موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي::

تهنئة الرئيس الروسي «بوتين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

زميلي العزيز في «جامعة بطرسبرغ» عندما كان اسمها «جامعة لينينغراد»، أُهنئك بفوزك للمرة الرابعة في انتخابات الرئاسة، وأتمنى أن يشهد عهدك الجديد تمتين العلاقة بين روسيا، حيث درستُ وأقمتُ نحو عشر سنوات، وبريطانيا التي فيها أعيش وأعمل منذ ثلاثة عقود. تبادلُ سحب الدبلوماسيين يضّر بمواطني الدولتين، ومنهم أكثر من ربع مليون روسي أو من أصل روسي يعيشون فيما يدعونها «لندنغراد» أو «موسكو على نهر التايمز». والحملة الإعلامية ضدكم لا تعبر عن المزاج العام في بريطانيا، حيث ذكرت صحيفة «غارديان» في اليوم التالي للإعلان عن «غاز الأعصاب» أن المرتبة الأولى في اهتمام قرائها احتلته مباراة الربع الأخير في كرة القدم بين فريقي «ليفربول» و«مانشستر سيتي»، وثانياً تقرير يحذر من إعادة تدوير لفائف الطبخ الملوثة، وهو موضوع دردشتي وجيراني الإنجليز لأيام عدة، وثالثاً إعلان نجمة التلفزيون «هيلين سكلتون» أن أحدهم قرصها من عجيزتها أثناء تغطيتها برنامج السباحة في «بي بي سي» عام 2014، ورابعاً «تساؤلات حول ادّعاء المملكة المتحدة عن مصدر غاز الأعصاب المستخدم في سالسبوري».

 

وأنا أصدق تصريحك عقب الإعلان عن فوزك بأن «غاز الأعصاب» لو كان استُخدم لما قتل فقط الجاسوس الروسي المزدوج «سكريبال» بل الآلاف، وأتساءل معك: «هل يعقلُ أن تُقدِم روسيا على ذلك غداة انتخابات الرئاسة، والتهيؤ لمباراة كرة القدم العالمية في شهر يونيو»! وكنت حتى يوم أمس أتفق مع قولك لمراسلة فضائية «إن بي سي» الأميركية بأن موسكو لا تملك قوة واشنطن في اللعب بالإنترنت، الذي تمر جميع مراسلاته بأراضي الولايات المتحدة، لكن رأيي تغير منذ إعلان حصول شركة «كيمبردج أناليتيكا» على عناوين خمسين مليون مستخدم لأدوات التواصل الاجتماعي، يقال إنها استخدمتها للتأثير على الانتخابات الأميركية ولصالح ترامب. ومع أنني أتفق معك بأن ادعاء التأثير على الناخبين الأميركيين يحطّ من قدرهم، فالحقيقة التي أعرفها كمختص بالعلوم والتكنولوجيا أن مَن يملك المعطيات يملك العالم، و«فيسبوك» التي يستخدمها مليارا شخص شهرياً أكبر مالكة للمعطيات، وفيها تخدم الرأسماليةُ الشيوعيةَ، وتخدم الشيوعيةُ الرأسماليةَ. وغير مهم من يخدم من في هذه العلاقة التي تصورها أطروحة الفيلسوف الألماني «هيغل» حول العلاقة الديالكتيكية بين العبد والسيد، وتلخصها الحكمة العربية «سيد القوم خادمهم». والحكمة ما يحتاجه الزعماء الآن، أي حكمة المهزومين. وجميع الأمم مهزومة، بما فيها الروسية والبريطانية، فمن غيرُ مهزوم في عالم ينفق على التسلح تريليوني دولار سنوياً؟

وكمواطن في عالم مهزوم، تسلمتُ يوم الإعلان عن «غاز الأعصاب» رسالة من المجلس البلدي لمقاطعتنا «كنغستن» على نهر التايمز، تخبرني بأن الضريبة على منزلي للعام الحالي تبلغ ما يعادل 2500 دولار، وفي الصباح نفسه وصلتني صحيفة «صوت كنغستن» الصادرة عن «الحزب اللبرالي» الذي صوّتُ له في الانتخابات الأخيرة، وكلمة واحدة على صفحتها الأولى: «إفلاس». والحملة الضارية ضدكم في قنوات «بي بي سي» مماثلة لحملاتها في الحرب ضد العراق.

وأتعاطف مع منافسكم الشيوعي في انتخابات الرئاسة «غرودينين» الذي حذّر من الانصياع للحرب الباردة، وأعتقد أنه كان يستطيع الحصول على أضعاف 12% التي فاز بها لو حلق شاربه الذي يبدو ملصقاً تحت أنفه، ولو كان لسانه سليطاً كالمرشح الآخر «جيرينوفسكي» الذي يُلقبونه «البهلوان».

وأخاطبك على الطريقة الروسية بالاسم الأول واسم الأب: «يا فلاديمير فلاديميروفيتش»، أعرف أن حظي في إيصال رسالتي إليك كحظ شخص في زورق تائه في البحر يطلق رسالة استغاثة في قنينة. وأكتب في رسالتي قول أحد أعظم أدباء روسيا والعالم، دستوييفسكي، الذي عاش في بطرسبرغ: «قانون تدمير الذات كقانون الحفاظ على الذات قوي في البشرية».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26820
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر654367
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570846
حاليا يتواجد 3296 زوار  على الموقع