موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مستقبل المدن.. نقاش غائب فى التنمية المستدامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ شهور شاركت فى مؤتمر عن الهجرة والمدن فى بروكسل اتجه فيه النقاش إلى المقارنة بين مدن شمال وجنوب المتوسط، باعتبار أن الأولى مستقبلة للهجرة، والثانية مصدرة لها، وكان من ضمن القضايا التى نوقشت هى حال المدن، وأهمية توفير المدينة الجاذبة خاصة للشباب، خاصة ما يتعلق بالفرص الاقتصادية، والخدمات الجيدة، والمشاركة الجادة. ولم يكن هذا المؤتمر عابرا، لكنه يعبر عن اهتمام فى أروقة مؤسسات عالمية عن العلاقة بين مستقبل المدن وأهداف التنمية المستدامة التى تُعنى بها كل الدول فى الوقت الراهن. المدن، بعضها يستند إلى حقائق تاريخية وتراثية، وبعضها مستحدث، لكن فى النهاية مفهوم العمران ذاته يتصل مباشرة بقضايا التنمية، ولم يعد مقبولا الفصل بينهما. مثال على ذلك، عدم القدرة على ايجاد مساحات للتوسع العمرانى فى المدن يؤدى إلى عشوائية البناء من ناحية، وتآكل المساحات الخضراء، ومنها الأراضى المخصصة للزراعة من ناحية أخرى مما يؤثر بالسلب على نوعية الحياة التى يعيشها الفرد، وقدرته على الحصول على خدمات أفضل. مثال آخر نتحدث عن حقوق المرأة، وبخاصة حقها فى أن تعمل فى بيئة آمنة، أحد شروط ذلك توفير مواصلات عامة لها تسمح لها بحرية التنقل بشكل غير مكلف ماديا، وأمنا لها بعيدا عن أى مظاهر عنف أو تحرش أو ما شابه. مثال ثالث نتحدث عن التنمية الثقافية أو الفكرية، مما يكون له الأثر المباشر فى الاتجاهات الذهنية والسلوكية للفرد بعيدا عن التطرف أو الفوضوية، ولكن هذا يواجه تحديات فى بناء مجتمعات أو أحياء بلا أية خدمات ثقافية عامة أو خاصة بشكل مقبول. وتستغرب حين تجد أحيانا أحياء راقية، تبلغ أسعار الشقق السكنية فيها ملايين الجنيهات، ولا تجد بها مركز ثقافى أو دور سينما أو مكتبة عامة أو مسرح، الخ.

 

إذن المدينة، بناء وتوسع عمراني، لا تنفصل عن التنمية بمختلف صورها. وهناك عشرات المبادرات على المستوى الدولي، ومنها على المستوى الأفريقي، تهتم على نحو خاص بمستقبل المدن، وتجرى دراسات خاصة بهذا الشأن، وهناك من يهتم بالسياسات العامة التى توضع فى هذا الشأن. وقد خلصت جهود كثيرة فى هذا المجال إلى أن مستقبل المدن يتوقف على الالتزام الجماعى الذى يجمع أطرافا كثيرة داخل هذه المدن، فهى ليست مسئولية حكومة فقط، أو قطاع خاص وحده، أو السكان بمعناهم الواسع، ولكنها مسئولية كل هؤلاء فى إطار هندسات ادارية تسمح بذلك.

وأظن أنه من الضرورى فى ظل التوسع العمرانى غير المسبوق فى المجتمع المصرى أن نهتم بهذه المسألة لعدة اعتبارات منها الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التى وضعتها الأمم المتحدة، ومنها ما يتصل بالرغبة فى التحديث والتطوير وتحقيق نوعية حياة أفضل للمواطن المصري، ومنها كذلك ما يتعلق مباشرة بالحديث عن المحليات، والرغبة فى ايجاد نظام محلى يدعم اللامركزية، ويعزز مشاركة المواطنين، ويوجد بيئات محلية قادرة على التطور.

فى هذا الصدد هناك عدد من المحاور الأساسية التى ينبغى أن نهتم بها، سياسيا وبحثيا، أهمها أولا: سياسات التوسع العمرانى مما يستتبع مواجهة العشوائيات ووضع ضوابط للبناء، والحفاظ على الثروة العقارية، وتطويرها، بما لا يؤدى إلى تدهورها مع مرور الوقت، وعدم الاهتمام بصيانتها، وهى مشكلة بدأت تدب فى بعض المدن الجديدة التى يناهز عمرها الآن عقدين أو ثلاثة عقود. ثانيا الخدمات العامة المقدمة، تطويرها وصيانتها، مما يعنى أهمية أن تكون هناك رؤى لشبكات متكاملة من الخدمات لتطوير المدينة فى مجالات الصحة، والمواصلات، والتعليم، بما يسمح دائما بوجود بدائل أمام المواطنين سكان هذه المدن للحصول على الخدمات بأسعار معقولة، وبجودة أفضل. ثالثا: التنمية الثقافية بمختلف أبعادها مثل المكتبات، المسارح، دور السينما، مع مراعاة تنويع المنتج الثقافى من حيث الخدمات الثقافية العامة التى تقدم للجمهور العام، وأيضا مساحات خاصة من الثقافة الراقية التى لها جمهورها، وينبغى أيضا أن يجد السبيل إليها مثل الأوبرا والفن التشكيلي، وخلافه. رابعا: الإدارة الرشيدة للمدن، وهذا لن يتحقق إلا من خلال تشجيع مشاركة المواطنين فى الشئون المحلية سواء من خلال مجالس منتخبة أو لجان استماع أو فرق متابعة، مع تدعيم مظاهر الإعلام المحلى خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. خامسا: حصار التهميش فى المدن سواء كان اقتصاديا أو اجتماعيا أو ثقافيا من خلال رصد دقيق لحجم المجتمعات المهمشة، والسعى إلى ادماجها فى المجال الحيوى الأساسى فى المدن من خلال سياسات عامة فاعلة.

هذه مجرد خواطر حول العلاقة بين المدن والتنمية المستدامة، التى تعد الشغل الشاغل للعديد من الدول، ومن بينها مصر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13090
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92329
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر770715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56689552
حاليا يتواجد 3381 زوار  على الموقع