موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

يالَـ«كرة القدم» من لُعبه!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عنوان مقالتي هذه تَصّدَر مقالة كتبتها بمناسبة «مونديال» 1966، ونشرتها صحيفة «أخبار اليوم» المصرية، حيث أرسلتني «جامعة لينينغراد» فترة التدريب الصيفي. ومتعة متابعة «المونديال» من مصر لا مثيل لها آنذاك والآن «حيث كل الدروب في القاهرة تؤدي إلى صورة صلاح» حسب «نيويورك تايمز». ونقلت الصحيفة عن صاحب مقهى في القاهرة علّق صورة جدارية عملاقة لصلاح، قوله: «ناس يأتون لرؤيته وأقول لهم صلاح نايم يرتاح»!.. وصلاح يحتاج الراحة فعلاً، ليس فقط لخروج فريق مصر المبكر من «المونديال» بل بسبب «الخناقة» حوله، والتي أثارتها صحف إنجليزية ادّعت أنه يُستّغلُ سياسياً من قبل «قاديروف» رئيس جمهورية الشيشان، حيث أقام الفريق المصري. ودخلت «منظمة العفو الدولي» على الخط، زاعمةً ما حدث «عملية غسيل سمعة بشكل رياضي». وإذا كان «الشيشان» الذين منحوا «صلاح» لقب مواطن فخري، قد غسلوا شيئاً فهو اسم «مو» الذي استبدل اسمه الأول «محمد» منذ انتقاله إلى فريق «ليفربول» البريطاني!

 

وإقحام السياسة في كرة القدم غير أخلاقي، وللكرة أخلاقها. ولو أن للسياسة جمهوراً كجمهور الكرة لتحول العالم إلى مهرجانات رقص وغناء وعروض أزياء، كالتي نشاهدها في «مونديال» روسيا، ولحظي نجوم السياسة العالمية بما حظي به أبطال الكرة العالمية، الذين صورهم الفنان الإيطالي «بيريمبيلي» في لوحات باهرة، ضمّها معرض أقامه «متحف أكاديمية الفنون» في مدينة «بطرسبرغ». وفي «فولغوغراد» حيث أقيمت مباراة السعودية ومصر، وجد محمد صلاح، والسعودي محمد السهلاوي صورة جدارية لهما أقامتها فنانة روسية شابة في شارع رئيسي بالمدينة التي استقبلت يوم المباراة 20 طائرة لمشجعي مصر والسعودية.

ومعظم التجاوزات التي استحقت اهتمام الصحافة مداعبةً، كظهور مشجعة إيرانية بشكل مخالف لصورتها في الجواز، أي بدون حجاب، وتقبيل مشجع روسي مراسلة فضائية «بورتوريكية» لم تتوقف عن الكلام، ولو لمَسحِ خدها، وانتهى العدوان باعتذار المعتدي أمام عدسة التلفزيون، وقبلت المراسلة الاعتذار ليدخل «الحدث» تاريخ كرة القدم من باب «الحب». و«حب كرة القدم غير مشروط»، كما يقول الكرويون. وكهبة ريح منعشة، انتشر المرح والدعابة وروح التسامح من هواة الكرة إلى السياسة في «موسكو» التي استقبلت رؤساء دول، بينهم رئيس «السنغال» الذي اعتبر في حديث مع فضائية «آر تي» الروسية تقلب البطولات العالمية في الكرة نتيجة تقلب الاقتصادات العالمية.

و«مونديال» روسيا الأغلى في التاريخ، وقد أنفقت موسكو عليه أكثر من 13 مليار دولار، وكانت كلفة «مونديال» جنوب أفريقيا 4 مليارات عام 2010، والبرازيل نحو 11 مليارا عام 2014. ولم تُخصص من قبلُ جوائز طائلة للاعبين، كالتي خصصتها «فيفا» للاعبي «مونديال» روسيا، حيث ستحصل الفرق المشاركة على 8 ملايين دولار، وكل فريق يصل الدور الثاني 4 ملايين، و4 ملايين إضافية إلى من يصل الدور ربع النهائي، وينال بطل العالم 39 مليونا، والمركز الثاني 28 مليونا، والثالث 24 مليونا، ويبلغ مجموع الجوائز التي تقدمها «فيفا» 400 مليون دولار.

ويالَ«كرة القدم» من لُعبة! أقدم ذكريات طفولتي ترتبط بتواضع لاعبيها، الذين لم يكونوا يتدبرون حتى سراويل لائقة. وتغرورق عيناي فرحاً وحزناً إذْ أتذكر ملعب «ساحة الكشافة» الشهير في بغداد، وشقيقي يلعب في مباريات منتخب الجيش العراقي، وارتفع هتاف الجمهور باسم شقيقي: «مدحت.. مدحت»، عندما انفرد بحارس مرمى «الطيران العسكري»، وفي تلك اللحظة الحاسمة سقط سروال شقيقي، ولم يكن يرتدي تحته شيئاً. وفوجئ حارس المرمى، ولم يتردد شقيقي في قذف السروال العالق بقدمه، وصوّب الهدف. وأكاد أسمع الآن صراخ الجمهور، وعاصفة الضحك، والتصفيق في لحظة مشهودة في تاريخ كرة القدم العراقية، وربما العالمية!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28516
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر465260
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55381739
حاليا يتواجد 5242 زوار  على الموقع