موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

أجواء عودة الحرب الباردة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لوزير خارجيته تيلرسون بطريقة مهينة, ذلك أنها جاءت من خلال تغريدة له على “توتير” بينما كان الوزير في جولة إفريقية,أي في مهمة رسمية, هي قصر نظر تدلل على التسرع الدائم للرئيس وعدم اتزان خطواته. كما أن تعيين مدير وكالة المخابرات المركزية بومبيو على رأس الخارجية الأميركية, يعني حرص ترامب على عسكرة وصهينة إدارته, فهو يريد إدارة من الصقور, كما أنه بصدد إقالة مستشاره للأمن القومي. وهذا يدلل على أن ترامب لا يريد مسؤولا أميركيا يخالفه في الرأي. لقد استشعرت عدة دول ,الخطر حيث كان تيلرسون بدبلوماسيته يمثل حائط صد ضد الكثير مما يسميه المراقبون شطحات ترامب وقراراته الصادمة. إن ترامب يسعي من خلال هذا الاختيار لأن يجمع من حوله عددا من المؤمنين بمبدأ “أميركا أولا: مثل مايك بومبيو الذي أتوقع أن يصبغ السياسة الخارجية بنوع من السرية نظرا لخلفيته المخابراتية ومن ثم ستشهد حقبته كثيرا من المفاجآت. كما من المتوقع أن لا يقوم الرئيس الأميركي بالتصديق السنوي على الاتفاق النووي الإيراني في مايو القادم, فقد يصبح هذا في مهب الريح مع استكمال حلقة العسكريين حول ترامب. كما أن من الممكن أن التهديد الذي ينتظر الاتفاق النووي مع الدول الكبرى هو , خروج أميركا منه وليس إلغاءه, مما يفتح الأفق على أكثر من سيناريو.

 

من ناحية أخرى, فمن يتابع تصريحات المتصهينة نيك هيلي المندوبة الأميركية في مجلس الأمن, يتابع العنجهية والصلف والخلفية الصهيونية الاستعلائية, التي تتحدث بها! فمثلا في جلسة مجلس الامن التي عقدت الأسبوع الماضي, تحدثت بهستيرية تفوق الوصف, معتقدة أن احدا في العالم (حتى روسيا) غیر قادر على التصدي للترسانة العسكریة الامیركیة التي لوحت مندوبة واشنطن باستخدامها, بل وذكّرت بالضربة التي وجهتها لقاعدة الشعیرات السوریة في أبريل الماضي, ورددت من جديد قائلة :”نكرر ھذا التحذیر الیوم.. الولایات المتحدة لا تزال مستعدة للقیام بعمل ما, اذا توجب علینا ذلك”. لم تتحدث هيلي يوما عن اتفاقية سلام بين أطراف الصراع في سوريا. في عهد ترامب تصاعد النفاق في السياسية الأميركية والكيل بمكيالين! تصوروا أنها تعقد مؤتمرا دوليا في واشنطن بشأن مشاكل قطاع غزة, وتقوم بتخفيض مساعدتها للأنروا وللسلطة الفلسطينية.

لا نيكي ولا رئيسها وإدارته يأخذون بعين الاعتبار المتغيرات في سوريا, ووقوف حلفائها معها ومع وحدة أراضيها, واستعدادهم للردالمناسب على أية ضربات أميركية وإسرائيلية, التحذير الذي اطلقه رئیس الاركان الروسي الجنرال فالیري جیراسیموف حول “العواقب الوخیمة التي ستترتب أى ضربة امیركیة لمنشآت سوریة یتواجد فیھا عسكریون روس”, والتلویح بقیام القوات الروسیة باتخاذ تدابیر انتقامیة لاستهداف الصواریخ المضادة ومنصات اطلاقها”. هذا التحذیر الروسي الحازم, الذي لم یكن لیصدر عن شخصیة عسكریة رفیعة لولا حصوله على ضوء اخضر من الكرملین, كونه تصریح جدّي وليس للاستهلاك المحلي! كذلك. فإن وزیر الخارجیة الروسي لافروف حذّر واشنطن من العواقب الوخیمة لأي ضربة توجهها الولایات المتحدة لسوریا.

معروف عن وزير الخارجية الجديد عداءه الشديد لروسيا وللعرب ولكل المسلمين, وهو على يمين الرئيس ونائبه مايك بينيس بالنسبة لتأييد إسرائيل, وهو من الذين حثّوا ترامب على اتخاذ قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, ونقل السفارة الأميركية إليها. ثم لن ننسى تهديدات أميركا لإيران ولا لكوريا الشمالية ولا المخططات الأميركية والغربية والتركية في سوريا والعراق الهادف إلى تقسيم البلدين. أيضا فإن خطابيْ المندوبين البريطاني والفرنسي في محلس الأمن جاءا في نفس سياق خطاب المندوبة الأميركية, من جانبها فإن حكومة تریزا ماي, التي أبعدت 23 دبلوماسيا روسيا وتهدد باتخاذ عقوبات أخرى ضد موسكو بسبب قضیة العمیل الروسي المزدوج سیرجي سكریبال, لكن موسكو بدورها هدّدت برد على اي اجراءات عقابیة قد تتخذها لندن ضد روسیا.في الوقت الذي حذرت فیه موسكو. لندن من مغبة مواصلة الحدیث مع قوة نوویة عظمى كروسیا بمثل هذه التهدیدات الاستفزازیة. تسعى الولایات المتحدة لإدامة الصراع, والإبقاء على تواجد المنظمات المسلحة في الغوطة لمواصلة إشغال الجیش السوري وممارسة الضغط على دمشق من الغوطة وجوارها. ثم علينا أن لا ننسى خطاب بوتين منذ فترة قصيرة, وحديثه عن الأسلحة والصواريخ الجديدة, التي طوّرتها روسيا. جملة القول: إن الحرب الباردة بدأت تعيد إنتاج نفسها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4648
mod_vvisit_counterالبارحة51978
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع325599
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1039989
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59179434
حاليا يتواجد 4854 زوار  على الموقع