موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

حدّ أعلى من العنصرية «الإسرائيلية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حتمية زوال دويلة «إسرائيل» لأسباب داخلية فيها، احتمالية أكثر من قائمة. فأن يكون نظام ما فاشياً في سلطته ونهجه وممارسته واعتداءاته المستمرة على الآخرين في محيطه، يعني أنه يرسم طريق نهاية وجوده ويحفر قبره بيديه. هذا في حالة البلد الذي يعيش نظامه الفاشي على رأس سلطة بلده، فكيف بفاشية بنت دولتها على أرض اغتصبتها عنوة وبالتعاون مع الدول الاستعمارية لتكون رأس جسر لها في منطقة غريبة عن الطرفين؟ كيف بنظام فاشي يقوم باقتلاع سكان البلد الأصليين وتهجيرهم واستقدام مهاجريه من شتى أنحاء العالم ليكونوا سكان البلد المحتل؟ كيف بنظام يمارس العنصرية البغيضة في سياساته تجاه كل الآخرين؟

 

دويلة الاحتلال هي كل هذه الصفات مجتمعة، ولكن بشكل أكثر تطوراً وأكثر وحشية وعنفاً وهمجية. إنه نظام سياسي وصل إلى مرحلة ما بعد الفاشية والنازية، وبالتالي من الطبيعي، والحالة هذه، أن تكون حتمية اندثاره أسرع بكثير من زوال الأنظمة الشبيهة الأخرى على مدى التاريخ.

لا اعتبارات تحترمها الدولة السوبر عنصرية لممارسة عنصريتها حتى تجاه من تدّعي أنهم مواطنوها الذين استجلبتهم من بلدانهم الأصلية لتُسكنهم محلّ أهل فلسطين الأصليين. لقد عرض التلفزيون «الإسرائيلي» فيلماً يظهر فيه أن المؤسسة الدينية الحريدية المتطرفة أزالت شهادة «الحلال اليهودي» عن مصنع نبيذ كبير في إحدى مستوطنات مرتفعات الجولان العربي السوري المحتل، فقط لأن يهوداً مهاجرين من إثيوبيا يعملون في قطف العنب في كروم المصنع. وبنظر هؤلاء فإن اليهود الإثيوبيين مشكوك بيهوديتهم، وهذا يكشف مدى العنصرية والاستعلاء على ذوي البشرة السمراء الذين استقدمتهم دويلة «إسرائيل» منذ ثلاثة عقود ونيف لتعمل غالبيتهم الساحقة في «الأعمال السوداء»، ويواجهون عنصرية استعلائية مهينة على مدار الساعة. أيضاً وفي الدول الديمقراطية، يتم تعيين المسؤولين في الحكومة وفقاً للكفاءة. والحكومة بدورها تقوم بتعيين مستشارها القضائي وأعضاء المحكمة العليا وفقاً للكفاءة.

هؤلاء كلّهم الذين عينتهم الحكومة هم من اليمين المتطرف. لذلك تجنّد قضاة حاليين وسابقين في المحكمة العليا، كما المستشار القضائي للحكومة، لإقناع أعضاء اللجنة المختصة بهذا الأمر في الكنيست بقبول مشروع قانون تقدّم به أحد أعضاء هذا الجهاز التشريعي، وينص على اتخاذ معيار الكفاءة بدلاً من المعيار الحزبي. إلا أن هذه الشخصيات ذات الوزن الكبير لم تستطع إقناع أعضاء الكنيست من المستوطنين أو التابعين لعصاباتهم بذلك، واستمروا في التشبث بمشروع القانون الذي سيلغي أية ضوابط مستقبلية أمام تحقيق سطوة أشد لليمين الاستيطاني والديني على الحكم.

هذان الحدثان يكشفان مدى التطرف العنصري في الحُكم «الإسرائيلي». فالعنصرية أينما كانت شرهة ولا حدود لها، فهي تبدأ تجاه الدوائر «البعيدة»، بمعنى الأعداء، ولكنها لاحقاً تبدأ بنهش الدوائر في شارع دويلتها، وهذا ما يجري الآن في «إسرائيل». فالعصابات المتطرفة لم تستورد فكراً عنصرياً بالطبع من خارج الفكر الصهيوني، بل هذا تطور تصعيدي متوقّع.

هذا المشهد يزيد من القلق الكبير لدى جمهور واسع يرى نفسه «إسرائيلياً»، ولكنه يبحث عن العيش الهادئ والعصري. لذا فإن التقديرات بأن «إسرائيل» مقبلة على موجات هجرة كبيرة منها، من الأجيال الشابة خاصة، هي تقديرات واقعية، وبوادرها باتت ظاهرة. الانعكاس الآخر لهذه الحالة نجده في ابتعاد أبناء الديانة اليهودية في العالم عن «إسرائيل». فقبل أشهر انتخبت الوكالة اليهودية، وهي أهم مؤسسة يهودية، الرئيس السابق لحزب «العمل» المعارض يتسحاق هيرتسوج رئيساً لها رغم اعتراض نتنياهو. وقد أكدت التقارير «الإسرائيلية»، أن هذا الانتخاب بمثابة رسالة واضحة من قادة التنظيمات اليهودية في العالم لنتنياهو برفض سياساته التي تنعكس عليهم سلباً، مثل علاقاته مع الرئيس الأمريكي الحالي. وزاد على هذا، محاولة المؤسسة الدينية اليهودية «الإسرائيلية» فرض سطوة دينية على المؤسسات الدينية اليهودية في العالم وبتواطؤ من نتنياهو.

أما العنصرية تجاه الفلسطينيين العرب في دويلة «إسرائيل» فحدّث ولا حرج! فالدولة العبرية بغالبية أشكال الطيف السياسي فيها ماضية باتجاه سنّ «قانون القومية» «الإسرائيلي» الذي يتعارض مع أدنى الأسس الديمقراطية، ويجعل من فلسطين التاريخية حكراً على اليهود، ويؤسس لإيجاد السبل الكفيلة لعدم وجود أساس شرعي لتواجد مطلق فلسطيني على أرضه، بمعنى آخر.. سيكرّس القانون العنصرية «الإسرائيلية» تجاه أهلنا في المنطقة المحتلّة عام 1948.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34699
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72179
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر750565
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56669402
حاليا يتواجد 4013 زوار  على الموقع