موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ظاهرة آمال فهمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشأت - مع أبناء جيلي الذي رأى النور في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي- في كنف أربع نساء من الإذاعيات الكبار، ساهَمَت كل واحدة منهن ليس فقط في تشكيل وعينا ووجداننا لكن أيضا في صنع ذكرياتنا الحلوة. كانت الإذاعية الأولي هي أبلة فضيلة التي علمتنا فن الحكي عبر برنامجها "غنوة وحدوتة" ، تعلقنا بها وتعامل كل منا مع الدعوة التي كانت تنطلق في مقدمة برنامجها " يا أولاد يا أولاد تعالوا تعالوا" باعتبارها تخصه شخصيا وتخص كل الصغار في مثل عمره فكنا نلبي الدعوة ونلتف حول الراديو ونسمع. وعندما كبرنا أكثر حل برنامج "إلي ربات البيوت" للإذاعية صفية المهندس محل برنامج "غنوة وحدوتة" ، خاطبنا البرنامج كنساء فكانت كل زوجة جديدة تبحث فيه عن وصفة لطبق شهي، أو طريقة مبتكرة للاستفادة من أشيائها القديمة. وتقاطع مع هذا البرنامج برنامجان آخران، أحدهما "علي الناصية" الذي كانت تقدمه آمال فهمي، والآخر "حول الأسرة البيضاء" الذي كانت تقدمه سامية صادق، وطاف بِنَا كلاهما في عواصم عربية مختلفة للتأكيد علي العمق العربي لمصرنا الحبيبة.

 

كل صوت من أصوات الإذاعيات الأربع كانت له شخصيته الخاصة التي ارتبطنا بها.. والأذن تعشق قبل العين أحيانا، هذه الدفقة من الأمومة الصادقة التي تلازم صوت أبلة فضيلة، هذه اللثغة المحببة في حرف الراء التي تخالط نطق آمال فهمي وتذكرنا بلثغة عبد الوهاب في حرف السين، هذه النعومة التي تكتنف صوت صفية المهندس وهذه الرصانة التي تغلف صوت سامية صادق تعودنا عليها وتصادقنا معها. كل صوت من هذه الأصوات النسائية الأربعة يمثل ظاهرة مستقلة بذاتها، لكن ظاهرة آمال فهمي لها فرادتها. لعل أكثر من تربوا علي صوت آمال فهمي لا يعلمون بعض الجوانب الخفية في شخصيتها، لا يعلمون أنها استهلت حياتها بممارسة السياسة وشاركَت في تأسيس الحزب النسائي مع درية شفيق عام ١٩٤٧، هذا الجانب السياسي ليس هو مبعث شهرتها بالتأكيد لكنه يكشف عن بعض جوانب ثراء تجربتها الشخصية، تماما كما في ممارستها العمل الصحفي قبل دخولها إلي عالم الإذاعة. ثم أن آمال فهمي ظلت تقف خلف الميكروفون حتي سنوات قليلة قبل رحيلها، وشاركت في العديد من اللقاءات التلفزيونية والصحفية بعد توقفها عن العمل، وهذا جعلها بالصوت والصورة حاضرة في حياتنا رغم الغياب.

وقفنا علي ناصية آمال فهمي سنين طويلة جدا، واقتربَنا معها مما يحلو للإعلاميين وصفه ب "نبض الشارع المصري" فهي لم تترك قضية من قضايا المجتمع إلا وحاورت المسؤول المختص وأخذت وعدا بالحل وتابعت التنفيذ. لكنها لم تكتف بأن تعكس اهتمام الناس بل تعمدت إثارة اهتمامهم، أذكر مثلا كيف التقت مع دكتور أحمد يوسف أحمد مدير معهد البحوث والدراسات العربية لتناقشه في ملابسات منح المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي درجة الدكتوراه وهو في الأسر، ولم يكن هذا بالأمر بالمعروف جماهيريا. وهذا جزء من إدراكها لدور الإعلامي في عملية التوعية .

تفسر آمال فهمي قدرتها علي حفظ تواصلها مع الناس رغم المنافسة الشرسة من التلفزيون فتقول إن "التلفزيون جهاز كسيح ما بيتحركش" ، أما الترانزستور في المقابل فإنه موجود في كل مكان، وتضيف ضاحكة " أنا ما باتسمعش غير في المطابخ"، وهي هنا تبالغ بالتأكيد لكن في الواقع فإن لها شعبية خاصة بين النساء، وذلك أن توقيت إذاعة "علي الناصية" بعد صلاة الجمعة تجعلها تصاحب كل ربة منزل وهي تعد طعام الغداء لأسرتها . ثم أن الإذاعة تلعب علي الخيال وتطلقه إلي غير مدي وهذا صحيح جدا، فعلي المستوي الشخصي مثلا صدمتني رؤية أطفال برنامج "غنوة وحدوتة" حين التقيت بهم علي كَبَر واكتشفت أنهم شباب يرققون أصواتهم ويُرّفعونها .

من الصعب أن نختزل آمال فهمي في "علي الناصية" وإن ارتبطت في الأذهان به إلي حد التوأمة، فهي أيضا صاحبة أول برنامج للفوازير في الإذاعة، وأتتها فكرة الفوازير حين انتبهت في محطة البنزين علي صوت لم تدركه فورا ثم تبينت أنه صوت ملء إطار السيارة . بدأت جوائز فوازير آمال فهمي بخمسة جنيهات وانتهت بالآلاف ، وكتبها لها بيرم التونسي ومفيد فوزي وصلاح چاهين وبهاء چاهين ، وكما كان هناك تلازم بين "علي الناصية" وبين غداء يوم الجمعة كذلك كان هناك تلازم بين فوازيرها وإفطار رمضان. ينطلق مدفع الإفطار ويرفع الشيخ محمد رفعت آذان المغرب بصوته الرخيم ومن بعده تواشيح الشيخ سيد النقشبندي ولا أروع من ذلك، ثم تشغلنا آمال فهمي بأحاجيها. لم أنقطع يوما عن متابعة برنامج الفوازير إلا عام ٢٠١٢ عندما اتخذ عنوانا له "الشعب يسأل والرئيس يجيب"، اعتبرتُ ذلك يخرج عن إطار الفوازير فانصرفت عن البرنامج.

في كل مرة وقفَت فيها آمال فهمي خلف الميكروفون أتتنا لغتها البين بين راقية كل الرقي، بمزيج من الفصحي بحكم التخصص والعامية لزيادة عدد المستمعين كانت تخاطبنا فكنا نسمع وندع أطفالنا يسمعون، وظلت حتي آخر لقاء معها تدافع عن أناقة اللغة وتنتقد الإسفاف. تتلمذ علي يديها المئات من مشاهير المذيعين وجمعتها بهم علاقة قوامها الود والاحترام والتشجيع ، فالكبار لا يغارون من تلاميذهم .. وحدهم الصغار يفعلون.

ها هي قطعة ثمينة من تاريخ الإذاعة المصرية وتاريخنا الشخصي تُقتطع منا ولا راد لقضاء الله، فكيف نوّدعها وكيف نوْدِع حبنا في سلامنا الأخير لها ؟ كانت آمال فهمي تنهي برنامجها الأشهر "علي الناصية" قائلة "من القاهرة لكم التحية ولمصر الحب كله وإلي اللقاء". ونحن بدورنا نقول لها "من كل الواقفين بناصيتك تحية ولجيلك الرائع الحب كله وإلي لقاء".

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2993
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع233594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر597416
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55513895
حاليا يتواجد 2583 زوار  على الموقع