موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

العالم كرة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع أن نشوء الرياضة المعاصرة وخصوصاً كرة القدم، ارتبط تاريخياً بظهور الرأسمالية في بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية منذ القرن السابع عشر، غير أن تسليعها أخذ يتعمق في العقود الأخيرة مع العولمة ، وعبر الدور المتزايد للشركات والمصارف والقنوات الفضائية ورؤوس الأموال (التي تقدر بالمليارات) في الاستحواذ على الأندية الرياضية الشهيرة، وبيع وشراء اللاعبين، والإعلانات واحتكار البث التلفزيوني.

 

وبطبيعة الحال هذا لا يعني بأنّ أولئك الشباب الصغار من أبنائنا الذين يلعبون كرة القدم في الساحات المفتوحة، وبين الأحياء السكنية وفي المزارع مرتبطون بشكل مباشر بهذه المنظومة الرأسمالية، بل إن دافعهم هو المتعة والإثارة والتسلية والنشاط البدني، بخلاف المنظومة الرأسمالية التي هدفها الأول والأخير هو الربح.

إنّ أزمة الرياضة وتسليعها وما يكتنفها من تفشٍ للفساد المالي والإداري والأخلاقي، واستخدام المنشطات هي الوجه الآخر لأزمة الرأسمالية وصيغتها الاستهلاكية.

في حين نجد هنالك زيادة في مداخيل الفرق الكبيرة كما في إنجلترا وإيطاليا وأسبانيا تقدر بـ500 في المائة خلال العقد الماضي، كما أن أجور اللاعبين تزايدت بـ700 في المائة، وقد قدرت قيمة لاعبي المنتخب الإسباني في مونديال موسكو 2018 بأكثر من 850 مليون دولار، غير أن معظم الأندية الرياضية عانت وتعاني من ديون، فريق ريال مدريد على سبيل المثال بلغت ديونه 400 مليون يورو.

الرياضة بوجه عام وكرة القدم بشكل خاص تعزز الوهم بأن بعض اللاعبين المميزين من المنتمين إلى الفئات الشعبية الفقيرة (وهذا صحيح جزئياً وبشكل محدود) يمتلكون القدرة على الارتقاء في السلم الطبقي إلى مستويات أعلى.

في مقابلة أجراها لوي مارتينيز مع سرجيو لفنسكي، أحد كبار الكتّاب في كرة القدم، وقد ألّف كتابًا عن مارادونا من بين كتب أخرى لوي مارتينيز (البرازيل): وجاء فيها أن ظواهر مثل الهووليغانز، وَالبارا برافا، والتورسيدا -وهي في أمريكا اللاتينية- أدت إلى انقسامات جديدة بين الأفراد، أيّ أنها أفرزت وهمًا بأن عدو المشجّع هو مشجّع نادٍ آخر.

كما تعزز الصناعة الرياضية وملاك الأندية وقنوات التليفزيون مواقعها، في حين يتناحر المشجّعون فيما بينهم، وهم في النهاية عمّال، أو طلاب، أو عاطلون، بسبب هوية متلاعَب بها.

لا يعي المشجعون والأولتراس أنه بإمكانهم الاتحاد للمطالبة لا بتحسين كرة القدم - الاستعراضية، ولكن بتدميرها، واضعين بالتالي حجرًا في بناء التغيير.

مضيفاً في نظام منحرف وفاسد مثل كرة القدم -الاستعراضية، يصعُب تصوّر وجود اتحاد بين المشجعين للمطالبة بتحسين الاستعراض. هذا يمكن أن يصير، وقد صار بالفعل، بفضل مجموعات أقلية في الدول المتقدمة حيث يوجد مستوى ثقافي.

تفيد المعطيات والدراسات المنشورة عن العلاقة بين نجوم الكرة والإعلانات من بينها، مع أن المشروبات الغازية هي من الأمور المرفوضة بالنسبة إلى لاعب كرة القدم، ومع ذلك فإن اللاعب الأرجنتيني المشهور ميسي وغيره من نجوم الكرة ظهروا في دعايات للترويج عن شركة «بيبسي».

كما ظهر ميسي بإعلان «كنتاكي» للوجبات السريعة، وهناك اللاعب الإنجليزي المعروف ديفيد بيكام الذي ظهر في إعلانات ترويجية لـ»بيبسي» و»برغر كينغ»، بل إن بعض الرياضيين أو من يعملوا في حقل الرياضة انتقلوا إلى حقل السياسة وبعضهم وصل إلى سدة الحكم أو تسلموا مناصب رفيعة، مثال بيرلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي السابق، واللاعب البرازيلي الشهير بيليه الذي تسلم منصب وزير الرياضة في 1995 وحتى 2001.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18824
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52288
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711387
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55627866
حاليا يتواجد 2246 زوار  على الموقع