موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

سأرى ذلك عندما أصدّق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عنوان غريب، أليس كذلك؟! ولكنّ هذا ما يحدث مع الكثيرين منّا عند التعامل مع النّص أو الخبر، لا يريد أن يرى سوى ما يؤمن به مسبَقًا! عند قراءة نص ما، هنالك عدّة عوامل تؤدي إلى سوء الفهم المقصود أو غير المقصود ، والأخطاء ـ يجب أن نعترف ـ جزء طبيعي من القراءة؛ منها التسرّع أو عدم التعمّق، منها التعب أو الملل، منها الضغوط اليوميّة، منها الجهل بالمعطيات تاريخية كانت أو علمية، ومنها توقعاتنا لما سيقوله النّص أو الخبر، ومنها معتقدات أو مسلّمات مسبقة، ومنها التلاعب بالكلمات أو المصطلحات، كيف نحمي أنفسنا من ذلك؟ لنسأل أنفسنا، مَن منّا لا يريد أن يصل إلى المعلومات الصحيحة أو الحقائق؟ هل حدث أنْ قابلنا مَن أصرّ على تلقّي المعلومات المغلوطة وهو يعرف ومتأكّد أنها كذلك؟ ولكنه أمر غير بسيط وأحيانا معقّد! فلا يمكن لذهنك أن يكون متّقدا ومستَعدًّا دائما لأيّ مواجهة، ولأن العقل أحيانا يقرأ ما يريد أن يراه رغم أن المعلومة أمام ناظريه بالأبيض والأسود، نجد أننا نقع في سوء فهم، أو نجرّ لاتّخاذ مواقف واعتماد رؤى ليست لنا بالأصل!

 

دخلت في حوار بعد أن قرأت عنوانا لرسالة في الدراسات العليا، ما حصل أنني قرأت العنوان فورا بعد قراءة تعليق مصاحب، وما أثّر عليَّ ليس العنوان بل التعليق، فقرأت في سياق التعليق وليس في سياق مفردات العنوان وترتيبها! بمعنى أنني قرأت ما أريد أو توقّعت قراءته، وعليه فالخطأ منّي وليس من أيّ تأثير خارجي، ببساطة لأنني سمحت بذلك! وبعد التركيز والمراجعة، تراجعت عن الرأي المتسرّع واعتذرت، ثم واجهت أمرا آخر! قرأت عنوان خبر صيغ بطريقة يوحي بأن فردا قُدّم على أنه الغالبية! مجرد إضافة حرف الـ«S» بالإنجليزية والذي يحول صيغة المفرد إلى صيغة الجمع، جعل من الخبر ما يمثّل المجموعة بأكملها! هنا لن أدخل في نية من صاغ الخبر أو العنوان، ولكن ما يهمّني الدّقة والمهنية في نقل الخبر! وهاتان الحالتان مما دفعني إلى التفكير مجددا بقوة الكلمات واستخدامها مع تلقيها وتفسيرها.

لنأخذ مثلا عنوانَ خبر صحفي يتداوله الناس وينتشر، ولكن شيئا هامًّا لم يلاحظه القارئ، هو أنّ هنالك معلومات لم تذكر في العنوان ولا في المتن! كيف أو لماذا لم يلاحظ القارئ؟! عدا عن عدم المعرفة المسبقة بمعطيات الموضوع، أحيانا كثيرة نجد أن المشكلة أيضا من قبل المتلقّي نفسه؛ نجد أن لديه تحيّزا نحو الموضوع كما قدّم، ينقاد لرغبة داخلية في تقبّل ما يقدّم لأنه يتماشى مع المعتقدات أو المسلّمات، وبهذا يكون من الصعب عليه ملاحظة أن بعض المعلومات غير متوفرة، أو أن غيابها له تأثير في تمكين الفرد من تقييم الحدث بموضوعية! وهذه النقطة بالذات ما يعتمد عليه الكثيرون في إعلام اليوم؛ التحيّز لدى المتلقّي، بمعنى أن الناس يميلون إلى قراءة ما يتوقّعون قراءته، في حين لو أنه قدّمت أدلّة تناقض ذلك، يبدأ الفحص الدقيق والمراجعة أو الرّفض من الأساس دون بذل أي جهد للدّحض! والمثير أيضا أن بعضنا حينما تقدّم المعلومات حسب توقّعاتنا، لا نصرف الوقت كالذي نصرفه حين نبحث وندقّق ونتعمّق على أمل العثور على معلومات تريحنا وتتوافق مع توقعاتنا، أو لإيجاد ما يفنّد ما نرفضه بأدلّة قوية موثقة! هنالك تفسير منطقي أو لنقل: اقتصادي؛ لقد تمّ استثمار الكثير من الوقت والجهد للتوصّل إلى مستوى المعرفة والمعتقدات، وعليه فسوف تكون هناك ممانعة للتخلّي عنها عند أول إشارة اختلاف أو تناقض، لنأخذ مثلا تفكير المرء حين يواجِه نصرا، كيف تكون ردّة فعله؟ بالطبع سوف يجيّر هذا الانتصار لقدراته ومهاراته وحنكته وما إلى ذلك من مواهب، ولكن ماذا لو واجه فشلا أو نكسة؟ إن ذلك بالنسبة إليه تحدٍّ لكل ما يؤمن به عن ذاته، وعليه يبدأ بالبحث خارجها عن الأسباب، وهذا أفضل عنده من إعادة التفكير بما يؤمن بأنه يمتلكه من الأساس ويعيد تقييمه!

لننظر الآن في عامل الإثارة! في الظروف العادية حين نعيد سرد قصة أو حدث ما، على ماذا نركّز؟ على النقاط أو الشخصية المثيرة في القصة، نترك أو نحيّد كل شيء حولها، وهذا تماما ما يفعله الخبر الصحفي، يركّز على نقطة معينة ويتعدّى كل ما حولها من معلومات قد تكون في أحيان كثيرة حيوية بالنسبة للمتلقّي حتى تتضح لديه الصورة أو القضية! ولماذا؟ لأن ذكر تلك المعلومات ليس من ضمن دائرة الإثارة! يُذكَر مثلا اكتشافٌ علمي دون ذكر من هم العلماء أو ما هي خلفياتهم أو حتى تبعات أو التأثيرات السلبية أو حتى عدم إمكانية التعميم في الوقت الحاضر على الأقل! إنه خبر والسلام! وأحيانا «يُمَطّ» الخبر ويُوسّع لا لشيء فقط لضمان انتباه المتلقّي، ولا بأس من بعض الترفيه، فوق البيعة! بمعنى بدلا من التوعية والتثقيف نركِّز على الترفيه ومن ثم الترفيه! المهم أن نكون في مركز الانتباه أو أصحاب أكبر عدد من نسب المشاهدة! أمّا إن كانت هنالك مقاصد أخرى، فيصبح الأمر متعلّقا بالتوجيه وتأكيد المسار المطلوب!

ما أريد أن أوضّحه في هذه المقالة، هو أن نكون أكثر وعيًا بما يقدّمه النص أو الخبر، ألّا نتسرّع وأن نركّز، أن ننتبه أكثر لنزعاتنا الفطرية بالتمسّك بما لدينا على حساب الحقائق، قد لا نستطيع التخلّي عنها كليًّا، لكن مع قليل من التركيز نعطي لأنفسنا فرصة للتفكير، لعل ذلك يسهم في إلقاء بعض الضوء على بقعنا العمياء، قد لا نصل دائما إلى الحقائق، ولكن التحرّر من تحيّزنا، يجعلها أقرب إلينا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليبيا بعد ثمانية أعوام من غزوها...

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 20 يناير 2019

  ماذا عن الاستقرار وماذا عن اشتباكات طرابلس ولماذا الآن!؟ يبدو أن ما يجري بجنوب ...

حقائق الوجود بين العقل والقرآن

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 20 يناير 2019

لا ريب أن الإنسان بحكم طبيعته البشرية، ومحدودية أفقه العقلي، على قاعدة (وما اوتيتم من ...

نختلف مع الزهار ولا نختلف على المقاومة

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 20 يناير 2019

ثمة ما هو مهم ذكره ومن خلال ثلاث لقاءات عامة واحداها خاصة بان الاخ ابو...

الانتصارُ للقدسِ بشرفٍ والثورةُ من أجلِها بالحقِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 20 يناير 2019

مما لا شك فيه أن مدينة القدس العربية الفلسطينية، القديمة العتيقة المقدسة، تتعرض لمؤامرة صهي...

متى سيفتح معبر رفح يا مصر العربية؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 20 يناير 2019

قد أتفهم خوف الحكومة الإسرائيلية من المقاومة الفلسطينية، واتخاذها سلسة من الخطوات التصعيدية ضد أها...

السياسة الحمائية والحالة الاقتصادية المصرية

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 20 يناير 2019

لقد أخذت الحكومات على عاتقها تلبية ما يمكن تلبيته من رغبات المواطنين، فوجدت أنه ينب...

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22862
mod_vvisit_counterالبارحة49166
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115122
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1062416
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63666813
حاليا يتواجد 4175 زوار  على الموقع