موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

إن تزور بيروت هذه الأيام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

زيارة بيروت في أواسط العام، بين شهري يوليو ـ تموز وآب ـ أغسطس يعني أن الموسم السياحي في أوجه، والطقس رغم كل التغيرات المناخية مناسب في الحدود المنتظرة. مع أن موجة الحر هذا العام عالمية. حين غادرت بريطانيا باتجاه لبنان، كانت درجات الحرارة متقاربة تماما، وكأن المسافات بينهما واحدة وركوب الطائرة للتوصيل وحسب.

 

أي أن أيام المصيف والمشتى لم تعد كما كانت أيام الزمن الجميل. ولكن بيروت تبقى مدهشة زاهية بأهلها وزوارها من كل نوع وصنف، وكأنها سفينة نوح في عهد يدور حول نفسه، ولا يرغب التغيير بذاته ولذاته. المهم ما زالت لبنان بلا حكومة جديدة بعد انتخابات تشريعية ناجحة وديمقراطية بشهادة المحب أو الكاره، لها ولنتائجها التي أثبتت روح لبنان القوي، رغم كل الأزمات. ويروي أبناء بيروت، لا سيما سائقو سيارات التكسي عن طرائف كثيرة حصلت معهم في فترات مرت فيها بيروت، أحدهم ذكر لي أن مواطنا غربيا، وما أكثرهم هنا، وما أكثر ما يخبون في حقائبهم للبنان، قال له; هنا في بيروت تعرفت على الرب، الله الذي يسيٌر العالم وبيروت، لا حكومة ولا مظاهر بارزة تدل عليها، وكل شيء يمشي فيها كمجرى الماء، وتدور الساعات في أمان وحرية وسكينة إلى حد ما. وآخر يحكي قصصا ظريفة عن أسماء معروفة في ما يسمى بالإعلام اللبناني; الطبقة السياسية المتنفذة بالبلاد، وما لها وعليها من إثباتات فساد وأدلة ارتكاب لانتهاكات صارخة لا يمكن التستر عليها في غير مكان، إلا في لبنان.

أكثر الناس تشكو من الغلاء وقلة الرواتب أو الموارد ولكنك تتعجب أن مطاعم ومقاهي بيروت، وما أكثرها، تعج بالزبائن ليل نهار وكل شيء فيها يباع بأسعار لبنانية لا تقارن حتى بأسعار أمثالها في غير عاصمة أوروبية، التي تتوافر معدلات الرواتب والعمل والثراء فيها بما لا يتشابه مع ما في لبنان. والنظام السياسي في لبنان دخل اسمه ومصطلحه القاموس السياسي ويحذر من استنساخه أو التمثل به، اللبننة. وكثيرا ما ردد في خشية منه في أقطار غزاها المستعمر الغربي أو احتلها أو أسهم في إشعال الحرائق فيها ودفع فيها من يركب موجتها ويعبر عن مصالح الإمبريالية ومتخادميها في المنطقة أو خارجها.

تتنسم في بيروت فعلا نسائم الحرية والديمقراطية بنكهة لبنانية خاصة، فتشعر بها أمامك ومن حولك، وتظل في مساحتها وفضاءات التميز المحسوب، كما تحسب فواتير الهاتف الخليوي المدفوع مسبقا أو فواتير الأماكن الأخرى! وفي هذه الأجواء تعيش بيروت على الصعد المختلفة، وأبرزها بعد صراعات السياسة وكواليسها، وزوار بيروت القادمون لحلحتها أو تعقيدها، المؤثرون أو المحركون أو المهتمون فيها فعلا، تأتي الفعاليات الثقافية عموما، لتقرأ أو ترى في وسائل الإعلام الكثيرة، والشاكية من تقلص فرص استمرارها أو دعمها، عن مهرجانات الموسيقى والغناء، عن حفلات الفنانين المعروفين وعن البومات جديدة أو مشاركات تسجل في المشهد الثقافي العربي. كما هو حاصل في الندوات الثقافية والعروض السينمائية وغيرها، الكبيرة التي ترى إعلاناتها في الشوارع أو الصغيرة في المسارح أو بعض المقاهي التي عرفت بها ونالت الإعجاب. ومثلها في معارض الكتب ووسائل الإعلام وتطوراتها التقنية وإبداعات المبدعين في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات.

في بيروت تختبر الكثير من الأمور الاجتماعية والثقافية والإنسانية، فتعرف محبيك الصادقين وأصدقاءك المخلصين فعلا عن غيرهم ممن يتصنعون الصداقة أو يستثمرون فيها، فإذا حصلوا على مبتغاهم منك توددوا إليك فترة إضافية، وحين تنتهي الفترة تكشف وتظهر حقائق أو وجوه كانت مطلية أو مخفية خلف حجب وأستار. وفي الأخير هذه هي الحياة بثرائها وغناها وسعتها وصعوباتها ومتغيراتها وما سجله السابقون عنها ولم يحفظه اللاحقون، غفلة أو براءة أو حسن ظن.

توجهت إلى بيروت هذه المرة للمشاركة في مؤتمرين مهمين هما، الدورة التاسعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي والملتقى الرابع للمنتدى العربي الدولي للعدالة في فلسطين. وكلاهما مؤتمران كبيران يشترك فيهما المئات من أعضاء وضيوف من كل أقطار الوطن العربي وأحرار من كل العالم. ويناقشون في المؤتمر القومي العربي أوراقا كثيرة، في السياسة العربية والإقليمية والدولية ومستجداتها، وفي حال الأمة ومتغيراتها وتطوراتها، ومبادئ المشروع النهضوي العربي الأساسية، في الحرية والديمقراطية والوحدة والعدالة الاجتماعية والتنمية والتجدد الحضاري. وفي كل دورة قضية رئيسية وهذه الدورة ركزت على قضية ما سمي بصفقة القرن وتداعياتها وسبل مواجهتها. وانتهت هذه الدورة بانتخابات لأمين عام جديد للمؤتمر وأمانة عامة وكالمعتاد إصدار بيان ختامي للمؤتمر. ورد في البيان الختامي تأكيد ومواقف المؤتمر الثابتة عن القضايا الأساسية والبوصلة في القضية المركزية للأمة وقراءة التحولات والتطورات على جميع الأصعدة والساحات العربية والدولية. كما نقل المؤتمر تحياته للمقاومة وشهدائها وقوى التحرر الوطني ومؤسساتها الوطنية، التي أسهمت في تحرير الأرض والكرامة العربية وردت مشاريع وخطط الإمبريالية وأذنابها الرجعيين على أعقابها وانتصرت لمصالح الأمة وأهدافها.

اقترن افتتاح المنتدى الدولي العربي للعدالة في فلسطين بتحرر المناضلة الفلسطينية الشابة عهد التميمي من سجنها الصهيوني ليطلق اسمها على هذا الملتقى في هذه السنة. ووفرت فرصة حرية عهد للمنتدى والمناضلين في كل مكان، وخصوصا في فلسطين المحتلة، قوة دفع وزخم لإعلاء القضية الفلسطينية عالميا والرد المباشر على قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها وتعرية عنصرية الكيان وأسياده، رغم كل الضغوط والإغراءات والتهديدات للانصياع لسياسات الإمبريالية في المنطقة.

ومثلما رد الشعب الفلسطيني وكل القيادات والحركات التقدمية برفض القرارات الأميركية وما سمي بصفقة القرن أعلنت عهد التميمي، أيقونة فلسطين الصاعدة، في أول مؤتمر صحفي لها من قريتها الفلسطينية، أن مدينة القدس الشريف هي العاصمة الأبدية لفلسطين، كانت وما زالت وستبقى، مهما اشتدت عواصف الغدر أو التآمر أو الركوع والرهانات المتخادمة معها. وهو ما خلص إليه المنتدى في إعلان بيروت الختامي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد الحموري يحاضر في ندوة اليوم السابع حول القدس

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 23 فبراير 2019

    القدس:"21-2-2019- استضافت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس السّيّد زياد فهمي ...

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30134
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1073951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65228404
حاليا يتواجد 3229 زوار  على الموقع