موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

ظاهرة آمال فهمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشأت - مع أبناء جيلي الذي رأى النور في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي- في كنف أربع نساء من الإذاعيات الكبار، ساهَمَت كل واحدة منهن ليس فقط في تشكيل وعينا ووجداننا لكن أيضا في صنع ذكرياتنا الحلوة. كانت الإذاعية الأولي هي أبلة فضيلة التي علمتنا فن الحكي عبر برنامجها "غنوة وحدوتة" ، تعلقنا بها وتعامل كل منا مع الدعوة التي كانت تنطلق في مقدمة برنامجها " يا أولاد يا أولاد تعالوا تعالوا" باعتبارها تخصه شخصيا وتخص كل الصغار في مثل عمره فكنا نلبي الدعوة ونلتف حول الراديو ونسمع. وعندما كبرنا أكثر حل برنامج "إلي ربات البيوت" للإذاعية صفية المهندس محل برنامج "غنوة وحدوتة" ، خاطبنا البرنامج كنساء فكانت كل زوجة جديدة تبحث فيه عن وصفة لطبق شهي، أو طريقة مبتكرة للاستفادة من أشيائها القديمة. وتقاطع مع هذا البرنامج برنامجان آخران، أحدهما "علي الناصية" الذي كانت تقدمه آمال فهمي، والآخر "حول الأسرة البيضاء" الذي كانت تقدمه سامية صادق، وطاف بِنَا كلاهما في عواصم عربية مختلفة للتأكيد علي العمق العربي لمصرنا الحبيبة.

 

كل صوت من أصوات الإذاعيات الأربع كانت له شخصيته الخاصة التي ارتبطنا بها.. والأذن تعشق قبل العين أحيانا، هذه الدفقة من الأمومة الصادقة التي تلازم صوت أبلة فضيلة، هذه اللثغة المحببة في حرف الراء التي تخالط نطق آمال فهمي وتذكرنا بلثغة عبد الوهاب في حرف السين، هذه النعومة التي تكتنف صوت صفية المهندس وهذه الرصانة التي تغلف صوت سامية صادق تعودنا عليها وتصادقنا معها. كل صوت من هذه الأصوات النسائية الأربعة يمثل ظاهرة مستقلة بذاتها، لكن ظاهرة آمال فهمي لها فرادتها. لعل أكثر من تربوا علي صوت آمال فهمي لا يعلمون بعض الجوانب الخفية في شخصيتها، لا يعلمون أنها استهلت حياتها بممارسة السياسة وشاركَت في تأسيس الحزب النسائي مع درية شفيق عام ١٩٤٧، هذا الجانب السياسي ليس هو مبعث شهرتها بالتأكيد لكنه يكشف عن بعض جوانب ثراء تجربتها الشخصية، تماما كما في ممارستها العمل الصحفي قبل دخولها إلي عالم الإذاعة. ثم أن آمال فهمي ظلت تقف خلف الميكروفون حتي سنوات قليلة قبل رحيلها، وشاركت في العديد من اللقاءات التلفزيونية والصحفية بعد توقفها عن العمل، وهذا جعلها بالصوت والصورة حاضرة في حياتنا رغم الغياب.

وقفنا علي ناصية آمال فهمي سنين طويلة جدا، واقتربَنا معها مما يحلو للإعلاميين وصفه ب "نبض الشارع المصري" فهي لم تترك قضية من قضايا المجتمع إلا وحاورت المسؤول المختص وأخذت وعدا بالحل وتابعت التنفيذ. لكنها لم تكتف بأن تعكس اهتمام الناس بل تعمدت إثارة اهتمامهم، أذكر مثلا كيف التقت مع دكتور أحمد يوسف أحمد مدير معهد البحوث والدراسات العربية لتناقشه في ملابسات منح المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي درجة الدكتوراه وهو في الأسر، ولم يكن هذا بالأمر بالمعروف جماهيريا. وهذا جزء من إدراكها لدور الإعلامي في عملية التوعية .

تفسر آمال فهمي قدرتها علي حفظ تواصلها مع الناس رغم المنافسة الشرسة من التلفزيون فتقول إن "التلفزيون جهاز كسيح ما بيتحركش" ، أما الترانزستور في المقابل فإنه موجود في كل مكان، وتضيف ضاحكة " أنا ما باتسمعش غير في المطابخ"، وهي هنا تبالغ بالتأكيد لكن في الواقع فإن لها شعبية خاصة بين النساء، وذلك أن توقيت إذاعة "علي الناصية" بعد صلاة الجمعة تجعلها تصاحب كل ربة منزل وهي تعد طعام الغداء لأسرتها . ثم أن الإذاعة تلعب علي الخيال وتطلقه إلي غير مدي وهذا صحيح جدا، فعلي المستوي الشخصي مثلا صدمتني رؤية أطفال برنامج "غنوة وحدوتة" حين التقيت بهم علي كَبَر واكتشفت أنهم شباب يرققون أصواتهم ويُرّفعونها .

من الصعب أن نختزل آمال فهمي في "علي الناصية" وإن ارتبطت في الأذهان به إلي حد التوأمة، فهي أيضا صاحبة أول برنامج للفوازير في الإذاعة، وأتتها فكرة الفوازير حين انتبهت في محطة البنزين علي صوت لم تدركه فورا ثم تبينت أنه صوت ملء إطار السيارة . بدأت جوائز فوازير آمال فهمي بخمسة جنيهات وانتهت بالآلاف ، وكتبها لها بيرم التونسي ومفيد فوزي وصلاح چاهين وبهاء چاهين ، وكما كان هناك تلازم بين "علي الناصية" وبين غداء يوم الجمعة كذلك كان هناك تلازم بين فوازيرها وإفطار رمضان. ينطلق مدفع الإفطار ويرفع الشيخ محمد رفعت آذان المغرب بصوته الرخيم ومن بعده تواشيح الشيخ سيد النقشبندي ولا أروع من ذلك، ثم تشغلنا آمال فهمي بأحاجيها. لم أنقطع يوما عن متابعة برنامج الفوازير إلا عام ٢٠١٢ عندما اتخذ عنوانا له "الشعب يسأل والرئيس يجيب"، اعتبرتُ ذلك يخرج عن إطار الفوازير فانصرفت عن البرنامج.

في كل مرة وقفَت فيها آمال فهمي خلف الميكروفون أتتنا لغتها البين بين راقية كل الرقي، بمزيج من الفصحي بحكم التخصص والعامية لزيادة عدد المستمعين كانت تخاطبنا فكنا نسمع وندع أطفالنا يسمعون، وظلت حتي آخر لقاء معها تدافع عن أناقة اللغة وتنتقد الإسفاف. تتلمذ علي يديها المئات من مشاهير المذيعين وجمعتها بهم علاقة قوامها الود والاحترام والتشجيع ، فالكبار لا يغارون من تلاميذهم .. وحدهم الصغار يفعلون.

ها هي قطعة ثمينة من تاريخ الإذاعة المصرية وتاريخنا الشخصي تُقتطع منا ولا راد لقضاء الله، فكيف نوّدعها وكيف نوْدِع حبنا في سلامنا الأخير لها ؟ كانت آمال فهمي تنهي برنامجها الأشهر "علي الناصية" قائلة "من القاهرة لكم التحية ولمصر الحب كله وإلي اللقاء". ونحن بدورنا نقول لها "من كل الواقفين بناصيتك تحية ولجيلك الرائع الحب كله وإلي لقاء".

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

أن تكون بين حفيدتين

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أن تكون جدّا فهذا يعني أنّ قلبك سيمتلئ حبّا بريئا لا مصلحة لك فيه، فحب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20179
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر627206
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60411180
حاليا يتواجد 3977 زوار  على الموقع