موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

مؤامرة الأونروا ومحاولات شطبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالتزامن مع محاولات تنفيذ “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية, يجري التآمر من أطراف في الأونروا ومن جهات دولية عديدة , لشطب وإلغاء هذه المنظمة نهائيا , ذلك بهدفين: محاولة محو وجود اللاجئين الفلسطينيين, ومحاولة شطب حق عودتهم إلى وطنهم وديارهم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (194) والقرارات الأخرى المتعلقة بذلك. منذ البداية لم يعامل اللاجئون الفلسطينيون بتحويلهم إلى لجنة اللاجئين في الأمم المتحدة أسوة بباقي اللاجئين في العالم, لأنه والحالة هذه فإن المنظمة الدولية مسؤولة عنهم, وعليها واجب محاولة إرجاعهم إلى ديارهم وبيوتهم ووطنهم. بل جرى تشكيل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين, حتى يتم تحويل قضيتهم من قضية سياسية وحقوقية, إلى قضية إنسانية تتمثل في دعم احتياجاتهم الحياتية. من تلك اللحظة بدأ التآمر على قضية حق العودة اللاجئين الفلسطينيين.

 

في هذه المرحلة, واستمرارا لما يجري منذ سنوات طويلة, يجري تقليص سنوي متدرج من دول عديدة لميزانية الأونروا, ووصل الأمر بالولايات المتحدة إلى وقف دعمها لها منذ ثلاث سنوات بعد تخفيضات المساعدة بشكل متدرج, ووصل عجز الأونروا هذا العام إلى 250 مليون دولار. من جانبها أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قرارات بإنهاء خدمات عاملين لديها من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا وقطاع غزة ولبنان , ضمن نظام المياومة, وهم بدلاء الدرجة الثانية, (عمال النظافة وأذنة المدارس والعيادات), معتبرة ذلك “تدابير لتوفير التكلفة وضبط النفقات”, إزاء العجز المالي الذي تكبدّته الوكالة. ونوهت مصادر إلى أن إجراءات “التقشف” شملت “تعليق جميع تعيينات المياومة, في كافة التخصصات, وتعليق جميع عقود الخدمات الاستشارية وتعليق تمديدها, وتعليق عقود التوظيف لأجل محدد,وعقود التوظيف بنظام التثبيت,والعقود القصيرة الخاصة, فضلاً عن تعليق عمليات الاعتماد للموارد المالية, من حيث أوامر شراء السلع والنفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل, أو أوامر شراء الخدمة. كما قررت إدارة الوكالة “تعليق الالتزام بالتدريب أو ورش العمل, وتعليق الاعتماد المالي في الموازنة العامة للعام الجاري لأي نوع جديد من الخدمات والأنشطة,عدا عن تعليق الالتزام بالتعويض المالي عن العمل الاضافي لجميع الموظفين”, المقدر عددهم الإجمالي بنحو 30 ألف موظف. وقالت مصادر مطلعة إن وكالة الأونروا، أوقفت مُؤخّراً 20 موظفاً لديها عن العمل,بصورة مؤقتة, لفترات تراوحت بين الـ15 يوماً والشهر, وذلك بعد تحقيقات مُطوّلة مضى عليها شهور. وبحسب المصادر فإن الوكالة تعمّدت إيقاف الموظفين, على مراحل, إذ كانت تُصدر قرار إيقاف موظف أو اثنين عن العمل, كل عدّة أسابيع, وليس دفعة واحدة,كي لا تلفت أنظار الإعلام والرأي العام. وذلك على خلفية كتابات أو مُشاركات لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي, تُسمِّها الوكالة “مُساهمات تحريضية”.

كما, وتُجري “الأونروا” في الوقت الحالي تحقيقات مع 5 موظفين أعضاء في اتحاد العاملين لديها,على خلفية ما تزعمه من “نشاطات سياسية وعدم التزام بالحيادية والمُساهمة في التحريض”. وفقاً لما أكّدته المصادر, التي أعربت عن مخاوفها من أن تكون هذه الإجراءات تمهيدًا لطرد الموظفين. كما أشارت إلى وجود نوايا حقيقة لدى إدارة المنظمة الدولية بأنّ تلغي وتُفكّك “اتحاد الموظفين العاملين في الأونروا”. كما قررت الأونروا ايقاف رئيس اتحاد الموظفين في قطاع غزة سهيل الهندي عن العمل مؤقتا, وذلك استجابة لطلبات إسرائيل. وقال الناطق الرسمي باسم الأونروا كريس جانيس, إن الوكالة الدولية اتخذت قرارها بعد اطلاعها على المراسلات الأخيرة من جانب السلطات الاسرائيلية. من جانبه, أكد اتحاد العاملين في “الأونروا” رفضه “لإجراءات تقليص الخدمات التي تتخذها إدارة الوكالة حالياً, والتي تؤثر سلباً على اللاجئين الفلسطينيين, وتمسّ بوضع الوكالة ودورها في المحافظة على هوية اللاجئ الفلسطيني وحقه في العودة الى وطنه. وعقد رؤساء اللجان الصحية والتعليمية والإغاثة الاجتماعية, الثلاث اجتماعاً عاجلا قبل أيام في عمان, مع مدير عمليات إقليم الأردن, حيث أكدوا “رفضهم لإجراءات تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين”, في ظل القرارات الأخيرة.

تقليص خدمات الأونروا طال الخدمات الصحية, واتخذت خطوات للتخلّص من تكاليف “مراكز الإيواء”, إذ بدأت فعليًا بإخلائها , رغم ازدحامها بالعوائل الفلسطينية منذ بداية الأزمة في سوريا , وقد أبلغت الوكالة هذه العائلات بضرورة تدبير مساكن لهم خارج المراكز. الوكالة لا تُفصح بوضوح عمّا تنوي الإقدام عليه من إجراءات جديدة أخرى! هذا إلى جانب اتخاذها لخطواتٍ وقرارات دون الالتفات لما يُعانيه اللاجئون من ظروف حرب, خاصةً في سوريا وقطاع غزة, ورغم تفهّم الجهات كافة وكذلك اللاجئين لما تمرّ به الأونروا من أزمة مالية خانقة, إلّا أنّ التقشف في بعض المناطق قد يكون قاتلاً! نقول: لماذا لا تضم الأمم المتحدة الأونروا إليها؟ أليس سؤالا يلفت الانتباه؟.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35142
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67805
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر431627
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55348106
حاليا يتواجد 3619 زوار  على الموقع