موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

القرقيعان فرحة للصغار لا لتباهي الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

القرقيعان هو احتفال في الأيام البيض من رمضان، كان معروفا في العراق والخليج العربي والمنطقة الشرقية من بلادنا ولا زال، انتشر في مناطق أخرى تحت مسميات أخرى ، فانتقلت هذه العادة الرمضانية حيث تمازجت الثقافات الشعبية مع بعضها البعض..

 

قبل أن أسترسل يجب أن أتحدث عما هو القرقيعان. في الليالي البيض من شهر رمضان المبارك، الأطفال في العراق وبالأخص البصرة والخليج يخرجون لينشدوا أناشيد خاصة تختلف من مكان لآخر، يطوفون بالحواري والأزقة. أناشيد تمجد برمضان وتدعو لأطفال البيت بطول البقاء ويبلغ الله أهل البيت بحج بيته، تطالب بالوقت ذاته بإعطائهم الحلوى والمكسرات وما إليه، (عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم) أحيانا يظفرون بكميات كثيرة، وقد لا يكون أهل البيت الذي يقفون عنده الحلوى والمكسرات فيهبونهم نقودا من ذات الفئات الصغيرة..

يختلف الناس في أصل القرقيعان، ولكن أكثرها ترجيحا أن كبار تجار بغداد والوزراء والوجهاء أيام الخلافة العباسية -حيث كانت في أوج قوتها وكانت الخزائن معمورة بالخير- يصرفون زكواتهم في الأيام البيض من رمضان، لذا كان محتاجو بغداد وما جاورها يحضرون لتلقي الزكاة، وطبعا سيرافق الأطفال ذويهم، فتقوم سيدات البيوت الكبيرة بتوزيع الحلوى والمكسرات عليهم، وكانت أمهات الأطفال يلبسن لصغارهن أكياسا خاصة من قماش ملون مزين بالزراكش التي تنشر الفرح عليهم، هذه الحلوى والمكسرات من لوز وجوز وبندق كان لصوتها وقع جميل وهي تتصادم ببعض فتقرقع، ومن هذا الصوت الذي يطيب للصغار سماعه يُعتقد منه أشتقت منه كلمة قرقيعان. ربما هذا أصلها وربما آخر وقد يكون لكل مكان حكاية جميلة لهذه العادة التي تشبه العيد بالنسبة للصغار.

هذه العادة كما يقال ظهرت ببغداد وامتدت للبصرة فالخليج العربي والشرقية، الأناشيد تتغير كلماتها ولكن يبقى الإطار واحدا وتبقى الفرحة والزينة البسيطة تعم البيوت..

في صغري عرفت القرقيعان، كانت حاراتنا صحيح متربة، ضيقة لكن كان الأمان يشملها، ولم تكن أمهاتنا تخشى علينا، فنحن أينما نذهب قريبين، البيوت قريبة والناس معروفين لبعضهم البعض. ثلاثة ليال نلف وندور ويلف معنا الأولاد من حارتنا ومن حارات أخرى، قد يسرقون مكسبنا وقد يضربوننا لكن لنا إخوة سيظهرون عليهم ويقتصون لنا، ونعود سالمات بمكسبنا تدغدغ قلوبنا الصغيرة البهجة التي لا حدود لها. بساطة مع بساطة وأمن وراحة بال..

اليوم الخميس البارحة كانت لليلة من ليالي القرقيعان، كبرنا ورحنا نتذكر ونقارن، أصبح القرقيعان داخل البيوت المغلقة والأطفال داخلها، لا تسمع الأهازيج في الأزقة والحارات، فلم يعد الأهل يأمنون ولا الشوارع نفسها آمنة.

أيضا لم تعد تلك البساطة التي نعرفها الاستهلاك غزاها وأصبح الناس يتباهون في علب القرقيعان وأشكالها بل أصبح هناك سهرات للكبار باسم القرقيعان.. إن محافظتنا على التراث وحبه لا يعني أن نجعله مجالا للمفاخرة والتبذير وكم من أطفال يحتاجون للمسة حب ولملعقة دواء وماء الشرب النقي، وربما قلم رصاص للكتابة، جميل جدا أن نحتفل نبهج أطفالنا الذين لم تعد قطعة الحلوى تفرحهم بينما أرفف الأسواق المركزية مليئة بما لذ وطاب وما يحصلوا عليه بالقرقيعان قد يتمتعون به يوميا، ربما من المفرح أن نعود بهم قليلا لأيام البساطة وما نرصده للتباهي ممكن أن يتبرع به لأطفال محتاجين لفرحة تدفق الماء من حولهم ولعلاج يرفع معاناتهم، والمبهج في الأمر أن تقوم بعض الجمعيات الخيرية ليالي القرقيعان الرمضانية تمتع الرواد وتسعد الأطفال وتغذي مشاريعها الخيرية..

هو رمضان ينتصف وسيغادرنا قريبا بفرحه ولياليه ولمة الأهل سيفرح الأطفال بالعيد ويلبسوا جديدهم، ولعلنا نساهم بفرحة للأطفال الآخرين..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15732
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140380
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر504202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55420681
حاليا يتواجد 4341 زوار  على الموقع