موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

سياسة “حصار الآخر”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يدرك مواطننا الفلسطيني والعربي, مدى دقّة وحراجة ورداءة الوضعين الفلسطيني والعربي حاليا! وبالفعل لو أن أعداءنا كلّهم, تمنوا أن يصل الوضعان إلى هذه الدرجة من التراجع, فلم يكونوا ليتصوروا هذين الوضعين على هذا المستوى المزري. ومن جهة, فإن التحالف الصهيوني – الأميركي – البعض عربي, ماض في مخططه التآمري لتصفية القضية الفلسطينية بتمرير صفقة القرن, والفصل نهائيا بين قطاع غزة والصفة الغربية, والتحصير لقرار أميركي بشطب حق العودة, ومحاولة شطب الأونروا, وإيجاد تعريف جديد للاجىء الفلسطيني, حيث سيتم الاعتراف بعدد قليل من الفلسطينيين كلاجئين, بدل ملايين اللاجئين الذين يعيشون في مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات, ومن جهة أخرى, يزداد الشرخ العميق في الساحة الفلسطينية, المعبّر عنه في الانقسام الفلسطيني المدمّر, وهو المعاكس في مسيرته لما تقتضيه المرحلة من تحولات للرّد على استهداف قضيتنا ومشروعنا الوطني, والمخطط الصهيوني البعيد المدى للمنطقة العربية برمتها. ولكن للأسف , لا حياة لمن تنادي! فما يخطط لقضيتنا المركزية في واد, وأوضاعنا في واد آخر.

 

للأسف , لقد حُوّلت الحصة المالية الشهرية لتنظيم فلسطيني معارض, من الصندوق القومي الفلسطيني (كما جرت العادة) إلى الرئاسة الفلسطينية, بمعنى آخر, لتكون رهنا بقرار الرئيس! بالرغم مما في ذلك من ضرب واضح لأسس التعامل وقواعد منظمة التحرير! ورغم ما في الخطوة من خرق واضح لقرارات اللجنة التنفيذية, والمجلسين المركزي والوطني الفلسطيني. الحصة المالية للتنظيم, تقطع عنه للشهر السادس على التوالي, هذا التنظيم, الذي أنشأه المفكر والاستراتيجي والقائد الفلسطيني العربي والأممي الكبير الراحل د. جورح حبش ,الذي تخلى عن منصبه طوعا , في حالة عربية نادرة, ليفسح المجال للآخرين لتسلم مهام القيادة! وقد تولاها من بعده الشهيد الراحل أبو علي مصطفي, الذي مرّت الذكرى 17 لاستشهاده منذ أيام , وقد كانت جملته الأولى عند الدخول إلى الجسر,”جئنا لنقاوم لا لنساوم”, وبعد استشهاده تولى الأمانة العامة للتنظيم, المناضل أحمد سعدات, الذي يقبع في السجون الصهيونية منذ عام 2006 عندما جرى اختطافه وآخرون من سجن أريحا على أيدي القوات الصهيونية, وكان قد اعتقل 4 مرات في سجون السلطة الفلسطينية ,آخرها في عام 2003 ببسبب “تهمة” التخطيط لاغتيال الفاشي العنصري زئيفي, (الذي لو عاش مرة أخرى , بل مرات) لقمنا بقتله في كلّ مرة.

التنظيم المعني, قادته ثلة من الشهداء والأوفياء لفلسطين وللأمة العربية, من غسان كنفاتي وجيفارا غزة, مرورا بـ وديع حداد, أبو أمل, وصولا إلى أبو ماهر اليماني وغيرهم وغيرهم. ما ذكرناه , كتبناه للتأكيد, على أن هذا التنظيم هو صمام أمان الثورة الفلسطينية, لا يهادن, لا يساوم على شبر من الأرض الفلسطينية. تنظيم عمّد أفكاره بالممارسة العملية, التي جبلت بدماء شهدائه على مدى نصف قرن. تنظيم يؤمن بتحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر, تنظيم وقف منذ البداية ضد اتفاقيات أوسلو وتداعياتها, ووقف ويقف ضد نهج المفاوصات. تنظيم يؤمن منذ انطلاقته بكل أشكال النضال, وعلى رأسها الكفاح الشعبي المسلح. تنظيم منع تشكيل البدائل ضد منظمة التحرير. تنظيم ينادي بالوحدة الوطنية الفلسطينية وتشكيل الجبهة الوطنية العريضة لمقاومة العدو, لا يؤمن بالتهدئة مع المحتل, ويطالب ويمارس بتوسيع دائرة الاشتباك معه.

منذ انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 وهي تعاني الشظف المالي, نظرا لاستقلاليتها السياسية والفكرية والتنظيمية, لم تكن ولن تكون تابعا لدولة أو أحد, فهي تنطلق من رؤيتها ومصلحة الجماهير والمشروع الوطني الفلسطيني عموما. هذه الاستقلالية والجرأة المنقطعة النظير في اتخاذ المواقف, ساهمت إلى حدّ بعيد في تجفيف مصادرها المالية, ووضعتها الكثير من الدول تحت قائمة الإرهاب! وضغطت الولايات المتحدة والدول الغربية الرئيسية على دول عربية كثيرة على عدم السماح حتى بجمع تبرعات للجبهة الشعبية على أراضيها, تحت طائلة العقوبات! . المسؤول عن قطع مخصصات الجبهة الشعبية ,يلتقي شاء من شاء وأبى من أبى مع كلّ هذه الجوقة ! نعم, إن أموال م. ت. ف. ليست حكرا على تنظيم واحد, يحتكر المنظمة ومؤسساتها ومناصبها! تحت دائرة من الفئوية الصيقة الأفق ,التي لا تحسن النظر إلا إلى مسافة لا تتجاوز أرنبة أنفها.

مثلما جاء في الأنباء, ينوي الرئيس الفلسطيني في اجتماع الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة, الإعلان رسميا عن رفص الفلسطينيين المطلق لـ “صفقة القرن”. إن حدث ذلك, فهو خطوة في الاتجاه الإيجابي! غير أننا نقول: من يرد وقف تصفية القصية الفلسطينية ومحاربة “صفقة القرن” , يقم أولا بترتيب البيت الفلسطيني, بإنهاء الانقسام ,ولا يقطع المخصصات المالية للتنظيم الثاني في م. ت. ف. ويلغي التنسيق الأمني “المقدس” مع العدو الصهيوني, ويلغي اتفاقيات أوسلو الكارثية, ولا يراهن على حل مع الدولة الصهيونية, بعد انعدام كافة الحلول مع هذا العدو المتغطرس العنجهي السوبر فاشي, وخاصة بعد سنّ “قانون القومية” العنصري الفاشي. من يريد مواجهة مؤامرة “صفقة القرن” يلغي نهج المفاوضات مع العدو , ويعيد الاعتبار للكفاح الجماهيري وعلى رأسه الكفاح المسلّح, ولا يراهن على أي تغيير في الموقف الأمريكي, الذي لن يتجاوز مطلقا دائرة النحيّز التام والتماهي المطلق مع العدو الصهيوني. من يريد إسقاط “صفقة القرن” يعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية , ويساهم في إصلاح مؤسساتها , ويقوم بعقد مجلس وطني فلسطيني توحيدي جديد في الخارج, ويجري مراجعة شاملة لمسيرة النضال الفلسطيني منذ انطلاقتها الحديثة حتى اليوم, وبخاصة منذ عقد اتفاقيات أوسلو التدميرية لقضيتنا والكارثية لمشروعنا الوطني, كي يستفيد من الأخطاء بل الخطايا التي ارتكبها بحق قضيتنا وحقوقنا الوطنية. سياسة “حصار الفلسطيني الآخر” لا يمكنها الالتقاء مع المبدأ الوطني.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ما يُسمّى

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 23 يناير 2019

    حين نسبق تعريفنا أو قولنا عن أمرٍ ما، أو ظاهرة من الظواهر بوصف: ما ...

ليبيا بعد ثمانية أعوام من غزوها...

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 20 يناير 2019

  ماذا عن الاستقرار وماذا عن اشتباكات طرابلس ولماذا الآن!؟ يبدو أن ما يجري بجنوب ...

حقائق الوجود بين العقل والقرآن

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 20 يناير 2019

لا ريب أن الإنسان بحكم طبيعته البشرية، ومحدودية أفقه العقلي، على قاعدة (وما اوتيتم من ...

نختلف مع الزهار ولا نختلف على المقاومة

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 20 يناير 2019

ثمة ما هو مهم ذكره ومن خلال ثلاث لقاءات عامة واحداها خاصة بان الاخ ابو...

الانتصارُ للقدسِ بشرفٍ والثورةُ من أجلِها بالحقِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 20 يناير 2019

مما لا شك فيه أن مدينة القدس العربية الفلسطينية، القديمة العتيقة المقدسة، تتعرض لمؤامرة صهي...

متى سيفتح معبر رفح يا مصر العربية؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 20 يناير 2019

قد أتفهم خوف الحكومة الإسرائيلية من المقاومة الفلسطينية، واتخاذها سلسة من الخطوات التصعيدية ضد أها...

السياسة الحمائية والحالة الاقتصادية المصرية

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 20 يناير 2019

لقد أخذت الحكومات على عاتقها تلبية ما يمكن تلبيته من رغبات المواطنين، فوجدت أنه ينب...

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38408
mod_vvisit_counterالبارحة58283
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240458
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1187752
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63792149
حاليا يتواجد 4603 زوار  على الموقع