موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

نتنياهو لن يبقى في منصبه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على الرغم من إعلان الحكومة «الإسرائيلية» أن مشكلة الإئتلاف الحكومي قد حّلت، وأن مشكلة الخدمة العسكرية لطلبة المدارس الدينية ستكون الأحزاب حرّة في التصويت على قانونها في الكنيست. رغم هذا الإعلان، فإن حقيقة موافقة نتنياهو على عدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة، سببها أن استطلاعات الرأي التي أجريت في دويلة الاحتلال مؤخراً أجمعت على إمكانية خسارة الليكود للكثير من مقاعده في الكنيست، بسبب فضائح نتنياهو. السبب الثاني، أن كثيرين من الليكود سيصارعون نتنياهو على زعامة الحزب. لذلك واجه نتنياهو حلّين، كل واحد منهما أصعب من الثاني. إما اللجوء إلى انتخابات مبكرة، وإما البقاء ضمن الائتلاف الحالي.

 

في الحالة الأولى لن يضمن بقاءه في منصبه، وبالحتم سيجري تقديم لائحة اتهام من المدعي العام مندلبليت. أما في الحالة الثانية، فإن قانون الخدمة العسكرية للطلاب المتدينين يشكل نقطة انقسام كبرى بين الأحزاب «الإسرائيلية» فإذا تمت الموافقة على القانون، فإن الأحزاب الدينية ستنسحب من الائتلاف الحكومي القائم، وإذا رُفض، فسيثير ذلك الأحزاب الأخرى المطالبة بتطبيق الخدمة العسكرية عليهم.

من ناحية ثانية، قررت الشرطة «الإسرائيلية» استدعاء نتنياهو وزوجته وابنه في قضية شركة «بيزك» للاتصالات، فقد قدّم نتنياهو لها تسهيلات مالية كبيرة، مقابل تحسين صورته في موقع «واللا» الإخباري. هذا ما نقله راديو «إسرائيل» والقناة الثانية وصحف محلية، وأكدت هذه المصادر جميعها أن التحقيق معه سيجري قبل نهاية مارس/آذار الحالي.

على صعيد آخر، أجل الكنيست التصويت على قانون «المصالح التجارية» الذي يمنح الصلاحيات لوزير الداخلية إلغاء القوانين المساعدة للبلديات، ما يحول دون فتح الأكشاك ومحال السوبر ماركت أيام السبت. وأتى التأجيل بسبب الخلافات بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف، حيث أتضح أنه لا توجد أغلبية داعمة للقانون.

التباين بين الأحزاب حول موقفها من دعم هذا القانون يشكل أيضا خطراً على استقرار ائتلاف حكومة نتنياهو، حيث هددت أحزاب «الحريديم» بالانسحاب من الائتلاف في حال لم تصوت على مشروع القانون. وتم تأجيل التصويت على القانون بطلب من أحزاب «الحريديم»، حيث قرر الائتلاف في ساعات قليلة تأجيل التصويت بعد أن خشي الائتلاف من عدم وجود أغلبية للمصادقة على القانون.

من المعروف أيضا أن الشرطة «الإسرائيلية» قررت تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتين فقط من القضايا الأربع التي تحقق فيها منذ ما يزيد على السنة،وهذه ستؤثر في مستقبله السياسي سواء استقال أو أقيل من منصبه أم لم يستقل! معروف أنه منذ أشهر فإن تظاهرات يومية تجري في «تل أبيب» والقدس المحتلة ومدن أخرى كل يوم سبت تطالبه بالاستقالة. من أهم التظاهرات تلك التي تجري قبالة منزل المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، وهو الذي بيده القرار الأخير في توجيه التهم لرئيس الوزراء، فالشرطة توصي لكن النائب العام هو صاحب القرار.

والأخير مدين لنتنياهو بتعيينه في منصبه الحالي، ولذلك فهو يعمل على إطالة مدة الامتناع عن توجيه أي من التهم لرئيسه نتنياهو. وقد طالبت بعض الصحف «الإسرائيلية» مندلبليت بالإسراع في توجيه الاتهامات لرئيس الوزراء، وكتب ألوف بن في «هآرتس» مقالاً بعنوان «العد التنازلي لنتنياهو بدأ». بدورها اعتبرت سوزي نافوت في مقالة لها «أن الطريق إلى تقديم لائحة الاتهام لنتنياهو طويلة بسبب عدم رغبة النائب العام في تقديمها».

كالعادة، فإن الجدل يدور حامياً في «إسرائيل» حول استقالة نتنياهو، فالیمین الديني المتطرف يدافع عن رئيس الوزراء بأقصى ما لديه من طاقات من أجل استمرار حكومته. نتنياهو تنتظره لائحة اتهامات أخرى في قضية الغواصات الألمانية التي تحمل الرقم (3000). ثم هناك ملف آخر لا يزال موضع تكتم من الشرطة يحمل الرقم (4000). نتنياهو لن یستسلم بسهولة في الاتهامات التي یحملها الملفان 1000 و2000 حيث تتوافر تسجيلات صوتية خاصة بالملف 2000، فيما هناك شهود مركزيون في الملف 1000 . يحاول نتنياهو الإفلات من المحاكمة كما فعل في مرتين سابقتين، لكنه هذه المرة يواجه تهماً ثابتة لا يستطيع نفيها، كما يقول بن كسبيت في صحيفة «معاريف». جملة القول إن نتنياهو لن يبقى في منصبه.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23491
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105724
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر506041
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56424878
حاليا يتواجد 3599 زوار  على الموقع