موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

عالِم فلسطيني يُغيّرُ العالَم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كما لو تكتب رواية وتحوّلها إلى واقع حي تدخله وتغيّره، وتتغير معه، أنت والعالَم. هذا هو كتاب «أسس النانو واستخداماتها» الذي يصدر في 500 صفحة بالإنجليزية مطلع الشهر المقبل. مؤلف الكتاب «منير نايفه» الذي تعتبره المراجع العلمية العالمية من رواد تقنيات «النانو». و«النانو» تعني واحد من المليار، أي «النانو متر» جزء من المليار من المتر، و«النانوغرام» جزء من المليار من «الغرام». والتحكم بالمواد والعمليات على مستوى «النانو» يُحدث تغيرات في الحياة والأعمال تتجاوز ما أحدثه «الكومبيوتر»، ذلك لأن تقنية «النانو» تُغيّر أجهزة وعمليات الكومبيوتر نفسها.

 

وكما في جميع منعطفات الحضارة البشرية، كانت البداية في كلمة بشّر بها العالم الأميركي «فاينمان» الحاصل على «نوبل» في الفيزياء عام 1965: «هناك متسع كبير في القعر». وقد رأى «فاينمان» في «قعر» المادة إمكانات التحكم مباشرة بالذرات المنفردة، واقترح استخدام معدات كبيرة لإنتاج معدات أصغر، نستخدمها بدورها لإنتاج معدات أصغر منها. وقال: «لم يفعل ذلك أحد من قبل لأن أحداً لم يحاول الالتفاف حول ذلك». وتساءل: «إذا كان تحطيم الذرة أنتج الطاقة النووية والقنابل الذرية، فماذا يحدث إذا استطعنا التحكم بحركة الذرات وتغيير مواقعها، وإعادة ترتيبها كما نشاء؟».

«نايفه» يقوم في كتابه بعملية التفاف عظمى، شارك عملياً في مراحلها المختلفة، منذ مولدها، عندما التقط ذرات منفردة، واقتنصها من فوق سطح المادة، واستخدمها للكتابة بالذرات. واشتهر عالمياً عندما رسم صورة قلب وداخله حرف P، الحرف الأول من كلمة «الفيزياء» بالإنجليزية. احتلت الصورة أغلفة المجلات العلمية العالمية، وثارت ردود أفعال متضاربة عندما ذكرتُ في تقريري المنشور عن الحدث عام 1994، أن الحرف يمكن أن يرمز لفلسطين، التي يبدأ اسمها بالإنجليزية بحرف P أيضاً. زملاء «نايفه» العرب حذّروا مولولين: «راحت عليك جائزة نوبل يا نايفه»! وما بين الجد والهزل، كانت «النانو» تجتذب استثمارات خاصة وحكومية بمليارات الدولارات، وتطلق ثورة صناعية جديدة تنتج أنسجة ذكية لصنع ملابس خفيفة مضادة للرصاص، أو غير قابلة للاتساخ، ووقود لا يلوث البيئة، وجواهر، ومعادن نادرة، وعظام بشرية تستبدل العظام التالفة، وعقاقير متقدمة تقضي على الخلايا السرطانية، وآليات منمنمة تحدث فتوحات في إنتاج خلايا شمسية شبه مجانية، وإلكترونيات تستوعب المعلومات من دون حدود.

وينفرد كتاب «نايفه» عن مؤلفات تقنيات «النانو» الأكاديمية العالمية بذكر الدور الرائد للعرب والمسلمين في صناعات «نانوية» منذ القرون الوسطى. الخزّافون العباسيون والفاطميون كانوا قادرين منتصف القرن التاسع الميلادي على الاستفادة من المواصفات البصرية لمساحيق المعادن بطرق أكثر مهارة، وتطوير تقنيات كيماوية جديدة أتاحت لهم إبداع تركيبات نانوية معقدة أدت إلى ظهور الخزف المزجج ذي التأثيرات البصرية الأخاذة، والزجاج المتدرج الألوان. ووجود أنابيب النانو الكاربونية في تركيب السيوف الدمشقية منحها مواصفات استثنائية.

و«نايفه»، الفلسطيني المولد والنشأة، يعمل غريزياً في «النانو» وبـ«النانو» وكـ«نانو» منذ فتح عينيه على الحياة في عائلة مزارعين في قرية «شويكه» بقضاء طولكرم، وحتى أصبح أستاذ الفيزياء في جامعة «إيلينوي» بالولايات المتحدة، وهناك في مختبره شاهدتُ لأول مرة في حياتي، الذرات المنفردة التي استخدمها في أصغر كتابة في التاريخ. وتابعتُ مشاريعه للاستثمار في «النانو»، وإطلاق زمالات جامعية في «النانو» للطلاب العرب، وساهمتُ بمؤتمرات «نانو» عقدها في نابلس بفلسطين، وفي «مصدر» بأبوظبي. و«سواء تعلق الموضوع بفلسطين أم بالذرة، فبالقلب وحده يستطيع المرء أن يرى بشكل صحيح، فالشيء الجوهري لا يُرى بالعين»، قال ذلك الأديب الفرنسي «أنطوان دوسان إكزوبري» وبه استشهدتُ في فصل عن «نايفه» من كتابي «حكايات سندباد علمي»، نشرت فصولاً منه مجلة «العربي» الكويتية عام 2000.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26114
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289839
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570140
حاليا يتواجد 3128 زوار  على الموقع