موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

سياسة “حصار الآخر”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يدرك مواطننا الفلسطيني والعربي, مدى دقّة وحراجة ورداءة الوضعين الفلسطيني والعربي حاليا! وبالفعل لو أن أعداءنا كلّهم, تمنوا أن يصل الوضعان إلى هذه الدرجة من التراجع, فلم يكونوا ليتصوروا هذين الوضعين على هذا المستوى المزري. ومن جهة, فإن التحالف الصهيوني – الأميركي – البعض عربي, ماض في مخططه التآمري لتصفية القضية الفلسطينية بتمرير صفقة القرن, والفصل نهائيا بين قطاع غزة والصفة الغربية, والتحصير لقرار أميركي بشطب حق العودة, ومحاولة شطب الأونروا, وإيجاد تعريف جديد للاجىء الفلسطيني, حيث سيتم الاعتراف بعدد قليل من الفلسطينيين كلاجئين, بدل ملايين اللاجئين الذين يعيشون في مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات, ومن جهة أخرى, يزداد الشرخ العميق في الساحة الفلسطينية, المعبّر عنه في الانقسام الفلسطيني المدمّر, وهو المعاكس في مسيرته لما تقتضيه المرحلة من تحولات للرّد على استهداف قضيتنا ومشروعنا الوطني, والمخطط الصهيوني البعيد المدى للمنطقة العربية برمتها. ولكن للأسف , لا حياة لمن تنادي! فما يخطط لقضيتنا المركزية في واد, وأوضاعنا في واد آخر.

 

للأسف , لقد حُوّلت الحصة المالية الشهرية لتنظيم فلسطيني معارض, من الصندوق القومي الفلسطيني (كما جرت العادة) إلى الرئاسة الفلسطينية, بمعنى آخر, لتكون رهنا بقرار الرئيس! بالرغم مما في ذلك من ضرب واضح لأسس التعامل وقواعد منظمة التحرير! ورغم ما في الخطوة من خرق واضح لقرارات اللجنة التنفيذية, والمجلسين المركزي والوطني الفلسطيني. الحصة المالية للتنظيم, تقطع عنه للشهر السادس على التوالي, هذا التنظيم, الذي أنشأه المفكر والاستراتيجي والقائد الفلسطيني العربي والأممي الكبير الراحل د. جورح حبش ,الذي تخلى عن منصبه طوعا , في حالة عربية نادرة, ليفسح المجال للآخرين لتسلم مهام القيادة! وقد تولاها من بعده الشهيد الراحل أبو علي مصطفي, الذي مرّت الذكرى 17 لاستشهاده منذ أيام , وقد كانت جملته الأولى عند الدخول إلى الجسر,”جئنا لنقاوم لا لنساوم”, وبعد استشهاده تولى الأمانة العامة للتنظيم, المناضل أحمد سعدات, الذي يقبع في السجون الصهيونية منذ عام 2006 عندما جرى اختطافه وآخرون من سجن أريحا على أيدي القوات الصهيونية, وكان قد اعتقل 4 مرات في سجون السلطة الفلسطينية ,آخرها في عام 2003 ببسبب “تهمة” التخطيط لاغتيال الفاشي العنصري زئيفي, (الذي لو عاش مرة أخرى , بل مرات) لقمنا بقتله في كلّ مرة.

التنظيم المعني, قادته ثلة من الشهداء والأوفياء لفلسطين وللأمة العربية, من غسان كنفاتي وجيفارا غزة, مرورا بـ وديع حداد, أبو أمل, وصولا إلى أبو ماهر اليماني وغيرهم وغيرهم. ما ذكرناه , كتبناه للتأكيد, على أن هذا التنظيم هو صمام أمان الثورة الفلسطينية, لا يهادن, لا يساوم على شبر من الأرض الفلسطينية. تنظيم عمّد أفكاره بالممارسة العملية, التي جبلت بدماء شهدائه على مدى نصف قرن. تنظيم يؤمن بتحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر, تنظيم وقف منذ البداية ضد اتفاقيات أوسلو وتداعياتها, ووقف ويقف ضد نهج المفاوصات. تنظيم يؤمن منذ انطلاقته بكل أشكال النضال, وعلى رأسها الكفاح الشعبي المسلح. تنظيم منع تشكيل البدائل ضد منظمة التحرير. تنظيم ينادي بالوحدة الوطنية الفلسطينية وتشكيل الجبهة الوطنية العريضة لمقاومة العدو, لا يؤمن بالتهدئة مع المحتل, ويطالب ويمارس بتوسيع دائرة الاشتباك معه.

منذ انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 وهي تعاني الشظف المالي, نظرا لاستقلاليتها السياسية والفكرية والتنظيمية, لم تكن ولن تكون تابعا لدولة أو أحد, فهي تنطلق من رؤيتها ومصلحة الجماهير والمشروع الوطني الفلسطيني عموما. هذه الاستقلالية والجرأة المنقطعة النظير في اتخاذ المواقف, ساهمت إلى حدّ بعيد في تجفيف مصادرها المالية, ووضعتها الكثير من الدول تحت قائمة الإرهاب! وضغطت الولايات المتحدة والدول الغربية الرئيسية على دول عربية كثيرة على عدم السماح حتى بجمع تبرعات للجبهة الشعبية على أراضيها, تحت طائلة العقوبات! . المسؤول عن قطع مخصصات الجبهة الشعبية ,يلتقي شاء من شاء وأبى من أبى مع كلّ هذه الجوقة ! نعم, إن أموال م. ت. ف. ليست حكرا على تنظيم واحد, يحتكر المنظمة ومؤسساتها ومناصبها! تحت دائرة من الفئوية الصيقة الأفق ,التي لا تحسن النظر إلا إلى مسافة لا تتجاوز أرنبة أنفها.

مثلما جاء في الأنباء, ينوي الرئيس الفلسطيني في اجتماع الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة, الإعلان رسميا عن رفص الفلسطينيين المطلق لـ “صفقة القرن”. إن حدث ذلك, فهو خطوة في الاتجاه الإيجابي! غير أننا نقول: من يرد وقف تصفية القصية الفلسطينية ومحاربة “صفقة القرن” , يقم أولا بترتيب البيت الفلسطيني, بإنهاء الانقسام ,ولا يقطع المخصصات المالية للتنظيم الثاني في م. ت. ف. ويلغي التنسيق الأمني “المقدس” مع العدو الصهيوني, ويلغي اتفاقيات أوسلو الكارثية, ولا يراهن على حل مع الدولة الصهيونية, بعد انعدام كافة الحلول مع هذا العدو المتغطرس العنجهي السوبر فاشي, وخاصة بعد سنّ “قانون القومية” العنصري الفاشي. من يريد مواجهة مؤامرة “صفقة القرن” يلغي نهج المفاوضات مع العدو , ويعيد الاعتبار للكفاح الجماهيري وعلى رأسه الكفاح المسلّح, ولا يراهن على أي تغيير في الموقف الأمريكي, الذي لن يتجاوز مطلقا دائرة النحيّز التام والتماهي المطلق مع العدو الصهيوني. من يريد إسقاط “صفقة القرن” يعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية , ويساهم في إصلاح مؤسساتها , ويقوم بعقد مجلس وطني فلسطيني توحيدي جديد في الخارج, ويجري مراجعة شاملة لمسيرة النضال الفلسطيني منذ انطلاقتها الحديثة حتى اليوم, وبخاصة منذ عقد اتفاقيات أوسلو التدميرية لقضيتنا والكارثية لمشروعنا الوطني, كي يستفيد من الأخطاء بل الخطايا التي ارتكبها بحق قضيتنا وحقوقنا الوطنية. سياسة “حصار الفلسطيني الآخر” لا يمكنها الالتقاء مع المبدأ الوطني.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31704
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31704
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر785119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57862668
حاليا يتواجد 3169 زوار  على الموقع