موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مؤامرة الأونروا ومحاولات شطبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالتزامن مع محاولات تنفيذ “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية, يجري التآمر من أطراف في الأونروا ومن جهات دولية عديدة , لشطب وإلغاء هذه المنظمة نهائيا , ذلك بهدفين: محاولة محو وجود اللاجئين الفلسطينيين, ومحاولة شطب حق عودتهم إلى وطنهم وديارهم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (194) والقرارات الأخرى المتعلقة بذلك. منذ البداية لم يعامل اللاجئون الفلسطينيون بتحويلهم إلى لجنة اللاجئين في الأمم المتحدة أسوة بباقي اللاجئين في العالم, لأنه والحالة هذه فإن المنظمة الدولية مسؤولة عنهم, وعليها واجب محاولة إرجاعهم إلى ديارهم وبيوتهم ووطنهم. بل جرى تشكيل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين, حتى يتم تحويل قضيتهم من قضية سياسية وحقوقية, إلى قضية إنسانية تتمثل في دعم احتياجاتهم الحياتية. من تلك اللحظة بدأ التآمر على قضية حق العودة اللاجئين الفلسطينيين.

 

في هذه المرحلة, واستمرارا لما يجري منذ سنوات طويلة, يجري تقليص سنوي متدرج من دول عديدة لميزانية الأونروا, ووصل الأمر بالولايات المتحدة إلى وقف دعمها لها منذ ثلاث سنوات بعد تخفيضات المساعدة بشكل متدرج, ووصل عجز الأونروا هذا العام إلى 250 مليون دولار. من جانبها أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قرارات بإنهاء خدمات عاملين لديها من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا وقطاع غزة ولبنان , ضمن نظام المياومة, وهم بدلاء الدرجة الثانية, (عمال النظافة وأذنة المدارس والعيادات), معتبرة ذلك “تدابير لتوفير التكلفة وضبط النفقات”, إزاء العجز المالي الذي تكبدّته الوكالة. ونوهت مصادر إلى أن إجراءات “التقشف” شملت “تعليق جميع تعيينات المياومة, في كافة التخصصات, وتعليق جميع عقود الخدمات الاستشارية وتعليق تمديدها, وتعليق عقود التوظيف لأجل محدد,وعقود التوظيف بنظام التثبيت,والعقود القصيرة الخاصة, فضلاً عن تعليق عمليات الاعتماد للموارد المالية, من حيث أوامر شراء السلع والنفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل, أو أوامر شراء الخدمة. كما قررت إدارة الوكالة “تعليق الالتزام بالتدريب أو ورش العمل, وتعليق الاعتماد المالي في الموازنة العامة للعام الجاري لأي نوع جديد من الخدمات والأنشطة,عدا عن تعليق الالتزام بالتعويض المالي عن العمل الاضافي لجميع الموظفين”, المقدر عددهم الإجمالي بنحو 30 ألف موظف. وقالت مصادر مطلعة إن وكالة الأونروا، أوقفت مُؤخّراً 20 موظفاً لديها عن العمل,بصورة مؤقتة, لفترات تراوحت بين الـ15 يوماً والشهر, وذلك بعد تحقيقات مُطوّلة مضى عليها شهور. وبحسب المصادر فإن الوكالة تعمّدت إيقاف الموظفين, على مراحل, إذ كانت تُصدر قرار إيقاف موظف أو اثنين عن العمل, كل عدّة أسابيع, وليس دفعة واحدة,كي لا تلفت أنظار الإعلام والرأي العام. وذلك على خلفية كتابات أو مُشاركات لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي, تُسمِّها الوكالة “مُساهمات تحريضية”.

كما, وتُجري “الأونروا” في الوقت الحالي تحقيقات مع 5 موظفين أعضاء في اتحاد العاملين لديها,على خلفية ما تزعمه من “نشاطات سياسية وعدم التزام بالحيادية والمُساهمة في التحريض”. وفقاً لما أكّدته المصادر, التي أعربت عن مخاوفها من أن تكون هذه الإجراءات تمهيدًا لطرد الموظفين. كما أشارت إلى وجود نوايا حقيقة لدى إدارة المنظمة الدولية بأنّ تلغي وتُفكّك “اتحاد الموظفين العاملين في الأونروا”. كما قررت الأونروا ايقاف رئيس اتحاد الموظفين في قطاع غزة سهيل الهندي عن العمل مؤقتا, وذلك استجابة لطلبات إسرائيل. وقال الناطق الرسمي باسم الأونروا كريس جانيس, إن الوكالة الدولية اتخذت قرارها بعد اطلاعها على المراسلات الأخيرة من جانب السلطات الاسرائيلية. من جانبه, أكد اتحاد العاملين في “الأونروا” رفضه “لإجراءات تقليص الخدمات التي تتخذها إدارة الوكالة حالياً, والتي تؤثر سلباً على اللاجئين الفلسطينيين, وتمسّ بوضع الوكالة ودورها في المحافظة على هوية اللاجئ الفلسطيني وحقه في العودة الى وطنه. وعقد رؤساء اللجان الصحية والتعليمية والإغاثة الاجتماعية, الثلاث اجتماعاً عاجلا قبل أيام في عمان, مع مدير عمليات إقليم الأردن, حيث أكدوا “رفضهم لإجراءات تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين”, في ظل القرارات الأخيرة.

تقليص خدمات الأونروا طال الخدمات الصحية, واتخذت خطوات للتخلّص من تكاليف “مراكز الإيواء”, إذ بدأت فعليًا بإخلائها , رغم ازدحامها بالعوائل الفلسطينية منذ بداية الأزمة في سوريا , وقد أبلغت الوكالة هذه العائلات بضرورة تدبير مساكن لهم خارج المراكز. الوكالة لا تُفصح بوضوح عمّا تنوي الإقدام عليه من إجراءات جديدة أخرى! هذا إلى جانب اتخاذها لخطواتٍ وقرارات دون الالتفات لما يُعانيه اللاجئون من ظروف حرب, خاصةً في سوريا وقطاع غزة, ورغم تفهّم الجهات كافة وكذلك اللاجئين لما تمرّ به الأونروا من أزمة مالية خانقة, إلّا أنّ التقشف في بعض المناطق قد يكون قاتلاً! نقول: لماذا لا تضم الأمم المتحدة الأونروا إليها؟ أليس سؤالا يلفت الانتباه؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9125
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58704
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر878664
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60662638
حاليا يتواجد 4669 زوار  على الموقع