موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

إن تزور بيروت هذه الأيام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

زيارة بيروت في أواسط العام، بين شهري يوليو ـ تموز وآب ـ أغسطس يعني أن الموسم السياحي في أوجه، والطقس رغم كل التغيرات المناخية مناسب في الحدود المنتظرة. مع أن موجة الحر هذا العام عالمية. حين غادرت بريطانيا باتجاه لبنان، كانت درجات الحرارة متقاربة تماما، وكأن المسافات بينهما واحدة وركوب الطائرة للتوصيل وحسب.

 

أي أن أيام المصيف والمشتى لم تعد كما كانت أيام الزمن الجميل. ولكن بيروت تبقى مدهشة زاهية بأهلها وزوارها من كل نوع وصنف، وكأنها سفينة نوح في عهد يدور حول نفسه، ولا يرغب التغيير بذاته ولذاته. المهم ما زالت لبنان بلا حكومة جديدة بعد انتخابات تشريعية ناجحة وديمقراطية بشهادة المحب أو الكاره، لها ولنتائجها التي أثبتت روح لبنان القوي، رغم كل الأزمات. ويروي أبناء بيروت، لا سيما سائقو سيارات التكسي عن طرائف كثيرة حصلت معهم في فترات مرت فيها بيروت، أحدهم ذكر لي أن مواطنا غربيا، وما أكثرهم هنا، وما أكثر ما يخبون في حقائبهم للبنان، قال له; هنا في بيروت تعرفت على الرب، الله الذي يسيٌر العالم وبيروت، لا حكومة ولا مظاهر بارزة تدل عليها، وكل شيء يمشي فيها كمجرى الماء، وتدور الساعات في أمان وحرية وسكينة إلى حد ما. وآخر يحكي قصصا ظريفة عن أسماء معروفة في ما يسمى بالإعلام اللبناني; الطبقة السياسية المتنفذة بالبلاد، وما لها وعليها من إثباتات فساد وأدلة ارتكاب لانتهاكات صارخة لا يمكن التستر عليها في غير مكان، إلا في لبنان.

أكثر الناس تشكو من الغلاء وقلة الرواتب أو الموارد ولكنك تتعجب أن مطاعم ومقاهي بيروت، وما أكثرها، تعج بالزبائن ليل نهار وكل شيء فيها يباع بأسعار لبنانية لا تقارن حتى بأسعار أمثالها في غير عاصمة أوروبية، التي تتوافر معدلات الرواتب والعمل والثراء فيها بما لا يتشابه مع ما في لبنان. والنظام السياسي في لبنان دخل اسمه ومصطلحه القاموس السياسي ويحذر من استنساخه أو التمثل به، اللبننة. وكثيرا ما ردد في خشية منه في أقطار غزاها المستعمر الغربي أو احتلها أو أسهم في إشعال الحرائق فيها ودفع فيها من يركب موجتها ويعبر عن مصالح الإمبريالية ومتخادميها في المنطقة أو خارجها.

تتنسم في بيروت فعلا نسائم الحرية والديمقراطية بنكهة لبنانية خاصة، فتشعر بها أمامك ومن حولك، وتظل في مساحتها وفضاءات التميز المحسوب، كما تحسب فواتير الهاتف الخليوي المدفوع مسبقا أو فواتير الأماكن الأخرى! وفي هذه الأجواء تعيش بيروت على الصعد المختلفة، وأبرزها بعد صراعات السياسة وكواليسها، وزوار بيروت القادمون لحلحتها أو تعقيدها، المؤثرون أو المحركون أو المهتمون فيها فعلا، تأتي الفعاليات الثقافية عموما، لتقرأ أو ترى في وسائل الإعلام الكثيرة، والشاكية من تقلص فرص استمرارها أو دعمها، عن مهرجانات الموسيقى والغناء، عن حفلات الفنانين المعروفين وعن البومات جديدة أو مشاركات تسجل في المشهد الثقافي العربي. كما هو حاصل في الندوات الثقافية والعروض السينمائية وغيرها، الكبيرة التي ترى إعلاناتها في الشوارع أو الصغيرة في المسارح أو بعض المقاهي التي عرفت بها ونالت الإعجاب. ومثلها في معارض الكتب ووسائل الإعلام وتطوراتها التقنية وإبداعات المبدعين في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات.

في بيروت تختبر الكثير من الأمور الاجتماعية والثقافية والإنسانية، فتعرف محبيك الصادقين وأصدقاءك المخلصين فعلا عن غيرهم ممن يتصنعون الصداقة أو يستثمرون فيها، فإذا حصلوا على مبتغاهم منك توددوا إليك فترة إضافية، وحين تنتهي الفترة تكشف وتظهر حقائق أو وجوه كانت مطلية أو مخفية خلف حجب وأستار. وفي الأخير هذه هي الحياة بثرائها وغناها وسعتها وصعوباتها ومتغيراتها وما سجله السابقون عنها ولم يحفظه اللاحقون، غفلة أو براءة أو حسن ظن.

توجهت إلى بيروت هذه المرة للمشاركة في مؤتمرين مهمين هما، الدورة التاسعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي والملتقى الرابع للمنتدى العربي الدولي للعدالة في فلسطين. وكلاهما مؤتمران كبيران يشترك فيهما المئات من أعضاء وضيوف من كل أقطار الوطن العربي وأحرار من كل العالم. ويناقشون في المؤتمر القومي العربي أوراقا كثيرة، في السياسة العربية والإقليمية والدولية ومستجداتها، وفي حال الأمة ومتغيراتها وتطوراتها، ومبادئ المشروع النهضوي العربي الأساسية، في الحرية والديمقراطية والوحدة والعدالة الاجتماعية والتنمية والتجدد الحضاري. وفي كل دورة قضية رئيسية وهذه الدورة ركزت على قضية ما سمي بصفقة القرن وتداعياتها وسبل مواجهتها. وانتهت هذه الدورة بانتخابات لأمين عام جديد للمؤتمر وأمانة عامة وكالمعتاد إصدار بيان ختامي للمؤتمر. ورد في البيان الختامي تأكيد ومواقف المؤتمر الثابتة عن القضايا الأساسية والبوصلة في القضية المركزية للأمة وقراءة التحولات والتطورات على جميع الأصعدة والساحات العربية والدولية. كما نقل المؤتمر تحياته للمقاومة وشهدائها وقوى التحرر الوطني ومؤسساتها الوطنية، التي أسهمت في تحرير الأرض والكرامة العربية وردت مشاريع وخطط الإمبريالية وأذنابها الرجعيين على أعقابها وانتصرت لمصالح الأمة وأهدافها.

اقترن افتتاح المنتدى الدولي العربي للعدالة في فلسطين بتحرر المناضلة الفلسطينية الشابة عهد التميمي من سجنها الصهيوني ليطلق اسمها على هذا الملتقى في هذه السنة. ووفرت فرصة حرية عهد للمنتدى والمناضلين في كل مكان، وخصوصا في فلسطين المحتلة، قوة دفع وزخم لإعلاء القضية الفلسطينية عالميا والرد المباشر على قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها وتعرية عنصرية الكيان وأسياده، رغم كل الضغوط والإغراءات والتهديدات للانصياع لسياسات الإمبريالية في المنطقة.

ومثلما رد الشعب الفلسطيني وكل القيادات والحركات التقدمية برفض القرارات الأميركية وما سمي بصفقة القرن أعلنت عهد التميمي، أيقونة فلسطين الصاعدة، في أول مؤتمر صحفي لها من قريتها الفلسطينية، أن مدينة القدس الشريف هي العاصمة الأبدية لفلسطين، كانت وما زالت وستبقى، مهما اشتدت عواصف الغدر أو التآمر أو الركوع والرهانات المتخادمة معها. وهو ما خلص إليه المنتدى في إعلان بيروت الختامي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35677
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138433
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر474714
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61619521
حاليا يتواجد 3966 زوار  على الموقع