موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

فلسطين تجمّع الأمة العربية في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في موعد بعد شهرين من الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية, انعقدت في بيروت يومي الجمعة والسبت الماضيين في 27 و28 يوليو/تموز الماضي 2018, الدورة التاسعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي , بحضور حوالي 250 عضوا من الأقطار العربية كافة, بينهم شخصيات سياسية وإعلامية ونقابية وثقافية واجتماعية, وينتمون إلى أجيال مختلفة وإلى بيئات فكرية وسياسية متعددة, تلتقي حول الهموم العربية الواحدة والقضية المركزية العربية الأولى لجماهيرنا من المحيط إلى الخليج, وهي القضية الفلسطينية والأخطار التي تتهددها وبخاصة صفقة القرن التصفوية كما الأبعاد الخطيرة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس, وقانون القومية الصهيوني وتداعياته, كما انتصارات الجيش العربي السوري الأخيرة, والأوضاع في العراق وأقطار عربية أخرى, كما التأكيد على أهمية التمسك بمحور المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني. تضمنت أعمال المؤتمر بالإضافة إلى حفل الافتتاح, عرضا لورقة بمثابة تقرير سياسي أعدها الأمين العام السابق د. زياد حافظ, وعرضا لتقرير حال الأمة الذي يعده سنويا مركز دراسات الوحدة العربية, بالإضافة إلى تقرير عن مبادرات المؤتمر أعدته مساعدة الأمين العام رحاب مكحل. كما تضمن جدول الأعمال عرض ومناقشة أوراق عمل حول عناصر المشروع النهضوي العربي: الوحدة العربية, الاستقلال الوطني والقومي, الديمقراطية, التنمية المستقلة, العدالة الاجتماعية, التجدد الحضاري. كما تم ضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة ورقة عمل أعدها عدد من أعضاء الأمانة العامة السابقة للمؤتمر. كما تم تقديم تقرير مالي وورقة عن نشاطات المؤتمر بعد الدورة السابقة. وجرت انتخابات للأمين العام الجديد وأعضاء الأمانة العامة في تنافس حرّ وديموقراطي.

 

ندرك أن أحوال أمتنا العربية تمرّ راهنا في واحدة من أبأس مراحلها, حيث يجاهر بعض النظام الرسمي العربي بعلاقاته وتطبيعه مع دولة الكيان الصهيوني, وينادي البعض بحق إسرائيل في فلسطين وحقّها في القدس, وهي مرحلة جديدة في تاريخ هذا النظام! نعم. حيث أيضا يسود في العالم العربي حاليا التقوقع على القطرية البغيضة, والانغلاق على الذات, والصراعات التناحرية البينية على مستوى القطر الواحد وعلى مستوى الأقطار, والحروب الطائفية والمذهبية والإثنية البغيضة, واستبدال الصراع ليكون مع دولة إيران الجارة, التي ومنذ قيام ثورتها طردت السفير والدبلوماسيين الصهاينة, وسلمت المبنى للثورة الفلسطينية, وهي تعلن جهارا نهارا وبالفم الملآن أنها مع إزالة دولة الكيان الصهيوني. كلّ ذلك بالطبع, في سبيل تغييب الصراع الأساسي في المنطقة, والذي هو تاريخيا مع هذا العدو الصهيوني, الذي كان ولا يزال, وسيظل خطرا على كل العرب حتى لو قاموا بعقد “اتفاقيات سلام معه”, وحتى لو استجاب بعضهم لنداءاته بعقد التحالفات مع دولته, أينسى البعض جرائم دولة الكيان, ومذابحها وموبقاتها ضد الفلسطينيين والعرب, منذ ما قبل تأسيسها على أيدي منظمات الإرهاب الصهيونية: ليحي, أتسل, الهاجاناة, شتيرن وغيرها, وصولا إلى المرحلة الراهنة؟!

ندرك, أن أحوال أمتنا, لن يحلها لا اجتماع لنخبة من مثقفيها وأبنائها المتمسكين بقوميتهم العربية الأصيلة, ولا اجتماعات عديدة, فما يخطط لأمتنا من الدوائر الإمبريالية عامة والأميركية بشكل خاص, والصهيونية وكل أعوانهما في المنطقة العربية, هو كله, لكي ينعم الكيان الصهيوني بـ”الأمن والأمان” الذي تحدثت عنه كل مؤتمراته الاستراتيجية الأخيرة, وآخرها مؤتمر هرتسيليا الـ18 الذي عقد منذ شهرين! ولمحو الهوية العربية كمحدد حضاري وتاريخي للمنطقة, ندرك ذلك كله! لكن من الإنصاف القول: إن مجرد انعقاد المؤتمر في ظل هكذا ظروف يعني: أن في هذه الأمة نخب ورجالات يصرون على تحقيق طموحات جماهيرنا العربية وأحلامها الواحدة من المحيط إلى الخليج, على الصعيدين الداخلي في الحرية والديموقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعميق وحدة النسيج الشعبي, والخارجي في النضال من أجل الوحدة التكاملية العربية وتحرير الوطن الفلسطيني من رجس الاحتلال الصهيوني, وتطهير أرضنا الفلسطينية من بقايا الدنس الصهيوني, مشروعا ووجودا وتداعيات سرطانية.

في ذات السياق, وبعد انعقاد الدورة الـ29 للمؤتمر القومي العربي, تلاه مباشرة انعقاد المنتدى العربي الدولي الرابع من أجل العدالة لفلسطين. ذلك بحضور جماهيري عربي وفلسطيني كثيف, لم تتسع له المقاعد على طابقين اثنين, فقد دعي إلى المنتدى أكثر من 400 مشارك ومشاركة من 35 دولة و5 قارات. نعم, حضر المؤتمر عديدون من أصدقاء قضيتنا “الأجانب” الذين هم في صميمهم فلسطينيون وعرب في شعورهم ونشاطاتهم مثل الفلسطينيين والعرب الملتزمين بقضيتهم الفلسطينية كقضية مركزية لهم جميعا.

أيضا خصصت جلسات المؤتمر للافتتاح وإلقاء الكلمات من قبل منسق المؤتمر القومي ـ الإسلامي خالد السفياني رئيس الجلسة, وأُطلق على دورة المنتدى اسم عهد التميمي, وتحدّث رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن, معن بشّور إضافة إلى كلمات أخرى. ثم كانت كلمة لرئيس الهيئة الإسلامية في القدس وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري, والتي جاء فيها “إن انعقادكم في هذا المنتدى إنما يدلّ على أن القدس ليست لأبناء فلسطين وحدهم, بل هي لجميع العرب والمسلمين, ولا يمكن التخلي عن هذه المدينة لأن قضيتها هي قضية عادلة, وأن القدس هي موضع اتفاق لدى جميع العرب المسلمين والمسيحيين, ويتوقف على ذلك أن تكون البوصلة موجهة إلى القدس رغم الأحداث المؤسفة والدامية التي تقع في البلاد العربية والإسلامية, وثمّن صبري جهود الملتقى من أجل القدس وفلسطين مؤكدا أننا بحاجة إلى وحدة الصف”.

وقد ناقش المنتدى خمس أوراق عمل وهي: “صفقة القرن وسبل المواجهة” قدم الورقة د. لبيب قمحاوي و”قانون القومية” قدم الورقة ريتشارد بيكر. تطوير حركات المقاطعة ومناهضة التطبيع قدم الورقة فلاك ريتشارد, مسيرات العودة وسبل دعمها عربيا ودوليا وقدم ورقتها ريتشارد إدوارد, الأسرى والمعتقلون في سجون الاحتلال الصهيوني, المسؤولية العربية والدولية قدم الورقة عيسى قراقع, مناقشة إعلان بيروت الرابع من أجل العدالة لفلسطين. بالفعل كان المؤتمران انتصارا لفلسطين من قبل الأمة العربية وأصدقائها على الساحة الدولية, ولطالما كانت فلسطين وستظل قضية مركزية لأمتنا من المحيط إلى الخليج فهي الجامع لها. بالنسبة للبيانين الصادرين عن المؤتمر والمنتدى, فقد حملا تأكيد المؤتمرين على نصرة القضية الفلسطينية وتحرير كامل الأرض الفلسطينية من النهر إلى البحر, والتصدي للمخططات التصفوية للقضية المركزية للعالم العربي, والوقوف مع الأسرى الفلسطينيين في تصديهم للجلادين الصهاينة, ودعم نضال الشعب الفلسطيني في كلّ مواقعه, وبخاصة في الأراضي المحتلة عامي 48, و67 ومسيرات غزة من أجل حق العودة. شدد البيانان على نصرة سوريا وكل القضايا الوطنية العربية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20085
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289058
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142893
حاليا يتواجد 4270 زوار  على الموقع