موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

وداعا سفيرة العدالة فيليتسيا لانجر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان ذلك في موسكو عام 1988 أثناء المؤتمر العالمي للمرأة, الذي عقد صيف ذلك العام في العاصمة السوفياتية, كان كاتب هذه السطور يتخصص في العاصمة البيلاروسية مينسك آنذاك, والمسافة بينها وبين موسكو بالطائرة ساعة واحدة فقط. كنت قد تلقيت اتصالا من رئيس تحرير مجلة الهدف الشهيد الصديق صابر محي الدين بضرورة تغطية أعمال ذلك المؤتمر, وقد كنت أمتلك بطاقة صحفية جرى اعتمادها لحضور مطلق مؤتمر صحفي يعقد في الاتحاد السوفييتي. حضر كاتب هذه السطور إلى العاصمة السوفياتية, سيما وأن زوجته المناضلة ليلى خالد كانت من جملة المشاركات في المؤتمر. فوجئت بالطبع بوجود المحامية التقدمية اليهودية فيليتسيا لانجر, التي يعرفها كلّ المعتقلين الفلسطينيين في الأرض المحتلّة, وقد توّلت الدفاع عن معظمهم مجانا, وفوجئت أيضا بوجود غيرها من القيادات النسائية العالمية مثل أنجيلا ديفيز وفاطمة أحمد إبراهيم, وويني مانديلا وفالنتينا تيروشكوفا وعصام عبدالهادي وأم جهاد وميّ صايغ وغيرهن من القيادات النسائية العالمية.افتتح المؤتمر الرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف صاحب مبدأي: البيريسترويكا والغلاسنوسنت حينها ( إعادة البناء والعلنية), وهما شعارا حقّ أريد بهما باطل كما تبين بعد ثلاث سنوات فقط من ذلك التاريخ, إذ أديّا إلى انهيار الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية.

 

تخلل المؤتمر الذي عقد على مدار عدة أيام, خطابات للمشاركات, من بينهن فيليتسيا لانجر, التي تحدّثت عن الفاشيّة الإسرائيلية والعدوان الصهيوني الدائم على الشعب الفلسطيني والأمة العربية, وعن عدالة القضية الفلسطينية, وعن طرق تعذيب المخابرات الإسرائيلية لهم, وصمودهم في وجه جلّاديهم, كما فصّلت في العراقيل التي تضعها دولة الإجرام الفاشي( كما وصفتها بالضبط آنذاك) أمامها لعدم دخول المحاكم إلّا بشق الأنفس, وسط تحريض عنصري مقيت من كل أجهزة الإعلام الإسرائيلية (بما فيها الصحافة) عليها, وصولا إلى تلقيها تهديدات بالقتل, وتسميتها بـ “اليهودية الكارهة لنفسها” وغير ذلك من المضايقات. رأيتها بالطبع على انفراد عدة مرّات وصولا إلى إجراء مقابلة صحفية معها, كما مع غيرها مثل, إنجيلا ديفيز, فاطمة إبراهيم, ويني مانديلا وفالنتينا تيريشكوفا وغيرهن, نشرتها الهدف على حلقات, ساعدني في ذلك طالب الصحافة آنذاك الصديق زكريا جابر.ما لفت انتباهي حينها في مقابلة لانجر قولها, أنها ستترك إسرائيل نهائيا خلال مدة قصيرة, وقد خصّت الهدف كأول وسيلة إعلامية لتعلن هذا القرار. نعم, كما كنت شاهدا على الآتي: مدى تصفيق لانجر بحرارة, والتي بادرت إلى الوقوف ( وتبعتها كل الحاضرات والحاضرين) طيلة حفلة عرض الأزياء التقليدية الفلسطينية, التي نظمتها المشاركات الفلسطينيات في المؤتمر, الآتيات كالعادة من أجزاء الوطن الثلاثة ومن مناطق مختلفة من الشتات.

فيليتسيا لانغر يهودية من أصل ألماني, ولدت في عام 1930 في تارنوف ببولونيا باسم فيليتسيا فايت, هاجرت عام 1950 إلى دولة الاحتلال مع زوجها ميتسيو لانجر الناجي من معسكرات الاعتقال النازية, وكانت تنتمي إلى اليسار الشيوعي, وحصلت على شهادة في القانون من الجامعة العبرية عام 1965. بعد حرب يونيو/حزيران سنة 1967, أعربت عن معارضتها للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة, وذلك بإنشاء مكتب خاص لها في القدس للدفاع عن المعتقلين السياسيين الفلسطينيين في سجون الاحتلال. بعد تركها وعائلتها للدولة الصهيونية إلى ألمانيا, ترأست لانجر اللجنة الفخرية للتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين, وقبل أشهر من وفاتها, وجهت نداء مفتوحاً للتضامن مع النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني الأسيرة خالدة جرار, وطالبت المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان وحركات التضامن والأحزاب الصديقة للشعب الفلسطيني وأعضاء البرلمان الأوروبي المناصرين للقضية الفلسطينية, بأوسع حملة تضامن مع النائبة الفلسطينية جرار وكافة المعتقلين الفلسطينيين , وفضح ممارسات دولة الاحتلال الصهيوني, وقالت لجرار في رسالتها: أنت يا عزيزتي معتقلة سياسيا من قبل دولة تسمي نفسها بالديمقراطية الوحيدة بالشرق الأوسط.أنت عضو في البرلمان الفلسطيني واعتقالك فقط لأنك تتضامنين سياسيا مع أخواتك وإخوانك المعتقلين في السجون الإسرائيلية بسبب نضالهم المشروع ضد الاحتلال.نالت لانجر عام 1990 جائزة الحق في الحياة (المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة) للشجاعة المثالية في نضالها من أجل الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني, وحصلت لانغر في عام 1991 على جائزة “برونو كرايسكي” للإنجازات المتميزة في مجال حقوق الإنسان. ألّفت لانجر العديد من الكتب حول الحقوق الفلسطينية وهي: “بأم عيني”, “هؤلاء إخواني” ,”من مفكرتي” “القصة التي كتبها الشعب”, “عصر حجري” ,”الغضب والأمل”,السيرة الذاتية”, “الظاهر والحقيقة في فلسطين” “تقرير ميتسيو الشباب بين الغيتو وتيريز ينشتادت” , “الانتفاضة الفلسطينية الجديدة”… وداعا فيليتسيا لانجر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

مناورة صهيونية جديدة... العدوان على سورية لماذا الآن!؟

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 13 يناير 2019

من الواضح انه وتزامناً مع كل التطورات والمتغيرات العسكرية في الجنوب السوري، وخصوصاً اقفال ملف...

للخلف في الاتجاه المعاكس

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 13 يناير 2019

في التاريخ اليمني وفي القرن السادس عشر، غزت البرتغال اليمن فلم يهنأ البرتغاليون بغزوهم بمق...

غذاء الفقراء اصبح عبئا عليهم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 13 يناير 2019

وفي خضم الأزمتين كانت مصر تئن من وجع الضربات المتلاحقة التي طالتها جراء الأزمة الغ...

جاسم مراد

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 12 يناير 2019

    هناك رجال، حقّ وصفهم بأنهم عاشوا ورأوا، بالمعنى الواسع العميق لهذا القول، فليس كل ...

«سبع صنائع والحظ ضائع»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 11 يناير 2019

    لست متأكداً مما إذا كانت العبارة أعلاه مثلاً شعبياً أم قولاً مأثوراً في الأصل، ...

جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 9 يناير 2019

  تصر الصحافية اللبنانية الجنوبية سنا كجك على وصف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأرانب، وتمعن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2966
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع300313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر909205
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63513602
حاليا يتواجد 4634 زوار  على الموقع