موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

شرع العقلاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يفخر المسلمون عادة بأن دينهم اختص العلم بمرتبة عالية، كما احترم العقل ومجد «أولي الألباب» وخصهم دون بقية الخلق بجانب من الخطاب القرآني.

 

لكن لو أردنا الغوص في معنى هذا الكلام، أي مكانة العلم والعقل في حياة المسلم وفي التشريع الديني، فربما نجد أن ما نفخر به لفظياً، نتحاشاه أو حتى ننكره ونرفضه على مستوى العمل.

إذا كنا نقبل بمكانة سامية للعقل وما ينتجه من علم، فالمفترض أن يظهر برهانه في نقاط الاشتباك وموارد التنازع، وليس في تدبيج الكلام. ونقطة الاشتباك الأولى هي تحديد مكانة العقل مقارنة ببقية مصادر التشريع، ثم الموازنة بين دور العقل ودور المصادر الأخرى في وضع أو اختيار الأحكام.

ويذكر أن فقهاء المسلمين متفقون على مصدرين للتشريع هما القرآن والسنة. لكنهم اختلفوا في العقل والإجماع. والميل الغالب يتأرجح بين إنكار كون العقل مصدراً للتشريع، واعتباره ملحقاً بهما، وأن دوره هو الكشف عن الحكم الذي يفترض أن يحويه النص، وليس إصدار الحكم بشكل مستقل عن النص.

الفرق بين الاثنين يتضح في الأمثلة التالية: يأمرنا النص بإقامة حد القتل، ويخبرنا العقل بناء على معطيات علمية بحتة، بأن هذا الحكم لا يؤدي غرضه الرئيسي أي استئصال الجريمة. مثال ثانٍ: يخبرنا النص بالصوم إذا شهد شهود بأنهم رأوا هلال رمضان، ويخبرنا العلم أن الرؤية مستحيلة في ذلك اليوم. مثال ثالث: يخبرنا النص بأن الفائدة على القروض حرام مطلقاً، ويخبرنا العقل بأن الإقراض والاقتراض، سبيل لازمة للنمو الاقتصادي وتحسين معيشة الناس.

الغالبية العظمى ممن واجهوا هذا التعارض، قرروا تقديم ما فهموه من النص على حكم العقل المستقل. ولهم في ذلك حجج معتبرة، كالقول إن الخطأ محتمل من العقل وغير محتمل من النص، فلا يقدم المحتمل على المؤكد. وإن الشارع أمرنا بالرجوع إلى أمره، أي النص. وإن الإنسان يريد إبراء ذمته أمام الله، واتباع كلام الشارع محقق لبراءة الذمة.

هذه الحجج التي يبدو ظاهرها معقولاً، تضعنا - في بعض الأحيان على الأقل - أمام مفارقات غير معقولة. من بينها مثلاً تعارض الحكم الشرعي الاجتهادي مع الواقع، ومن بينها انفصال الحكم عن علته أو حكمته، أو المصلحة المنظورة فيه. في المثال الثالث نعرف أن علة تحريم الفائدة على القرض هي منع الاستغلال. ونعرف أيضاً أن الاستغلال غير مؤكد في كثير من القروض المعاصرة. كما نعرف أن اقتصاد المجتمعات ومعايش الناس لا تقوم إلا بالقرض والاقتراض. هذا أمر واقع يعيشه جميع الناس... فما الذي نختار؟

وفي المثال الثاني: نحن نأتمن الحسابات الفلكية على حياتنا، حين نسافر بالطائرة أو السفينة، ونعتمدها في مختلف جوانب حياتنا. أي أنها ليست مجرد احتمال نظري. فما العمل حين يقول لنا النص: اتركوا هذا الدليل الذي يعتبره كل العقلاء حقيقة موضوعية، واعتمدوا مفاد النص المعارض؟

هذه الأمثلة والعشرات من أمثالها تستدعي مراجعة معمقة لفلسفة التشريع، ولا سيما مكانة العقل ودوره في إنشاء الأحكام الشرعية. صحيح أننا نطيع أمر الله كي نبرئ ذمتنا. لكن الأصح هو أن غرض الدين هو مساعدة المؤمنين به كي يحيوا حياة طيبة. وهذه ليست ممكنة ما لم يكن الحكم الشرعي متصلاً بالواقع ومنبعثاً من حقائقه ومتفاعلاً معها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18995
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55628037
حاليا يتواجد 2289 زوار  على الموقع