موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

تحديات العمل فى العالم الرقمى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتجه سوق العمل نحو الميكنة، أى الاعتماد الكثيف على الآلة بدلا من القوة البشرية، استنادا إلى التقدم التكنولوجى، والذكاء الاصطناعى، فضلا عن الثورة الرقمية فى الإعلام، والتواصل الاجتماعى، والدوائر السياسية. تحدد هذه الظاهرة التى تزداد وضوحا يوما بعد يوم شكل العمل فى المستقبل. وظائف تنتهى بلا رحمة يفقد أصحابها مواقعهم، وتشكل هويات جديدة فى سوق العمل حسب هذه التحولات تعد المرأة أبرز الخاسرين فيها. وتشير السوابق التاريخية إلى أن الفقراء والمهمشين والنساء ومحدودى المهارات والتعليم هم أكثر الفئات التى تتأثر سلبا بالتحولات الكبرى فى العالم.

 

من المفترض أن يأخذ التعليم، وبرامج التدريب فى الاعتبار هذه التحولات، ويلجأ الساسة إلى التخطيط المبكر فى المحتوى والأسلوب لمواجهتها، ولاسيما أن العالم مقبل عليها فى الأفق المنظور. هذه إشكالية كبرى، استمرارها يعنى غياب الرؤية المستقبلية، وعدم القدرة على تجسير الفجوة بين مستويات التعلم والخبرات التى يتمتع بها العنصر البشرى فى الدول المتقدمة مقارنة بما نحن عليه، ومن المعروف أن العولمة تفرض حالة من التنافس فى سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا.

وقد رصدت إحدى الأوراق البحثية التى أصدرها أخيرا معهد دراسات التنمية فى جامعة «ساسكس» فى بريطانيا عددا من المحاور الأساسية التى ينبغى أن نفكر فيها فى هذا الصدد.

أولا: تشير الاحصاءات التى تتداول فى أروقة المؤسسات الدولية، وتدخل فى نسيج الدراسات الاجتماعية إلى أن الوظائف التى سوف تتأثر سلبا بالميكنة تتراوح ما بين 9% و47%، ولكن الواقع ينبأ بتفاوت شديد بين الدول فى هذا الخصوص تبعا لمستوى الاعتماد على الايدى العاملة. تشير الاحصاءات إلى أن نسب التأثر فى الوظائف تبعا للدول سوف تكون على النحو التالى: إثيوبيا 85%، الصين 77%، تايلاند 72%، الهند 69%، نيجيريا 67%، الولايات المتحدة 47%، وبريطانيا 30%.

ثانيا: تحمل العولمة امكانية انتقال الأيدى العاملة خارج حدودها، وجعلت أيضا هناك إمكانية فى نقل شركات كبرى إلى دول أكثر فقرا، وكثافة فى الأيدى العاملة منخفضة الأجر وفى الوقت نفسه أقل صرامة فى تطبيق قوانين العمل، وهو ما يجعل اقتصادات هذه الدول الفقيرة تتأثر بالنشاط الاقتصادى لهذه الشركات. هناك منتجات تباع فى أسواق أوروبا تحمل اسم شركات عالمية أوروبية المنشأ، والنشاط، لكنها صنعت فى دول فى أمريكا اللاتينية أو أسيا. يؤدى التوسع فى الميكنة إلى التقليل من مساهمة التصنيع فى اقتصادات هذه الدول، وفقدان القوة البشرية لفرص العمل.

ثالثا: المرأة هى أكثر الفئات مرشحة لفقدان الوظائف التى تقوم بها. فى دراسة قامت بها منظمة العمل الدولية تبين أن نحو 56% من إجمالى قوة العمل فى كل من كمبوديا، والفلبين وفيتنام، وتايلاند وإندونيسيا من المتوقع أن تتأثر سلبا بالميكنة، خاصة النساء اللاتى تعملن فى مصانع النسيج. ويقدر البعض أن الرجل يحصل على وظيفة ضمن ثلاث وظائف تفقد بسبب التحولات التكنولوجية مقارنة بالمرأة التى تحصل على وظيفة من كل خمس وظائف تفقد. وتجدر الإشارة إلى أن العالم لم يتأثر بعد من التمييز الذى تواجهه المرأة فى سوق العمل، فلا يزال فى أكبر الدول تقدما يحصل الرجل على أجر أعلى من المرأة فى سوق العمل رغم أدائه نفس الوظيفة. فى دراسة أجريت على إحدى شركات سيارات الأجرة المعروفة، والتى يعمل بها رجال ونساء على السواء، وجد أن السائق الرجل يستطيع أن يحقق دخلا أفضل نتيجة عدة أمور منها أن الرجل أكثر جسارة فى القيادة مقارنة بالمرأة، مما يمكنه من القيام برحلات أكثر عددا من المرأة، فضلا عن إقدامه على الذهاب إلى أى مكان فى حين أن المرأة تكون لديها اختيارات فى الأماكن التى تذهب إليها.

رابعا: فى نفس السياق، فإن المرأة تعانى تهميشا مقارنة بالرجل فى العالم الرقمى. فهى أقل بنسبة 50% وصولا إلى الانترنت مقارنة بالرجل من نفس الشريحة الاجتماعية والمستوى التعليمى، وأقل بنسبة 35% فى استخدام الانترنت على الهاتف المحمول مقارنة بالرجل من نفس الشريحة الاجتماعية والمستوى التعليمى، وهى تعانى الوصول إلى فرص عمل خارجية التى عادة ما يحصل عليها الشباب الذكور الأقل سنا، والأكثر قدرة على السفر والتنقل.

هناك تحولات جسام فى مجال سوق العمل نتيجة التغيرات التكنولوجية، تؤثر على اقتصادات دول، وتسهم فى اتساع رقعة الفقر والبطالة، وتساعد على مزيد من تهميش المرأة. الحل يتلخص فى مراجعة برامج التعليم والتدريب بما يساعد على التصدى لهذه المشكلات، ورفع قدرات خريجى الجامعات على التنافس فى سوق العمل، من خلال اكسابه مهارات وقدرات تساعده على ذلك، وتمكين النساء من التواصل أفضل مع سوق العمل من خلال رفع قدراتهن على استخدام الانترنت، وتنويع الوظائف التى يمكن أن يحصلن عليها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5983
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195674
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858789
حاليا يتواجد 2293 زوار  على الموقع