موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الكون والإنسان.. تحية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«في الفراغ بين عينَي القارئ والسطور التي يقرؤها هنا غبار نجوم ونبض مجّرات وكلام وموسيقى وصور ومخلوقات حية وعرائش من الفضاء البعيد».. كان ذلك عنوان تقرير مسهب كتبته قبل نحو ربع قرن، وذكرتُ فيه أن الأثير، الذي يحيط بنا، مكتظ بجزيئات عناكب وفراشات وبشر عاشوا قبل آلاف الأعوام، وإشعاعات قادمة من مجرّات، استغرقت رحلتها ملايين السنين قبل أن تلامسنا. ولو أن للإنسان عيناً مجهرية إلكترونية أو جهاز رصد فلكي راديوي، فسيرى في القَدَم المُكعب من الهواء حوله فيضاً من كل شيء تقريباً في كوكب الأرض والفضاء البعيد.

 

وعرضتُ في التقرير دراسة «ديفيد بودانيس»، من جامعة «أكسفورد»، عن ملايين الأمواج والإشعاعات والجزيئات تلامس أجسامنا، وبعضها يخترقنا والكرة الأرضية من دون أن نراها أو نحس بها، وكثير منها ولد داخل نجوم بعيدة وقذفتها عبر الفضاء موجات فوق صوتية، سرحت في التيه الفضائي الصقيعي مليارات السنين قبل أن تعبر إلى المجال المغناطيسي لمجرتنا، وتلتقطها جاذبية الأرض. وإلى جانب الإشعاعات تعصف بالفراغ حولنا مئات المخلوقات الحية التي لا نشعر بها لصغر حجمها، ولا نرى في هواء غرفنا الذي يبدو ساكناً عواصف حقيقية تلطم الكائنات المجهرية بسرعة مخيفة في جميع الاتجاهات.

و«دليل للجينات البشرية سيساعد على معالجة الأمراض الوراثية والمزمنة»، عنوان تقرير لي منشور على الصفحة الأولى في أغسطس عام 1991، تناول «الجينوم» موضوع الساعة آنذاك.

و«الجينوم» مجموع «الجينات»، وهي تراكيب من الحمض النووي، بمثابة شيفرة كل كائن حي. وعدد جينات كل «جينوم» بشري 20 ألفاً، هي الإنسان كله، حسب الاعتقاد السائد آنذاك. وعرضتُ في التقرير لقائي مع العالم البريطاني «والتر بودمر»، وحديثه عن أمراض عدة سببها خلل معين في «الجينات»، بينها أمراض القلب، وتليّف المثانة، وضمور العضلات، وروماتيزم المفاصل، وسرطان الرئة، والأمراض الوراثية العقلية، والإدمان على الكحول.. كلها بسبب خلل جيني يمكن إصلاحه.

واليوم نعرف أن «الجينوم» ليس الإنسان كله، والإنسان نفسه ليس الإنسان كله. فأكثر من نصف جسم كل إنسان ليس بشرياً. ويُقدِّر العلماء نسبة الخلايا البشرية في جسم الإنسان بنحو 43% فقط، والبقية ميكروبات وفطريات وفيروسات مستوطنة، وكائنات لا هوِية لها في كل ركن وصدع من أجسامنا، لا تزول مهما غسلنا جيداً، وأكثرها حشداً في القسم المعتم المحروم من الأوكسجين في الأمعاء الغليظة. والإنسان مغلوب جينياً، حسب «روث لي»، الأستاذة بمعهد «ماكس بلانك»، والتي قالت لمراسل «بي بي سي»، إن جسم الإنسان ليس جسمه فقط، «وإن نفهم النصف الخفي من تكويننا البيولوجي المجهري، فذلك سيغير بسرعة فائقة فهمنا للأمراض، من الحساسية حتى الباركنسن». وما يجعلنا بشراً هو تركيب «الحمض النووي» الخاص بنا، إضافة إلى «الحمض النووي» للميكروبات في بطوننا، والتي تعزز عمل «الجينوم» البشري. وقد تضاعف تكويننا الميكروبيولوجي من 20 ألفاً إلى 20 مليون «جين». واتحاد حمضنا النووي والحمض النووي للميكروبات داخلنا، يجعلنا بشراً. و«أنت بالأحرى جرثومة أكثر مما أنت إنسان»، حسب «روب نايت»، الأستاذ بجامعة «سان دييغو» في كاليفورنيا.

ويكتشف العلم بسرعة فائقة دور الميكروبات في الهضم وإدارة جهاز المناعة، وإنتاج فيتامينات بالغة الحيوية. وهذه طريقة جديدة للتفكير بالعالم الجرثومي. وقد كانت العلاقة بالميكروبات علاقة حرب، استُخدمت فيها «المضادات الحيوية» التي حفظت حياة كثير من البشر، لكنها زادت بشكل مفزع أنماطاً جديدة من أمراض التهاب القولون و«الباركنسن» والحساسية، والسرطان، وحتى الكآبة والتوحد.

وتحية العلم الذي يبدعه الإنسان للكون، وللإنسان الذي جاء في الكون ولا يعلم من أين، حسب الشاعر إيليا أبو ماضي: «لكني أتيتُ، ولقد أبصرتُ طريقاً فمشيتُ، وسأبقى ماشياً شئت هذا أم أبيتُ».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19001
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52465
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711564
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55628043
حاليا يتواجد 2288 زوار  على الموقع