موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

تحديات العمل فى العالم الرقمى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتجه سوق العمل نحو الميكنة، أى الاعتماد الكثيف على الآلة بدلا من القوة البشرية، استنادا إلى التقدم التكنولوجى، والذكاء الاصطناعى، فضلا عن الثورة الرقمية فى الإعلام، والتواصل الاجتماعى، والدوائر السياسية. تحدد هذه الظاهرة التى تزداد وضوحا يوما بعد يوم شكل العمل فى المستقبل. وظائف تنتهى بلا رحمة يفقد أصحابها مواقعهم، وتشكل هويات جديدة فى سوق العمل حسب هذه التحولات تعد المرأة أبرز الخاسرين فيها. وتشير السوابق التاريخية إلى أن الفقراء والمهمشين والنساء ومحدودى المهارات والتعليم هم أكثر الفئات التى تتأثر سلبا بالتحولات الكبرى فى العالم.

 

من المفترض أن يأخذ التعليم، وبرامج التدريب فى الاعتبار هذه التحولات، ويلجأ الساسة إلى التخطيط المبكر فى المحتوى والأسلوب لمواجهتها، ولاسيما أن العالم مقبل عليها فى الأفق المنظور. هذه إشكالية كبرى، استمرارها يعنى غياب الرؤية المستقبلية، وعدم القدرة على تجسير الفجوة بين مستويات التعلم والخبرات التى يتمتع بها العنصر البشرى فى الدول المتقدمة مقارنة بما نحن عليه، ومن المعروف أن العولمة تفرض حالة من التنافس فى سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا.

وقد رصدت إحدى الأوراق البحثية التى أصدرها أخيرا معهد دراسات التنمية فى جامعة «ساسكس» فى بريطانيا عددا من المحاور الأساسية التى ينبغى أن نفكر فيها فى هذا الصدد.

أولا: تشير الاحصاءات التى تتداول فى أروقة المؤسسات الدولية، وتدخل فى نسيج الدراسات الاجتماعية إلى أن الوظائف التى سوف تتأثر سلبا بالميكنة تتراوح ما بين 9% و47%، ولكن الواقع ينبأ بتفاوت شديد بين الدول فى هذا الخصوص تبعا لمستوى الاعتماد على الايدى العاملة. تشير الاحصاءات إلى أن نسب التأثر فى الوظائف تبعا للدول سوف تكون على النحو التالى: إثيوبيا 85%، الصين 77%، تايلاند 72%، الهند 69%، نيجيريا 67%، الولايات المتحدة 47%، وبريطانيا 30%.

ثانيا: تحمل العولمة امكانية انتقال الأيدى العاملة خارج حدودها، وجعلت أيضا هناك إمكانية فى نقل شركات كبرى إلى دول أكثر فقرا، وكثافة فى الأيدى العاملة منخفضة الأجر وفى الوقت نفسه أقل صرامة فى تطبيق قوانين العمل، وهو ما يجعل اقتصادات هذه الدول الفقيرة تتأثر بالنشاط الاقتصادى لهذه الشركات. هناك منتجات تباع فى أسواق أوروبا تحمل اسم شركات عالمية أوروبية المنشأ، والنشاط، لكنها صنعت فى دول فى أمريكا اللاتينية أو أسيا. يؤدى التوسع فى الميكنة إلى التقليل من مساهمة التصنيع فى اقتصادات هذه الدول، وفقدان القوة البشرية لفرص العمل.

ثالثا: المرأة هى أكثر الفئات مرشحة لفقدان الوظائف التى تقوم بها. فى دراسة قامت بها منظمة العمل الدولية تبين أن نحو 56% من إجمالى قوة العمل فى كل من كمبوديا، والفلبين وفيتنام، وتايلاند وإندونيسيا من المتوقع أن تتأثر سلبا بالميكنة، خاصة النساء اللاتى تعملن فى مصانع النسيج. ويقدر البعض أن الرجل يحصل على وظيفة ضمن ثلاث وظائف تفقد بسبب التحولات التكنولوجية مقارنة بالمرأة التى تحصل على وظيفة من كل خمس وظائف تفقد. وتجدر الإشارة إلى أن العالم لم يتأثر بعد من التمييز الذى تواجهه المرأة فى سوق العمل، فلا يزال فى أكبر الدول تقدما يحصل الرجل على أجر أعلى من المرأة فى سوق العمل رغم أدائه نفس الوظيفة. فى دراسة أجريت على إحدى شركات سيارات الأجرة المعروفة، والتى يعمل بها رجال ونساء على السواء، وجد أن السائق الرجل يستطيع أن يحقق دخلا أفضل نتيجة عدة أمور منها أن الرجل أكثر جسارة فى القيادة مقارنة بالمرأة، مما يمكنه من القيام برحلات أكثر عددا من المرأة، فضلا عن إقدامه على الذهاب إلى أى مكان فى حين أن المرأة تكون لديها اختيارات فى الأماكن التى تذهب إليها.

رابعا: فى نفس السياق، فإن المرأة تعانى تهميشا مقارنة بالرجل فى العالم الرقمى. فهى أقل بنسبة 50% وصولا إلى الانترنت مقارنة بالرجل من نفس الشريحة الاجتماعية والمستوى التعليمى، وأقل بنسبة 35% فى استخدام الانترنت على الهاتف المحمول مقارنة بالرجل من نفس الشريحة الاجتماعية والمستوى التعليمى، وهى تعانى الوصول إلى فرص عمل خارجية التى عادة ما يحصل عليها الشباب الذكور الأقل سنا، والأكثر قدرة على السفر والتنقل.

هناك تحولات جسام فى مجال سوق العمل نتيجة التغيرات التكنولوجية، تؤثر على اقتصادات دول، وتسهم فى اتساع رقعة الفقر والبطالة، وتساعد على مزيد من تهميش المرأة. الحل يتلخص فى مراجعة برامج التعليم والتدريب بما يساعد على التصدى لهذه المشكلات، ورفع قدرات خريجى الجامعات على التنافس فى سوق العمل، من خلال اكسابه مهارات وقدرات تساعده على ذلك، وتمكين النساء من التواصل أفضل مع سوق العمل من خلال رفع قدراتهن على استخدام الانترنت، وتنويع الوظائف التى يمكن أن يحصلن عليها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14719
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87641
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر451463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367942
حاليا يتواجد 4464 زوار  على الموقع