موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حقيقة صعب البلع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أيام بعيدة كانت الكتب الصريحة في تداول الجنس قليل تداولها، كما قليل تواجدها، وعادت يتداولها الكبار، لم تكن متاحة للصغار والمراهقين إلا بطرق صعبة، وكان الأهالي يفرضون رقابة شديدة على دخولها المنازل.

 

ولم تكن الكتب الصريحة بتناول الجنس وقفًا على زمان أو مكان، إنما كانت منذ الأزل، ونجد كثيرًا من كتب التراث تتناول هذه العلاقة بصورة واضحة وأكثرها تأتي على شكل نكات واستظراف.. ولكن كما قلت لم تكن متاحة للصغار ولا المراهقين..

في دروس الفقه أصبح الأمر أكثر وضوحًا ولكن ذلك لا يتعدى الصف، كثير من المعلمين كان يحرج من بعض أسئلة الأطفال فكان يحيلها للوالدين، ولا شك أن الوالدين يعرفان كيف يفسران للطفل بصورة يتحملها عقله الصغير ويبقى على احترمه لوالديه..

عندما صارت المجلات المتداولة تهمز وتغمز لم يكن الأطفال يصلون لها، وربما لا يدركون مغزاها أو معناها لو وصلوا.. جاءت روايات إحسان عبد القدوس، كدخول مباشر للغرف المغلقة، وتكاثرت الأقلام للوصول السريع للشهرة، لست بصدد ذكر بعضها فقد تأخذ حيزًا كبيرًا، كان الآباء يعرفون كيف يعملون ضوابط لعملية وصولها لأيدي الصغار والمراهقين.

لكن المشكلة جاءت مع التلفزيون، وهو قد لا يمكن السيطرة عليه لأسباب قد تكون عدة أجهزة في البيت الواحد، إذا تم السيطرة على واحد قد لا يمكن السيطرة على الثاني، ومنها أيضاً سوء اختيار وقت العرض من القائمين على محطات التلفزيون، وقد لا يكون للمنتج دخل في وقت العرض ولا من أي جهة أخرى غير الجهة المشترية للمسلسلات أو البرامج هي التي تحدد الوقت المناسب لعرض ما لديها، وهنا تكون المشكلة، ففي البيوت أطفال ومراهقون وعندما تكون المشاهد غير مقبولة بالنسبة للصغار فعندما تعرض في أوقات غير مناسبة يقع الآباء في حيرة.

يعرف من يعمل في محطات التلفزيون ومن يعمل في الإعلام عموماً ومن درسه توزيع فترات العرض أو النشر بحسب تاريخ وتوقيت معين وحسب رؤية خاصة، فهناك أوقات تسمى ميتة وهي التي لا يكون جمهور المتلقي إلا أعدادا قليلة، وهذه عادة آخر الليل في الأيام العادية، لا يقبل عليها وعلى شرائها المعلنون، وهناك أوقات الذروة وهي التي عادة جمهور المشاهدين أكبر عددًا، وهذه يتنافس عليها المعلنون فيكون موردًا كبيرًا على المحطات إذ تحسب بالدقيقة والجزء من الدقيقة، وهناك الأوقات التي بين بين، وعادة هذه أكبر المشاهدين من الرجال والنساء الناضجين..

أنا بمقالي هذا لا أعترض على المسلسلات التي تعرض في رمضان وإن كنت أتمنى لو خُفف منها بهذا الشهر الفضيل، ولكني أعترض على وقت عرض بعض المسلسلات التي تحوي على مشاهد غير لائقة لا بالتوقيت ولا بهذا الشهر.. وقت تجمع العائلة بعد الإفطار لشرب القهوة والشاي وهي ساعة جميلة للأسرة، يكون عرض مشاهد غير لائقة لرجل يخطئ مع امرأة متزوجة زوجة جاره.. لا يمكن أن نبلع الأم من جهة أخرى وهي تساوم أم ابنة أنجبت طفلاً سفاحاً من ابنها، وأي وجه لهذه الأم التي رمت حفيدها عند باب المسجد، والمفروض تنتهي منه ومن الفضيحة، لكنها تتبع أثره، من ثم تساوم أم الشاب على ذلك، أيضًا أطفال يلعبون دور العشاق فوق السطوح، والعجيب أن العم يجد ابن أخيه يكتب قصيدة طفولية بالحبيبة وأمامه صورتها، لا ينصحه بالاهتمام بدراسته ولكن يضحك له..

عفوًا أتكلم عن وقت عرض (العاصوف) لا عن المسلسل ذاته. وإن كنت أرى الرياض كانت أجمل وأوسع مما عرض، إذ أخذ المسلسل جزءاً ضيقًا من الرياض وأخرج كل ما فيه من غث، وترك الرياض الفسيحة التي عرفتها منذ بدايات السبعينات حتى الآن، ترك الملز والمربع وغيرهما.. وكان يجب أن يأخذ نظرة شاملة (بانوراما).

يطول الكلام والمساحة ضيقة ولكن حقيقة عرضه في وقت الذروة يجعله بالنسبة لي صعب البلع..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33024
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608602
حاليا يتواجد 2778 زوار  على الموقع