موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الصفقة والمستقيلون من عروبتهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

“صفقة القرن” أصبحت حديث الساعة دون منازع, تقرأ في الصحف العربية والأجنبية والإسرائيلية, فتجد أن لا صحيفة منها ,إلا وتحتوي مقالة واحدة عن الصفقة, أو ما يتعلق بها من أشخاص على الأقل! فمنهم من يعتبر كـ ستانلي كوهِن في”كاونتربنتش”, أن كوشنر(صهر ترامب) هو بطلها! وآخران مثل جيفري ساكس وباندي لي في “بروجكت سنديكيت”, يعتقدان أن ترامب لا يمكنه الوثوق سوى بأقاربه مثل كوشنر, فأسماه مبعوثه لتطبيق الخطة, نظرا لعلاقة نتنياهو بعائلة الأخير وليهوديته وصهيونيته, وإخلاصه لرئيسه. يندر أن يجد القارىء في المقالات المشار إليها كاتبا يأخذ الشعب الفلسطيني كالعامل الأهم في إنجاح الخطة أو إفشالها, إلا فيما ندر, وبإشارات بسيطة, لا تعطي تحليلا عميقا لهذا العامل المقرّر دوما في مستقبله ومصيره بعد احتلال أرضه بقوة االسلاح الغاشمة, وبمؤامرة ومساعدة بريطانية (بصفة بريطانيا دولة انتداب على فلسطين) للحركة الصهيونية لإقامة دولة إسرائيل. لا يا سادة, لقد حاولت أطراف عديدة منذ عام 1947 تصفية القضية الفلسطينية من خلال 82 مشروعا تصفويا ,( معروفة بالتواريخ والأسماء), وأسقطها الشعب الفلسطيني, وصولا إلى “صفقة القرن” (المشروع الذي يحمل الرقم 83),الصفقة التي سيكون مصيرها ليس بأفضل من كلّ ما سبقها من مشاريع. إن معظم تلك المشاريع هي بريطانية وأميركية (فيما بعد), ومنها عربية للأسف!. التاريخ يعيد نفسه, ولكن على شكل مأساة ومهزلة معا هذه المرّة, وليس على شكل إحداهما فحسب, وفقا للمقولة الفلسفية.

 

شكلت الولايات المتحدة على مدى عقود, محاوراً (اعتبرت نفسها دوما بأنها محايدة!) فيما يدعى بـ “عملية السلام”, مدّعية بأنها تتوسط من أجل التوصل إلى سلام “عادل” بين الإسرائيليين والفلسطينيين, حتى حينما كانت تمد إسرائيل بأحدث ما أنتجته مصانعها من أسلحة , وتكنولوجيا , وبالأموال , والمساندة السياسية في الأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية, وتحرّض استيطانها المتزايد في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ومن أجل إدامة حكاية دورها كـ”حَكَم عادل”, أوفدت الإدارات المتعاقبة للبيت الأبيض من كلا الحزبين, بشكل نمطي, مبعوثين بارزين حسني السيرة, ومتمتعين بنَسَب عميق إلى الدبلوماسية ومظهر العدالة, بينما عملت طيلة الوقت على إعاقة أي إدانة دولية ضد المستوطنات الإسرائيلية, غير القانونية, وواصلت دفع رواتب الجيش الإسرائيلي بمليارات الدولارات من جيوب دافعي الضرائب الأميركيين. لقد امتدت هذه التمثيلية الهزلية على مدى سبعين عاما من السياسة الأميركية في تأييد الدولة الصهيونية وسلب الفلسطينيين أملاكهم, وسرقة أراضيهم وسجنهم وقتلهم. ولعله من الوضوح العلني والجليّ لكل مراقب, أن الولايات المتحدة لم تسعى أبدا لدعم قيام أي دولة فلسطينية مستقلة. ويغمر سوء النوايا الموقف الأميركي بحل الدولتين برائحة الخديعة والكذب والموت.في هذه المرحلة, لم تعد هناك أية حاجة إلى تمثيلية, ولا حتى دبلوماسية. ويأتي جاريد كوشنر, تاجر العقارات اليهودي المتطرف, كآخر مبعوث أميركي إلى الشرق الأوسط, وهو المكرس بالكامل لإنجاح الخطة الصهيونية لتصفية القضية الفلسطينية, حتى أصبح مكشوفا أنه رجل مبيعات لتسويق الحلم الإسرائيلي.بالفعل ,أصبحت وزارة الخارجية الأميركية ببغاء للطلبات الصهيونية منها, فنزعت عن الضفة الغربية صفة المحتلة في كلّ ما يصدر عنها ! نعم, وزارة دبلوماسية دون دبلوماسيين! تماما كالإدارة الأميركية المتصهينة في معظمها, في الوقت الذي يلعب فيه ترامب دور الزعيم الأوحد عندما يأتي الأمر إلى أسلوبه الكارثي في الدبلوماسية. نسأل : لماذا يجب على الفلسطينيين أن يستمعوا إلى كوشنر وشبيهه غرينبيلات؟.في مقابلته مع صحيفة القدس الفلسطينية, أهان كوشنر شعبنا, فهو لا يعرض على الجانب الفلسطيني سوى مشاريع إنمائية في قطاع غزة, وتحسين أحوال أهلنا في الضفة الغربية, أو ما يسمى بـ “السلام الاقتصادي” بديلا لـ “السلام السياسي”, وهذه فكرة طرحها شمعون بيريز من قبل, وطرحها مشروع الشرق الأوسط الجديد أو الكبير, ويطرحها حاليا نتنياهو. حتى في طرحه للجانب الإقتصادي, فإن كوشنير يطلب من الفلسطينيين الخضوع لإسرائيل في هذا الجانب, ذلك في رؤيته لما أسماه “منطقة التكنولوجيا العالية والتمكين الاقتصادي” ,أي وادي سيليكون (مصطلح مرتبط بـ “التقنية العالية”, نسبة إلى منطقة جغرافية أميركية) في منطقة البحر المتوسط. وحسب رؤيته, فإنه يمكن للفلسطينيين, المجردين من الحقوق الإنسانية وأي مستقبل سياسي, أن يخدموا الإسرائيليين فقط, كقوة عمل أسيرة من دون ولاية ولا سيطرة.

المشهد الأكثر سخفا وسخرية. عندما یضم ثلاثة صهاینة (نتانیاهو وكوشنر وديفيد لیبرمان ) یجتمعون لتقریر مصیر الشعب الفلسطیني وبحث تمریر مشروع “الصفقة الكبرى” وانهاء الصراع العربي – الصهيوني. ولكن المصیبة الأكبر والأكثر سخریة ان نرى هذا الحراك النشاط المعلن والمخفي من أطراف عربیة, من هؤلاء المستقيلين من عروبتهم, لمساعدة الولایات المتحدة على تنفیذ مشروعها المشبوه تحت عناوین إنسانیة مزعومة مثل: دعم الشعب الفلسطیني أو تحقیق السلام المجاني مع دولة الكيان الصهيوني. نعم, بعد مرور ,25 عاما على اتفاقيات أوسلو الكارثية لم یعد لدى الشعب الفلسطیني ایة أوهام بشأن المفاوضات مع دولة الكيان السوبر فاشي أوالتوصل الى تحقیق أي “سلام” معها!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

النقد النقابي واحد من ثلاثة أشتغل عليها...

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 1 ديسمبر 2018

  إلى:الرفيق المتوكل الذي قضى عمره مناضلا نقابيا: مبدئيا، ومبادئيا، لا يهمه إلا أن تصير ...

في رحيل وجيه مصمص المرحوم مفيد صالح اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 1 ديسمبر 2018

    وهكذا يرحل آخر وجهاء قريتنا العامرة الطيبة مصمص، وأحد الشخصيات الاجتماعية المعروفة في المنطقة، ...

جرائم قتل النساء إلى متى ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الخميس, 29 نوفمبر 2018

    هزت الجريمة الوحشية البشعة المدانة والمستنكرة، التي راحت ضحيتها يارا أيوب، ابنة السادسة عشرة ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15701
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68583
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر404864
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61549671
حاليا يتواجد 4025 زوار  على الموقع