موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

تحرير الغوطة … معان ودلالات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تستعد دفعات جديدة من المدنيين والإرهابيين للخروج من جنوب الغوطة الشرقية, استكمالا لاتفاق إجلاء ترعاه روسيا, في وقت تستمر فيه المفاوضات مع “جيش الإسلام” بشأن مصير دوما , آخر معقل للتنظيمات الإرهابية قرب دمشق. تشكل خسارة الغوطة الشرقية التي حاصرتها قوات الجيش العربي السوري بشكل محكم منذ العام 2013 , واستهدفتها بهجوم عنيف منذ 18 شباط/فبراير الماضي, تشكل ضربة قاسية وقاضية للتنظيمات الأصولية المتطرفة , التي روّعت بقذائفها الموجهة إلى المدنيين في العاصمة السورية, وتعد الهزيمة الأكبر لها منذ خسارة مدينة حلب نهاية العام 2016. وتوصلت روسيا تباعا مع فصيلي حركة “أحرار الشام” في مدينة حرستا ثم “فيلق الرحمن” في جنوب الغوطة الشرقية, إلى اتفاقين تم بموجبهما إجلاء آلاف الإرهابيين والمدنيين إلى منطقة إدلب ,في عملية من شأنها أن تحكم قبضة قوات الجيش على كامل الغوطة الشرقية بعدما باتت تسيطر على أكثر من تسعين بالمائة منها.

 

إن من أكبر دلالات تحرير الغوطة الشرقية, أن الجيش العربي السوري, ورغم سنوات من القتال المرير والمتواصل, ما زال قوياً, بل يشعر المراقب أنه يزداد قوة, بعد فشل الرهانات على تفكيكه وتحقيق انقسامات في داخله, خدمة لإسرائيل وحلفائها ومخططاتها في القضاء على أقوى ثلاثة جيوش عربية, هي العراقي والمصري والسوري. لذا لم يكن احتلال منظمات التطرف والإرهاب الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق عفويا! أرادوها مصدر تهديد دائم لإرهاب أهالي العاصمة السورية, بل أعدّوها نقطة للانقضاض على العاصمة واحتلالها , وفرض سيطرتهم عليها, كما خطط أسيادهم الأميركيون والإسرائيليون وتركيا والبعض العربي, تحرير الغوطة أفشل كل هذه المخططات السوداء, التي رسمت لتقسيم سوريا. يعتبر تحرير الغوطة هزيمة ساحقة لمنظمات الإرهاب وأسيادها, الذين طالما تباكوا على الضحايا المدنيين فيها, غير آبهين بضحايا قذائف الإرهابيين في دمشق وغيرها, ولا بالضحايا الفلسطينيين ,الذين تقتلهم إسرائيل يوميا.

لقد استعملوا أسطوانة الأسلحة الكيماوية مرّة أخرى, أملا في أن توجه الولايات المتحدة ضربات عسكرية للجيش السوري, من أجل إنقاذهم, لكن رد روسيا من خلال رئيس هيئة الأركان النائب الأول لوزير الدفاع الروسي فاليري غيراسيموف, جاء حازما وحاسما لا يحتمل تفسيرين:” بأن روسيا لن تضرب فقط الصواريخ الموجهة إلى سوريا, بل أيضا منصات إطلاقها”, هذا ما فرمل الضربة العسكرية الأميركية لسوريا. كانوا يحثون على الالتزام بوقف إطلاق النار, لكنهم يتجاهلونه في الهجمات الوحشية التركية على منطقة عفرين, ولا يذكرونه في تعليقاتهم, رغم أن القرار يشمل كل الأراضي السورية, ولم يقوموا بإدانة التواجد الأميركي في النتف, ولا التنسيق الأميركي – التركي في شمال وشرق سوريا.

يربط كاتب هذه السطور بين ردود الفعل الأوروبية والأميركية العنيفة بطرد 107 دبلوماسيين روس من 14 دولة أوروبية ومن الولايات المتحدة وكندا وأوكرانيا (تضامنا مع بريطانيا) في قضية تسميم الجاسوس الروسي المزدوج فيها, وبين الرد الروسي الحازم للتهديدات الأميركية لسوريا, في الاعتقاد لو لم يكن الرد الروسي بهذه الطريقة, لما جاءت ردود الفعل الأوروبية على قضية الجاسوس بهذا العنف.

أما حول انتهازية المواقف الأوروبية, فرغم جرح هذه الدول, النازف بسبب الإرھاب, نقول: نعم, ضرب الإرھاب في اكثر من دولة أوروبیة, والعملیة الإرھابیة منذ أسبوع في “تریب” بجنوب فرنسا هي لیست الأولى وقد لا تكون الأخیرة , لأن الخطر ما زال قائما ومتوفرا , ولأن تنظیم داعش الذي تبنى العملیة لم یعد فصیلا مسلحا فحسب, بل تحول الى تیار فكري عقائدي سیاسي دیني, وھو الوریث للقاعدة التي أنشأت برعایة أمیركیة في ولایة بیشاور الباكستانیة في العام 1984 , ثم انطلقت عملیاتها من مسجد الفاروق في بروكلین, حیث تلقى “الجهادیون” تدریباتهم العسكریة القتالیة بأسلحة أمیركیة وتحت إشراف ضباط من الولایات المتحدة , من أجل محاربة ما سميّ بـ المد الشیوعي , ومواجهة الجیش الأحمر والنظام الشیوعي في افغانستان في ذلك الوقت, وفي تصریحاتهم المتلاحقة یعلن قادة الدول الأوروبیة انهم شركاء في محاربة الإرهاب , ولكن الظاهرة اللافتة للأنظار أنهم یستیقظون فجأة وترتفع اصواتهم “الأنسانیة”حین یتقدم الجیش العربي السوري ویحاصر الإرهابيين المتطرفین في زاویة ضیقة , وهي اصوات منسجمة مع الموقف الأمیركي تماما, وكأنهم لا یریدون انهاء الحرب , أو السماح بحسمها عسكریا , بهدف إطالة أمد انشغال سوریا بجرحها النازف وأزمتها الطویلة , وبالتالي خلق الظروف التاریخیة والواقعیة لتمریر المشروع الأمیركي المشبوه , لیس في سوریا فحسب بل یهدف الى تصفیة القضیة الفلسطینیة وربما یشمل تغییرات في أنظمة دول إقلیمیة أیضا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

الثعالبي في الكويت

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    ثمة صفحات، لا نقول إنها مجهولة، ولكنها تحتاج المزيد من الإضاءة، في التاريخ الثقافي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36853
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967704
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107149
حاليا يتواجد 4577 زوار  على الموقع