موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

عالم سعودي يُصّححُ التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أن يُصّحح عالم سعودي تاريخ العلوم في جامعة «أكسفورد» حدث يستحق الاهتمام، وأن يكون العالم غير مختص بالتاريخ، بل بهندسة الكومبيوتر، فالموضوع يستدعي التأمل. وعندما نتأمل تاريخ العلوم، وهو التاريخ كله، نجد تاريخ الحاضر والمستقبل، يستكشفه العالم السعودي «محمد إبراهيم السويل» دكتور من جامعة «ساوث كاليفورنيا» في التعقيد الحسابي، وهو أحد مرتكزات علم «التعمية الحديث». وعلم «التعمية» يُستخدمُ للحفاظ على شبكات وأجهزة الاتصالات ضد مخاطر تهدد أمن الدول السياسي والاقتصادي والاجتماعي. وتتصدّرُ عواقب فشل «التعمية» الأخبار العالمية، عن تسريب معلومات شخصية لملايين المشاركين في خدمة الاتصالات الاجتماعية «فيسبوك»، واختراق «القرصنة الإلكترونية» مؤسسات كبرى، بينها «وكالة التحقيق الفيديرالية» الأميركية، و«شبكة الصحة العامة البريطانية»، وأحد أكبر البنوك العالمية «مورغان تشيز».

 

و«التعمية» في أبسط تعريف هي تغيير الصيغة الأصلية للمعلومات حتى لا يمكن قراءتها دون مفتاح أو شيفرة فتحها. وعرض «السويل» في محاضرة «أكسفورد» نبذة عن تاريخ ومؤلفات مؤسسيها العرب: يعقوب الكندي في «رسالة في استخراج المُعمّى»، وأبو قاسم العراقي في «حل الرموز وبراءة الأسقام في كشف أصول اللغات والأقلام»، وابن وحشية في «شوق المستهام في معرفة رموز الكلام»، وابن دُرَيهم في «مفتاح الكنوز في إيضاح المرموز»، وغيرهم من كبار العلماء العرب ممن كتبوا في التعمية، خلال الفترة بين القرنين الـ9 والـ14 ميلاديين، والذين سبقوا بالقرون أعمال «ألبرتي»، و«فيرما»، و«باسكال» و«شامبليون». والأخير سبقه «ابن وحشية» بعشرة قرون في فك ألغاز اللغة الهيروغليفية. واستعاد «السويل» تراث قواعد «التعمية» العربية لاختراق سرية المعلومات، وبينها استخدام عدد الحروف لمعرفة لغة النص «المُعّمى»، والتحليل الإحصائي لتواتر الحروف، ومقارنتها بتواترها في اللغة نفسها، والحروف المحتملة في استهلال النص أو ألقاب التكريم.

ومن أشهر أقفال التعمية العربية بيت شعر يضم جميع حروف المعجم: «قد ضَجّ زخرٌ وشكا بثّه، مُذْ سَخِطَتْ غُصنٌ على لافِظِ». فإذا أرادوا الألف قالوا: الحرف الرابع من الرابع، والحاء الحرف الثاني من الثالث، وهكذا. وَرَدَ ذلك في كتاب «علم التعمية واستخراج المُعمّى عند العرب» الذي أعدّه محمد المراياتي، ويحيى مير علم، ومحمد حسان الطيّان، وساهم بمراجعته «السويل» وصدرت أجزاؤه الستة بالإنجليزية خلال رئاسته «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية». ويذكر الكتاب موهبة شهرزاد في استخدام المعميات، والتوريات، والألغاز في قصصها. وعندما زرتُ «المدينة» آخر مرة وجدت عدد نساء العلم فيها قفز من «صفر» في زيارتي لها عام 2004 إلى 158 عام 2014، وثلثهن باحثات في أمن المعلومات، وتنقيب المعطيات، وصناعة أقمار صناعية صغيرة تحقق مبيعات في الأسواق العالمية، وبينهن «حصة العيسى» التي أشرف «السويل» على أطروحتها للدكتوراه في «علم التعمية» في جامعة «الملك سعود»، و«أماني الشاوي» دكتورة هندسة المعلومات والبرمجيات من «جامعة ميامي» بفلوريدا، و«مريم نوح» دكتورة في أمن الاتصالات، وتحليل الشبكات الاجتماعية، من جامعة «مونتريال» بكندا.

وتولى «السويل» وزارة «الاتصالات وتقنية المعلومات» عام 2015 وكان واحداً من 19 وزيراً يحملون شهادات هندسة ودكتوراه في وزارة ضَمَت 30 عضواً. وعاد أخيراً إلى أبحاثه العلمية، ويصدِر قريباً كتابين، أحدهما «علم التعمية الحديث»، وفيه يعرض طرقاً آمنة لتغيير المعلومات إلى صيغة «معمية» بدون معرفة مفتاحها السري، ويستكمل به كتابه «المدخل إلى علم التشفير» الذي صدر نهاية القرن الماضي، ولم أجد مفتاح كلمة السر المدوّنة على غلافه، وأعتقدُ أني وجدته في كتابه الجديد، الذي يُعرّفُ الأطفال والبالغين على طرق حل المسائل الرياضية، تساعدهم في حل مشاكل في مجالات حياتية واسعة. وقد استوحى «السويل» عنوانه، «كيف أحلّ هذه المسألة»، من «جورج بوليا»، أحد أشهر علماء الرياضيات في القرن العشرين، ونصيحته النافعة: «إذا لم تستطع حل مشكلة، فهناك مشكلة أسهل حلاً جِدْها»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1628
mod_vvisit_counterالبارحة33018
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر602302
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53768046
حاليا يتواجد 2656 زوار  على الموقع