موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الانتخابات البرازيلية وفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ربما يستغرب البعض هذا الربط بين البرازيل وفلسطين، ففي طفولة كاتب هذه السطور وعَي على هجرة العديد من شباب بلدته إلى البرازيل، بعد ضياع بياراتها، التي كانت مصدر الدخل الوحيد لعائلاتها ، نتيجة الاحتلال الصهيوني لمنطقة 48، وفي رحلة البحث عن لقمة العيش، اضطر الكثير من الشباب للهجرة.

 

لن ينسى الفلسطينيون وقوف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا مع قضيتهم، ولا الرئيسة ديلما روسيف، التي طالبت نتنياهو، بإلغاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، سفيرا لإسرائيل في البرازيل، على خلفية سكنه في مستوطنة، وكونه أحد قادة المستوطنين، إضافة إلى أنه في عهدها، وقّعت أكثر من 40 منظمة كبيرة على عريضة، تطالب روسيف بعدم المصادقة على تعيين ديان سفيرا، في الوقت الذي ندد فيه أعضاء برلمان برازيليون بقرار إسرائيل تعيين مستوطن، سفيرا في بلادهم، إضافة إلى أن البرازيل كانت قد قررت استثناء شركة أمن إسرائيلية «إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز» من العمل في دورة أولمبياد 2016، التي أقيمت في ريو دي جانيرو، وأبطلت عقدها.

إضافة إلى المقاطعة النشيطة للنقابات البرازيلية ضد دولة الكيان الصهيوني، ويعود الفضل في أحد جوانب ذلك، إلى جهود الجالية الفلسطينية، وبعض الجاليات العربية في البرازيل. وهذا ما لم تنسه الدولة الصهيونية ولا ولن تنساه، تماماً كما حليفتها الأمريكية، فعمد الطرفان إلى تخريب الدول في أمريكا اللاتينية، خاصة بعد أن تمكنت قوى اليسار من الإمساك بالسلطة في أكثر من بلد.

وتيرة التوتر السياسي ترتفع في البرازيل، خاصة مع اقترب موعد الاستحقاق الانتخابى لاختيار رئيس الجمهورية الجديد، وقد ارتفعت درجة حرارة هذا التوتر بحجز جواز سفر الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا، الذى أدين استئنافيا بأكثر من 12 عاما من السجن بتهمة الفساد وغسيل الأموال، وأصبح من الصعب التنبؤ بما سيحدث فى الانتخابات المقبلة، في ظل استمرار ارتفاع شعبية دا سيلفا، فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن 42.7% من البرازيليين يتهمون وسائل الإعلام والقضاء باضطهاد رئيسهم السابق، ثم أن الواقع الميداني يظهر أن دا سيلفا لا يزال يقود الكفاح من أجل انتخابات أكتوبر المقبلة، وقد أظهر استطلاع أخير أن دا سيلفا مازال أحد المرشحين المحتمل فوزهم في انتخابات الرئاسة، التي تجري في أوكتوبر 2018، على الرغم من خمس محاكمات يواجهها بتهمة الفساد.

تعتبر الانتخابات البرازيلية المقبلة، الأكثر أهمية منذ انتخابات عام 1989، التي انتهت بفوز الرئيس الأسبق فيرناندو كولور ميلر، وحملت خسارة الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا، الذي ظل يقاتل من أجل الوصول إلى الحكم، ثم تولى منصب الرئيس لفترتين رئاسيتين منذ يناير 2003 وحتى يناير 2011، وأعقبته في الحكم الرئيسة ديلما روسيف، التي أزيحت عن الحكم ليتولى نائبها ميشيل تامر الرئاسة بشكل مؤقت.، ومن المتوقع أن يشهد عام 2018 الكثير من المفاجآت والتغييرات على الساحة السياسية لقارة أمريكا الجنوبية، إذ من المنتظر أن تشهد البرازيل والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا وكوبا إجراء انتخابات رئاسية، سوف تغير الكثير في موازين القوى في القارة اللاتينية، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الباييس» الإسبانية.

حتى اللحظة، لا يزال أمر ترشح دا سيلفا في الانتخابات المقبلة غير واضح، بسبب إتهامه في 5 قضايا فساد واستغلال نفوذ، كما لم يحدد بعد ما إذ كان «حزب العمال» سيرشح بديلاً عنه أم لا، إن لم يستطع الترشح، وقد أعلن دا سيلفا مؤخرا أنه واثق من فوزه في الانتخابات الرئاسية المقررة من الدورة الأولى، معتبرا أن ما يتعرض له من اضطهاد من السلطات يزيد من شعبيته فى استطلاعات الرأي، قائلا: «لا يريدونني أن أكون مرشحا، وبقدر ما يوجهون لي الاتهامات ويضطهدونني، تزداد شعبيتي فى استطلاعات الرأي، ويعرفون تماما أنني في حال ترشحت فإن فرص نجاحي فى الدورة الأولى مؤكدة تماما». ورغم أن موعد إجراء الانتخابات لا يزال بعيداً، إلا أن استطلاعات الرأي تظهر أن دا سيلفا هو الأكثر شعبية من بين المرشحين المتوقعين، لأنه يمثل العصر الذهبي بالنسبة إلى الشعب البرازيلي، خاصة الفقراء منهم، بسبب الإصلاحات الاقتصادية التي قام بها خلال فترة رئاسته.

يلعب المال السياسي دوراً كبيراً في الانتخابات البرازيلية، إذ يسمح للمرشحين بالحصول على فرصة لشراء برامج تلفزيونية لتأييدهم بمبالغ طائلة، ما يغلق الطريق أمام المرشحين المستقلين، كما أنه في حالة الانتخابات المقبلة، سوف يكون للرئيس الحالي، الذي لا يحظى بالشعبية، مساحة كبيرة في هذه البرامج للترويج لنفسه، على الرغم من أن تامر يواجه صعوبات أمام ترشيح نفسه، وأكدّ أنه لن يترشح. كما ستكون أول انتخابات يسمح فيها للمرشحين بالتعاقد لنشر إعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اليميني جير بولسونارو، عضو الكونغرس البرازيلي الذي يتم تشبيهه كثيرا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيعتزم خوض سباق الترشح للرئاسة، وفي مقطع مصور نشره على حسابه في تويتر، قال: «قد يتم منعي من خوض الانتخابات فقط في ما إذا استخدموا وسائل «خسيسة» لاستبعادي، عبر أي محاكمة أو إذا قتلوني». بولسونارو مؤيّد من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، فهو يتحدث بإيجابية عن فترة الاستبداد العسكري في الفترة بين عامي 1964 و1985 وأدت آراؤه وهجومه على الصحافة إلى تشبيهه بالرئيس ترامب. ومن المقرر أن يخوض بولسونارو انتخابات الرئاسة عن الحزب الليبرالي الاجتماعي اليميني. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه قد يحل في المركز الثاني بعد الرئيس دا سيلفا، في ما إذا استطاع الأخير خوض الانتخابات. ويعزو محللون، شعبية بولسونارو جزئيا إلى وعوده بمحاربة الفساد، في وقت طالته فضائح الكسب غير المشروع الكبيرة، التي تتركز على عملاق قطاع التشييد شركة «أوديبريشت».

ووفقا للعديد من المحللين فإنه في حال فوز بولسونارو، سيؤدي ذلك إلى تحول سياسي جذري في البرازيل في عام 2018، فالشعب البرازيلي عاش أسوأ كساد اقتصادي سجلته البلاد، وشاهد عزل الرئيسة ديلما روسيف، وفضائح فساد غير مسبوقة طالت رموزا اقتصادية وسياسية في البلاد.

وأشار بحث لمؤسسة «أوراسيا جروب» لاستشارات المخاطر السياسية إلى، أنه بينما أشعلت الهجرة واتساع الفجوة فى الأجور، غضب كثيرين في الولايات المتحدة وأوروبا، هناك في البرازيل طبقة وسطى حصلت على حق التصويت حديثا، يتزايد استياؤها من نوعية الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والأمن، وبينما التف الناخبون فى الولايات المتحدة وبريطانيا حول الحلول البسيطة، التي تبدو ناجعة، مثل بناء الجدران والحمائية التجارية والخروج من التكتل الأوروبي، يشعر الناخبون فى البرازيل بخيبة الأمل من السياسة المعتادة. فقد أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «لاتينوباراوميتر» ونشرته فى سبتمبر الماضي، إلى أن دعم البرازيليين للديمقراطية انخفض بنسبة 22% بين عامى 2016 و2017.

جملة القول، إن الانتخابات البرازيلية مرهونة بعوامل كثيرة، تبدو حاليا ضبابية، غير أن دا سيلفا إذا ما تمكن من الترشح، وفاز، فإن ذلك سيعد انتصارا للقضية الفلسطينية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11622
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر496875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61641682
حاليا يتواجد 3360 زوار  على الموقع