موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الأحدث في عنصرية «إسرائيل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ قيام «دولة إسرائيل»، وصولاً إلى ترؤس بنيامين نتنياهو لحكومتها، لم يشعر الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948 أنه شخصٌ مرغوبٌ فيه، أو أنه متساوٍ مع «الآخر» في الحقوق والواجبات ، مثلما لم يكن في يوم ما شريكاً حقيقياً داخل هذه «الدولة». فهو يعرف أنه مواطن من الدرجة الثانية، بل الثالثة وربما الرابعة أو الخامسة، وأنه المكروه الأكبر في «دولة» رافضة لانصهار أي عربي في «نظام» يعتبره طابوراً خامساً. وللمرة المليون، يلجأ وزير «الدفاع» الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) إلى هذه النكتة، بل الكذبة الفجة، حين واصل هجومه الحاد وتحامله السافر على رئيس «القائمة العربية المشتركة»، متهماً إياه بأنه «طابور خامس»، وذلك على خلفية الانتقاد الذي وجهه رئيس القائمة إلى عنف الشرطة الإسرائيلية تجاه المتظاهرين العرب في حيفا حين خرجوا في تظاهرات سلمية للتضامن مع أهالي قطاع غزة المحاصر. بل إن ليبرمان هاجم أعضاء الكنيست من «القائمة المشتركة»، وقال إنهم «يتجولون بحرية في كل الأماكن، وهذا فشل للأجهزة الأمنية.. إنهم مخربون ومكانهم يجب أن يكون السجن وليس الكنيست»!

 

وفي مقابل ذلك، يدرك فلسطينيو 48 أن عنف الشرطة إزاء المتظاهرين، مؤخراً في حيفا مثلاً، لم يكن عشوائياً، بل كان مقصوداً كالعادة، وهو يشكل جزءاً من حالة الكراهية والتحريض والعنصرية حيالهم، فيما تتوسع دائرة الشك المتبادل، ويتعمق الشعور بالاغتراب لدى هذا الطيف من «مواطني دولة إسرائيل». فقبل أيام رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، بهيئة موسعة من 9 قضاة، الالتماسات التي قُدمت لها، لإلغاء واحد من أخطر القوانين التي تستهدف النواب العرب، وبالأساس حقهم في التعبير الحر، وهو المعروف باسم «قانون إقصاء النواب»، الذي أقره الكنيست قبل أقل من عامين، والذي يجيز لأغلبية من 90 نائباً إقصاء نائب لكامل الولاية البرلمانية. وبطبيعة الحال فالقصد من هذا «القانون» هو تقييد حرية التعبير، ومحاصرة نشاط النواب العرب، والمناهضين للاحتلال الإسرائيلي من النواب اليهود.

في مقال بعنوان «أن تكون عربياً في إسرائيل»، كتب «ايريس ليعال» يقول: «أحياناً أتساءل: كيف يمكن أن تكون مواطناً عربياً في إسرائيل؟ وما هو الشعور اليومي العادي جداً للشخص العربي في واقع كهذا؟ وعندما أفكر في ذلك، بتقديري أن الشعور يشبه الوعي الذاتي الثقيل الذي يجب على الشخص أن يحمله معه تقريباً في كل لحظة». وفي السياق ذاته تقريباً، كتبت أسرة تحرير «هآرتس»: «في إسرائيل 2018، الطريق الأسهل والمضمون أكثر من أجل تعبئة تأييد شعبي هو التحريض العنصري الذي لا مكان له في دولة ديمقراطية.. إن أحد أكبر نجاحات نتنياهو هو إقناعه أغلبية الجمهور اليهودي، بأن المواطنين العرب في إسرائيل هم طابور خامس». وخلصت افتتاحية هآرتس إلى القول: «كل مواطن يريد العيش في دولة ديمقراطية يجب عليه أن يكون منزعجاً من العلاقة المهينة والعنصرية والتحريضية للزعامة في إسرائيل إزاء العرب».

كما تحدثت بعض الآراء الإسرائيلية الأخرى عما هو عليه الوضع حالياً؛ فمثلاً كتب «يوسي كلاين» يقول: «شكل المجتمع يتحدد حسب سلوك الأغلبية. وعندنا الأغلبية همجية وعنيفة، والأقلية غير مؤهلة لتغيير ذلك. ونحن، يؤسفني قول ذلك، عنصريون وعنيفون. نحن نجني اليوم ثمار تعليم القومية والانعزالية والعنصرية. 70 سنة من هذا التعليم، ليست وزارة التعليم وحدها مذنبة، بل كذلك المدرسة والمعلم، وليس الوزير وحده المذنب. المعلم ليس مجرد ناقلة تنقل الطالب من البيت إلى الجيش، بل توجد له مهمة، وعليه مسؤولية، فهو الذي يجب أن يحول الطفل إلى رجل، يفهم بنفسه على من يجوز إطلاق النار وعلى من يجب عدم إطلاق. نتائج التعليم شاهدناها في مجازر غزة».

الآراء الإعلامية الإسرائيلية التحريضية، والتي تشد على أيدي القادة الإسرائيليين بخصوص تعاملهم العنصري مع فلسطينيي 48، كثيرة للغاية. فمثلاً، يقول «كلمن ليبسكند»: «بعض زعماء الجمهور العربي في إسرائيل، تظاهروا في حيفا، فيما هم يسيرون مع دولة حماس الغزية. وهذا ليس موضوعاً جديداً. ففي كل مرة نكون فيها أثناء مواجهة مع أي من أعدائنا، يخرج ممثلو عرب إسرائيل إلى الشارع وينضمون إلى العدو».

ومن جانبه، كتب «مئير عوزيئيل» يقول: «كم هو محزن أن النواب العرب يختارون التظاهر للتضامن مع حماس، بدلاً من التضامن مع ضائقة دولة إسرائيل. كيف يحصل أنه عندما يصل عرب إسرائيل إلى صندوق الاقتراع يصوتون لهذا الحزب المتطرف الذي يكره إسرائيل (القائمة المشتركة)، والذي كل نوابه يتنافسون الواحد مع الآخر في التعبير عن الكراهية لإسرائيل، ويؤيدون كل فعل عنيف يتم ضد إسرائيل، حتى عندما يدور الحديث عن التضامن مع حماس، التي تدعو وتعمل على إبادة إسرائيل؟».

أما «رون كوفمان» فكتب مقالاً تحذيرياً اعتبر فيه أن الأهل في أراضي 48 «قنبلة موقوتة»: «يوجد الكثير من السلاح في الوسط العربي، أكثر مما في حوزة المواطنين اليهود». وختم: «كيف سينتهي هذا؟ إنه شر، بل شر كبير جداً. القنبلة باتت تختمر منذ زمن بعيد».

إن سحب شرعية الخطاب السياسي لممثلي وقيادات فلسطينيي 48، هو هدف إسرائيلي قديم جديد. فكل الادعاءات ضد النواب العرب (ومن انتخبوهم) تحثهم على حصر اهتمامهم فقط في المشكلات المدنية؛ من بنى تحتية وتعليم وغيرها، وهذا هو بالطبع القمع السياسي والعنصرية تحت غطاء من العقلانية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8106
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761521
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839070
حاليا يتواجد 2807 زوار  على الموقع