موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

هشام الشريف وجلال السعيد.. نموذجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف الظروف التى ترك فيها الدكتور هشام الشريف وزارة التنمية المحلية، ولا أريد أن أعرف هل «تَرك أم أُترك» لأننى لا أتخيل أن يحدث له مثل كثيرين سابقين رأيتهم فى المنصب ورأيتهم بعده ، ومنهم من كان يطلق بين حين وآخر عبارة تقول «لا أعرف لماذا كلفونى بالوزارة، ولا أعرف لماذا أخرجونى منها!!» وما أتوقف عنده فى مقامنا هذا يرتبط بعدة أمور أظنها واجبة التدبر فى حياتنا العامة، وفيما يتصل بمواقع المسئولية بصفة خاصة.

 

الأمر الأول هو مدى وجود فجوات بين العلماء ذوى التخصصات الرفيعة والدقيقة الذين استقر فى وعى النخبة أنهم أكثر من أكفاء، وأن البلد يخسر كثيرا بعدم الاستعانة بهم فى المواقع الأولى للمسئولية، وبين العمل اليومى والتطبيق الفعلى حال تولى المسئولية.

الأمر الثانى هو سبب تلك الفجوات- إن وجدت- وهل تعود إلى نقص الخبرة العملية فى الإدارة والتخطيط والتوجيه أم إلى الطموح الزائد، بما يتخطى حدود المتاح من إمكانات فعلية لدى الحكومة، أم تعود إلى فخاخ ومصايد وحفر ـ وقل ما شئت من أمور مماثلة ـ تُنصب للعالم الذى يتولى مسئولية الوزارة، خاصة إذا أعرب علنا عن عزمه على إحداث نقلات كمية وكيفية هائلة وأنه.. وأنه.. ومن ثم فإن عديمى الموهبة أو أساطين البيروقراطية أو مراكز القوة المتمركزة فى مفاصل بعينها يعملون على تدميره.. وبالبلدى تطفيشه، أم إن الأمر يعود إلى المسئول ذاته الذى يكتشف أن المكان ليس مكانه ولا الزمان زمانه، وأنه أخطأ التقدير لأسباب قد لا يجد مناسبا أن يذكرها!.. وربما لا يستطيع كاتب مثلى أن يذكرها هو الآخر؟

ثم إن الحق يقتضى أن أقول إن الدكتور هشام الشريف سعى إلى كسر الحواجز وردم الفجوات بين قيادات العمل التنفيذى من مستوى الوزراء، وبين نخبة مصر من المثقفين، وأذكر تماما وللإنصاف أن الرجل دعا إلى اجتماع موسع فى مقر المجلس الأعلى للثقافة، ضم عشرات من الكتاب والصحفيين ومن المخرجين والممثلين ومن خبراء الثقافة الجماهيرية وثقافة الطفل والنقاد، وغيرهم ممن نسميهم قيادات الرأى العام ونخبة أهل الفن والثقافة، واختار أحد المثقفين ممن تولوا مواقع مرموقة فى هيئات وزارة الثقافة، وهو فى الوقت نفسه أستاذ جامعي، ليكون حلقة الوصل بين الوزير وبين أولئك الذين أشرت إليهم، وكان الأمل كبيرا لأنه أول مسئول على مستوى وزير يتواصل مع المثقفين ويدرك أنه لا نجاح لأى عمل تنفيذى على مستوى الوطن ما لم يرتكز على الثقافة والوعي.. ولكن.. وأيضا آه من لكن، لأن المسار بعد ذلك لابد أنكم تعرفونه، إذ لم تفرح الحزينة عندما جاءت الفرحة!

فهل كان الوزير هو السبب فى إخفاق هذا الأمل.. أم هو السيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافى الذى اختاره أم الذين حضروا، وفيهم من لم يبادر بتقديم رؤى عملية لتنفيذ أحلامه الثقافية؟!

وما ينطبق على الأستاذ الدكتور هشام الشريف ينطبق على آخرين، يحضرنى منهم عالم جليل هو الأستاذ الدكتور المهندس جلال مصطفى السعيد الذى قد يختلف عن الدكتور هشام، بأنه تولى عديدا من المواقع التنفيذية القيادية كمحافظ وكان ناجحا، وخاض التحدى الأكبر، وهو موقع محافظ القاهرة، وهو تحد رهيب أظن أن النجاح فى الاستجابة له استجابة قوية ومدروسة ومنجزة، يعد شهادة لا يمكن الطعن فى كفاءة صاحبها، ثم من القاهرة إلى وزارة النقل وبعدها لا أعرف هل تَرك هو الآخر أم أُترك موقعه وهو فى أوج عطائه ونجاحه!!

إنها فى اعتقادى أسئلة مشروعة والإجابة عنها واجبة، ليس لأن من كتبها لا يجوز تجاهل أسئلته، بل لأنها تتعلق مباشرة بالعمل العام وبالمسئولية التنفيذية الوزارية التى قيل ذات لحظة إن كثيرين من الأكفاء المحترمين يعتذرون عن عدم قبولها عندما يفاتحون قبل التشكيل الوزاري، لأنها بهدلة من الصحافة ومن وسائل الاتصال الاجتماعي، وربما من البرلمان والنقابات والوقفات الاحتجاجية.. أما فى حالة الكفء المتميز الذى يقبل التحدى ويتحمل «المرمطة» فالسؤال هو: لماذا يخرج بهذه السهولة، ولماذا لا يعرف الشعب مسوغات التخلص من تلك الكفاءات؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14716
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87638
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر451460
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367939
حاليا يتواجد 4465 زوار  على الموقع