موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

عالم سعودي يُصّححُ التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أن يُصّحح عالم سعودي تاريخ العلوم في جامعة «أكسفورد» حدث يستحق الاهتمام، وأن يكون العالم غير مختص بالتاريخ، بل بهندسة الكومبيوتر، فالموضوع يستدعي التأمل. وعندما نتأمل تاريخ العلوم، وهو التاريخ كله، نجد تاريخ الحاضر والمستقبل، يستكشفه العالم السعودي «محمد إبراهيم السويل» دكتور من جامعة «ساوث كاليفورنيا» في التعقيد الحسابي، وهو أحد مرتكزات علم «التعمية الحديث». وعلم «التعمية» يُستخدمُ للحفاظ على شبكات وأجهزة الاتصالات ضد مخاطر تهدد أمن الدول السياسي والاقتصادي والاجتماعي. وتتصدّرُ عواقب فشل «التعمية» الأخبار العالمية، عن تسريب معلومات شخصية لملايين المشاركين في خدمة الاتصالات الاجتماعية «فيسبوك»، واختراق «القرصنة الإلكترونية» مؤسسات كبرى، بينها «وكالة التحقيق الفيديرالية» الأميركية، و«شبكة الصحة العامة البريطانية»، وأحد أكبر البنوك العالمية «مورغان تشيز».

 

و«التعمية» في أبسط تعريف هي تغيير الصيغة الأصلية للمعلومات حتى لا يمكن قراءتها دون مفتاح أو شيفرة فتحها. وعرض «السويل» في محاضرة «أكسفورد» نبذة عن تاريخ ومؤلفات مؤسسيها العرب: يعقوب الكندي في «رسالة في استخراج المُعمّى»، وأبو قاسم العراقي في «حل الرموز وبراءة الأسقام في كشف أصول اللغات والأقلام»، وابن وحشية في «شوق المستهام في معرفة رموز الكلام»، وابن دُرَيهم في «مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز»، وغيرهم من كبار العلماء العرب ممن كتبوا في التعمية، خلال الفترة بين القرنين الـ9 والـ14 ميلاديين، والذين سبقوا بالقرون أعمال «ألبرتي»، و«فيرما»، و«باسكال» و«شامبليون». والأخير سبقه «ابن وحشية» بعشرة قرون في فك ألغاز اللغة الهيروغليفية. واستعاد «السويل» تراث قواعد «التعمية» العربية لاختراق سرية المعلومات، وبينها استخدام عدد الحروف لمعرفة لغة النص «المُعّمى»، والتحليل الإحصائي لتواتر الحروف، ومقارنتها بتواترها في اللغة نفسها، والحروف المحتملة في استهلال النص أو ألقاب التكريم.

ومن أشهر أقفال التعمية العربية بيت شعر يضم جميع حروف المعجم: «قد ضَجّ زخرٌ وشكا بثّه، مُذْ سَخِطَتْ غُصنٌ على لافِظِ». فإذا أرادوا الألف قالوا: الحرف الرابع من الرابع، والحاء الحرف الثاني من الثالث، وهكذا. وَرَدَ ذلك في كتاب «علم التعمية واستخراج المُعمّى عند العرب» الذي أعدّه محمد المراياتي، ويحيى مير علم، ومحمد حسان الطيّان، وساهم بمراجعته «السويل» وصدرت أجزاؤه الستة بالإنجليزية خلال رئاسته «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية». ويذكر الكتاب موهبة شهرزاد في استخدام المعميات، والتوريات، والألغاز في قصصها. وعندما زرتُ «المدينة» آخر مرة وجدت عدد نساء العلم فيها قفز من «صفر» في زيارتي لها عام 2004 إلى 158 عام 2014، وثلثهن باحثات في أمن المعلومات، وتنقيب المعطيات، وصناعة أقمار صناعية صغيرة تحقق مبيعات في الأسواق العالمية، وبينهن «حصة العيسى» التي أشرف «السويل» على أطروحتها للدكتوراه في «علم التعمية» في جامعة «الملك سعود»، و«أماني الشاوي» دكتورة هندسة المعلومات والبرمجيات من «جامعة ميامي» بفلوريدا، و«مريم نوح» دكتورة في أمن الاتصالات، وتحليل الشبكات الاجتماعية، من جامعة «مونتريال» بكندا.

وتولى «السويل» وزارة «الاتصالات وتقنية المعلومات» عام 2015 وكان واحداً من 19 وزيراً يحملون شهادات هندسة ودكتوراه في وزارة ضَمَت 30 عضواً. وعاد أخيراً إلى أبحاثه العلمية، ويصدِر قريباً كتابين، أحدهما «علم التعمية الحديث»، وفيه يعرض طرقاً آمنة لتغيير المعلومات إلى صيغة «معمية» بدون معرفة مفتاحها السري، ويستكمل به كتابه «المدخل إلى علم التشفير» الذي صدر نهاية القرن الماضي، ولم أجد مفتاح كلمة السر المدوّنة على غلافه، وأعتقدُ أني وجدته في كتابه الجديد، الذي يُعرّفُ الأطفال والبالغين على طرق حل المسائل الرياضية، تساعدهم في حل مشاكل في مجالات حياتية واسعة. وقد استوحى «السويل» عنوانه، «كيف أحلّ هذه المسألة»، من «جورج بوليا»، أحد أشهر علماء الرياضيات في القرن العشرين، ونصيحته النافعة: «إذا لم تستطع حل مشكلة، فهناك مشكلة أسهل حلاً جِدْها»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6127
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55319091
حاليا يتواجد 2840 زوار  على الموقع