موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

نحو فهم أدق للسياسة الروسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عطفا على مقالتي السابقة في العزيزة “الوطن” بعنوان “لا تلعب مع الروس” تعليقا على إسقاط الطائرة الروسية, وتحميل موسكو المسؤولية لإسرائيل, توقعنا ردا روسيا سريعا حينها, وبالفعل, جاء الرد سريعا من خلال موافقة روسيا, على تسليم سوريا صواريخ من نوع S300 , كما أن موسكو أعلنت إغلاق الأجواء السورية أمام إسرائيل وأطراف أخرى. بالطبع جن جنون قادة الكيان الصهيوني, وعلى رأسهم نتنياهو, فقد كتب عوفير غينديلمان المتحدث باسمه على تويتر ذاكرا:”قال رئيس الوزراء نتنياهو إن نقل أنظمة أسلحة متطورة إلى أيدِ غير مسؤولة, سيزيد من الأخطار في المنطقة… وأضاف أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ومصالحها”.جاء ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أنها ستزود سوريا بمنظومة أس 300 الدفاعية المتطورة. هذا بالرغم, من أن مصادر سياسية صهيونية, قالت إن نتنياهو أمر وزراءه وغيرهم من المسؤولين بالامتناع عن إطلاق التصريحات التي قد تزيد من لهيب الغضب الروسي, وترك المسألة لعلاجه هو شخصيا, ومن يختار من الوزراء والجنرالات لمساعدته في هذه المهمة. وسمح فقط للجيش أن يصدر بيان توضيح يرد فيه على الاتهامات الروسية لإسرائيل, بأنها تتحمل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة. وبموجب هذه المصادر, فإن نتنياهو قرر أن يسعى للقاء بوتين في أقرب وقت ممكن, أي قبل أن تنقضي المدة التي حددتها روسيا لتزويد سوريا بالصواريخ (أسبوعان). وأعرب مصدر سياسي مقرب من نتنياهو عن ” تفاؤله الحذر” من نجاح مهمة نتنياهو, وقال: “قضية تزويد سوريا بصواريخ إس 300, مطروحة على جدول الأعمال بين موسكو ودمشق منذ سنوات طويلة, وفي كل مرة كنا نهب لمنع تنفيذها”.

 

أيضا, أعلنت موسكو عزمها فرض خطوات “رادعة” لوقف نشاط الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء السورية, ردا على حادثة إسقاط الطائرة الروسية قبل أسبوع. ولفتت أوساط روسية إلى أن القرارات الروسية غير المسبوقة تعكس, فضلاً عن معاقبة تل أبيب, توجها روسيا لتقليص إمكانات شن هجمات جوية من جانب “أطراف أخرى” على الأراضي السورية. ولم يطل انتظار التدابير التي بدا جزء منها متوقعا بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أمس الأول, تفاصيل الظروف التي أسفرت عن إسقاط الطائرة الروسية وحملت فيه تل أبيب المسؤولية كاملة بسبب “الخداع والتضليل” في معطيات الجيش الإسرائيلي التي قدمت إلى موسكو, إذ جاءت القرارات التي أعلنها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو, لتؤكد أن مطبخ صنع القرار السياسي والعسكري الروسي كان قد جهز منذ وقت طويل لاتخاذ تدابير, وحادثة الطائرة شكلت السبب المباشر لتسريع إعلانها” بحسب قول مصدر برلماني روسي. وكان شويغو أعلن شروع موسكو في تنفيذ 3 خطوات وصفت بأنها تهدف إلى تعزيز القدرات الأمنية في سوريا وحماية المنشآت الروسية ومنع أي هجوم عسكري خارجي محتمل من جهة البحر المتوسط. وقال الوزير الروسي: إن المؤسسة العسكرية تلقت أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للجيش, بإطلاق تقنيات التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا, موضحا أن الإجراء يهدف إلى منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الاصطناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

بالطبع, استغل البعض العربي المتصهين, استباحة الطيران الصهيوني للأجواء السورية, للادعاء بتواطؤ روسي- إسرائيلي, وغير ذلك من الأضاليل التي ما أنزل الله بها من سلطان! هؤلاء لا يعرفون طبيعة السياسة الروسية, التي تتحلى بالنفس الطويل, وبالصبر دون نسيان ما حدث. ثم في لحظة مناسبة يأتي الرد, الذي قد لا يكون مباشرا تجاه المخطئ, بل يتخذ شكلا لولبيا في صعوده واهدافه. فمثلا الرد الروسي على دولة الكيان الصهيوني لم يأت مباشرة ضد إسرائيل, بل التفافيا من خلال سوريا, كذلك الأمر بالنسبة لإسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015. فبعد اعتذار أردوغان تمحور الرد الروسي في سوريا. وهنا يجب التأكيد أن الاتفاق الروسي- التركي حول إدلب , لن يكون اتفاقا طويل الأمد, بل بانتظار ظروف مواتية لاتخاذ قرارات, تتمكن فيه سوريا من استعادة سيادتها على كل أراضيها.

نتنياهو يعتزم السفر إلى موسكو لمقابلة بوتين!. وسيشكو له مطولا من تداعيات صفقة الصواريخ على إسرائيل! سيسمع له الأخير على قاعدة “أذن من طين, وأذن من عجين”, كما يقول المثل العربي الشهير! فلم يسبق لروسيا في عهد بوتين, أن تراجعت عن قرار لها اتخذته. فهي لا تتخذ قراراتها بصورة عفوية بل بعد تمحيص مع المسؤولين والمستشارين المعنيين, وساذج من يراهن على أن زيارة نتنياهو لموسكو ستؤدي إلى تراجع موسكو عن قرارها. كانت عناوين الدخول الروسي إلى سوريا: ضرب الإرهاب, فدمشق بالنسبة لموسكو هي خط الدفاع الأول. من الأهداف أيضا, الحفاظ على وحدة الأراضي السورية, وتعزيز العلاقة بين الطرفين الروسي والسوري. لم تدفع موسكو دماء ابنائها من أجل عدم تنفيذ أي من هذه الأهداف.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 21 أكتوبر 2018

موضة التطبيع وموضة العدمية في خلط الاوراق بين هذا وذاك وهذا الشيء وما ينفيه هي ...

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

  نداء الفصائل السبعة التي التقت في غزة ووضعت الأسس العملية لإنهاء الانقسام، ورسمت بالتفاصيل ...

فلسفة قانون التعاقدات العامة

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 21 أكتوبر 2018

أن القانون رقم 182 لسنة 2018، بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، ينظم الق...

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2145
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1147970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59287415
حاليا يتواجد 4031 زوار  على الموقع