موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التكهنات والواقع في الحروب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ارتباط الجميع بمعركة بغداد، التي انتظرها الكثيرون خلال الغزو الأميركي للعراق في العام 2003 ، وما ستؤول إليه الأوضاع في البلاد بأسرها في ضوء نتائج هذه المعركة الحاسمة، لم يأت اعتباطاً ، وإنما جاء نتيجة طبيعية لما اعتمدته القيادة العراقية في خطابها السياسي، الذي يستند إلى الخطة العسكرية، وهو ما ركز على معركة بغداد، وعدها المفصل النهائي في الحرب الأميركية على العراق. إلا إن ذلك الرابط، الذي بدأ يتهاوى شيئاً فشيئاً، خاصةً بعد غياب الأخبار المرتقبة عن معركة بغداد المنتظرة، سرعان ما أخذ بالتشتت، ويمكن القول، إن أول أشارة إلى عدم حصول معركة بغداد، جاء من خلال دعوة الرئيس العراقي صدام حسين في السادس من أبريل/نيسان 2003، التي وجهها إلى جميع المقاتلين، ودعاهم فيها إلى الالتحاق بالوحدات القريبة من سكناهم، التي بإمكانهم الالتحاق بها، إذا تعذر عليهم الالتحاق بوحداتهم. وهذه الدعوة، بقدر ما تهدف إلى الإبقاء على خيط الارتباط قائماً بين المقاتلين والمنظومة العسكرية، إلا أنه في الوقت نفسه، أعطى حرية للتسرب على أوسع نطاق. كما أنه أوحى بأن معركة حاسمة لن تحصل، لا في بغداد ولا في أماكن أخرى.

 

أن مثل هكذا حال، لابد أن ينعكس على الروح المعنوية للمقاتلين، ويؤثر سلباً في شد أزرهم، ويمكن القول، إن الجيش والأجهزة الأمنية والحزبية قد بدأت خطوتها الأولى في فراغ ومجهول ما يعني زعزعة الطمأنينة، ويصف مثل هكذا حال الباحث العسكري البرت هولشتيتر، بقوله (إن الطمأنينة القلقة لا تفيد الدفاع).

وسط هذا النوع من الطمأنينة، والقلق الذي أخذ مساراته إلى أماكن حيوية في نفوس العراقيين، خاصةً المقاتلين منهم، الذين مازالوا يمسكون بالأسلحة في معسكراتهم البديلة، سرعان ما جاء وقعه كالصاعقة، يقول الخبر، إن طائرة نقل عسكرية من نوع سي 130، قد هبطت للمرة الأولى في مطار بغداد الدولي، وكانت القوات الأميركية قد أبدلت اسم المطار من (مطار صدام) إلى مطار بغداد. ولم يكن سهلاً تصديق مثل هذا الخبر الذي بثته الوكالات في (6/4/2003) وهو ذات اليوم الذي صدرت فيه دعوة الرئيس العراقي إلى المقاتلين بالالتحاق بوحداتهم القريبة من أماكنهم. إلا إن جميع المعطيات والأحداث المتسارعة، قد أسهمت بقوة في إرباك القناعات السابقة، التي تأسست على رؤى وأفكار واستراتيجية حرب، اعتماداً على الطروحات والخطاب السياسي. وفي مثل هذه الأجواء، يأتي خبر مثل هذا، يؤكد على هبوط طائرة نقل عسكرية، دون أن يحصل ضدها أي شيء ولم تطلق صوبها اطلاقة واحدة ، فأن ذلك يشير بوضوح، إلى إن القوات الأميركية، باتت تسيطر على مناطق واسعة في محيط المطار وداخله، وأن لا وجود لأي قوات عراقية، بما في ذلك الدفاع الجوي، الذي لابد أن يكون فاعلاً ومؤثراً في أية معركة مرتقبة. بدأ التحول يأخذ اتجاهات خطيرة منذ تلك الساعات الحرجة.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22745
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286470
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55566771
حاليا يتواجد 2455 زوار  على الموقع