موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

كلا، الصحفي ليس في خدمة الحكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ بضعة أيام والأنباء تتحدث عن اغتيال صحفي روسي في أوكرانيا ، ثم أتضح أنه حياً، ، لتصبح النتيجة أن أغتياله كان مسرحية أخرجتها اجهزة الأمن الاوكرانية ، ولعب الصحفي أركادي بابتشينكو لوحده دور القتيل المزيف.

 

وتسابقت الحكومات الغربية وبعض المنظمات في إصدار بيانات الشجب والاستنكار ( للمؤامرة الروسية) قبل ان تتأكد أو تتعرف على ملابسات وتفاصيل ( مقتل) المراسل الصحفي الروسي ، لكن منظمات معنية بحرية الصحافة وحقوق الانسان اعتبرت افعال هذا الصحفي وأفعال الحكومة الاوكرانية تعدياً على اخلاقيات مهنة الصحافة ، ويفترض به أنه صحفياً ، وليس شرطياً في جهاز أمن داخلي لحكومة ، مهما كانت هوية هذه الحكومة.

وحاول العالم تخمين ما إذا كانت السلطات الأوكرانية كانت بكامل قواها العقلية وهي تُفبرك حادثة الاغتيال ثم تخرج القتيل ، فإذا به يعترف بأنه قد وافق على استخدام اجهزة الأمن له لفضح الدور الروسي ، وهي حملة معادية لروسيا عمت الدول الغربية في الشهور الاخيرة لشيطنة الرئيس فلاديمير بوتين ونظامه السياسي.

وبعد ان ظهر الصحفي في مؤتمر صحفي اعدته له اجهزة الأمن الاوكرانية ، تعالت الأصوات المدافعة عن الصحافة والصحفيين تستنكر استخدام الصحفي بهذا الشكل الفض لمجرد رغبة حكومة ما في الاساءة لحكومة اخرى .

وأعرب كريستوف ديلوار ، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود عن سخطه على الحكومة الأوكرانية وعلى أجهزة الأمن الاوكرانية لتلاعبها في حرب المعلومات ، وقال أنه لأمر خطير أن تتلاعب الحكومة بالوقائع ، وخاصة استخدام الصحفيين في قصصها المزيفة.

فإن كانت السلطات الاوكرانية تعرف فعلاً أن هنالك مؤامرة مزعومة لقتل الصحفي ،بابتشينكو ، فلماذا لم تحميه أولاً، ولماذا لم تلق القبض عن الجناة المحتملين؟

واتضح أن السلطات الأوكرانية نظمت لبابتشيكو تلفيق وفاته ، في مؤامرة مذهلة لم يسبق لها مثيل زعمت ان هدفها هو حمايةالصحفي المناهض لسياسات بوتين من الأذى ،وقال رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية ، فاسيل جريتساك ، للصحفيين في مؤتمر صحفي إن أجهزة تنفيذ القانون رتبت القتل العمد في محاولة ناجحة فيما يبدو للقبض على المجرمين الذين ينوون حقاً قتل بابتشينكو.

وفي هذا المؤتمر الصحفي بالتحديد اعتذر بابتشينكو لزوجته، على الرغم من أنه لم يتضح الدور الذي لعبته في العملية مع انها كما تفترض التقارير الصحفية هي التي أتصلت بالإسعاف للإبلاغ عن إطلاق النار على زوجها ، وهي التي رافقت ( جثمانه) المزعوم بسيارة الإسعاف الى المستشفى التي اختفى بابتشكو وزوجته خلف ابوابها، حتى ظهر في التالي وهو حي يرزق!

ولابد من الإشارة الى ان بابتشينكو فر من روسيا إلى العاصمة التشيكية براغ وبعدها إلى اسرائيل وكان اخر المطاف به في العاصمة الاوكرانية كييف حيث كان يعمل مذيعا في قناة تلفزيونية حكومية مخصصة لمناهضة الدور الروسي في شبه جزيرة القرم.

يتذكر العراقيون ، والعرب عموماً محاولات شبيه ضد العراق قبل الغزو العسكري الامريكي في نيسان/ أبريل عام ٢٠٠٣ حيث كان الأجهزة الامريكية تلقي بكل المتاعب التي تقع في الكرة الارضيّة على الرئيس العراقي ، فمرة يقتل اعدائه بالرصاص، وأخرى بسم الثاليوم ، وثالثة بحادث سيارة، حتى أن إنقلاب موتورسايكل مثلاً في الفلبين كان صدام حسين مسؤولاً عنه!

ويلتقط البعض مثل هذه الاتهامات بسرعة ، ويحوكون حولها روايات وقصص خيالية لا تنتهي تلاحق ألجاني المفترض بالشجب والاستنكار . وهذا ما حصل تماماً لوزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، حينما أعرب عن تعازيه في اغتيال الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو، في العاصمة الأوكرانية كييف، وقال في صفحته على توتير : ( أنا مصدوم من اغتيال صحفي روسي آخر هو أركادي بابتشينكو الذي عبر عن رأيه بصراحة، كل أفكاري مع زوجته وابنته الصغيرة، يجب علينا حماية حرية التعبير، وضرورة أن يتحمل الجناة مسؤوليتهم).

لكن الوزير البريطاني صمت عندما اتضحت الكذبة الاوكرانية ولم يدافع عن ( حرية التعبير) ولم يستنكر استخدام جهاز أمن لصحفي في حملته ضد حكومة اخرى .

ولنتذكر أيضاً أن إسرائيل مارست ذات الأسلوب المهين للصحافة والصحفيين في اغتيال عملاؤها في تونس للمهندس التونسي محمد الزواوي في ديسمبر / كانون الاول عام ٢٠١٦ بعد ان أوهمته عمليتهم بأنها ستجري معه مقابلة صحفية ، فأرداه القتلة بالرصاص.

وفِي يوم الخميس ٣١ مايو / أيار الماضي كتبت لجنة حماية الصحفيين رسالة الى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو أعربت له فيها عن القلق إزاء الآثار السلبية على حرية الصحافة في إجراءات جهاز الأمن الأوكراني (SBU) التي يُزعم أنها ضرورية لإنقاذ حياة بابتشينكو.

وقالت ان فبركة مقتله تؤدي إلى تقويض الثقة في عمل الصحفيين ، ومن الضروري أن تقوم أنت وحكومتك بتقديم إجابات ملحة على العديد من الأسئلة الهامة ، ومنها الدليل على ان الأجهزة الروسية نسقت مؤامرة الاغتيال المزعومة ، والدليل الذي تملكه أوكرانيا ضد المنظم المزعوم والقاتل المزعوم، ومن هو العقل المدبر المزعوم للمؤامرة؟

و ما هي التدابير ، إن وجدت ، التي اتخذت لحماية الثلاثين روسياً التي تزعم اجهزة الأمن الاوكرانية ان روسيا تنوي أغتيالهم ؟ ومن كان في الحكومة الأوكرانية على علم بالعملية؟ ولماذا تحتاج إدارة أمن الدولة الاوكرانية إلى الذهاب إلى أقصى حد للإعلان عن مقتل بابتشينكو من أجل وقف المؤامرة المزعومة واعتقال المنظم المزعوم؟ ولماذا ألقت السلطات علناً باللوم على أجهزة الأمن الروسية في مؤامرة الاغتيال المزعومة قبل استكمال التحقيق وتوجيه الاتهام إلى المتآمرين المشتبه بهم؟

ويخاطب جويل سيمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين ، الرئيس الاوكراني قائلاً ذكرت أنك كنت على علم تام بالعملية التي تقودها إدارة الأمن ، وهنأت الوكالة على نجاحها ، فإننا نعتقد أنك في وضع أفضل للتعامل مع العديد من الأسئلة المعلقة. نحثك على عقد مؤتمر صحفي في أقرب وقت ممكن مع جميع المسؤولين الأوكرانيين المعنيين لمعالجة الأسئلة أعلاه وجميع الأمور الأخرى التي تنشأ.

وكذلك ضمان أن تكون أية محاكمة لمنظّم مزعوم في مؤامرة قتل بابتشينكو مفتوحة للجمهور، من أجل مصداقية النيابة العامة والحكومة الأوكرانية بشكل عام ، ومن الضروري أن تكون العملية برمتها مفتوحة وشفافة .

ببساطة لقد ألحق هذا الصحفي والاجهزة الأمنية الاوكرانية التي استخدمته ، ضرراً فادحاً بمصداقية الصحفي والصحافة عموماً ، وعلى الهيئات الصحفية المحلية والدولية واجب إدانة هذه الجريمة التي ألحقت بالصحافة عيباً سيبقى أثره طويلا ، فالصحفي ليس شرطياً في جهاز أمن ، ولا ممثلاً يؤدي دوراً حكومياً بغيضاً.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10446
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112462
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر624978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57702527
حاليا يتواجد 2676 زوار  على الموقع