موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي::

شتات الباحثة العراقية الشابة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«التصورات عن الطائفية والهوية العراقية لدى الشتات العراقي في المملكة المتحدة»، عنوان أطروحة «مايا فوزي» من جامعة «باث» في بريطانيا. وتستقصي أطروحتها آراء عيّنة من المغتربين العراقيين في بريطانيا ، والذين يبلغ مجموعهم 73 ألفاً، لم ينزحوا بشكل مفاجئ، بل على امتداد القرن العشرين، وأصبح منهم بعد غزو عام 2003 ثلاثة رؤساء حكومات، وعدد من الوزراء والسفراء، بعضهم مثّل العراق في لندن وواشنطن وباريس، وجنيف والأمم المتحدة.

 

وتلقت الباحثة 116 رداً على 20 سؤالاً، أنكر فيه 62% من المشاركين أن الطائفية كانت موجودة دائماً في العراق، ويعتقد 67% منهم أن الحدود الاجتماعية الاقتصادية كانت تقسم العراق، وليس الطائفية. وحول ما إذا كان الحديث عن الطائفية محرماً في العراق، أجاب 33% من الشيعة بنعم، و48% من السنة بلا. وذكر مشارك بالاستقصاء أن الطائفية كانت كالجني الذي كانوا يخشون ذكره في طفولتهم لاعتقادهم أن مجرد ذكر اسمه يجلبه. ويعتقد 71% من عراقيي الشتات المشمولين بالاستقصاء أن الإعلام الغربي بالغَ في الطائفية، لزرع الفرقة بين السنة والشيعة. ورداً على السؤال عمّا إذا كانوا يفكرون في العودة للعيش في العراق، أجاب 15% من الشيعة بنعم، وأجاب 60% من السنة بلا.

وتذكر الباحثة أن تحليل الردود ينفع، ليس لفهم الطائفية فحسب، بل الهوية العراقية أيضاً. فالمغتربون العراقيون في بريطانيا يمرون حالياً بوضع قلق، وينشئ الحنين «النوستالجيا» لديهم ذاكرة جمعية جديدة تتأثر بالوضع غير المستقر في العراق. ولا يوجد اتفاق عام حول مفهوم الطائفية بين أعضاء الشتات أو الباحثين في الشأن العراقي.

وهناك ثلاث مقاربات مختلفة لفهم الطائفية، سواء بين الباحثين أو المغتربين العراقيين الذين استقصتهم الباحثة، حيث يعتبر بعضهم الطائفية متأصلة في المجتمع العراقي، وبسببها تثور النزاعات بين الجماعات المختلفة. وتعتقد الباحثة أن هذا الرأي لا يفسر لماذا اندلعت النزاعات الطائفية فجأة، وتفوته حقيقة مشاركة سنة وشيعة العراق في الحرب ضد إيران. وتعتبر المقاربة الثانية الطائفية ذريعة، صنعها الخارج، وأججها «متاجرون بالهوية»، فيما تعتبرها المقاربة الثالثة استدلالية، وفيها تحتل «البنيوية» مكاناً وسطاً بين تأصل الطائفية وذرائعيتها، وتقر بحتمية الاختلافات بين الهويات الطائفية أو الدينية، لكنها تتحدث عن قابلية هذه الهويات للتأثر، ولا تعتقد بأنها تقود المجتمع حتماً إلى معركة. ويمكن اعتبار الطائفية «إثنية» بمعنى إنها حسب رأي الباحثة «تخص سياسة هوية الجماعة التي تُعرّف نفسها بدين يكون مفتاح هويتها».

وتراجع الباحثة أفكار نحو خمسين دارساً للشأن العراقي، بينهم «حنا بطاطو» مؤلف كتاب «الطبقات الاجتماعية القديمة والحركات الثورية في العراق»، وتأخذ عليه ضعف تقديره لدور الدولة العراقية، وعدم اهتمامه بالطائفية التي اعتبرها تخل بالوحدة الوطنية، ويشاركه هذا الرأي باحثون آخرون، بينهم الزوجان «سلاغيت» و«رايدر فيسر» اللذان اتهما الغرب بإثارة الطائفية، وباستخدامها للسيطرة والاستغلال لدعم مصالحه، لكن باحثاً مثل «علي علاوي» يعتبِر في كتابه «كسب الحرب وخسارة السلام» أن «العراق دولة فاشلة قبل الغزو، والمجتمع العراقي المفكك كان محكوماً عليه بالهلاك». ويعارض هذا الرأي «تي دودج» مؤلف كتاب «البحث عن تفسير للطائفية»، والذي يرى فيه أن غزو العراق كان سبب انهيار الدولة. ويعتبر «فنار حداد»، مؤلف كتب عدة عن العراق، مشكلةَ الطائفية أكثر تعقيداً من وجهة النظر التعميمية التبسيطية، ويدعو إلى اعتبارها هوية جماعة، وليست ديناً. أما الباحثة «مايا فوزي» (عمرها 21 عاماً)، فهي نموذج فريد يتحدّى كل تبسيط، فأبوها عراقي شيعي من ناحية أبيه، وإيطالي من ناحية أمه، وأمها عراقية كردية من ناحية أبيها، وعربية سنية من ناحية أمها، وعندما سألتها: ماذا تعتبرين نفسك؟ قالت «أنا عراقية إيطالية نشأتُ ودرستُ في بريطانيا».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26696
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290421
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر654243
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570722
حاليا يتواجد 3264 زوار  على الموقع