موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

حدّ أعلى من العنصرية «الإسرائيلية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حتمية زوال دويلة «إسرائيل» لأسباب داخلية فيها، احتمالية أكثر من قائمة. فأن يكون نظام ما فاشياً في سلطته ونهجه وممارسته واعتداءاته المستمرة على الآخرين في محيطه، يعني أنه يرسم طريق نهاية وجوده ويحفر قبره بيديه. هذا في حالة البلد الذي يعيش نظامه الفاشي على رأس سلطة بلده، فكيف بفاشية بنت دولتها على أرض اغتصبتها عنوة وبالتعاون مع الدول الاستعمارية لتكون رأس جسر لها في منطقة غريبة عن الطرفين؟ كيف بنظام فاشي يقوم باقتلاع سكان البلد الأصليين وتهجيرهم واستقدام مهاجريه من شتى أنحاء العالم ليكونوا سكان البلد المحتل؟ كيف بنظام يمارس العنصرية البغيضة في سياساته تجاه كل الآخرين؟

 

دويلة الاحتلال هي كل هذه الصفات مجتمعة، ولكن بشكل أكثر تطوراً وأكثر وحشية وعنفاً وهمجية. إنه نظام سياسي وصل إلى مرحلة ما بعد الفاشية والنازية، وبالتالي من الطبيعي، والحالة هذه، أن تكون حتمية اندثاره أسرع بكثير من زوال الأنظمة الشبيهة الأخرى على مدى التاريخ.

لا اعتبارات تحترمها الدولة السوبر عنصرية لممارسة عنصريتها حتى تجاه من تدّعي أنهم مواطنوها الذين استجلبتهم من بلدانهم الأصلية لتُسكنهم محلّ أهل فلسطين الأصليين. لقد عرض التلفزيون «الإسرائيلي» فيلماً يظهر فيه أن المؤسسة الدينية الحريدية المتطرفة أزالت شهادة «الحلال اليهودي» عن مصنع نبيذ كبير في إحدى مستوطنات مرتفعات الجولان العربي السوري المحتل، فقط لأن يهوداً مهاجرين من إثيوبيا يعملون في قطف العنب في كروم المصنع. وبنظر هؤلاء فإن اليهود الإثيوبيين مشكوك بيهوديتهم، وهذا يكشف مدى العنصرية والاستعلاء على ذوي البشرة السمراء الذين استقدمتهم دويلة «إسرائيل» منذ ثلاثة عقود ونيف لتعمل غالبيتهم الساحقة في «الأعمال السوداء»، ويواجهون عنصرية استعلائية مهينة على مدار الساعة. أيضاً وفي الدول الديمقراطية، يتم تعيين المسؤولين في الحكومة وفقاً للكفاءة. والحكومة بدورها تقوم بتعيين مستشارها القضائي وأعضاء المحكمة العليا وفقاً للكفاءة.

هؤلاء كلّهم الذين عينتهم الحكومة هم من اليمين المتطرف. لذلك تجنّد قضاة حاليين وسابقين في المحكمة العليا، كما المستشار القضائي للحكومة، لإقناع أعضاء اللجنة المختصة بهذا الأمر في الكنيست بقبول مشروع قانون تقدّم به أحد أعضاء هذا الجهاز التشريعي، وينص على اتخاذ معيار الكفاءة بدلاً من المعيار الحزبي. إلا أن هذه الشخصيات ذات الوزن الكبير لم تستطع إقناع أعضاء الكنيست من المستوطنين أو التابعين لعصاباتهم بذلك، واستمروا في التشبث بمشروع القانون الذي سيلغي أية ضوابط مستقبلية أمام تحقيق سطوة أشد لليمين الاستيطاني والديني على الحكم.

هذان الحدثان يكشفان مدى التطرف العنصري في الحُكم «الإسرائيلي». فالعنصرية أينما كانت شرهة ولا حدود لها، فهي تبدأ تجاه الدوائر «البعيدة»، بمعنى الأعداء، ولكنها لاحقاً تبدأ بنهش الدوائر في شارع دويلتها، وهذا ما يجري الآن في «إسرائيل». فالعصابات المتطرفة لم تستورد فكراً عنصرياً بالطبع من خارج الفكر الصهيوني، بل هذا تطور تصعيدي متوقّع.

هذا المشهد يزيد من القلق الكبير لدى جمهور واسع يرى نفسه «إسرائيلياً»، ولكنه يبحث عن العيش الهادئ والعصري. لذا فإن التقديرات بأن «إسرائيل» مقبلة على موجات هجرة كبيرة منها، من الأجيال الشابة خاصة، هي تقديرات واقعية، وبوادرها باتت ظاهرة. الانعكاس الآخر لهذه الحالة نجده في ابتعاد أبناء الديانة اليهودية في العالم عن «إسرائيل». فقبل أشهر انتخبت الوكالة اليهودية، وهي أهم مؤسسة يهودية، الرئيس السابق لحزب «العمل» المعارض يتسحاق هيرتسوج رئيساً لها رغم اعتراض نتنياهو. وقد أكدت التقارير «الإسرائيلية»، أن هذا الانتخاب بمثابة رسالة واضحة من قادة التنظيمات اليهودية في العالم لنتنياهو برفض سياساته التي تنعكس عليهم سلباً، مثل علاقاته مع الرئيس الأمريكي الحالي. وزاد على هذا، محاولة المؤسسة الدينية اليهودية «الإسرائيلية» فرض سطوة دينية على المؤسسات الدينية اليهودية في العالم وبتواطؤ من نتنياهو.

أما العنصرية تجاه الفلسطينيين العرب في دويلة «إسرائيل» فحدّث ولا حرج! فالدولة العبرية بغالبية أشكال الطيف السياسي فيها ماضية باتجاه سنّ «قانون القومية» «الإسرائيلي» الذي يتعارض مع أدنى الأسس الديمقراطية، ويجعل من فلسطين التاريخية حكراً على اليهود، ويؤسس لإيجاد السبل الكفيلة لعدم وجود أساس شرعي لتواجد مطلق فلسطيني على أرضه، بمعنى آخر.. سيكرّس القانون العنصرية «الإسرائيلية» تجاه أهلنا في المنطقة المحتلّة عام 1948.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20123
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289096
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142931
حاليا يتواجد 4280 زوار  على الموقع