موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

إن تزور بيروت هذه الأيام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

زيارة بيروت في أواسط العام، بين شهري يوليو ـ تموز وآب ـ أغسطس يعني أن الموسم السياحي في أوجه، والطقس رغم كل التغيرات المناخية مناسب في الحدود المنتظرة. مع أن موجة الحر هذا العام عالمية. حين غادرت بريطانيا باتجاه لبنان، كانت درجات الحرارة متقاربة تماما، وكأن المسافات بينهما واحدة وركوب الطائرة للتوصيل وحسب.

 

أي أن أيام المصيف والمشتى لم تعد كما كانت أيام الزمن الجميل. ولكن بيروت تبقى مدهشة زاهية بأهلها وزوارها من كل نوع وصنف، وكأنها سفينة نوح في عهد يدور حول نفسه، ولا يرغب التغيير بذاته ولذاته. المهم ما زالت لبنان بلا حكومة جديدة بعد انتخابات تشريعية ناجحة وديمقراطية بشهادة المحب أو الكاره، لها ولنتائجها التي أثبتت روح لبنان القوي، رغم كل الأزمات. ويروي أبناء بيروت، لا سيما سائقو سيارات التكسي عن طرائف كثيرة حصلت معهم في فترات مرت فيها بيروت، أحدهم ذكر لي أن مواطنا غربيا، وما أكثرهم هنا، وما أكثر ما يخبون في حقائبهم للبنان، قال له; هنا في بيروت تعرفت على الرب، الله الذي يسيٌر العالم وبيروت، لا حكومة ولا مظاهر بارزة تدل عليها، وكل شيء يمشي فيها كمجرى الماء، وتدور الساعات في أمان وحرية وسكينة إلى حد ما. وآخر يحكي قصصا ظريفة عن أسماء معروفة في ما يسمى بالإعلام اللبناني; الطبقة السياسية المتنفذة بالبلاد، وما لها وعليها من إثباتات فساد وأدلة ارتكاب لانتهاكات صارخة لا يمكن التستر عليها في غير مكان، إلا في لبنان.

أكثر الناس تشكو من الغلاء وقلة الرواتب أو الموارد ولكنك تتعجب أن مطاعم ومقاهي بيروت، وما أكثرها، تعج بالزبائن ليل نهار وكل شيء فيها يباع بأسعار لبنانية لا تقارن حتى بأسعار أمثالها في غير عاصمة أوروبية، التي تتوافر معدلات الرواتب والعمل والثراء فيها بما لا يتشابه مع ما في لبنان. والنظام السياسي في لبنان دخل اسمه ومصطلحه القاموس السياسي ويحذر من استنساخه أو التمثل به، اللبننة. وكثيرا ما ردد في خشية منه في أقطار غزاها المستعمر الغربي أو احتلها أو أسهم في إشعال الحرائق فيها ودفع فيها من يركب موجتها ويعبر عن مصالح الإمبريالية ومتخادميها في المنطقة أو خارجها.

تتنسم في بيروت فعلا نسائم الحرية والديمقراطية بنكهة لبنانية خاصة، فتشعر بها أمامك ومن حولك، وتظل في مساحتها وفضاءات التميز المحسوب، كما تحسب فواتير الهاتف الخليوي المدفوع مسبقا أو فواتير الأماكن الأخرى! وفي هذه الأجواء تعيش بيروت على الصعد المختلفة، وأبرزها بعد صراعات السياسة وكواليسها، وزوار بيروت القادمون لحلحتها أو تعقيدها، المؤثرون أو المحركون أو المهتمون فيها فعلا، تأتي الفعاليات الثقافية عموما، لتقرأ أو ترى في وسائل الإعلام الكثيرة، والشاكية من تقلص فرص استمرارها أو دعمها، عن مهرجانات الموسيقى والغناء، عن حفلات الفنانين المعروفين وعن البومات جديدة أو مشاركات تسجل في المشهد الثقافي العربي. كما هو حاصل في الندوات الثقافية والعروض السينمائية وغيرها، الكبيرة التي ترى إعلاناتها في الشوارع أو الصغيرة في المسارح أو بعض المقاهي التي عرفت بها ونالت الإعجاب. ومثلها في معارض الكتب ووسائل الإعلام وتطوراتها التقنية وإبداعات المبدعين في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات.

في بيروت تختبر الكثير من الأمور الاجتماعية والثقافية والإنسانية، فتعرف محبيك الصادقين وأصدقاءك المخلصين فعلا عن غيرهم ممن يتصنعون الصداقة أو يستثمرون فيها، فإذا حصلوا على مبتغاهم منك توددوا إليك فترة إضافية، وحين تنتهي الفترة تكشف وتظهر حقائق أو وجوه كانت مطلية أو مخفية خلف حجب وأستار. وفي الأخير هذه هي الحياة بثرائها وغناها وسعتها وصعوباتها ومتغيراتها وما سجله السابقون عنها ولم يحفظه اللاحقون، غفلة أو براءة أو حسن ظن.

توجهت إلى بيروت هذه المرة للمشاركة في مؤتمرين مهمين هما، الدورة التاسعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي والملتقى الرابع للمنتدى العربي الدولي للعدالة في فلسطين. وكلاهما مؤتمران كبيران يشترك فيهما المئات من أعضاء وضيوف من كل أقطار الوطن العربي وأحرار من كل العالم. ويناقشون في المؤتمر القومي العربي أوراقا كثيرة، في السياسة العربية والإقليمية والدولية ومستجداتها، وفي حال الأمة ومتغيراتها وتطوراتها، ومبادئ المشروع النهضوي العربي الأساسية، في الحرية والديمقراطية والوحدة والعدالة الاجتماعية والتنمية والتجدد الحضاري. وفي كل دورة قضية رئيسية وهذه الدورة ركزت على قضية ما سمي بصفقة القرن وتداعياتها وسبل مواجهتها. وانتهت هذه الدورة بانتخابات لأمين عام جديد للمؤتمر وأمانة عامة وكالمعتاد إصدار بيان ختامي للمؤتمر. ورد في البيان الختامي تأكيد ومواقف المؤتمر الثابتة عن القضايا الأساسية والبوصلة في القضية المركزية للأمة وقراءة التحولات والتطورات على جميع الأصعدة والساحات العربية والدولية. كما نقل المؤتمر تحياته للمقاومة وشهدائها وقوى التحرر الوطني ومؤسساتها الوطنية، التي أسهمت في تحرير الأرض والكرامة العربية وردت مشاريع وخطط الإمبريالية وأذنابها الرجعيين على أعقابها وانتصرت لمصالح الأمة وأهدافها.

اقترن افتتاح المنتدى الدولي العربي للعدالة في فلسطين بتحرر المناضلة الفلسطينية الشابة عهد التميمي من سجنها الصهيوني ليطلق اسمها على هذا الملتقى في هذه السنة. ووفرت فرصة حرية عهد للمنتدى والمناضلين في كل مكان، وخصوصا في فلسطين المحتلة، قوة دفع وزخم لإعلاء القضية الفلسطينية عالميا والرد المباشر على قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها وتعرية عنصرية الكيان وأسياده، رغم كل الضغوط والإغراءات والتهديدات للانصياع لسياسات الإمبريالية في المنطقة.

ومثلما رد الشعب الفلسطيني وكل القيادات والحركات التقدمية برفض القرارات الأميركية وما سمي بصفقة القرن أعلنت عهد التميمي، أيقونة فلسطين الصاعدة، في أول مؤتمر صحفي لها من قريتها الفلسطينية، أن مدينة القدس الشريف هي العاصمة الأبدية لفلسطين، كانت وما زالت وستبقى، مهما اشتدت عواصف الغدر أو التآمر أو الركوع والرهانات المتخادمة معها. وهو ما خلص إليه المنتدى في إعلان بيروت الختامي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 21 أكتوبر 2018

موضة التطبيع وموضة العدمية في خلط الاوراق بين هذا وذاك وهذا الشيء وما ينفيه هي ...

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

  نداء الفصائل السبعة التي التقت في غزة ووضعت الأسس العملية لإنهاء الانقسام، ورسمت بالتفاصيل ...

فلسفة قانون التعاقدات العامة

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 21 أكتوبر 2018

أن القانون رقم 182 لسنة 2018، بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، ينظم الق...

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45337
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45337
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1135475
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59274920
حاليا يتواجد 4619 زوار  على الموقع