61604566
حاليا يتواجد 4335 زوار  على الموقع