موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

الأحدث في عنصرية «إسرائيل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ قيام «دولة إسرائيل»، وصولاً إلى ترؤس بنيامين نتنياهو لحكومتها، لم يشعر الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948 أنه شخصٌ مرغوبٌ فيه، أو أنه متساوٍ مع «الآخر» في الحقوق والواجبات ، مثلما لم يكن في يوم ما شريكاً حقيقياً داخل هذه «الدولة». فهو يعرف أنه مواطن من الدرجة الثانية، بل الثالثة وربما الرابعة أو الخامسة، وأنه المكروه الأكبر في «دولة» رافضة لانصهار أي عربي في «نظام» يعتبره طابوراً خامساً. وللمرة المليون، يلجأ وزير «الدفاع» الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) إلى هذه النكتة، بل الكذبة الفجة، حين واصل هجومه الحاد وتحامله السافر على رئيس «القائمة العربية المشتركة»، متهماً إياه بأنه «طابور خامس»، وذلك على خلفية الانتقاد الذي وجهه رئيس القائمة إلى عنف الشرطة الإسرائيلية تجاه المتظاهرين العرب في حيفا حين خرجوا في تظاهرات سلمية للتضامن مع أهالي قطاع غزة المحاصر. بل إن ليبرمان هاجم أعضاء الكنيست من «القائمة المشتركة»، وقال إنهم «يتجولون بحرية في كل الأماكن، وهذا فشل للأجهزة الأمنية.. إنهم مخربون ومكانهم يجب أن يكون السجن وليس الكنيست»!

 

وفي مقابل ذلك، يدرك فلسطينيو 48 أن عنف الشرطة إزاء المتظاهرين، مؤخراً في حيفا مثلاً، لم يكن عشوائياً، بل كان مقصوداً كالعادة، وهو يشكل جزءاً من حالة الكراهية والتحريض والعنصرية حيالهم، فيما تتوسع دائرة الشك المتبادل، ويتعمق الشعور بالاغتراب لدى هذا الطيف من «مواطني دولة إسرائيل». فقبل أيام رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، بهيئة موسعة من 9 قضاة، الالتماسات التي قُدمت لها، لإلغاء واحد من أخطر القوانين التي تستهدف النواب العرب، وبالأساس حقهم في التعبير الحر، وهو المعروف باسم «قانون إقصاء النواب»، الذي أقره الكنيست قبل أقل من عامين، والذي يجيز لأغلبية من 90 نائباً إقصاء نائب لكامل الولاية البرلمانية. وبطبيعة الحال فالقصد من هذا «القانون» هو تقييد حرية التعبير، ومحاصرة نشاط النواب العرب، والمناهضين للاحتلال الإسرائيلي من النواب اليهود.

في مقال بعنوان «أن تكون عربياً في إسرائيل»، كتب «ايريس ليعال» يقول: «أحياناً أتساءل: كيف يمكن أن تكون مواطناً عربياً في إسرائيل؟ وما هو الشعور اليومي العادي جداً للشخص العربي في واقع كهذا؟ وعندما أفكر في ذلك، بتقديري أن الشعور يشبه الوعي الذاتي الثقيل الذي يجب على الشخص أن يحمله معه تقريباً في كل لحظة». وفي السياق ذاته تقريباً، كتبت أسرة تحرير «هآرتس»: «في إسرائيل 2018، الطريق الأسهل والمضمون أكثر من أجل تعبئة تأييد شعبي هو التحريض العنصري الذي لا مكان له في دولة ديمقراطية.. إن أحد أكبر نجاحات نتنياهو هو إقناعه أغلبية الجمهور اليهودي، بأن المواطنين العرب في إسرائيل هم طابور خامس». وخلصت افتتاحية هآرتس إلى القول: «كل مواطن يريد العيش في دولة ديمقراطية يجب عليه أن يكون منزعجاً من العلاقة المهينة والعنصرية والتحريضية للزعامة في إسرائيل إزاء العرب».

كما تحدثت بعض الآراء الإسرائيلية الأخرى عما هو عليه الوضع حالياً؛ فمثلاً كتب «يوسي كلاين» يقول: «شكل المجتمع يتحدد حسب سلوك الأغلبية. وعندنا الأغلبية همجية وعنيفة، والأقلية غير مؤهلة لتغيير ذلك. ونحن، يؤسفني قول ذلك، عنصريون وعنيفون. نحن نجني اليوم ثمار تعليم القومية والانعزالية والعنصرية. 70 سنة من هذا التعليم، ليست وزارة التعليم وحدها مذنبة، بل كذلك المدرسة والمعلم، وليس الوزير وحده المذنب. المعلم ليس مجرد ناقلة تنقل الطالب من البيت إلى الجيش، بل توجد له مهمة، وعليه مسؤولية، فهو الذي يجب أن يحول الطفل إلى رجل، يفهم بنفسه على من يجوز إطلاق النار وعلى من يجب عدم إطلاق. نتائج التعليم شاهدناها في مجازر غزة».

الآراء الإعلامية الإسرائيلية التحريضية، والتي تشد على أيدي القادة الإسرائيليين بخصوص تعاملهم العنصري مع فلسطينيي 48، كثيرة للغاية. فمثلاً، يقول «كلمن ليبسكند»: «بعض زعماء الجمهور العربي في إسرائيل، تظاهروا في حيفا، فيما هم يسيرون مع دولة حماس الغزية. وهذا ليس موضوعاً جديداً. ففي كل مرة نكون فيها أثناء مواجهة مع أي من أعدائنا، يخرج ممثلو عرب إسرائيل إلى الشارع وينضمون إلى العدو».

ومن جانبه، كتب «مئير عوزيئيل» يقول: «كم هو محزن أن النواب العرب يختارون التظاهر للتضامن مع حماس، بدلاً من التضامن مع ضائقة دولة إسرائيل. كيف يحصل أنه عندما يصل عرب إسرائيل إلى صندوق الاقتراع يصوتون لهذا الحزب المتطرف الذي يكره إسرائيل (القائمة المشتركة)، والذي كل نوابه يتنافسون الواحد مع الآخر في التعبير عن الكراهية لإسرائيل، ويؤيدون كل فعل عنيف يتم ضد إسرائيل، حتى عندما يدور الحديث عن التضامن مع حماس، التي تدعو وتعمل على إبادة إسرائيل؟».

أما «رون كوفمان» فكتب مقالاً تحذيرياً اعتبر فيه أن الأهل في أراضي 48 «قنبلة موقوتة»: «يوجد الكثير من السلاح في الوسط العربي، أكثر مما في حوزة المواطنين اليهود». وختم: «كيف سينتهي هذا؟ إنه شر، بل شر كبير جداً. القنبلة باتت تختمر منذ زمن بعيد».

إن سحب شرعية الخطاب السياسي لممثلي وقيادات فلسطينيي 48، هو هدف إسرائيلي قديم جديد. فكل الادعاءات ضد النواب العرب (ومن انتخبوهم) تحثهم على حصر اهتمامهم فقط في المشكلات المدنية؛ من بنى تحتية وتعليم وغيرها، وهذا هو بالطبع القمع السياسي والعنصرية تحت غطاء من العقلانية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الأحد, 17 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 2 الشروط الذاتية ...

قبرنا أهلنا

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 16 فبراير 2019

  صعقت عندما قرأت أن قاضية في محكمة الصّلح في بيت لحم، قد أصدرت حكما ...

ترشيد استخدام الأطفال والصبيان للأجهزة الرقمية الذكية

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 16 فبراير 2019

  لاشك أن أجهزة الاتصال الذكية، قد مكنت الناس من التواصل فيما بينهم بشكل سهل ...

الكنتنة الظاهرة والمسببات والنتائج

مــدارات | سميح خلف | السبت, 16 فبراير 2019

  قد تكون الكنتنة (التقوقع) هي ظاهرة سلوك عشائري او قبلي او مذهبي او فصائلي ...

الشعب يريد إنهاء الاحتلال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 16 فبراير 2019

  انهاء الاحتلال الإسرائيلي هدف تلتقي عل ضفافه كل التنظيمات الفلسطينية، ولا يجرؤ فلسطيني واحد ...

خطاب الحياة اليومية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 16 فبراير 2019

  حصر عالِم الاجتماع المصري المعروف د. أحمد زايد أكثر من ثلاثين موضوعاً وصفها بموضوعات ...

أوجه المقارنة بين الطلاق وبطلان الزّواج

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 16 فبراير 2019

  عرف التاريخ الإنساني أشكالا متعدّدة من الزواج ففي عهد الأمومة كانت الأمّ تتزوّج بمن ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 16 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 1 تقديم:...

الفضاءات العمومية مجالات مشتركة لها هوية وروح

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الخميس, 14 فبراير 2019

  الفضاء العام فضاء يحتاج إلى منظومة فكرية واعية عقلانية ديموقراطية متعددة متنوعة متكاملة يشكل ...

بعد الانسحاب الأميركي- الروسي من المعاهدة النووية... العالم إلى أين!؟

مــدارات | هشام الهبيشان | الخميس, 14 فبراير 2019

  في تطورات متسارعة في العالم، تعلن الصين التصعيد والاستعداد لحرب شاملة مع أمريكا التي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10605
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63267
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر844979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999432
حاليا يتواجد 3967 زوار  على الموقع