موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كلا، الصحفي ليس في خدمة الحكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ بضعة أيام والأنباء تتحدث عن اغتيال صحفي روسي في أوكرانيا ، ثم أتضح أنه حياً، ، لتصبح النتيجة أن أغتياله كان مسرحية أخرجتها اجهزة الأمن الاوكرانية ، ولعب الصحفي أركادي بابتشينكو لوحده دور القتيل المزيف.

 

وتسابقت الحكومات الغربية وبعض المنظمات في إصدار بيانات الشجب والاستنكار ( للمؤامرة الروسية) قبل ان تتأكد أو تتعرف على ملابسات وتفاصيل ( مقتل) المراسل الصحفي الروسي ، لكن منظمات معنية بحرية الصحافة وحقوق الانسان اعتبرت افعال هذا الصحفي وأفعال الحكومة الاوكرانية تعدياً على اخلاقيات مهنة الصحافة ، ويفترض به أنه صحفياً ، وليس شرطياً في جهاز أمن داخلي لحكومة ، مهما كانت هوية هذه الحكومة.

وحاول العالم تخمين ما إذا كانت السلطات الأوكرانية كانت بكامل قواها العقلية وهي تُفبرك حادثة الاغتيال ثم تخرج القتيل ، فإذا به يعترف بأنه قد وافق على استخدام اجهزة الأمن له لفضح الدور الروسي ، وهي حملة معادية لروسيا عمت الدول الغربية في الشهور الاخيرة لشيطنة الرئيس فلاديمير بوتين ونظامه السياسي.

وبعد ان ظهر الصحفي في مؤتمر صحفي اعدته له اجهزة الأمن الاوكرانية ، تعالت الأصوات المدافعة عن الصحافة والصحفيين تستنكر استخدام الصحفي بهذا الشكل الفض لمجرد رغبة حكومة ما في الاساءة لحكومة اخرى .

وأعرب كريستوف ديلوار ، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود عن سخطه على الحكومة الأوكرانية وعلى أجهزة الأمن الاوكرانية لتلاعبها في حرب المعلومات ، وقال أنه لأمر خطير أن تتلاعب الحكومة بالوقائع ، وخاصة استخدام الصحفيين في قصصها المزيفة.

فإن كانت السلطات الاوكرانية تعرف فعلاً أن هنالك مؤامرة مزعومة لقتل الصحفي ،بابتشينكو ، فلماذا لم تحميه أولاً، ولماذا لم تلق القبض عن الجناة المحتملين؟

واتضح أن السلطات الأوكرانية نظمت لبابتشيكو تلفيق وفاته ، في مؤامرة مذهلة لم يسبق لها مثيل زعمت ان هدفها هو حمايةالصحفي المناهض لسياسات بوتين من الأذى ،وقال رئيس أجهزة الأمن الأوكرانية ، فاسيل جريتساك ، للصحفيين في مؤتمر صحفي إن أجهزة تنفيذ القانون رتبت القتل العمد في محاولة ناجحة فيما يبدو للقبض على المجرمين الذين ينوون حقاً قتل بابتشينكو.

وفي هذا المؤتمر الصحفي بالتحديد اعتذر بابتشينكو لزوجته، على الرغم من أنه لم يتضح الدور الذي لعبته في العملية مع انها كما تفترض التقارير الصحفية هي التي أتصلت بالإسعاف للإبلاغ عن إطلاق النار على زوجها ، وهي التي رافقت ( جثمانه) المزعوم بسيارة الإسعاف الى المستشفى التي اختفى بابتشكو وزوجته خلف ابوابها، حتى ظهر في التالي وهو حي يرزق!

ولابد من الإشارة الى ان بابتشينكو فر من روسيا إلى العاصمة التشيكية براغ وبعدها إلى اسرائيل وكان اخر المطاف به في العاصمة الاوكرانية كييف حيث كان يعمل مذيعا في قناة تلفزيونية حكومية مخصصة لمناهضة الدور الروسي في شبه جزيرة القرم.

يتذكر العراقيون ، والعرب عموماً محاولات شبيه ضد العراق قبل الغزو العسكري الامريكي في نيسان/ أبريل عام ٢٠٠٣ حيث كان الأجهزة الامريكية تلقي بكل المتاعب التي تقع في الكرة الارضيّة على الرئيس العراقي ، فمرة يقتل اعدائه بالرصاص، وأخرى بسم الثاليوم ، وثالثة بحادث سيارة، حتى أن إنقلاب موتورسايكل مثلاً في الفلبين كان صدام حسين مسؤولاً عنه!

ويلتقط البعض مثل هذه الاتهامات بسرعة ، ويحوكون حولها روايات وقصص خيالية لا تنتهي تلاحق ألجاني المفترض بالشجب والاستنكار . وهذا ما حصل تماماً لوزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، حينما أعرب عن تعازيه في اغتيال الصحفي الروسي، أركادي بابتشينكو، في العاصمة الأوكرانية كييف، وقال في صفحته على توتير : ( أنا مصدوم من اغتيال صحفي روسي آخر هو أركادي بابتشينكو الذي عبر عن رأيه بصراحة، كل أفكاري مع زوجته وابنته الصغيرة، يجب علينا حماية حرية التعبير، وضرورة أن يتحمل الجناة مسؤوليتهم).

لكن الوزير البريطاني صمت عندما اتضحت الكذبة الاوكرانية ولم يدافع عن ( حرية التعبير) ولم يستنكر استخدام جهاز أمن لصحفي في حملته ضد حكومة اخرى .

ولنتذكر أيضاً أن إسرائيل مارست ذات الأسلوب المهين للصحافة والصحفيين في اغتيال عملاؤها في تونس للمهندس التونسي محمد الزواوي في ديسمبر / كانون الاول عام ٢٠١٦ بعد ان أوهمته عمليتهم بأنها ستجري معه مقابلة صحفية ، فأرداه القتلة بالرصاص.

وفِي يوم الخميس ٣١ مايو / أيار الماضي كتبت لجنة حماية الصحفيين رسالة الى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو أعربت له فيها عن القلق إزاء الآثار السلبية على حرية الصحافة في إجراءات جهاز الأمن الأوكراني (SBU) التي يُزعم أنها ضرورية لإنقاذ حياة بابتشينكو.

وقالت ان فبركة مقتله تؤدي إلى تقويض الثقة في عمل الصحفيين ، ومن الضروري أن تقوم أنت وحكومتك بتقديم إجابات ملحة على العديد من الأسئلة الهامة ، ومنها الدليل على ان الأجهزة الروسية نسقت مؤامرة الاغتيال المزعومة ، والدليل الذي تملكه أوكرانيا ضد المنظم المزعوم والقاتل المزعوم، ومن هو العقل المدبر المزعوم للمؤامرة؟

و ما هي التدابير ، إن وجدت ، التي اتخذت لحماية الثلاثين روسياً التي تزعم اجهزة الأمن الاوكرانية ان روسيا تنوي أغتيالهم ؟ ومن كان في الحكومة الأوكرانية على علم بالعملية؟ ولماذا تحتاج إدارة أمن الدولة الاوكرانية إلى الذهاب إلى أقصى حد للإعلان عن مقتل بابتشينكو من أجل وقف المؤامرة المزعومة واعتقال المنظم المزعوم؟ ولماذا ألقت السلطات علناً باللوم على أجهزة الأمن الروسية في مؤامرة الاغتيال المزعومة قبل استكمال التحقيق وتوجيه الاتهام إلى المتآمرين المشتبه بهم؟

ويخاطب جويل سيمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين ، الرئيس الاوكراني قائلاً ذكرت أنك كنت على علم تام بالعملية التي تقودها إدارة الأمن ، وهنأت الوكالة على نجاحها ، فإننا نعتقد أنك في وضع أفضل للتعامل مع العديد من الأسئلة المعلقة. نحثك على عقد مؤتمر صحفي في أقرب وقت ممكن مع جميع المسؤولين الأوكرانيين المعنيين لمعالجة الأسئلة أعلاه وجميع الأمور الأخرى التي تنشأ.

وكذلك ضمان أن تكون أية محاكمة لمنظّم مزعوم في مؤامرة قتل بابتشينكو مفتوحة للجمهور، من أجل مصداقية النيابة العامة والحكومة الأوكرانية بشكل عام ، ومن الضروري أن تكون العملية برمتها مفتوحة وشفافة .

ببساطة لقد ألحق هذا الصحفي والاجهزة الأمنية الاوكرانية التي استخدمته ، ضرراً فادحاً بمصداقية الصحفي والصحافة عموماً ، وعلى الهيئات الصحفية المحلية والدولية واجب إدانة هذه الجريمة التي ألحقت بالصحافة عيباً سيبقى أثره طويلا ، فالصحفي ليس شرطياً في جهاز أمن ، ولا ممثلاً يؤدي دوراً حكومياً بغيضاً.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45259
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223063
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر586885
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55503364
حاليا يتواجد 3247 زوار  على الموقع