موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الانتخابات البرازيلية وفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ربما يستغرب البعض هذا الربط بين البرازيل وفلسطين، ففي طفولة كاتب هذه السطور وعَي على هجرة العديد من شباب بلدته إلى البرازيل، بعد ضياع بياراتها، التي كانت مصدر الدخل الوحيد لعائلاتها ، نتيجة الاحتلال الصهيوني لمنطقة 48، وفي رحلة البحث عن لقمة العيش، اضطر الكثير من الشباب للهجرة.

 

لن ينسى الفلسطينيون وقوف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا مع قضيتهم، ولا الرئيسة ديلما روسيف، التي طالبت نتنياهو، بإلغاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، سفيرا لإسرائيل في البرازيل، على خلفية سكنه في مستوطنة، وكونه أحد قادة المستوطنين، إضافة إلى أنه في عهدها، وقّعت أكثر من 40 منظمة كبيرة على عريضة، تطالب روسيف بعدم المصادقة على تعيين ديان سفيرا، في الوقت الذي ندد فيه أعضاء برلمان برازيليون بقرار إسرائيل تعيين مستوطن، سفيرا في بلادهم، إضافة إلى أن البرازيل كانت قد قررت استثناء شركة أمن إسرائيلية «إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز» من العمل في دورة أولمبياد 2016، التي أقيمت في ريو دي جانيرو، وأبطلت عقدها.

إضافة إلى المقاطعة النشيطة للنقابات البرازيلية ضد دولة الكيان الصهيوني، ويعود الفضل في أحد جوانب ذلك، إلى جهود الجالية الفلسطينية، وبعض الجاليات العربية في البرازيل. وهذا ما لم تنسه الدولة الصهيونية ولا ولن تنساه، تماماً كما حليفتها الأمريكية، فعمد الطرفان إلى تخريب الدول في أمريكا اللاتينية، خاصة بعد أن تمكنت قوى اليسار من الإمساك بالسلطة في أكثر من بلد.

وتيرة التوتر السياسي ترتفع في البرازيل، خاصة مع اقترب موعد الاستحقاق الانتخابى لاختيار رئيس الجمهورية الجديد، وقد ارتفعت درجة حرارة هذا التوتر بحجز جواز سفر الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا، الذى أدين استئنافيا بأكثر من 12 عاما من السجن بتهمة الفساد وغسيل الأموال، وأصبح من الصعب التنبؤ بما سيحدث فى الانتخابات المقبلة، في ظل استمرار ارتفاع شعبية دا سيلفا، فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن 42.7% من البرازيليين يتهمون وسائل الإعلام والقضاء باضطهاد رئيسهم السابق، ثم أن الواقع الميداني يظهر أن دا سيلفا لا يزال يقود الكفاح من أجل انتخابات أكتوبر المقبلة، وقد أظهر استطلاع أخير أن دا سيلفا مازال أحد المرشحين المحتمل فوزهم في انتخابات الرئاسة، التي تجري في أوكتوبر 2018، على الرغم من خمس محاكمات يواجهها بتهمة الفساد.

تعتبر الانتخابات البرازيلية المقبلة، الأكثر أهمية منذ انتخابات عام 1989، التي انتهت بفوز الرئيس الأسبق فيرناندو كولور ميلر، وحملت خسارة الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا، الذي ظل يقاتل من أجل الوصول إلى الحكم، ثم تولى منصب الرئيس لفترتين رئاسيتين منذ يناير 2003 وحتى يناير 2011، وأعقبته في الحكم الرئيسة ديلما روسيف، التي أزيحت عن الحكم ليتولى نائبها ميشيل تامر الرئاسة بشكل مؤقت.، ومن المتوقع أن يشهد عام 2018 الكثير من المفاجآت والتغييرات على الساحة السياسية لقارة أمريكا الجنوبية، إذ من المنتظر أن تشهد البرازيل والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا وكوبا إجراء انتخابات رئاسية، سوف تغير الكثير في موازين القوى في القارة اللاتينية، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الباييس» الإسبانية.

حتى اللحظة، لا يزال أمر ترشح دا سيلفا في الانتخابات المقبلة غير واضح، بسبب إتهامه في 5 قضايا فساد واستغلال نفوذ، كما لم يحدد بعد ما إذ كان «حزب العمال» سيرشح بديلاً عنه أم لا، إن لم يستطع الترشح، وقد أعلن دا سيلفا مؤخرا أنه واثق من فوزه في الانتخابات الرئاسية المقررة من الدورة الأولى، معتبرا أن ما يتعرض له من اضطهاد من السلطات يزيد من شعبيته فى استطلاعات الرأي، قائلا: «لا يريدونني أن أكون مرشحا، وبقدر ما يوجهون لي الاتهامات ويضطهدونني، تزداد شعبيتي فى استطلاعات الرأي، ويعرفون تماما أنني في حال ترشحت فإن فرص نجاحي فى الدورة الأولى مؤكدة تماما». ورغم أن موعد إجراء الانتخابات لا يزال بعيداً، إلا أن استطلاعات الرأي تظهر أن دا سيلفا هو الأكثر شعبية من بين المرشحين المتوقعين، لأنه يمثل العصر الذهبي بالنسبة إلى الشعب البرازيلي، خاصة الفقراء منهم، بسبب الإصلاحات الاقتصادية التي قام بها خلال فترة رئاسته.

يلعب المال السياسي دوراً كبيراً في الانتخابات البرازيلية، إذ يسمح للمرشحين بالحصول على فرصة لشراء برامج تلفزيونية لتأييدهم بمبالغ طائلة، ما يغلق الطريق أمام المرشحين المستقلين، كما أنه في حالة الانتخابات المقبلة، سوف يكون للرئيس الحالي، الذي لا يحظى بالشعبية، مساحة كبيرة في هذه البرامج للترويج لنفسه، على الرغم من أن تامر يواجه صعوبات أمام ترشيح نفسه، وأكدّ أنه لن يترشح. كما ستكون أول انتخابات يسمح فيها للمرشحين بالتعاقد لنشر إعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اليميني جير بولسونارو، عضو الكونغرس البرازيلي الذي يتم تشبيهه كثيرا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيعتزم خوض سباق الترشح للرئاسة، وفي مقطع مصور نشره على حسابه في تويتر، قال: «قد يتم منعي من خوض الانتخابات فقط في ما إذا استخدموا وسائل «خسيسة» لاستبعادي، عبر أي محاكمة أو إذا قتلوني». بولسونارو مؤيّد من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، فهو يتحدث بإيجابية عن فترة الاستبداد العسكري في الفترة بين عامي 1964 و1985 وأدت آراؤه وهجومه على الصحافة إلى تشبيهه بالرئيس ترامب. ومن المقرر أن يخوض بولسونارو انتخابات الرئاسة عن الحزب الليبرالي الاجتماعي اليميني. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه قد يحل في المركز الثاني بعد الرئيس دا سيلفا، في ما إذا استطاع الأخير خوض الانتخابات. ويعزو محللون، شعبية بولسونارو جزئيا إلى وعوده بمحاربة الفساد، في وقت طالته فضائح الكسب غير المشروع الكبيرة، التي تتركز على عملاق قطاع التشييد شركة «أوديبريشت».

ووفقا للعديد من المحللين فإنه في حال فوز بولسونارو، سيؤدي ذلك إلى تحول سياسي جذري في البرازيل في عام 2018، فالشعب البرازيلي عاش أسوأ كساد اقتصادي سجلته البلاد، وشاهد عزل الرئيسة ديلما روسيف، وفضائح فساد غير مسبوقة طالت رموزا اقتصادية وسياسية في البلاد.

وأشار بحث لمؤسسة «أوراسيا جروب» لاستشارات المخاطر السياسية إلى، أنه بينما أشعلت الهجرة واتساع الفجوة فى الأجور، غضب كثيرين في الولايات المتحدة وأوروبا، هناك في البرازيل طبقة وسطى حصلت على حق التصويت حديثا، يتزايد استياؤها من نوعية الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والأمن، وبينما التف الناخبون فى الولايات المتحدة وبريطانيا حول الحلول البسيطة، التي تبدو ناجعة، مثل بناء الجدران والحمائية التجارية والخروج من التكتل الأوروبي، يشعر الناخبون فى البرازيل بخيبة الأمل من السياسة المعتادة. فقد أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «لاتينوباراوميتر» ونشرته فى سبتمبر الماضي، إلى أن دعم البرازيليين للديمقراطية انخفض بنسبة 22% بين عامى 2016 و2017.

جملة القول، إن الانتخابات البرازيلية مرهونة بعوامل كثيرة، تبدو حاليا ضبابية، غير أن دا سيلفا إذا ما تمكن من الترشح، وفاز، فإن ذلك سيعد انتصارا للقضية الفلسطينية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

الثعالبي في الكويت

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    ثمة صفحات، لا نقول إنها مجهولة، ولكنها تحتاج المزيد من الإضاءة، في التاريخ الثقافي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36960
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253421
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967811
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107256
حاليا يتواجد 4631 زوار  على الموقع