موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

«الدولة» بالمفاوضات رهان خاسر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الغريب، أن السلطة الفلسطينية ما زالت تراهن على انتزاع دولة فلسطينية من براثن العدو «الإسرائيلي» من خلال نهج المفاوضات ! والأغرب، أنها ما زالت تراهن على تغيير في الموقف الأمريكي من الصراع العربي - «الإسرائيلي». حول النقطة الأخيرة، فإنه بتعيين جون بولتون لمنصب مستشار الأمن القومي الأمريكي تكتمل الدائرة المؤيدة ل «إسرائيل» في الإدارة الأمريكية! وبخاصة بعد إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون والمستشار السابق هربرت ماكماستر، كما تعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية وجينا هاسبل مديرة للاستخبارات المركزية. بولتون من الموقعين على «مشروع عصر أمريكي جديد» الذي يتبناه المحافظون الجدد. ولقد وصفه أحد المواقع البريطانية بأنه يميني متشدد ومستفز، ومتهم بأنه كان من مفبركي التهم الزائفة المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل لتبرير الحرب على العراق. وقالت صحيفة «واشنطن بوست» في مقال للكاتب ماكس بوت، إن أغلب الرؤساء يختارون في البداية الأيديولوجيين الأنقياء ثم بعد التعرض للانتكاسات الحتمية يستبدلون بهم أشخاصاً أقل أدلجة وأكثر كفاءة ومهنية، أمّا ترامب فقد فعل العكس. فعزل كل من كان بإمكانهم التخفيف من التطرف واستبدل بهم متشددين.

 

الرئيس الفلسطيني يدرك حقيقة المتغيرات في الإدارة الأمريكية ويدرك حقيقة السفير الأمريكي في «إسرائيل» ديفيد فريدمان، كما يدرك حقيقة مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن نيكي هايلي، وبينس نائب ترامب، وكلهم لهم ارتباطات عقيدية مع «إسرائيل».

بالنسبة للمسألة الأولى، فالأحداث جميعها تشير إلى استمرار فرض دويلة «إسرائيل» حقائقها على الأرض، حيث شرعت بالتمهيد لضم الأراضي الفلسطينية المحتلة. ففي الأسبوع قبل الماضي وخلال خطاب وجّهه إلى طلاب يهود في نيويورك، أعلن وزير التعليم «الإسرائيلي» نفتالي بينيت علانية تنصّله حتى من فكرة الدولة الفلسطينية نفسها. وقال: «لقد انتهينا من ذلك. لديهم دولة فلسطينية في غزة». وفي وقت لاحق في واشنطن قال بينيت الذي يرأس حركة الاستيطان، إن «إسرائيل» سوف تتدبر أمر التعامل مع التداعيات الناجمة عن ضم الضفة الغربية، تماماً كما فعلت في السابق مع ضمها لمرتفعات الجولان السورية في العام 1980. وقال إن المعارضة الدولية ستتلاشى.

نعم، تشكل الخطوة الأخيرة تغييراً رمزياً وقانونياً كبيراً. وكانت دويلة «إسرائيل» قد وسّعت مسبقاً سيادتها المدنية في الضفة الغربية، وهو ما يشكل خطوة أولى في الظل وبعيدة عن الأضواء لكنها ملموسة أيضاً. وهي علامة على الكيفية التي أصبحت بها فكرة الضم الآن حاضرة في الذهن بشكل كلي.

نعم، ثمة مشاريع قوانين إضافية لتوسيع مظلة القانون «الإسرائيلي» لتمتد إلى المستوطنات في طور الإعداد. لقد أصرت وزيرة العدل اليمينية الأكثر تطرفاً أيليت شاكيد على أن يبيِّن أولئك الذين يقومون بصياغة القوانين والتشريعات الجديدة الكيفية التي يمكن بها تطبيق هذه القوانين في الضفة الغربية. ووفقاً لحركة «السلام الآن»، فإن شاكيد والقانونيين اليهود يقومون باستنباط ذرائع جديدة للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية. وكانت شاكيد قد وصفت الفصل بين دويلة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية المحتلة الذي يتطلبه القانون الدولي بأنه «ظلم دام 50 عاماً»، وذلك بعد إقرار قانون التعليم العالي المذكور.

لقد أبلغ رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو حزبه بأن «إسرائيل» ستتصرف بذكاء لتوسيع سيادتها في الضفة الغربية من دون أن يلاحظها أحد. وقال: «هذه عملية لها عواقب تاريخية». ويتفق هذا التوجه مع تصويت أجرته اللجنة المركزية لحزب الليكود في كانون الأول /‏ديسمبر الماضي 2017، والذي أيدت فيه الضم بالإجماع، وعلى أن تعمل الحكومة «الإسرائيلية» مسبقاً على إقرار تشريع يتم بموجبه جلب بعض مستوطنات الضفة الغربية لتصبح تحت سيطرة البلدية في القدس فيما يمكن وصفه بأنه الضم عن طريق الباب الخلفي. وفي هذا الشهر آذار/‏مارس الحالي أعطى المسؤولون «الإسرائيليون» أنفسهم صلاحيات إضافية لطرد الفلسطينيين من القدس بذريعة «عدم الولاء». إن كل هذه المخططات يتم تنسيقها مع إدارة الرئيس ترامب. وبعد، هل يمكن المراهنة على دولة فلسطينية من خلال نهج المفاوضات؟ وعلى أي تغيير في الموقف الأمريكي؟

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23513
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105746
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر506063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56424900
حاليا يتواجد 3607 زوار  على الموقع