موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

نحو فهم أدق للسياسة الروسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عطفا على مقالتي السابقة في العزيزة “الوطن” بعنوان “لا تلعب مع الروس” تعليقا على إسقاط الطائرة الروسية, وتحميل موسكو المسؤولية لإسرائيل, توقعنا ردا روسيا سريعا حينها, وبالفعل, جاء الرد سريعا من خلال موافقة روسيا, على تسليم سوريا صواريخ من نوع S300 , كما أن موسكو أعلنت إغلاق الأجواء السورية أمام إسرائيل وأطراف أخرى. بالطبع جن جنون قادة الكيان الصهيوني, وعلى رأسهم نتنياهو, فقد كتب عوفير غينديلمان المتحدث باسمه على تويتر ذاكرا:”قال رئيس الوزراء نتنياهو إن نقل أنظمة أسلحة متطورة إلى أيدِ غير مسؤولة, سيزيد من الأخطار في المنطقة… وأضاف أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ومصالحها”.جاء ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أنها ستزود سوريا بمنظومة أس 300 الدفاعية المتطورة. هذا بالرغم, من أن مصادر سياسية صهيونية, قالت إن نتنياهو أمر وزراءه وغيرهم من المسؤولين بالامتناع عن إطلاق التصريحات التي قد تزيد من لهيب الغضب الروسي, وترك المسألة لعلاجه هو شخصيا, ومن يختار من الوزراء والجنرالات لمساعدته في هذه المهمة. وسمح فقط للجيش أن يصدر بيان توضيح يرد فيه على الاتهامات الروسية لإسرائيل, بأنها تتحمل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة. وبموجب هذه المصادر, فإن نتنياهو قرر أن يسعى للقاء بوتين في أقرب وقت ممكن, أي قبل أن تنقضي المدة التي حددتها روسيا لتزويد سوريا بالصواريخ (أسبوعان). وأعرب مصدر سياسي مقرب من نتنياهو عن ” تفاؤله الحذر” من نجاح مهمة نتنياهو, وقال: “قضية تزويد سوريا بصواريخ إس 300, مطروحة على جدول الأعمال بين موسكو ودمشق منذ سنوات طويلة, وفي كل مرة كنا نهب لمنع تنفيذها”.

 

أيضا, أعلنت موسكو عزمها فرض خطوات “رادعة” لوقف نشاط الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء السورية, ردا على حادثة إسقاط الطائرة الروسية قبل أسبوع. ولفتت أوساط روسية إلى أن القرارات الروسية غير المسبوقة تعكس, فضلاً عن معاقبة تل أبيب, توجها روسيا لتقليص إمكانات شن هجمات جوية من جانب “أطراف أخرى” على الأراضي السورية. ولم يطل انتظار التدابير التي بدا جزء منها متوقعا بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أمس الأول, تفاصيل الظروف التي أسفرت عن إسقاط الطائرة الروسية وحملت فيه تل أبيب المسؤولية كاملة بسبب “الخداع والتضليل” في معطيات الجيش الإسرائيلي التي قدمت إلى موسكو, إذ جاءت القرارات التي أعلنها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو, لتؤكد أن مطبخ صنع القرار السياسي والعسكري الروسي كان قد جهز منذ وقت طويل لاتخاذ تدابير, وحادثة الطائرة شكلت السبب المباشر لتسريع إعلانها” بحسب قول مصدر برلماني روسي. وكان شويغو أعلن شروع موسكو في تنفيذ 3 خطوات وصفت بأنها تهدف إلى تعزيز القدرات الأمنية في سوريا وحماية المنشآت الروسية ومنع أي هجوم عسكري خارجي محتمل من جهة البحر المتوسط. وقال الوزير الروسي: إن المؤسسة العسكرية تلقت أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للجيش, بإطلاق تقنيات التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا, موضحا أن الإجراء يهدف إلى منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الاصطناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

بالطبع, استغل البعض العربي المتصهين, استباحة الطيران الصهيوني للأجواء السورية, للادعاء بتواطؤ روسي- إسرائيلي, وغير ذلك من الأضاليل التي ما أنزل الله بها من سلطان! هؤلاء لا يعرفون طبيعة السياسة الروسية, التي تتحلى بالنفس الطويل, وبالصبر دون نسيان ما حدث. ثم في لحظة مناسبة يأتي الرد, الذي قد لا يكون مباشرا تجاه المخطئ, بل يتخذ شكلا لولبيا في صعوده واهدافه. فمثلا الرد الروسي على دولة الكيان الصهيوني لم يأت مباشرة ضد إسرائيل, بل التفافيا من خلال سوريا, كذلك الأمر بالنسبة لإسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015. فبعد اعتذار أردوغان تمحور الرد الروسي في سوريا. وهنا يجب التأكيد أن الاتفاق الروسي- التركي حول إدلب , لن يكون اتفاقا طويل الأمد, بل بانتظار ظروف مواتية لاتخاذ قرارات, تتمكن فيه سوريا من استعادة سيادتها على كل أراضيها.

نتنياهو يعتزم السفر إلى موسكو لمقابلة بوتين!. وسيشكو له مطولا من تداعيات صفقة الصواريخ على إسرائيل! سيسمع له الأخير على قاعدة “أذن من طين, وأذن من عجين”, كما يقول المثل العربي الشهير! فلم يسبق لروسيا في عهد بوتين, أن تراجعت عن قرار لها اتخذته. فهي لا تتخذ قراراتها بصورة عفوية بل بعد تمحيص مع المسؤولين والمستشارين المعنيين, وساذج من يراهن على أن زيارة نتنياهو لموسكو ستؤدي إلى تراجع موسكو عن قرارها. كانت عناوين الدخول الروسي إلى سوريا: ضرب الإرهاب, فدمشق بالنسبة لموسكو هي خط الدفاع الأول. من الأهداف أيضا, الحفاظ على وحدة الأراضي السورية, وتعزيز العلاقة بين الطرفين الروسي والسوري. لم تدفع موسكو دماء ابنائها من أجل عدم تنفيذ أي من هذه الأهداف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد الحموري يحاضر في ندوة اليوم السابع حول القدس

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 23 فبراير 2019

    القدس:"21-2-2019- استضافت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس السّيّد زياد فهمي ...

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28134
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65226404
حاليا يتواجد 3283 زوار  على الموقع