موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أجواء عودة الحرب الباردة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لوزير خارجيته تيلرسون بطريقة مهينة, ذلك أنها جاءت من خلال تغريدة له على “توتير” بينما كان الوزير في جولة إفريقية,أي في مهمة رسمية, هي قصر نظر تدلل على التسرع الدائم للرئيس وعدم اتزان خطواته. كما أن تعيين مدير وكالة المخابرات المركزية بومبيو على رأس الخارجية الأميركية, يعني حرص ترامب على عسكرة وصهينة إدارته, فهو يريد إدارة من الصقور, كما أنه بصدد إقالة مستشاره للأمن القومي. وهذا يدلل على أن ترامب لا يريد مسؤولا أميركيا يخالفه في الرأي. لقد استشعرت عدة دول ,الخطر حيث كان تيلرسون بدبلوماسيته يمثل حائط صد ضد الكثير مما يسميه المراقبون شطحات ترامب وقراراته الصادمة. إن ترامب يسعي من خلال هذا الاختيار لأن يجمع من حوله عددا من المؤمنين بمبدأ “أميركا أولا: مثل مايك بومبيو الذي أتوقع أن يصبغ السياسة الخارجية بنوع من السرية نظرا لخلفيته المخابراتية ومن ثم ستشهد حقبته كثيرا من المفاجآت. كما من المتوقع أن لا يقوم الرئيس الأميركي بالتصديق السنوي على الاتفاق النووي الإيراني في مايو القادم, فقد يصبح هذا في مهب الريح مع استكمال حلقة العسكريين حول ترامب. كما أن من الممكن أن التهديد الذي ينتظر الاتفاق النووي مع الدول الكبرى هو , خروج أميركا منه وليس إلغاءه, مما يفتح الأفق على أكثر من سيناريو.

 

من ناحية أخرى, فمن يتابع تصريحات المتصهينة نيك هيلي المندوبة الأميركية في مجلس الأمن, يتابع العنجهية والصلف والخلفية الصهيونية الاستعلائية, التي تتحدث بها! فمثلا في جلسة مجلس الامن التي عقدت الأسبوع الماضي, تحدثت بهستيرية تفوق الوصف, معتقدة أن احدا في العالم (حتى روسيا) غیر قادر على التصدي للترسانة العسكریة الامیركیة التي لوحت مندوبة واشنطن باستخدامها, بل وذكّرت بالضربة التي وجهتها لقاعدة الشعیرات السوریة في أبريل الماضي, ورددت من جديد قائلة :”نكرر ھذا التحذیر الیوم.. الولایات المتحدة لا تزال مستعدة للقیام بعمل ما, اذا توجب علینا ذلك”. لم تتحدث هيلي يوما عن اتفاقية سلام بين أطراف الصراع في سوريا. في عهد ترامب تصاعد النفاق في السياسية الأميركية والكيل بمكيالين! تصوروا أنها تعقد مؤتمرا دوليا في واشنطن بشأن مشاكل قطاع غزة, وتقوم بتخفيض مساعدتها للأنروا وللسلطة الفلسطينية.

لا نيكي ولا رئيسها وإدارته يأخذون بعين الاعتبار المتغيرات في سوريا, ووقوف حلفائها معها ومع وحدة أراضيها, واستعدادهم للردالمناسب على أية ضربات أميركية وإسرائيلية, التحذير الذي اطلقه رئیس الاركان الروسي الجنرال فالیري جیراسیموف حول “العواقب الوخیمة التي ستترتب أى ضربة امیركیة لمنشآت سوریة یتواجد فیھا عسكریون روس”, والتلویح بقیام القوات الروسیة باتخاذ تدابیر انتقامیة لاستهداف الصواریخ المضادة ومنصات اطلاقها”. هذا التحذیر الروسي الحازم, الذي لم یكن لیصدر عن شخصیة عسكریة رفیعة لولا حصوله على ضوء اخضر من الكرملین, كونه تصریح جدّي وليس للاستهلاك المحلي! كذلك. فإن وزیر الخارجیة الروسي لافروف حذّر واشنطن من العواقب الوخیمة لأي ضربة توجهها الولایات المتحدة لسوریا.

معروف عن وزير الخارجية الجديد عداءه الشديد لروسيا وللعرب ولكل المسلمين, وهو على يمين الرئيس ونائبه مايك بينيس بالنسبة لتأييد إسرائيل, وهو من الذين حثّوا ترامب على اتخاذ قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, ونقل السفارة الأميركية إليها. ثم لن ننسى تهديدات أميركا لإيران ولا لكوريا الشمالية ولا المخططات الأميركية والغربية والتركية في سوريا والعراق الهادف إلى تقسيم البلدين. أيضا فإن خطابيْ المندوبين البريطاني والفرنسي في محلس الأمن جاءا في نفس سياق خطاب المندوبة الأميركية, من جانبها فإن حكومة تریزا ماي, التي أبعدت 23 دبلوماسيا روسيا وتهدد باتخاذ عقوبات أخرى ضد موسكو بسبب قضیة العمیل الروسي المزدوج سیرجي سكریبال, لكن موسكو بدورها هدّدت برد على اي اجراءات عقابیة قد تتخذها لندن ضد روسیا.في الوقت الذي حذرت فیه موسكو. لندن من مغبة مواصلة الحدیث مع قوة نوویة عظمى كروسیا بمثل هذه التهدیدات الاستفزازیة. تسعى الولایات المتحدة لإدامة الصراع, والإبقاء على تواجد المنظمات المسلحة في الغوطة لمواصلة إشغال الجیش السوري وممارسة الضغط على دمشق من الغوطة وجوارها. ثم علينا أن لا ننسى خطاب بوتين منذ فترة قصيرة, وحديثه عن الأسلحة والصواريخ الجديدة, التي طوّرتها روسيا. جملة القول: إن الحرب الباردة بدأت تعيد إنتاج نفسها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16205
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16205
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر714834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54726850
حاليا يتواجد 2677 زوار  على الموقع