موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

تنياهو يغرق في الفضائح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من فضيحة إلى فضيحة! هكذا هي مسيرة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو, حتى اللحظة وبسبب من ظروف سياسية متعلقة بالصراع العربي الصهيوني, لم تؤثّر عليه هذه الفضائح , ولكن يبقى السؤال إلى متى سيصمد؟ صحيح أنه تمتع على مدى أكثر من شهرين بسلسلة إنجازات سياسية, ضمنتها له أكثر من أي جهة أخرى: الإدارة الأميركية, وليس فقط بشأن نقل السفارة الى القدس المحتلة, ولكن بخطوات يومية أخرى يعرفها القارىء. هذا انعكس في استطلاعات الرأي, التي عززت من قوة حزبه (الليكود) البرلمانية أكثر. إلا أنه في الأيام الأخيرة, عادت قضايا الفساد التي تلاحقه الى السطح ,سوية مع فضائح جديدة متعلقة بزوجته وآخرها, محاولاتها الاعتداء جسديا على مدير عام رئاسة الوزراء, الذي قرر الاستقالة من منصبه.

 

لقد أجمع المحللون والخبراء, على أن الأسابيع الأخيرة كانت ذروة إنجازات سياسية حققها نتنياهو, الذي يواجه توصية الشرطة بتقديمه للمحاكمة في قضيّتي فساد معروفتين, فيما قضيتان أخريان في مراحل متقدمة من التحقيق بهما. والإنجاز الأكبر كان نقل السفارة الأميركية إلى القدس. فتوقيت النقل, صدر بشكل مفاجئ من الإدارة الأميركية, لغرض إنقاذ نتنياهو سياسيا! لأنه بعد قرار النقل الصادر في مطلع ديسمبر 2017, جرى الحديث عن خطوة تحتاج الى عامين وأكثر, ولكن بعد شهرين ونصف الشهر, بعد أيام من صدور توصية الشرطة إياها, قرر البيت الأبيض الإسراع بنقل السفارة, وفي موعد استفزازي أكثر للشعب الفلسطيني, في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني.

ولكن ليس هذا الإنجاز وحده, بل أيضا استقباله بصفة زعيم كبير في روسيا, في يوم ذكرى الانتصار على النازية, وقد استثمره نتنياهو لصالحه, وهذا إلى جانب سلسلة من العلاقات الخارجية. وفي المقابل, فإن نتنياهو واصل التمتع من غياب معارضة سياسية ذات وزن له في الساحة, لا بل إن أجندة اليمين الاستيطاني باتت تتوغل أكثر في حزبي المعارضة “العمل” و”يوجد مستقبل”. وكل هذه الأجواء السياسية, ومعها أيضا مسيرات العودة في قطاع غزة ومجازر الاحتلال, أبعدت عن واجهة انشغالات الصحافة والرأي العام قضايا نتنياهو. ولكن في الأيام الأخيرة عادت هذه القضايا, ومعها فضائح جديدة, تحتل العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام, وحيزا واسعا في الإعلام الإلكتروني. فحتى الآن يواجه رئيس الوزراء الصهيوني قضية الحصول على رشاوى وخرق الأمانة في قضية كبيرة. وفي الثانية, استغلال منصبه للحصول على منافع من صحيفة “يديعوت احرنوت”.

لذا, فهو ينتظر قرار النيابة العامة بشأن توصية الشرطة بتقديمه للمحاكمة في هاتين القضيتين.أما القضية الثالثة, فهي أيضا تتعلق بالحصول على رشاوى وامتيازات من أحد كبار الأثرياء. والقضية الرابعة قضية صفقة شراء الغواصات من المانيا, التي يتورط فيها عدد من المسؤولين بتلقي رشاوى, وكلهم في محيط نتنياهو, ومنهم أحد أقربائه, وليس واضحا مدى تورط نتنياهو مباشرة في هذه القضية.وفي الأيام الأخيرة, ظهر لاعب جديد على الساحة, الرئيس السابق لجهاز المخابرات الخارجية “الموساد”, تامير باردو, الذي تولى منصبه من العام 2011 الى العام 2016, بتعيين مباشر من نتنياهو, مع تمديد عمله. فقد كشف باردو في مقابلة تلفزيونية, أن نتنياهو طلب من رئيس جهاز المخابرات العامة ” الشاباك ” التنصّت على هاتف باردو شخصيا حينما كان يتولى منصبه, وعلى رئيس أركان جيش الاحتلال السابق بيني غانتس, حينما طلب نتنياهو من الجيش في العام 2011 التأهب لتوجيه ضربة لإيران.

وإذا لم يكفه هذا, فقد عادت الى السطح قضايا زوجته أيضا, سارة نتنياهو, الأولى, أنها تفاوض النيابة العامة حول حجم الأموال التي عليها اعادتها للحزينة العامة, بعد أن تبين أنها رمّمت بيت العائلة الخاص على حساب الخزينة, ومن دون قرار. وفيما تطالبها النيابة بإعادة ما يعادل 56 ألف دولار, فإنها تعرض 14 ألف دولار شرط عدم تقديمها للمحاكمة. وبعد كشف القضية في وسائل الإعلام, قررت سارة التجاوب مع طلب النيابة, ولكن شريطة أن لا يتم تقديمها للمحاكمة.

ولكن القضية التي تنشغل فيها الصحافة أكثر, هي محاولاتها الاعتداء جسديا على مدير عام رئاسة الحكومة الإسرائيلية, وهذا من أكبر المناصب الرسمية في دولة الكيان الصهيوني. ذلك, خلال جدل بينها وبينه بحضور آخرين, حول الأموال التي سحبتها من ميزانية مقر رؤساء الحكومة الرسمي لأغراضها الشخصية. وحسب آخر وصف, فإنها صرخت بأعلى صوتها وبغضب على المدير العام إيلي غرونر, ولوّحت بالقلم في وجهه كمن تهمّ بضربه به! وقالت له: “اعلم اننا نكرهك”. وقد تكشّف الأمر بعد أيام قليلة من قرار غرونر الاستقالة من منصبه بشكل مفاجئ, إذ أبلغ نتنياهو أنه سينهي عمله في نهاية شهر يوليو المقبل. ليس واضحا بالطبع, إلى أي مدى هذه القضايا ستقضم من قوة نتنياهو السياسية الانتخابية, وهذا ما سيحتاج الى وقت, والمزيد من استطلاعات الرأي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35152
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67815
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر431637
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55348116
حاليا يتواجد 3615 زوار  على الموقع