موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

التوقيت الصيفي لماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بلدنا بلد حارة وهذه حقيقة لاهبة، بلدنا تضيئها شمس قوية وطول عمرنا نتمنى استغلال هذه الطاقة استغلالاً جيدًا وفي جميع المجالات للأسف حين فكرنا باستغلالها، وجدنا أن سعر تكلفة التجهيز لها عالية جدًا.. وهكذا استجرنا بالكهرباء من الشمس.

 

فجرنا في المملكة يبدأ من الثالثة وأربعين دقيقة وحتى الرابعة والنصف تكون المملكة كلها قد صارت فجرًا وغالبًا لا تكون الخامسة والنصف إلا والشروق قد عم المملكة، والدوام الرسمي يبدأ السابعة والنصف صباحًا بمعنى ساعتان مهدرتان..

وبما أن بلدنا حارة وتكلفة الضياء لدينا غالية ناهيك عن تكلفة التبريد ومع الغلاء في الطاقة الكهربائية زاد الطين بلة كما يقال، لذا لا بد لنا من تغيير شيء من عاداتنا لنتمكن من الاستفادة من البكور وما يصاحبه من الجو اللطيف بالنسبة لنا، فطول النهار مع الحرارة في معظم أوقاته يجعل من سويعات الصباح الباكر فرصة للإنتاج والعمل وبما أننا في وضع تغير لعاداتنا وأسلوب حياتنا فلما لا نجرب التوقيتين الصيفي والشتوي، فإن صلح خيرًا وإن رأينا أن ذلك غير مجد فيمكننا الرجوع عنه.

هذا البكور يتطلب منا جديًا أن نفكر بالتوقيت صيفي وله مسببات عدة، وله مزايا كثيرة كما لا شك أن له بعض السلبيات التي قد يراها المخالفون له.

من مزايا التوقيت الصيفي أنه يتم استغلال ساعات الصباح الأولى وشروق الشمس المبكر حيث يوفر طاقة الكهرباء سواء بالضياء أو التبريد.

من مزاياه أيضا أن الإنسان في البكوريات يكون أكثر نشاطًا ذهنيًا وجسديًا واحتمال الإبداع في العمل وارد جدًا.

الأطفال في إجازة وبالتالي لن يكون ثقيلا على الأم والأب الدوام الصباحي المبكر حيث الأطفال يذهبون للمدارس ويجهزونهم بالتالي الطرق ستكون غير مزدحمة ومن تقليل الحوادث والإصابات وقد أجريت دراسات في بعض الدول ومنها إنكلترا والولايات المتحدة أظهرت نسبة حوادث الطرق تقل كثيرًا في الصباح الباكر.

زيادة حركة التسويق عندما يعتمد النظام الصيفي حيث يشتري الناس ما يحتاجونه مبكرًا وقبل اشتداد الحرارة، وأيضا تتحرك التجارة أكثر. خاصة تلك التي لا تكون في الأسواق المركزية. حيث يتم الشراء مبكرًا قبل لهيب الشمس.

ربما نسأل من أول من فكر هذه الفكرة التي أراها جميلة:

يقال إن أول من فكر بالتوقيت الصيفي أو وضع توقيتين (صيفي وشتوي) هو الرئيس الأمريكي (ابراهام لينكولن) إلا أنه لم يؤخذ اقتراحه مأخذ الجد.. حتى عام 1895م حيث قدم عالم الحشرات النيوزلندي (جورج فيرمون هدسون). الذي كان يعمل ساعات الليل الطويلة مما يجعله بحاجة للضياء، فقدم اقتراحه ومسبباته إلى جمعية الفلسفة في (ولينغتون) لاقت فكرته اهتمامًا واسعًا في نيوزيلندا، ومن ثم أخذ في تطبيقه.

ازداد الأمر حاجة لتوفير الطاقة بعد الحرب العالمية الثانية وأثنائها حيث المعارك وما تلتهمه من طاقة (الفحم) كان على أشده فأخذت ألمانيا بتطبيقه منذ عام 1916 ليومنا هذا. ثم تلتها بريطانيا وبعد ذلك أغلب دول أوروبا التي كانت جميعها منهكة من الحرب. وبناء عليه غيرت بتشريعاتها وأنظمتها ومواعيدها..

فرنسا تستفيد كثيرا من هذا التوقيت حيث يعمل طلبة الثانوي والجامعات لجني العنب الذي يعتبر من أهم منتوجات فرنسا الزراعية وحيث تصنع منه الخمور التي تستهلكها وتصدر الكثير منها لأنحاء العالم. ثم تلتها أغلب دول العالم، حيث أغلب الطلبة يجدون وقتا للعمل وكسب الرزق الذي يعينهم على مصاريفهم الدراسية من جهة ويوفر على الدول الكثير من المال ويرفع اقتصادها..

الدول العربية بعضها يستخدم التوقيت الصيفي ومنها مصر (أوقفت العمل به عاما وعادت له) لبنان وفلسطين وسوريا والأردن والمغرب.

لما عرضته أتمنى أن نستغل ساعات البكور في العمل والإنتاج.

واللهم اجعل صيفنا صيفًا وشتاءنا شتاءَ.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13065
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92304
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر770690
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56689527
حاليا يتواجد 3373 زوار  على الموقع