موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

هشام الشريف وجلال السعيد.. نموذجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف الظروف التى ترك فيها الدكتور هشام الشريف وزارة التنمية المحلية، ولا أريد أن أعرف هل «تَرك أم أُترك» لأننى لا أتخيل أن يحدث له مثل كثيرين سابقين رأيتهم فى المنصب ورأيتهم بعده ، ومنهم من كان يطلق بين حين وآخر عبارة تقول «لا أعرف لماذا كلفونى بالوزارة، ولا أعرف لماذا أخرجونى منها!!» وما أتوقف عنده فى مقامنا هذا يرتبط بعدة أمور أظنها واجبة التدبر فى حياتنا العامة، وفيما يتصل بمواقع المسئولية بصفة خاصة.

 

الأمر الأول هو مدى وجود فجوات بين العلماء ذوى التخصصات الرفيعة والدقيقة الذين استقر فى وعى النخبة أنهم أكثر من أكفاء، وأن البلد يخسر كثيرا بعدم الاستعانة بهم فى المواقع الأولى للمسئولية، وبين العمل اليومى والتطبيق الفعلى حال تولى المسئولية.

الأمر الثانى هو سبب تلك الفجوات- إن وجدت- وهل تعود إلى نقص الخبرة العملية فى الإدارة والتخطيط والتوجيه أم إلى الطموح الزائد، بما يتخطى حدود المتاح من إمكانات فعلية لدى الحكومة، أم تعود إلى فخاخ ومصايد وحفر ـ وقل ما شئت من أمور مماثلة ـ تُنصب للعالم الذى يتولى مسئولية الوزارة، خاصة إذا أعرب علنا عن عزمه على إحداث نقلات كمية وكيفية هائلة وأنه.. وأنه.. ومن ثم فإن عديمى الموهبة أو أساطين البيروقراطية أو مراكز القوة المتمركزة فى مفاصل بعينها يعملون على تدميره.. وبالبلدى تطفيشه، أم إن الأمر يعود إلى المسئول ذاته الذى يكتشف أن المكان ليس مكانه ولا الزمان زمانه، وأنه أخطأ التقدير لأسباب قد لا يجد مناسبا أن يذكرها!.. وربما لا يستطيع كاتب مثلى أن يذكرها هو الآخر؟

ثم إن الحق يقتضى أن أقول إن الدكتور هشام الشريف سعى إلى كسر الحواجز وردم الفجوات بين قيادات العمل التنفيذى من مستوى الوزراء، وبين نخبة مصر من المثقفين، وأذكر تماما وللإنصاف أن الرجل دعا إلى اجتماع موسع فى مقر المجلس الأعلى للثقافة، ضم عشرات من الكتاب والصحفيين ومن المخرجين والممثلين ومن خبراء الثقافة الجماهيرية وثقافة الطفل والنقاد، وغيرهم ممن نسميهم قيادات الرأى العام ونخبة أهل الفن والثقافة، واختار أحد المثقفين ممن تولوا مواقع مرموقة فى هيئات وزارة الثقافة، وهو فى الوقت نفسه أستاذ جامعي، ليكون حلقة الوصل بين الوزير وبين أولئك الذين أشرت إليهم، وكان الأمل كبيرا لأنه أول مسئول على مستوى وزير يتواصل مع المثقفين ويدرك أنه لا نجاح لأى عمل تنفيذى على مستوى الوطن ما لم يرتكز على الثقافة والوعي.. ولكن.. وأيضا آه من لكن، لأن المسار بعد ذلك لابد أنكم تعرفونه، إذ لم تفرح الحزينة عندما جاءت الفرحة!

فهل كان الوزير هو السبب فى إخفاق هذا الأمل.. أم هو السيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافى الذى اختاره أم الذين حضروا، وفيهم من لم يبادر بتقديم رؤى عملية لتنفيذ أحلامه الثقافية؟!

وما ينطبق على الأستاذ الدكتور هشام الشريف ينطبق على آخرين، يحضرنى منهم عالم جليل هو الأستاذ الدكتور المهندس جلال مصطفى السعيد الذى قد يختلف عن الدكتور هشام، بأنه تولى عديدا من المواقع التنفيذية القيادية كمحافظ وكان ناجحا، وخاض التحدى الأكبر، وهو موقع محافظ القاهرة، وهو تحد رهيب أظن أن النجاح فى الاستجابة له استجابة قوية ومدروسة ومنجزة، يعد شهادة لا يمكن الطعن فى كفاءة صاحبها، ثم من القاهرة إلى وزارة النقل وبعدها لا أعرف هل تَرك هو الآخر أم أُترك موقعه وهو فى أوج عطائه ونجاحه!!

إنها فى اعتقادى أسئلة مشروعة والإجابة عنها واجبة، ليس لأن من كتبها لا يجوز تجاهل أسئلته، بل لأنها تتعلق مباشرة بالعمل العام وبالمسئولية التنفيذية الوزارية التى قيل ذات لحظة إن كثيرين من الأكفاء المحترمين يعتذرون عن عدم قبولها عندما يفاتحون قبل التشكيل الوزاري، لأنها بهدلة من الصحافة ومن وسائل الاتصال الاجتماعي، وربما من البرلمان والنقابات والوقفات الاحتجاجية.. أما فى حالة الكفء المتميز الذى يقبل التحدى ويتحمل «المرمطة» فالسؤال هو: لماذا يخرج بهذه السهولة، ولماذا لا يعرف الشعب مسوغات التخلص من تلك الكفاءات؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5953
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195644
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726327
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858759
حاليا يتواجد 2287 زوار  على الموقع