موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

كلا، الصحفي ليس في خدمة الحكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ بضعة أيام والأنباء تتحدث عن اغتيال صحفي روسي في أوكرانيا ، ثم أتضح أنه حياً، ، لتصبح النتيجة أن أغتياله كان مسرحية أخرجتها اجهزة الأمن الاوكرانية ، ولعب الصحفي أركادي بابتشينكو لوحده دور القتيل المزيف.

 

وتسابقت الحكومات الغربية وبعض المنظمات في إصدار بيانات الشجب والاستنكار ( للمؤامرة الروسية) قبل ان تتأكد أو تتعرف على ملابسات وتفاصيل ( مقتل) المراسل الصحفي الروسي ، لكن منظمات معنية بحرية الصحافة وحقوق الانسان اعتبرت افعال هذا الصحفي وأفعال الحكومة الاوكرانية تعدياً على اخلاقيات مهنة الصحافة ، ويفترض به أنه صحفياً ، وليس شرطياً في جهاز أمن داخلي لحكومة ، مهما كانت هوية هذه الحكومة.

وحاول العالم تخمين ما إذا كانت السلطات الأوكرانية كانت بكامل قواها العقلية وهي تُفبرك حادثة الاغتيال ثم تخرج القتيل ، فإذا به يعترف بأنه قد وافق على استخدام اجهزة الأمن له لفضح الدور الروسي ، وهي حملة معادية لروسيا عمت الدول الغربية في الشهور الاخيرة لشيطنة الرئيس فلاديمير بوتين ونظامه السياسي.

وبعد ان ظهر الصحفي في مؤتمر صحفي اعدته له اجهزة الأمن الاوكرانية ، تعالت الأصوات المدافعة عن الصحافة والصحفيين تستنكر استخدام الصحفي بهذا الشكل الفض لمجرد رغبة حكومة ما في الاساءة لحكومة اخرى .

وأعرب كريستوف ديلوار ، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود عن سخطه على الحكومة الأوكرانية وعلى أجهزة الأمن الاوكرانية لتلاعبها في حرب المعلومات ، وقال أنه لأمر خطير أن تتلاعب الحكومة بالوقائع ، وخاصة استخدام الصحفيين في قصصها المزيفة.

فإن كانت السلطات الاوكرانية تعرف فعلاً أن هنالك مؤامرة مزعومة لقتل الصحفي ،بابتشينكو ، فلماذا لم تحميه أولاً، ولماذا لم تلق القبض عن الجناة المحتملين؟

واتضح أن السلطات الأوكرانية نظمت لبابتشيكو تلفيق وفاته ، في مؤامرة مذهلة لم يسبق لها مثيل زعمت ان هدفها هو حمايةالصحفي المناهض لسياسات بوتين من الأذى ،وقال رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية ، فاسيل جريتساك ، للصحفيين في مؤتمر صحفي إن أجهزة تنفيذ القانون رتبت القتل العمد في محاولة ناجحة فيما يبدو للقبض على المجرمين الذين ينوون حقاً قتل بابتشينكو.

وفي هذا المؤتمر الصحفي بالتحديد اعتذر بابتشينكو لزوجته، على الرغم من أنه لم يتضح الدور الذي لعبته في العملية مع انها كما تفترض التقارير الصحفية هي التي أتصلت بالإسعاف للإبلاغ عن إطلاق النار على زوجها ، وهي التي رافقت ( جثمانه) المزعوم بسيارة الإسعاف الى المستشفى التي اختفى بابتشكو وزوجته خلف ابوابها، حتى ظهر في التالي وهو حي يرزق!

ولابد من الإشارة الى ان بابتشينكو فر من روسيا إلى العاصمة التشيكية براغ وبعدها إلى اسرائيل وكان اخر المطاف به في العاصمة الاوكرانية كييف حيث كان يعمل مذيعا في قناة تلفزيونية حكومية مخصصة لمناهضة الدور الروسي في شبه جزيرة القرم.

يتذكر العراقيون ، والعرب عموماً محاولات شبيه ضد العراق قبل الغزو العسكري الامريكي في نيسان/ أبريل عام ٢٠٠٣ حيث كان الأجهزة الامريكية تلقي بكل المتاعب التي تقع في الكرة الارضيّة على الرئيس العراقي ، فمرة يقتل اعدائه بالرصاص، وأخرى بسم الثاليوم ، وثالثة بحادث سيارة، حتى أن إنقلاب موتورسايكل مثلاً في الفلبين كان صدام حسين مسؤولاً عنه!

ويلتقط البعض مثل هذه الاتهامات بسرعة ، ويحوكون حولها روايات وقصص خيالية لا تنتهي تلاحق ألجاني المفترض بالشجب والاستنكار . وهذا ما حصل تماماً لوزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، حينما أعرب عن تعازيه في اغتيال الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو، في العاصمة الأوكرانية كييف، وقال في صفحته على توتير : ( أنا مصدوم من اغتيال صحفي روسي آخر هو أركادي بابتشينكو الذي عبر عن رأيه بصراحة، كل أفكاري مع زوجته وابنته الصغيرة، يجب علينا حماية حرية التعبير، وضرورة أن يتحمل الجناة مسؤوليتهم).

لكن الوزير البريطاني صمت عندما اتضحت الكذبة الاوكرانية ولم يدافع عن ( حرية التعبير) ولم يستنكر استخدام جهاز أمن لصحفي في حملته ضد حكومة اخرى .

ولنتذكر أيضاً أن إسرائيل مارست ذات الأسلوب المهين للصحافة والصحفيين في اغتيال عملاؤها في تونس للمهندس التونسي محمد الزواوي في ديسمبر / كانون الاول عام ٢٠١٦ بعد ان أوهمته عمليتهم بأنها ستجري معه مقابلة صحفية ، فأرداه القتلة بالرصاص.

وفِي يوم الخميس ٣١ مايو / أيار الماضي كتبت لجنة حماية الصحفيين رسالة الى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو أعربت له فيها عن القلق إزاء الآثار السلبية على حرية الصحافة في إجراءات جهاز الأمن الأوكراني (SBU) التي يُزعم أنها ضرورية لإنقاذ حياة بابتشينكو.

وقالت ان فبركة مقتله تؤدي إلى تقويض الثقة في عمل الصحفيين ، ومن الضروري أن تقوم أنت وحكومتك بتقديم إجابات ملحة على العديد من الأسئلة الهامة ، ومنها الدليل على ان الأجهزة الروسية نسقت مؤامرة الاغتيال المزعومة ، والدليل الذي تملكه أوكرانيا ضد المنظم المزعوم والقاتل المزعوم، ومن هو العقل المدبر المزعوم للمؤامرة؟

و ما هي التدابير ، إن وجدت ، التي اتخذت لحماية الثلاثين روسياً التي تزعم اجهزة الأمن الاوكرانية ان روسيا تنوي أغتيالهم ؟ ومن كان في الحكومة الأوكرانية على علم بالعملية؟ ولماذا تحتاج إدارة أمن الدولة الاوكرانية إلى الذهاب إلى أقصى حد للإعلان عن مقتل بابتشينكو من أجل وقف المؤامرة المزعومة واعتقال المنظم المزعوم؟ ولماذا ألقت السلطات علناً باللوم على أجهزة الأمن الروسية في مؤامرة الاغتيال المزعومة قبل استكمال التحقيق وتوجيه الاتهام إلى المتآمرين المشتبه بهم؟

ويخاطب جويل سيمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين ، الرئيس الاوكراني قائلاً ذكرت أنك كنت على علم تام بالعملية التي تقودها إدارة الأمن ، وهنأت الوكالة على نجاحها ، فإننا نعتقد أنك في وضع أفضل للتعامل مع العديد من الأسئلة المعلقة. نحثك على عقد مؤتمر صحفي في أقرب وقت ممكن مع جميع المسؤولين الأوكرانيين المعنيين لمعالجة الأسئلة أعلاه وجميع الأمور الأخرى التي تنشأ.

وكذلك ضمان أن تكون أية محاكمة لمنظّم مزعوم في مؤامرة قتل بابتشينكو مفتوحة للجمهور، من أجل مصداقية النيابة العامة والحكومة الأوكرانية بشكل عام ، ومن الضروري أن تكون العملية برمتها مفتوحة وشفافة .

ببساطة لقد ألحق هذا الصحفي والاجهزة الأمنية الاوكرانية التي استخدمته ، ضرراً فادحاً بمصداقية الصحفي والصحافة عموماً ، وعلى الهيئات الصحفية المحلية والدولية واجب إدانة هذه الجريمة التي ألحقت بالصحافة عيباً سيبقى أثره طويلا ، فالصحفي ليس شرطياً في جهاز أمن ، ولا ممثلاً يؤدي دوراً حكومياً بغيضاً.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1810
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143969
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر963929
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60747903
حاليا يتواجد 4571 زوار  على الموقع